أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل

ما أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل؟ وكيف يمكن حل ذلك؟ فالفرامل جزء أساسي من السيارة كي تتوقف بعد التبديل مع دواسة الوقود المجاورة لها، فدونها تنشأ الحوادث الخطيرة المؤدية للوفاة كذلك حال تواجد أي عطل بها، لذا نعرض لكم سبب توقف السيارة عند الكبح عبر موقع سوبر بابا.

أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل

طوال الوقت والسيارات تعمل بنظام معين والذي حال اختفائه يحدث خلل بها، ومن أمثلة ذلك توقفها وتوقف المحرك عند الكبح، لما في ذلك من تعقيد للقيادة وتشكيل خطر على الركاب.

فيكون أمر مقلق حال توقف السيارة بشكل مفاجئ، فهنا تكون السيارة راغبة بإعلامك أمر ما بها، لذا نعرض لكم أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل في النقاط التالية:

1- تسرب بسائل الفرامل

يتم ذلك حال تسرب الأسطوانة الرئيسية من زيت الفرامل سواء خارجيًا أو داخليًا.

اقرأ أيضًا: صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين

2- تسرب بمعزز الفرامل

قد يتم ذلك بسبب انسداد الخرطوم أو تواجد حجاب حاجز ممزق، متشقق أو متسرب.

3- انسداد خط الفرامل

يحدث ذلك بسبب الحطام، الصدأ أو الخط المقروص.

4- تواجد هواء في خط الفرامل

بإمكان الهواء المتواجد بخط الفرامل أو زيته أن يوقفا السيارة عند الكبح، ففي حال قيام النظام بتطوير ثقب بمكان معين على طول الخط، فإنه يسمح بمرور الهواء، وينتج عن ذلك قلة الضغط عند الدعس على دواسة الفرامل.

5- سوء مضخة الوقود

عند الدعس على الفرامل فإن وحدة التحكم بالسيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية تعطي أمر لكي يتوقف إمداد المحرك بالوقود، فهنا لا تتمتع مضخة الغاز بالطاقة المحتاجة لها المركبة كي تتزود بالوقود اللازم لعملها، وينتج عن ذلك فقدان الجر وبالأخير توقف السيارة.

6- مشكلة بحساس السرعة

فيساهم في البطء التلقائي للسيارة الناتج عنه التوقف عند الدعس على الفرامل، وتتواجد بالأساس للتحقق من تواجد المحرك بوضع الخمول ثم المحافظة على كامل سرعة السيارة، لذا أي مشكلة به تطفو سرعة المحرك ويتوقف.

7- مشكلات بوحدة التحكم الإلكترونية

تعد العقل التلقائي للسيارة لذا حال تواجد مشكلة بها مثل بداية فشلها، فيتوقف المحرك عند الكبح بسبب إرساله إشارات لتلك الوحدة كي يخبرها بقرب توقف السيارة بالكامل.

8- سوء جهاز استشعار الاكسجين

ففي حال كانت نسبة الهواء الموجودة بالوقود كبيرة، فستؤثر سلبيًا على قوة المركبة وبالتالي توقفها.

9- حالة الأسلاك الداخلية للسيارة

فقد تكون متآكلة أو سيئة، لذا إن كانت غير متمتعة بالاتصال الثابت الموثوق في دائرة الاشتعال، فيمكنها فقد الجهد الكهربائي بسرعة، ولن تملك أي طاقة لازمة لاستمرار العمل مع السرعة البطيئة.

10- عطل بمضخة الوقود

التي تقلل من الضغط عليه، وبالتالي وصول التيار الغير مستقر إلى المحرك، كما أن القيادة بسرعات عالية لن تؤثر، أما السرعات المنخفضة فوقف مؤقت فقط يوقف المحرك.

آلية عمل نظام الكبح في السيارة

نظام المكابح متكون من ديسك الفرامل المتواجد بالطرف الخلفي أو الأمامي للسيارة، وبعد ذلك تتصل بمجموعة من الخراطيم والأنابيب، ويعمل عبر أسطوانات أساسية التي حال دعس السائق على الفرامل فإنه يدفع ضدها عبر مكبس.

حركة الدفع تلك تدفع الزيت الهيدروليكي أو ما يعرف “بزيت الفرامل” من خلال الخراطيم والأنابيب ومنه إلى وحدة الكبح المتواجدة بكافة العجلات، والزيت يجبر الفرجار بالأسطوانة الأساسية بالضغط على المكبس، ثم تضغط وسادتي المكابح على الدوار المتصل بالعجلة، مما ينتج عنه بطء السيارة أو وقوفها.

اقرأ أيضًا: سبب اهتزاز مقود السيارة عند الضغط على الفرامل

حل مشكلة توقف السيارة عند الكبح

في صدد تناول أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل، نستعرض حل تلك المشكلة وذلك بالنقاط التالية:

  • التحقق من الإرسال: بالبداية يجب فحص ناقل الحركة بالسيارة للتحقق من عدم تواجد أي حطام أو أوساخ، بالإضافة إلى أهمية فحص مستوى زيت الفرامل وتنظيف الفلاتر وتغييرها عند الحاجة.
  • فحص لوحة القابض: حيث فحص مستويات الاحتكاك والتحقق من عدم تآكلها بالكامل.
  • فحص صمامات الترحيل للتحقق من عدم تعلق الإشارات الاتجاهية.
  • فحص صمامات فحص الهواء: فبسبب مراقبته كيفية التحكم بالهواء الخامل حال دخوله واختلاطه بالوقود قبل أن يُحقن بالمحرك، ويتم التحكم فيه عبر حاسوب المركبة المعدل لسرعة التباطؤ على أساس قياسات أخرى، مثل: درجة حرارة الهواء والمحرم، الجهد، وحمل النظام الكهربائي.
  • فحص مضخة الوقود عبر المقاييس الخاصة بذلك.
  • فحص حساس السرعة عبر جهاز اختبار ذو مقاييس متعددة للتأكد من قدرة الأسلاك بالمقاومة في حالة مرور تيار عبرها أو بحال صحة قيم الجهد.

اقرأ أيضًا: تم الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت

تسرب خراطيم الفاكيوم

أما في حال الشك بأن مشكلة الفرامل ناتجة عن الشك بتسرب خراطيم الفاكيوم في معزز الفرامل، فيمكن القيام بالتالي:

  • التواجد بمكان آمن.
  • محاولة الضغط على دواسة المكابح أكثر من مرة كي يتوقف عمل المحرك، وهنا سيتم الشعور بنعومة الضغط، ولكنه صعب في رد الفعل لذا يجب الاستمرار بالضغط عليها.
  • المحافظة على بقاء القدم خلال الدعس على المكابح.
  • تشغيل المحرك، وهنا سيتم معرفة تواجد مشكلة بالفرامل إن كانت ما زالت صعبة، أما ليونتها فدليل على عدم وجود مشكلة.

إن توقف السيارة عند الضغط على الفرامل أمر يجب انتباه راكبها له؛ شكًا بتواجد خطر يجعل القيادة غير آمنة، لذا يجب الفحص الدوري للسيارة، والكشف عن أي عطل جديد بها.