أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال

أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال يساعد الآباء على تخليص أبنائهم من عدوى الديدان التي قد تؤرق حياتهم في أي عُمر من الأعمار، ومن أشهر تلك الأنواع الديدان الدبوسية، وفي تناول هذا الدواء حماية لكافة أفراد الأسرة من انتقال العدوى إليهم، لذا ونظرًا لخطورة تلك الديدان وأهمية الوقاية منها اهتم موقع سوبر بابا بعرض أفضل أنواع الأدوية التي يُمكن استخدامها في حل تلك المشكلة.

أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال

من أسهل الأمراض التي تنتقل سريعًا بين أفراد الأسرة الديدان، والتي قد تحدث ناتج استنشاق بيض الديدان أو ابتلاعه، أو انتقاله من خلال الفراش، وتتم تلك العملية بعد أن يوضع البيض بين طبقات فتحة الشرج وينتج ذلك عن طريق الحكة القوية.

تلك الحالة من انتقال العدوى هي الدافع الرئيسي للبحث عن أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال، وفي ذلك قدم الأطباء العديد من أنواع الأدوية والتي تمنح جميعها الفعالية ذاتها المطلوبة للطفل، وفيما يلي سوف نعرضها لكم:

1- عقار المبيندازول

أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال

هو أحد أنواع الأدوية المُستخدمة كعلاج فعال لكافة أنواع الديدان سواءً كانت الدائرية أو الدبوسية وهي الأشهر أو السوطية أو الخطافية.

ولكن عند استخدامه لا بُد من أخذ الحذر لما قد يظهر عنه من أعراض جانبية تؤثر على الحالة بالشكل السيئ الذي قد يبدو في تدهورها، ومن تلك الأعراض ألم المعدة، الغثيان، الإسهال، القيء، الدوار، الدوخة، الصداع والحكة.

كما ينبغي إبلاغ الطبيب عن كافة أنواع الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض الأخرى، وذلك لما قد ينتج من تداخل دوائي بين أنواع العقاقير وبعضها البعض يظهر عنه آثار جانبية غير مُحتملة.

علاوةً على التأكد من عدم وجود أية أمراض يمتنع الطفل من خلالها عن استخدام هذا العقار حيث يتعارض مع مرضى فقر الدم وقد يعاني بعض الأطفال من هذا المرض، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن الحالة الصحية للطفل كاملة.

كما تم عرض الجرعة المسموحة منه نقلًا عن بعض الأطباء، وقالوا إنها الجرعة الاعتيادية ولكن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب بشأن الجرعة المسموح بها للحالة على الوجه الخاص نظرًا لتفاوت الحالات المرضية عن بعضها البعض.

تلك الجرعة متمثلة في 1 ملعقة صغيرة في اليوم حال كان الطفل يعاني من دودة الأنتروبياس، و1 ملعقة صغير مرتين في اليوم لمدة 3 أيام إذا كان مُصاب بالإسكارس أو ديدان التريكيوريس.

اقرأ أيضًا: التهاب فتحة الشرح للأطفال

2- عقار بيرانتيل باموت

أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال

أيضًا يستعين به الكثير من الأطباء كأفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال وذلك لأنه يقدم الفعالية المطلوبة في التخلص من تلك العدوى المرضية، وذلك ما تبين بالفعل في الكثير من التجارب السريرية للكثير من الحالات سواءً كانوا أطفال أو صغار ولا ضرر في استخدامه مع الأطفال.

من أشهر أنواع الأمراض التي يعالجها هذا الدواء الدودة الشوكية، ودودة الشصية المعوية، والديدان الأسطوانية، الدودة الدبوسية والتي تنشأ ناتج تناول الأطعمة الملوثة.

التعامل مع الجرعة الفعالة الخاصة به لا تختلف كثيرًا عن الجرعة الفعالة لكافة أنواع الأدوية الأخرى، والتي لا يتم تحديدها لا من خلال الطبيب وفقًا للحالة ومدى حاجتها للعقار، ولكن قد صرح الأطباء عن جرعة اعتيادية من العقار يُمكن استخدامها مع أغلب الحالات، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها:

  • حال يتم تناوله في علاج دودة الدبوسية فيتم أخذ ما يعادل جرعة واحدة فقط منه في اليوم، وعند الحاجة يُمكن إعادة تناوله بعد أسبوعين من علاج العدوى.
  • في حال استخدامه لعلاج الدودة الشصية يتم أخذه مرة واحدة فقط في اليوم لمدة لا تقل عن 3 أيام.

مع مراعاة أن الجرعة تختلف حسب وزن الجسم ومدى حاجة الطفل إلى العقار، ومدى سوء الحالة، لذا لا تستغني عن استشارة الطبيب بأمر الجرعة الفعالة منه.

علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب

من بين الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها في علاج ديدان الأطفال، والتي تحقق أيضًا الفعالية المرجوة والنتائج المطلوبة العلاج باستخدام الأعشاب، ونتائجها تعادل نتائج أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال، وفيما يلي سوف نعرضها لكم تباعًا:

1- الثوم مضاد للبكتيريا

من بين الخصائص التي يتمتع ويتميز بها الثوم هي تلك المواد المضادة للبكتيريا الموجودة به والتي تقضي على كافة الفيروسات والفطريات الموجودة في جسم الإنسان، ومن بينها الديدان الموجودة في جسم الطفل بكافة وأشهر أنواعها.

يُمكن استخدامه من خلال تقطيعه على الأطعمة، أو هرسه وتقديمه على المأكولات للطفل، أو يُمكن الاستعانة به في بلعه بالماء، أو يُمكن استخدامه من خلال هرسه وخلطه مع الفازلين ووضعه على منطقة الشرج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع السعوط للأطفال

2- الشيح مُطهر للجهاز الهضمي

يعمل الشيح عمل المطهرات التي يتم تصنيعها كعلاج دوائي للمعدة يقي ويعالج الإصابة بالديدان، وهو أحد أنواع الطب البديل التي كانت تُستخدم مُنذ زمنٍ طويل على شكل شاي.

لكن يجب مراعاة عدم الاستخدام باستمرار لمدة تصل إلى 4 أسابيع حال الاستخدام من أجل علاج الديدان للأطفال، فعلى الرغم أنه لا يوجد من الدراسات ما يكفي لإثبات أهمية استخدامه في علاج تلك المشكلات إلا أنه أثبت أهميته في حل تلك المُشكلة مع الكثير من التجارب السريرية.

3- بذور اليقطين تطر الطفيليات

يُمكن استبدال البحث عن أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال بالبحث عن أفضل عُشب لعلاج الديدان عند الأطفال لنُقدم لكم بذور اليقطين بكافة ما تحتوي عليه من مركبات ككوربيتاسين التي تتميز بخصائصها الطاردة للطفيليات وهذا ما حقق له الفعالية الكبرى في علاج وحل مُشكلة الديدان.

4- زيت جوز الهند

من أشهر وأفضل أنواع الزيوت المستخدمة في طرد الديدان والتخلص منها عند الأطفال زيت جوز الهند، حيث يتم استخدامه من خلال دهنه على المنطقة المحيطة لفتحة الشرج، مما يمنع من تكاثر بيض الديدان على الجلد وبالتالي يتم القضاء عليها.

كما يُمكن استخدامه في الوقت نفسه عن طريق الفم، حيث يتم تناول 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند عبر الفم وذلك لآلية عمله التي ظهرت في المعدة من خلال الدراسات التي تم إجرائها عليه والتي ثبت من خلالها أنه يعمل كمطهر معوي يقضي على الطفيليات.

طرق الوقاية من الديدان عند الأطفال

الأفضل بعد التخلص من تلك العدوى باستخدام أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال الانتقال إلى طرق الوقاية وطريقة الحد من انتشار أو الإصابة بتلك العدوى ثانيةً، وفيما يلي سوف نوضح لكم ذلك:

  • اتباع طرق التنظيف والنظافة الشخصية التي يحتاج إليها الطفل لتخطي تلك المرحلة التي يكون بها أكثر عرضة للإصابة بالديدان.
  • تنظيف المنزل بشكل دوري لمنع تراكم الجراثيم على اليدين ناتج اللعب واللهو ومن ثم يتناول الطفل الطعام بيديه مما يؤثر على صحته.
  • غسل مقبض الباب جيدًا، وكافة مقابض الأبواب بكافة الغرف حال كان الطفل يمشي ولديه القدرة على الوصول لتلك المقابض.
  • غسل البشكير جيدًا والملايات.
  • غسل الملابس الداخلية للأطفال جيدًا، وفي حال إصابة واحدًا بتلك العدوى يجب غسل ملابسه مُنفردًا عن الآخرين.
  • يجب تنظيف الأغطية جيدًا حيث يوجد عليها بيض أنثى الديدان وهذا ما يتسبب في نقل العدوى.
  • استخدام مناشف منفردة خاصة بكل فرد على حدا.
  • الاهتمام بتنظيف الأظافر جيدًا، وغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام.
  • تغيير الملابس الداخلية للطفل باستمرار، مع غسلها جيدًا في كل مرة يتم تغييرها وعدم تركها متسخة لوقت طويل أو خلطها مع ملابس أخرى.
  • الاهتمام بنظافة الطفل الشخصية وذلك من خلال الاستحمام اليومي.
  • تنظيف المؤخرة جيدًا بعد التبرز وتعليم الطفل كيفية الاهتمام بالنفس.
  • القضاء على مشكلة قضم الأظافر التي يُصاب بها عدد كبير من الأطفال في سن صغير وذلك يؤثر على صحتهم كثيرًا.
  • تنظيف أرضيات المنزل باستمرار.

اقرأ أيضًا: أسباب النزلة المعوية عند الأطفال وأهم الطرق لتقليل حدة الأعراض منزليًا

نصائح عند استخدام عقاقير علاج الديدان

يوجد بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها جيدًا عند استخدام أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال، وذلك من أجل تحقيق الاستخدام الصحيح وتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عن العلاج، ومنها ما يلي:

  • الالتزام بكافة التعليمات الطبيب بشأن الجرعة المسموح بها والمواعيد المُحددة لها.
  • إذا تم نسيان الجرعة واقترب موعد الجرعة التالية تجنب إعطائها للطفل مع تجنب مضاعفة الجرعة عند أخذها في الوقت التالي.
  • إذا حدث مضاعفة للجرعة وتم أخذ جرعة تزيد عن الحاجة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لتفادي الآثار الجانبية التي سوف تظهر عن تلك المشكلة.
  • عليك الاحتفاظ بالعقار في ظروف التخزين المُحددة له والتي توجد على العبوة الخاصة به.
  • ابعد العلاج عن متناول أيدي الأطفال.
  • حال استخدام طفلك عقاقير أخرى لعلاج أمراض أخرى لابُد من إخبار الطبيب عنها.

لا تستعن بالأعشاب المطروحة كعلاج للديدان مع أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال إلا إذا تم استشارة الطبيب وسمح لك بذلك حتى لا تتعارض مع العقار وتُقلل من فعاليته.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا