أقدم مسلسل كويتي

ما هو أقدم مسلسل كويتي؟ وما هي سنة إنتاجه؟ حيث يميل الشعب الكويتي إلى المسلسلات القديمة لما بها من حس ترفيهي، وكذلك لا تختلف عن شعور الانتماء للوطن والأصالة الذي يشعر به من يشاهد مسلسل أو فيلم عربي قديم، والجدير بالذكر أنه من أجل عرض ذلك العمل سنسترجع عبر موقع سوبر بابا زمن الإذاعة التلفزيونية للكويت للوصول إلى أقدم مسلسل تم إنتاجه.

أقدم مسلسل كويتي

العودة إلى المسلسلات الكويتية القديمة يساعد الكويتيين على التعرف بتاريخهم، وكذلك العادات والتقاليد الخاصة بهم مُنذ القدم لمقارنتها بما هم عليه الآن لمعرفة ما إذا كان هُناك أصول كويتية يعيشون عليها أم لا.

فلا شك أن أقدم مسلسل كويتي يرتبط به ذكريات كثيرة مع الجدود، وقد يكون النطق باسمه سببًا في استعادة تلك الذكريات والعيش بها مرة أخرى، هذا المسلسل هو “مذكرات بو عليوي”.

تم عرضه في البداية على الإذاعة، فقد كان أول المسلسلات الإذاعية الكويتية ذلك في بداية الستينات، وبعد ذلك تم إنتاجه للتليفزيون، لينال لقب أقدم مسلسل كويتي ويتم عرضه كأول مسلسل على شاشات التليفزيون بعد تصويره.

بدأ البث التليفزيوني بعرض برامج تصل مدتها إلى 4 ساعات باليوم، وبه يتم العرض اعتمادًا على لونين فقط وهما الأبيض والأسود، وكان واحدًا من أروع المسلسلات الكويتية القديمة.

اقرأ أيضًا: مسلسلات كويتية رومانسية

قصة مسلسل يوميات بو عليوي

قصة هذا المسلسل هي ما جعلت له الكثير من المعجبين، فقد كان من بين المسلسلات الكوميدية التي تتمتع بالحس الترفيهي الذي كان يبحث عنه الجميع في ذلك الوقت بجانب الحس السياسي والرغبة في معرفة التاريخ على شكل مسلسلات.

فهذا الإطار الكوميدي كان مُقتصرًا على بو عليوي وزوجته، الذي قرر أن يكتب مذكراته وما مر به في حياته وزوجته تجلس بجواره، فكتب في تلك المذكرات كافة ما مر به في حياته، وتذكر الكثير من المواقف الحياتية التي مر بها معها في ظل فترة الزواج من مواقف صعبة مروا بها معًا، وحملها، والكثير والكثير من المواقف الأخرى التي دونها في ذكرياته.

اقرأ أيضًا: قصة مسلسل صديقات العمر مكتوبة

ما تاريخ العرض الأول لمسلسل بو عليوي

أقدم المسلسلات تعني أول مسلسل تم عرضه على شاشة التليفزيون بالتقنيات التي كانت مُتاحة في ذلك الوقت، وقد تم عرض أقدم مسلسل كويتي بتاريخ 5 يوليو 1964م.

فقد كان ذلك اليوم بمثابة احتفال من الشعب الكويتي، الجميع يجلس أمام التليفزيون ينتظر عرض أول مسلسل كويتي حيث كانوا لا يفقهون عنه شيئًا سوى السماع من الإذاعة، ولكن أخيرًا سيرونه أمام أعينهم ويشهدون الأحداث بالكامل التي كانوا يسمعونها فقط.

فريق عمل مسلسل مذكرات بو عليوي

يوجد بعض المعلومات التي من المهم أن يعرفها الباحثين عن أقدم مسلسل الكويت، نظرًا لكونها توضح المُخرج والقائمين على ذلك العمل المميز:

النوع كوميدي
عدد الحلقات 13 حلقة
مدة الحلقة الواحدة 30 دقيقة
                  المخرج حمدي الفريد
البلد الكويت
 

 

 

الأبطال

محمد جابر
عبد الحسين عبد الرضا
مريم الصالح
عبد العزيز المسعود
خالد النفيسي
صالح حمد
عبد العزيز النمش

اقرأ أيضًا: قصة ومراجعة مسلسل اجندة

مسلسلات كويتية قديمة

يوجد الكثير من المسلسلات الكويتية القديمة التي يُمكن الاطلاع عليها والاستمتاع بمشاهدتها وما تتضمنه من مواعظ وحِكم، كذلك تعكس المجتمع الكويتي مُنذ سنين، وكيف كانت الحياة قديمًا.

فمنها ما يتم عرضه بطريقة كوميدية، ومنها ما يتم عرضه بشكل سياسي وتاريخي فيساعد المواطن الكويتي على التعرف على المزيد عن تاريخه، وفيما يلي سنقترح عليكم أفضلها لمشاركة مشاهدتها والاستمتاع بها مع الأقارب بجانب أقدم مسلسل بالكويت، ومنها:

  • أجلح وأملح: مسلسل اجتماعي يتم تقديمه بطريقة فكاهية ساخرة من الواقع كوميدية.
  • الملقوف: كان أول الأعمال الدرامية التي تم الارتجال في جزء منها.
  • درب الزلق: يعكس الواقع الكويتي ولكن بطريقة كوميدية.
  • إلى أبي وأمي مع التحية: يوجد منه جزئين، وتم به تجسيد الواقع ببراعة هائلة من مشكلات تُقابل الآباء والأبناء معًا.
  • خرج ولم يعد: يتحدث عن تعدد الزوجات والصراعات التي قد يواجهها البعض في المنزل ناتج التعدد.
  • أبلة منيرة: مسلسل كوميدي اجتماعي يعكس الكثير من الثقافات.
  • على الدنيا السلام: استلهم منه بعض الروائيين أحداث في كتابة روايتهم، وهو من الأعمال الدرامية التي أثرت في أجيال كويتية حتى الآن.
  • خالتي قماشة: مسلسل اجتماعي كوميدي يعكس صراعات قد تواجه العائلات في تربية الأبناء، ويجسد صورة الأم التي تتسلط على أبنائها وتكون راغبة في فرض سيطرتها عليهم حتى وإن حدث زواجهم، والمعاناة التي يواجهها الأبناء في ذلك الطبع السيئ.
  • العائلة: يعرض الحياة الكويتية التي تعيشها أسر الكويت.

كذلك من أبرز مسلسلات الكويت التراثية الجميلة التي تجذب المشاهدين إليها لما تشتمل عليه من أحداث شيقة وممتعة هي مسلسل حبابة، بدر الزمان، الإبريق المكسور، والغرباء.

التعليقات متوقفه