تجربتي في العمل في الإمارات

تجربتي في العمل في الإمارات كانت مليئة بالتخبطات وذلك القرار لم أتخذه بسهولة، خوفًا من الغُربة وألا أتمكن من الحصول على وظيفة بعد السفر وغيرها مما قد يطرأ على عقل أي رجل، وذلك ما جعلني أطلب عرض تجربتي من خلال موقع سوبر بابا لأجل مشاركتكم نقاط هامة.

تجربتي في العمل في الإمارات

إن الغربة من الأمور التي يلجأ لها عدد كبير من الشباب لأجل بناء المستقبل والحصول على المكسب المادي الكافي لسد احتياجاتهم الشخصية في الحياة واحتياجات أسرهم كذلك، وتعد الدول العربية هي أولى الجهات التي يلجأ لها الشباب.

حيث إن مرتباتها جيدة وفرص عملها كثيرة، ولكن قبل التطرق إلى بدء تجربة كتلك عليك أخذ الخبرات ممن سبق لهم التجربة لأجل مواجهة الأمر بشكل جيد، وفيما يلي نتناول تجربة على لسان صديق طلب عرضها على موقعنا بلسانه:

قد بدأ تفكيري في السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حينما كنت أحتاج إلى التوظيف في بلدي في المجال الذي لدي خبرة فيه وقدرة على كسب الرزق والعمل ولكنني لم أتمكن لقلة سعي مني أو قلة توافر تلك الفرص لا أدري.. فبالنسبة لي أيًا كان السبب فأرى أنه هو نقطة الانطلاقة التي جعلتني أحصل على وظيفة مُرضية بالنسبة لي من الناحية النفسية والمادية.

في الواقع ببداية الأمر لم تكن الإمارات هي وجهتي الأساسية، ولم أكن أنوي بنسبة مائة بالمئة أنني سأتخذ قرار السفر، حيث إن الأمر بالنسبة لي كان صعبًا لارتباطي بعائلتي فأنا العائل الوحيد لها، وكيف لي أن أترك زوجتي وأولادي وراء ظهري وأغترب.

لكن بضيق المعيشة والرغبة والتطلع في التوسع وادخار بعض الأموال للصغار حينما يكبرون قد بدأ تفكيري يتغير، وقد قطعت شوطًا كبيرًا بأن أقوى على إقناع زوجتي بالأمر فأنا نفسي لم أكن مقتنع في البداية.

اقرأ أيضًا: أحسن مشروع صغير في الإمارات

الإمارات فرص عملها كثيرة

أثناء جلوسي مع صديق مغترب في إجازته أخبرته أنني بحاجة إلى السفر لأجل تأمين مستقبل أبنائي والتحسين من المستوى المعيشي الخاص بي، قد فكرنا كثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية، السعودية، العراق إلى أن وصلنا للإمارات المتحدة.

لم يكن لدينا أي علم بخصوص الطريقة التي يمكنني التقديم على عمل في الإمارات من خلالها، ولكن الأمر قد كان سهلًا باستشارة جار لي نزل من الإمارات منذ سنتين، لكي أعلم الجوانب التي تهيأني للسفر.

طرق حصولي على عمل بالإمارات

في تجربتي في العمل في الإمارات قد كنت أقنع نفسي مرارًا وتكرارًا بأنه ليس من السهل أن أحصل على عمل في الخارج في وقت قصير، وأنني سوف أجاهد مرات لكي أصل إلى ما ريد بالطبع.

لكن ما علمته عن أنها من الدول التي تتيح الكثير من فرص العمل ومن السهل الحصول على وظيفة جيدة قد اجتهدت وأصبحت أتسابق مع العقبات التي تقابلني في طريقي لأجل الوصول إلى ما أطمح إليه لعائلتي، ووجدت أن طرق الحصول على عمل فيها تتمثل فيما يلي:

1- الطريقة التقليدية

تلك الطريقة التي في الغالب لا تجلب العمل بسرعة جيدة أو مناسبة، حيث إنها تتم من خلال إرسال السيرة الذاتية الجيدة إلى الشركات التابعة لمجال عمل ترغب في الالتحاق به من دراسة أو شركات، والتي تتناسب مع خبرتك في الإمارات ومن ثم انتظار الرد، ولم تستهويني تلك الطريقة أبدًا.

لكن في حالة كنت ترغب في اتباعها فإنه عليك الانتباه لنقاط هامة، ألا وهي:

  • ينبغي أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك مميزة وفريدة، وعلى قدر من الجودة.
  • قدّم السيرة الذاتية في الأماكن والشركات المناسبة لخبراتك.
  • احرص أن يتم تقديم السيرة الذاتية في الشركات المعروفة بالإمارات لتجنب عملية الاحتيال.

2- الاشتراك بالمؤتمرات التوظيفية

أما عن الطريقة الأخرى الشبه تقليدية فقد علمت أنها تتم من خلال التقديم في أي من المؤتمرات التي تقام بهدف التوظيف وهي مجانية وتكون لكل من المواطنين والوافدين، ويمكن الحصول على الوظيفة بشكل بسيط من خلال الاشتراك فيها، ولكن يرجى التنويه أنه في تلك الحالة قد كنت لأسافر كالتائه لا عمل لي لحين أن أجد وظيفة.

3- فرصتي للحصول على عمل في الإمارات

من هنا يمكنني البدء في الحديث عن تجربتي في العمل في الإمارات، فإن جميع الطرق التي سمعت عنها لم تجدي نفعًا بالنسبة لي ولم تكن مناسبة، أما عن الطريقة الحديثة التي توفرها الإمارات لأجل التمكن من الحصول على أي وظيفة من خلال الإنترنت فهي ما لمعت عيناي لها.

حيث إنني غير مضطر إلى أن أضيع الوقت والمجهود في البحث عن الوظيفة في الإمارات نفسها أو من خلال الانتظار للرد عليّ والذي في الغالب لن أحصل عليه.

تتمثل تلك الطريقة من خلال التواصل بالشكل الإلكتروني مع الشركات والمؤسسات التي تعلن عن الوظائف الشاغرة في مقراتها الرئيسية، ويكون التواصل بالشكل المباشر من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها.

أنواع عقود العمل في الإمارات

إن عقد العمل هو ما يمكنك به الدخول إلى الإمارات والحصول على الوظيفة التي تحتاجها، حيث إن الوافدين وكانت نصيحة صديق لي أن أحصل على عقد العمل الآن ليمتيد نظرًا لما يوفره من مميزات للوافد، ولذا بالحديث عن تجربتي في العمل في الإمارات وجدت أنها نقطة هامة لا بد من التطرق إليها:

1- عقد العمل Limited

للأسف بالبحث عن الوظائف المتاحة وجدت أن أغلب العقود التي توفرها الشركات والمؤسسات للوافد هي الـ Limited وذلك لكي تضمن حقوقها، ومن خصائص ذلك العقد ما يلي:

  • يمكن فسخ العقد بشرط عدم وجود أي ضرر على العامل.
  • يدفع صاحب العمل مرتب ثلاثة أشهر في حالة تم فصل العامل تعسفًا، وهو أحد بنود قانون العمل في الإمارات الهامة.
  • من عيوب العقد أنه في حالة إنهاء العقد من قبل العامل قبل المدة يجب أن يدفع نصف راتب لثلاثة شهور.
  • تتراوح مدة العقد ما بين عامين إلى أربعة أعوام.

2- عقد Un Limited

أما عن العقد الأكثر تميزًا والذي يمكنك الحصول على الحقوق الجيدة في حالة قمت بعقده مع شركة في الإمارات، فإليك خصائصه فيما يلي:

  • يمتاز بأنه غير محدد المدة، وهو ما يجعل هناك استقلالية للعامل ويمكنه ترك العمل وقت ما يشاء
  • ينبغي الإبلاغ عن الاستقالة بأسباب قانونية بالنسبة لصاحب العمل.
  • من الهام إخبار صاحب العمل بالرغبة في الاستقالة قبلها بشهر على الأقل.

لكن في الواقع قد تمكنت من الحصول على نصيب في عمل بوظيفة بعقد أن ليمتيد.

إصدار تأشيرة دبي وإجراءاتها

إن عقد العمل لم أتمكن من استلامه أو إبرامه سوى في الوقت الذي قد حصلت فيه على التأشيرة، وتلك المشكلة يواجهها نسبة كبيرة ممن يرغبون في السفر للإمارات، فإن هناك بعض القيود الموضوعة على تلك التأشيرة وهي ما تعرقل سير إجراءات السفر بنجاح.

لا تخطئ خطأي حيث إن تأشيرة السياحة أو الزيارة لا يمكنك بالحصول عليها أن تتمكن من استلام وظيفتك بنجاح، فإن صاحب العمل يطلب تأشيرة العمل لا السياحة وبمجرد حصولك عليها يرسل لك دعوة ورسالة رسمية لكي تحضر للعمل.

لذا قررت إجراءها وفي البداية قد خضعت إلى الكشف الطبي وهو ما يتم الفحص فيه عن تواجد مشكلة التهاب كبدية أو ما شابه من الأمراض التابعة لنقص المناعة وتمنع من السفر وبمجرد حصولي على التصريح قد قام صاحب العمل ببدء تنفيذ الوثائق الصحية والمستندات المطلوبة لأجل البدء في إصدار تأشيرتي التي تصلح مدة ثلاثة سنوات.

أوراق الحصول على تأشيرة الإمارات

إن تجربتي في العمل في الإمارات قد كانت مليئة بالمحطات والمراحل المختلفة، والتي احتاج كل منها إلى إجراءات مختلفة عن التي قبلها، وقد شكّل ذلك في شخصيتي نفسها طباع جديدة، لذا أعرض لك فيما يلي المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة سفر عمل إماراتية:

  • تقديم جواز السفر على أن يكون صالح التاريخ لثلاثة أشهر كحد أدنى.
  • إرفاق وثيقة صحية حديثة.
  • التقديم لوثيقة الزواج في حالة الرغبة لأخذ الزوجة.
  • إرفاق صورة حديثة.
  • التقديم لصورة من أصل جواز السفر.
  • إرفاق الشهادات التعليمية التي قد تم الحصول عليها.
  • إرفاق شهادة الخبرة في حالة وجودها.

شروط تأشيرة الإمارات

عند تجهيز الأوراق اللازمة للحصول على تأشيرة العمل من الإمارات قد واجهت مشكلة أنه يجب توافر بعض من البنود لأجل التمكن من إصدارها، وتمثلت فيما يلي:

  • إجراء الفحص الطبي والحصول على تصريح العمل.
  • طلبوا مني أن أبرز عقد العمل المعروض علي.
  • تم طلب توقيع عقد العمل قبل أن يتم إصدارها بالشكل الرسمي، وذلك ما وثقه صاحب العمل كما أسلفت الذكر وأخبرتكم.

نظام العمل في الإمارات

أهم ما علمته في تجربتي في العمل في الإمارات هو نظام العمل هناك، وبالطبع يتواجد له مزايا وعيوب ولكن فيما يلي دعوني أخبركم نبذة عما رأيته بأم عيني:

  • اللغة العربية هي الرسمية للإمارات ولكن هناك بعض اللغات الأخرى المطلوبة في مجالات العمل المختلفة كالإنجليزية بالطبع، الأردية والهندية.
  • ساعات العمل تقل في رمضان المبارك بمعدل ساعتين في اليوم.
  • العطلة الرسمية في الإمارات يومين وليس يوم واحد وهما الجمعة والسبت.
  • من حق العامل في أي مؤسسة أن يحصل على الإجازة السنوية بمقدار شهر، وذلك بعد أن يكون قد أدى سنة الخدمة.
  • المتوسط لساعات العمل في أي مجال هو 8 ساعات وقد تزيد، وفي أغلب الوظائف يبدأ من الثامنة صباحًا.
  • تحتفل دولة الإمارات بحوالي 11 إجازة رسمية كالعيد القومي والأعياد الرسمية وعدد من المناسبات القومية.

اقرأ أيضًا: 140 ألف دولار كم درهم إماراتي

شروط العمل بالإمارات للسعوديين

مما مررت به في تجربتي في العمل في الإمارات هو رغبة صديق سعودي في أن يلازمني في السفر ويحصل على تأشيرة العمل كذلك، ولكن قد علمنا أن الأمر يتطلب توافر بعض البنود التي أصدرتها الحكومة بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت فيما يلي:

  • إصدار التصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • يخضع السعودي في الإمارات إلى نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون، وهو ما يجعل صاحب العمل ملزم بالاشتراك عنهم وتطبيق نظام تأميني.
  • يجب تأدية الاشتراكات التي يجب دفعها عن العمال السعوديين بشرط ألا تتجاوز حصته المقررة في دولة الإمارات، وأن يتحمل الموظف فروق الاشتراكات في حالة وجدت.

مميزات العمل بالإمارات

مما رأيته في تجربتي في العمل في الإمارات هو مزايا مختلفة يمكنني تناولها معكم في السطور التالية، لكي تتمكن من اتخاذ القرار المناسب والذي ترى أنه مثالي بالنسبة لك:

  • كون الإمارات دولة إسلامية فقد ساهم ذلك بشكل كبير في أن أكون مرتاح البال والنفسية.
  • قد تمكنت من الحصول على سكن مناسب لحالتي المادية بسهولة لتوافرها هناك للتأجير بشكل كبير.
  • مقارنةً بالدول التي تفرض الضرائب على السكان من المغتربين فالإمارات مثالية.
  • يكون للموظف الكثير من الحقوق وأمامها عليه تقديم الواجبات التي يقدر مجهوده فيها.
  • وفرت لي الوظيفة الدخل المادي المناسب والذي أرسلت منه لزوجتي وأبنائي.

عقبات العمل في دبي

إنني في أول طريقي بتجربتي في العمل في الإمارات وكل ما يمكنني الجزم بأنني واثق منه هو الإجراءات والأحداث التي قد مررت بها، أما عن العقبات فبالطبع قد واجهت الكثير في تلك التجربة، كالطقس فهو شديد الحرارة والرطوبة ولكني لم أعتاد عليه لذلك أحاول الاعتياد عليه حتى الآن.

اقرأ أيضًا: تأشيرة زيارة السعودية للمقيمين في الإمارات

رابط وظائف الإمارات

كما أسلفت الذكر إن الطريقة الحديثة للبحث عن فرصة عمل في الإمارات هي التقديم الإلكتروني والتواصل مع الشركات مباشرةً، فهنا أعرض لكم رابط يمكنكم من خلاله معرفة عدة أمور بشأن الوظائف المتاحة في الإمارات، ويمكنك النقر هنا للدخول بالطريقة التي ترغب بها سواء كانت مواقع توظيف أو إعلانات مبوبة، والتصفح بالمجال الذي ترغب فيه ومعرفة كل التفاصيل.

في حالة ما جربت العمل في الإمارات فإنك ستواجه الكثير من المنحنيات الصاعدة والهابطة لكي تتمكن من الوصول إلى هدفك، وقد رغب صديقنا أن يتشارك معنا بداية الطريقة وكيفية وضع أول خطواتك على سلمه، ولكن رغب في الاحتفاظ بالعائد والتفاصيل الشخصية لنفسه لأنها تختلف من شخص لآخر حسب الخبرات.

التعليقات متوقفه