تكلفة شحن السيارة الكهربائية تختلف من نوع سيارة لآخر، فالسيارات الكهربائية انتشرت بالآونة الأخيرة في بلادنا؛ نظرًا لما تتميز به من خصائص ومزايا غير متواجدة في السيارات التقليدية، كما أن الدول وفرت الكثير من محطات الشحن بأرجائها، لذا نعرض لكم تكلفة شحن السيارات الكهربائية عبر موقع سوبر بابا.

تكلفة شحن السيارة الكهربائية

قد تم استخدام السيارات الكهربائية بكثرة في الآونة الأخيرة بسبب المحافظة على البيئة، حيث إنها لا تنتج أي مخلفات ضارة كالمنتجة من المركبات العاملة بنظام الاحتراق الداخلي.

فتعمل عبر نظام الشحن بواسطة الطاقة الكهربائية عبر تزويد المحرك بالطاقة عبر بطاريات تخزين التيار الكهربائي، لذا بدأت الكثير من الدول بإنتاجها وتوفير محطات شحن لها بمختلف أرجائها، فنعرض لكم تكلفة شحن السيارة الكهربائية في الفقرات التالية:

1- تكلفة شحن السيارات الكهربائية بالسعودية

تتميز المملكة بامتلاكها أسعار خاصة بشحن سياراتها الكهربائية، حيث يتم حساب التكلفة عبر حجم البطارية (كم/ساعة) × تكلفة الكهرباء (سنت مقابل كل وات/ساعة) = قيمة شحن السيارة بالكامل إن كانت فارغة.

إن الشحن يكون حتى المنزل في حال امتلاك مرآب متصل بشبكة الكهرباء العامة عبر الشحن بمقدار 120 فولت في فترة بين 8 إلى 24 ساعة إلى أن تمتلئ البطارية، أو بموقف خارجي خاص بذلك، في قدرة شحن 240 فولت خلال أربع ساعات، وتكلفة ذلك تبلغ التالي:

مكان الشحنالقيمة بالدولار
المنزل10.50 دولار
المواقف العامة250-400 دولار

اقرأ أيضًا: مكونات محرك السيارة الكهربائية

2- سعر شحن السيارات الكهربائية في مصر

بدأت الجمهورية بإنشاء محطات كهربائية لشحن السيارات في الفترة الأخيرة، أما عن تكلفة ذلك فنعرضه بالجدول التالي:

شكل الشحنالسعر من شركات توزيع الكهرباء السعر للمستهلك
محطات الشحن التجارية في 22 كيلووات1.213جنيه/ كيلووات1.69 جنيه/ كيلووات.
التيار المتردد في 23 كيلووات1.213 جنيه/ كيلووات.1.89جنيه/كيلووات
التيار المستمر 50 كيلووات1.213 جنيه/كيلووات3.75 جنيه/كيلووات

3- شحن السيارات الكهربائية بالإمارات

في صدد تناول تكلفة شحن السيارة الكهربائية، فمن الجدير بالذكر أن الدولة الإماراتية دائمة السعي بتقديم أحدث التكنولوجيات لمواطنيها، لذا سهلت على من يملك سيارة كيفية شحن سياراتهم الكهربائية عبر بطاقة الشاحن الأخضر.

ذلك عبر التسجيل بهيئة كهرباء ومياه دبي؛ للتشجيع على امتلاك سيارات من ذلك النوع تحقيقًا للهدف الاستراتيجي للدولة المتمثل بالتقليل من انبعاثات الكربون في نسبة 16%، فتكلفة الشحن تعتمد على كمية الطاقة الكهربية التي تحتاجها السيارة، والتي تبلغ التالي:

مكان الشحنتكلفة الشحن
محطات الشحن العامة29 فلس/ كيلووات بالساعة.

4- شحن السيارات الكهربائية بالأردن

الأردن من أبرز دول الشام التي أدخلت السيارات الكهربائية لها ووفرت محطات شحنها، وتم تحديد السعر في حال السير لمسافة بين 120 إلى 400 كم، ويستغرق ذلك 20 دقيقة خلال 8 ساعات تختلف من قدرة سيارة لأخرى، ويكون ذلك بالمبلغ التالي:

عدد الكيلوواطقيمة الشحن
أقل من 750 كيلووات2.5 إلى 15 دينار

اقرأ أيضًا: مواصفات جيب ليبرتي

5- تكلفة شحن السيارة في الكويت

قد وفرت دولة الكويت الكثير من محطات الشحن الكهربائية بسبب الإقبال الكبير لمواطنيها على السيارات الكهربائية، وذلك بالجدول التالي:

السعر بالفلس الكويتيالسعر بالدولار الأمريكي
20 فلس/كيلووات بالساعة0.662 دولار/ كيلووات ساعة.

6- شحن السيارات الكهربائية في عمان

سلطنة عمان تتميز بسعر خاص في تكلفة شحن سياراتها الكهربائية، والتي نعرضها بالجدول التالي:

السعر بالفلس العمانيالسعر بالدولار الأمريكي
62 فلس/ كيلووات بالساعة0.17 دولار/ كيلووات بالساعة

كيف يتم شحن السيارات الكهربائية

بعد عرض تكلفة شحن السيارة الكهربائية، يجدر بالذكر أن شحن هذه السيارات يصنف بثلاث مستويات، والتي تمثل مقدار الطاقة المُصدرة، ونذكرهما بالفقرات التالية:

1- الشحن المنزلي

يعد المستوى الأول للشحن ويتميز باقتصاديته، بالإضافة إلى عدم احتياجه أي أجهزة خاصة، ويتم ذلك حال توافر مرآب للسيارات وتوصيل موضع الشحن بالمركبة بالتيار.

إمكانية الشحن هنا من المستوى الأول عبر كابل EVSE في القابس الثلاثي المنزلي مع المحول القياسي للسيارة J1722، وعندما يتم التوصيل في 120 فولت بتيار متردد السرعة، فإن شحن 1.4 إلى 3 كيلووات يحتاج من 8 إلى 12 ساعة وفقًا لحجم وحالة البطارية.

 2- الشحن العام

المستوى الثاني لشحن السيارات الكهربائية، ويتواجد بالمناطق السكنية والمواقف العامة، والمراكز التجارية وأماكن العمل، ويتم عبر قوابس التيار المتردد بسعة 240 فولت خلال 11 ساعة، وذلك لشحن 7 إلى 22 كيلووات في الموصل من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: ناقل الحركة في السيارات الكهربائية

3- المستوى الثالث للشحن

من أسرع طرق شحن السيارات الكهربائية، وعلى الرغم من عدم انتشاره إلا أنه يتواجد بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وتحتاج السيارات الملائمة للشحن عبره لقوابس التيار المباشر المتردد أو المباشر بقوة 480 فولت، ويستغرق الشحن من 20 إلى 60 دقيقة في سرعة شحن بين 43 إلى 100 كيلووات وأكثر عبر توصيلات CCS أو CHAdeMO.

إن تكلفة شحن السيارات الكهربائية مختلفة بسبب اختلاف سعة بطاريات هذه السيارات ونوعها، كذلك فإن زيادة حجم البطارية يزيد من تكلفة وفترة الشحن.