حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح هي من صور المواضيع التي ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عنها في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى غرابة هذا الموضوع في آلية طرحه، فما صحة وحقيقة هذا الأمر؟ وهل يحتاج غير السُعوديين إلى تصاريح لدُخول مكة؟ تابعوا هذا المقال من خلال موقعنا سوبر بابا لمعرفة الإجابة.

حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح

مكة المُكرمة تُعد العاصمة المُقدسة الأولى في الديانة الإسلامية الحنيفة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى اشتمالها على المسجد الحرام، الكعبة المُشرفة، غار حراء، منى، جسر الجمرات وغيرها الكثير والكثير من الرُموز الدينية والمناطق التي تُقام فيها واحدةً من أركان الدين الإسلامي ألا وهي فريضة الحج.

تقع مكة غربي المملكة العربية السُعودية في منطقة مكة المُكرمة، ويقصدها الملايين من المُسلمين بشكلٍ دوري كُل عام في موسم الحج وفترات العُمرة على مدار العام، ولكن ما هي حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح؟

في واقع الأمر منع الأجانب من دُخول أُم القرى دون امتلاك تصريح يُعد أمرًا حقيقيًا، وهذا يتم بشكلٍ دوري كُل عام قبيل شهر تقريبًا أو أكثر قليلًا من موسم الحج، وذلك بسبب بدء الحُجاج في التوافد إلى البيت العتيق والبلد الأمين من كافة أرجاء العالم لأداء هذه الفريضة، وقد تم البدء في تنفيذ المنع مُنذ الخميس الماضي.

أوضح المُتحدث الرسمي لهيئة الأمن العام في المملكة العربية السُعودية الأمين والعميد سامي بن مُحمد آل شويرخ في البيان الذي أصدرته الهيئة أن هذا المنع جاء في إطار العمل على تنفيذ التعليمات الخاصة بمُنظمة الحج التابعة لوزارة الحج والعُمرة في المملكة.

كما أردف أن حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح لا تتعلق بفكرة منعهم بشكلٍ تعنُتي، وإنما هذا القرار يُطبق في سبيل مُساعدة أجهزة الأمن والهيئات المسؤولة عن سلامة الحُجاج على تسهيل وتيسير هذه العملية التي دائمًا ما تكون صعبة وشاقة قائلًا إن المنع سيكون عند المراكز الخاصة بالضبط الأمني التي تؤدي إلى العاصمة المُقدسة مكة المُكرمة.

من الجدير بالذكر أن المملكة قد أعلنت عبر أجهزتها عن سماحها في العام الحالي لما يزيد عن مليون مُسلم بأداء فريضة الحج، وهذا ما يُعد زيادة كبيرة مُقارنة بالعامين الماضيين بسبب انتشار فيروس كورونا.

عدد الحُجاج عام 2021 60,000 حاج سُعودي وأجنبي مُقيم في المملكة

اقرأ أيضًا: أسعار حملات الحج من جدة

كيفية الحُصول على تصريح الحج

كثُر البحث عن الآلية التي يُمكن من خلالها الحُصول على التصريح الخاص بالحج، وذلك على إثر توضيح حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح والإقرار بصحة الخبر، وقد وجب التنويه إلى أن المملكة أعلنت عن آلية بسيطة يُمكن من خلالها حُصول الحُجاج على التصاريح، وتتمثل هذه الكيفية في اتباع ما يلي من خطوات بالترتيب:

  1. العمل على الولوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الحج والعُمرة على الإنترنت عبر النقر هُنا.
  2. من الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع قُم بالنقر على خيار “تسجيل رغبة حج”.
  3. سيقوم الموقع بإظهار إشعار للموافقة على الشُروط والأحكام، قُم بقراءة هذه الشروط بتمعُن ومن ثُم اضغط على موافقة.
  4. ستظهر لك الآن قائمة جديدة تشتمل على عِدة خيارات، اختر من ضمنها “الخدمات الإلكترونية”.
  5. قُم بالنقر على أيقونة “طلب حجز تصريح حج”.
  6. قُم بتحديد عدد الحُجاج والبلد أو المدينة التي ستأتي منها إلى مكة المُكرمة.
  7. قُم باختيار البرنامج المُناسب الخاص بالحج بعد التعرف على كافة البرامج المُتوفرة بأسعار الحملات المُتاحة في الوقت الراهن.
  8. اعمل على إدخال رقم الهوية الشخصية أو جواز ووثيقة السفر الخاصة بك وبالحُجاج الآخرين المُرافقين.
  9. سيطلب منك الموقع في الوقت الراهن العمل على إدخال وتعبئة عدد من البيانات الشخصية الخاصة بك وبالحجاج مثل تاريخ الميلاد، رقم الجوال المُسجل في أبشر وغيرها من بيانات ومعلومات.
  10. قُم بسداد المبلغ المطلوب نظير برنامج الحج والتصريح، وبعدها ستحصل بشكلٍ فوري على التصريح بشكل إلكتروني فور الانتهاء من عملية السداد.

من الجدير بالذكر أنه من الضروري العمل على مُتابعة آخر الأخبار الصادرة من وزارة الحج والعُمرة وغيرها من الجهات المُختصة بتنظيم هذه العملية وذلك عن طريق اتباع الحسابات التالية:

حساب وزارة الحج والعُمرة على تويترانقر هُنا.
الموقع الرسمي لوزارة الحج والعُمرةانقر هُنا.
الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعوديانقر هُنا.

اقرأ أيضًا: أغلى حملة حج بالسعودية

شُروط الحج وفقًا لوزارة الداخلية السُعودية

على الرغم من زوال جائحة كورونا بشكلٍ كبير إلا أن هُناك بعض التداعيات التي لا تزال تتواجد حولنا إلى يومنا هذا، والحديث هُنا عن الشروط التي يتم وضعها فيما يُخالف السنوات السابقة ما قبل الجائحة، وعلى الرغم من كون الشروط مُكررة بشكلٍ ظاهري إلا أن منها ما يرتبط بالفيروس ارتباطًا مُباشرًا مثل:

1- شُروط الجمعيات الأهلية للحج

تعمل الجمعيات الأهلية الخاصة بالحج على تقديم البرامج الخاصة بهذه الفريضة بأسعارٍ مُخفضة لتُساهم وتُساعد في تيسير أداء هذه الفريضة على غير القادرين، ولكن وضعت الجمعيات بعض الشُروط التي أتت على النحو التالي:

  • أن يكون عُمر المُتقدم لأداء فريضة الحج أقل من 65 عام.
  • أن تكون هذه المرة الأولى التي يحج فيها المُتقدم.
  • أن يحصل الراغب في الحج على لقاح مُعتمد لفيروس كورونا.
  • أن يكون مُسجلًا في إحدى الجمعيات ومُسددًا لرسوم الاشتراك السنوية.

اقرأ أيضًا: حملات الحج المجانية

2- شُروط وزارة الداخلية للحج

وزارة الداخلية تعمل بشكلٍ دوري على وضع شُروط سنوية لعملية الحج والسعي في تنظيمها لتقدم للحُجاج في نهاية المطاف بأفضل شكلٍ مُمكن، وبعد توضيح حقيقة منع الأجانب من دخول مكة دون تصريح وجب علينا استعراض هذه الشروط التي أتت على النحو التالي:

  • اختيار الجهة التي يرغب الحاج في الحج من خلالها “القُرعة – وزارة السياحة – وزارة التضامن الاجتماعي”.
  • أن يتقدم الراغب في الحج بطلب مرة واحدة للجهات.
  • يتم القبول وفقًا لنماذج مُعدة ومُتوفرة في المراكز والأقسام الخاصة بالشرطة.
  • ألا يزيد عُمر المُتقدم عن 65 عام.
  • ألا يكون المُتقدم قد سبق له الحج طوال حياته.
  • تقدم الحج ببيان يفيد الحالة الصحية والخلو من الفشل الكلوي، تليف الرئة، الزهايمر وغيرها من الأمراض.

من الجدير بالذكر كون الشروط والآليات التي يتم على إثرها استخراج التصاريح الخاصة بالحج مُتغيرة بشكلٍ دوري، لذا من الضروري العمل على مُتابعة الحسابات الخاصة بوزارة الحج والعُمرة وغيرها من الجهات الأُخرى المنوطة بتنظيم موسم الحج وما يشتمل عليه من شعائر ومراحل.