حملات الحج المجانية 1443

حملات الحج المجانية التي تعمل المُنظمات الخيرية السُعودية على طرحها وتقديمها كثيرًا ما يتم النظر إليها بكونها الملاذ الأوحد الخاص بمن لا يستطيعون دفع التكاليف الخاصة بالحج، والتي تتزايد من عامٍ لآخر بشكلٍ دوري ومُستمر، وهو السبب الرئيسي في كثرة البحث عن هذا النوع من الحملات في واقع الأمر، وفي سبيل مُساعدتكم سنقوم بتعريفكم على أبرز هذه الحملات من خلال موقع سوبر بابا.

حملات الحج المجانية

كثيرةٌ هي المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تتنافس بشكلٍ دوري وسنوي مع اقتراب موسم الحج في تقديم حملات الحج المجانية، والتي تُعتبر من الحملات المدفوعة بالكامل، فلا يُطلب من الحاج حينها سداد أي مبالغ نظير كافة الخدمات التي يلقاها، وذلك إيمانًا بالله واحتسابًا لوجهه الكريم وأملًا في الوصول إلى جنات النعيم بإذنه تبارك وتعالى.

من الجدير بالذكر كون وزارة الحج والعُمرة في المملكة العربية السعودية تعمل بشكلٍ دوري على الإعلان عن المُنظمات والجمعيات الخيرية التي تقوم بالفعل وبشكلٍ مُعتمد بتقديم وتوفير حملات الحج المجانية للحُجاج غير القادرين بشكلٍ يشمل السفر والترحال، المبيت، الوجبات وغيرها من الحاجات.

من أبرز ما تم طرحه من حملات الحج المجانية الموثوقة في المملكة العربية السعودية لحُجاج الداخل هي الحملة الخاصة بأبناء الشيخ عبد العزيز صالح الراجحي رحمه الله وطيب أثره، فهذه الحملة تُعتبر الأكثر موثوقية لتعاونها بشكل مُباشر مع وزارة الداخلية في المملكة العربية السُعودية ووزارة الحج والعُمرة.

ظهرت حملة الراجحي والتي تُعتبر أبرز حملات الحج المجانية إلى النور في عام 1391 من التقويم الهجري، وقد تأسست على يد كُل من:

  • الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي.
  • الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الراجحي.
  • الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي.
  • الشيخ مُحمد بن عبد العزيز الراجحي.

مع العلم أنه في الوقت الراهن يتم إدارة هذه المُبادرة والعمل على توفير حملات الحج المجانية للحُجاج من داخل المملكة العربية السعودية من قِبَلَّ أولاد وأحفاد عائلة الراجحي، وتقوم هذه الحملة في المقام الأول على تقديم عدد من الخدمات أثناء رحلة الحج للمواطنين وحُجاج الداخل، ومن أبرزها:

1- العمل على توفير دورات تأهيلية للحُجاج

تُعتبر حملة الراجحي من صور حملات الحج المجانية التي تهتم بشكل كبير بفكرة تقديم كافة الإرشادات والنصائح التي لا بُدَّ من اتباعها من قِبل الحُجاج أثناء رحلة الحج، ويتم أثناء هذا البرنامج التعريف بالمناسك الدينية والتعرُف على كيفية تأديتها عن طريق التدريب عليها.

من أبرز هذه المناسك ما جاء في فتاوى الحج، المواقيت الخاص بالحج والصلوات، المحظورات، الإنساك، بالإضافة إلى أبرز الصفات الخاصة بالحج مثل صفة التلبية، الطواف، السعي ناهيك عن أواخر أيام الحج مثل يوم التروية، يوم عرفة، المُزدلفة، النحر وحتى طواف الإفاضة وأيام التشريق وختامًا بطواف الوداع الأخير.

اقرأ أيضًا: تأشيرة زيارة السعودية للمقيمين في الإمارات

2- تقديم البرامج الغذائية

قد يكون هذا البرنامج واحدًا من أبرز ما تتميز به حملة الراجحي للحج الداخلي المجاني، ويرجع السبب في ذلك إلى كون التغذية السليمة هي الأساس التي تقوم عليه فكرة الحج بأكملها نظرًا لما يتطلبه الأمر من جُهودٍ كبيرة يتم بذلها.

كما أنه من الجدير بالذكر كون هذه البرامج الغذائية تهتم في المقام الأول وبشكلٍ كبير بفكرة مُراعاة الشُروط الخاصة بالسلامة وغيرها من المعايير فيما يخص فكرتي الأمان والنظافة الشخصية، ما يُعزز من الصحة العامة عبر توفير ومُراعاة الاحتياجات الفردية لكُل حاج.

3- توفير الخدمات الخاصة بالنقل والمواصلات

تختص هذه الخدمة في المقام الأول بالعمل على توفير الوسائل المُريحة والآمنة لنقل الحُجاج وخدمتهم، وتسعى مُؤسسة الراجحي إلى استعمال أكثر الوسائل المُتطورة، فلا يعني كون هذه الحملة من صور حملات الحج المجانية التقصير في أداء الواجبات، وذلك ليس إلا من باب الإحسان وابتغاء مرضاة الله تبارك وتعالى.

من أكثر ما تعمل هذه الحملة على مُراعاته فيما يخص فكرة النقل والمواصلات العمل على تسهيل فكرة التنقلات لكبار السن والصغار على حدٍ سواء، وفي الآونة الأخيرة بدأ العمل على فكرة نقل الحُجاج عبر القطارات.

اقرأ أيضًا: أسعار حملات الحج من جدة

كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج

وفقًا للإحصائيات يصل عدد المُسجلين في كُل عام في حملة الراجحي للحج المجاني إلى الآلاف، وهو السبب الرئيسي في اعتبارها واحدةً من أبرز حملات الحج المجانية على الإطلاق في المملكة فيما يخُص الحج الداخلي، وتتمثل كيفية التسجيل فيها في اتباع كُل ما يلي من خطوات أدناه:

  1. العمل على الدخول إلى موقع حج الراجحي، وذلك من خلال النقر هُنا.

حملات الحج المجانية 1443

  1. القيام بتسجيل الدُخول عبر استعمال رقم الهوية بالإضافة إلى رقم الجوال الخاص بالحاج.
  2. النقر على كلمة تسجيل الدُخول، ومن بعدها سيعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة تشتمل بعض الخانات الفارغة للبيانات المطلوب تسجيلها.
  3. قُم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة، ومن ثُم انقر على الاطلاع على الشروط والأحكام واعمل على النقر على كلمة موافقة بعد قراءتها بشكلٍ دقيق.
  4. قُم بالضغط على كلمة إرسال ومن بعدها النقر على خيار تقديم الطلب، ويُمكن الاطلاع على الطلب والقبول الخاص به من وقتٍ لآخر.

من الجدير بالذكر أن هُناك برامج أُخرى مُخفضة يتم تقديمها بشكل دوري في المملكة العربية السعودية للحُجاج للتسهيل عليهم، وهي من صور الحملات التي تدعمها الدولة السُعودية وغيرها من البرامج الخيرية والجمعيات الأُخرى.

التعليقات متوقفه