رابط التسجيل في التعداد السكاني توفره الهيئة العامة للإحصاء الإلكتروني ليقوم المواطنون بالتسجيل فيه دون التوجه للهيئات الحكومية، حيث تستهدف فيه حكومات المملكة السكان المقيمين بشكل دائم سواء كانوا مواطنين أو أجانب.. وذلك بهدف توفير الخدمات والمرافق العامة بناءً على خطط صناع القرار، لذا من الضروري العلم بكيفية التسجيل في ذلك التعداد ونتناول ذلك من خلال موقع سوبر بابا.

رابط التسجيل في التعداد السكاني

توفر الهيئة العامة للإحصاء الإلكتروني برنامج التعداد الذاتي السعودي أو ما يسمى بالتعداد السكاني السعودية الذي أطلقته الحكومات في المملكة لجمع كافة البيانات الديموغرافية وتحليلها وترتيبها، حيث تعد هذه الدورة الخامسة للتعداد الذاتي التي تتم بطريقة إلكترونية من خلال رابط التسجيل في التعداد السكاني.

فأتاحت الهيئة العامة للإحصاء باب التسجيل عن طريق الرابط الآتي لدخول موقع التعداد السكاني الإلكتروني والتسجيل فيه من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد بواسطة ملء استمارة حساب أبشر.

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء حساب جديد في نظام العد الذاتي السعودي عن طريق التسجيل وإرفاق البيانات المطلوبة والتأكد من المعلومات المُدخلة التي توضح محل الإقامة وإن كان المتقدم لم يرغب في إضافة محل الإقامة يمكن الاستعانة بالنقر على مسح رمز الاستجابة السريع، الذي يمكن الحصول عليه من خلال ملصق يتم توزيعه على المنازل للتأكيد على العنوان.

حيث يمكن إدراج الرمز في مكانه المخصص في المنصة حتى لا يضطر المواطن لتعديله مرة أخرى.. ثم بالانتقال إلى المرحلة الثانية من التسجيل وهي إضافة أفراد الأسرة المقيمين في نفس محل الإقامة وكتابة أسمائهم تحت اسم رب الأسرة.

خطوات التسجيل في التعداد السكاني

بدأت الهيئة العامة في إتاحة رابط التسجيل في التعداد السكاني لعام 1443 وأكدت على أهمية المشاركة فيه من قبل جميع المواطنين الحاصلين على الجنسية السعودية.. فقررت الحكومات في المملكة بأن يكون التعداد السكاني إلكتروني حتى لا يصعب على المواطنين التسجيل فيه، فكل ما يمكنهم القيام به هو اتباع عدة خطوات بسيطة وهي تتمثل في الآتي:

  1. زيارة رابط التسجيل في التعداد السكاني من هنا.
  2. الدخول إلى أيقونة الاتصال الموجود .National Access
  3. الانتظار بضع ثوان حتى يتم تحميل صفحة تسجيل الدخول.
  4. يمكن إدراج الرقم المعرف الخاص بك في خانة اسم المستخدم.
  5. ثم يجب إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك على منصة أبشر.
  6. ثم الضغط على العلامة الخضراء.
  7. يجب إدخال رمز التحقق ثم تتبع خدمة تسجيل المتعاونين الإحصائيين.
  8. يجب اتباع التعليمات اللازمة للموافقة على الطلب.

اقرأ أيضًا: الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص

شروط الاشتراك في تعداد السعودية

يمكن للراغبين المشاركة في برنامج تعداد السعودية الذي يعمل على جمع وتحليل كافة البيانات الخاصة بالسكان والمساكن المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية، لكن يجب أن تتوافر في المشترك عدة شروط وهي تتضمن الآتي:

  • توفر حساب على منصة أبشر من خلال النفاذ الوطني.
  • أن يكون المتقدم يتخطى 20 عام.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصل على الثانوية العامة أو شهادة أعلى من ذلك.
  • يشترط أن يجيد المشارك التعامل على الحاسوب.
  • أن يمتلك مرجع بإحدى القطاعات الخاصة أو العامة داخل المملكة.
  • يجب أن يحضر التدريب وأن يقوم بتخطي كافة التقييمات من قبل الهيئة العامة لاعتماد المتعاون.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل للوظائف الإدارية لوزارة التعليم السعودية

الفئات المستهدفة من التعداد السكاني في المملكة

قامت الهيئة العامة للإحصاء بتحديد أن التعداد السكاني يستهدف الأسر الذين يقيمون داخل المملكة أو خارجها بشكل مؤقت ويشير مصطلح إقامة مؤقتة إلى فترة لم تتجاوز 12 شهر.. فيمكن أن تكون هذه الفترة للعلاج أو للسياحة أو للدراسة فيتم في تلك الحالة ضمهم إلى المقيمين بالمملكة.

لكن المقيمين خارج المملكة لأكثر من عام ويحملون الجنسية السعودية لا يمكن ضمهم إلى المقيمين فيها، بالإضافة إلى استهداف المقيمين من الأجانب بدون الحصول على الجنسية السعودية بغض النظر عن طبيعة الإقامة.. لكن من يأتون إلى المملكة بهدف السياحة أو الحج ليسوا من الفئات التي يستهدفها التعداد السكاني.

اقرأ أيضًا: طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية

تعداد السكان في المملكة العربية

تعد المملكة العربية من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، لذا زاد عدد سكانها بشكل ملحوظ في عام 2017 وذلك بسبب انتقال عدد كبير من الوافدين الأجانب إليها بحثًا عن فرص العمل.. ووفق آخر تعداد سكاني قبل 2022 كان كالتالي:

عدد سكان المملكةالتاريخ
33.1 مليون نسمة2017
34.81 مليون نسمة2020

البيانات الإحصائية التي يتم الحصول عليها من برنامج التعداد تعد ذات أهمية كبيرة لصناع القرار لرسم السياسات تقوم بدورها على تطوير الخدمات العامة ووضع خطط لدفع عجلة التنمية.