رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر

يُعتبر رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر من أبرز الخدمات التي تم الإعلان عنها من قبل قطاع المُرور في وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر كون هذه الطريقة ليست الوحيدة للقيام بذلك، ولكن نظرًا لشيوع البحث عنها قررنا شرحها وتعريفكم بها عبر موقع سوبر بابا.

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر

من المعروف أنه قد تم طرح عدد كبير من القوانين وفقًا للتعديلات الجديدة الخاصة بنظام المرور في المملكة العربية السعودية، وتم على إثره العمل على تقسيم سداد المُخالفات المُرورية بالتزامن مع العمل على تخفضيها بنسبة 25% وفقًا لما جاء في بيان وزارة الداخلية وبالتحديد مُديرية المُرور فيها.

هذا يُبرر فكرة تزايد مُعدلات البحث بشكل كبير عن كيفية الاستعلام، وبالتحديد ما يخص رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر، وهي الخدمة التي يلجأ إليها من لا يمتلك حسابًا على الموقع الإلكتروني الخاص بسجلات المواطنين في وزارة الداخلية والذي يحمل اسم أبشر.

مع العلم أن هُناك نسبة كبيرة من المُواطنين يقومون بالبحث عن هذه الخدمة على الرغم من امتلاكهم حساب على هذه المنصة، وهو ما يُعبر عن مدى سهولتها إلى حدٍ كبير، فكُل ما عليك القيام به للاستفسار الاتصال على رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر وهو “989”، ومن ثُم اتباع ما يلي من خطوات:

  1. بعد الاتصال بهذا الرقم من الهاتف الخاص بك ستظهر رسالة صوتية مُسجلة تُفيد باختيار إحدى اللُغتين العربية أو الإنجليزية، ولاختيار العربية يتم النقر على الرقم 1، ورقم 2 هو رقم اللُغة الإنجليزية.
  2. سيبدأ التسجيل الصوتي باستعراض الخدمات الهاتفية المُقدمة من السجل المدني فيما يخُص المُخالفات، ورقم خدمة “الاستعلام عن المُخالفات المُرورية” يتم عبر الضغط على رقم 1 من لوحة المفاتيح الخاصة بالهاتف.
  3. سيطلب جهاز التسجيل الآلي منك العمل على إدخال رقم الهوية الشخصية الخاص بك.
  4. قُم بإدخال الرقم ومن ثُم النقر على رمز الشباك #.
  5. سيتم الآن العمل على إرسال رسالة نصية على هاتفك المحمول أو إعلامك بوجود مُخالفات من عدمه عبر الهاتف، وفي حال ما لم يتم توضيح المُخالفات يعني ذلك عدم وجود مُخالفة تم تحريرها ضدك.

اقرأ أيضًا: استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

الاستعلام عن المُخالفات المُرورية للغير

في الكثير من الأحيان لا يتسنى لصاحب المُخالفة القُدرة على الاستفسار عنها بنفسه، وفي هذه الحالة يُمكن اللجوء إلى طريقة غير خدمة رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر، وفي سبيل القيام بذلك يُمكن اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الولوج إلى منصة وزارة الداخلية على الإنترنت وهي منصة أبشر، وذلك عبر النقر هُنا.
    رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر
  2. النقر من القائمة الرئيسية على خدمات الأفراد، وهو ما سيتسبب في ظهور قائمة خاصة بتسجيل الدُخول يُمكن لمن يمتلكون حسابًا التسجيل من خلالها، وفي حال ما لم تمتلك حساب انقر على خيار مُستخدم جديد.
    رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر
  3. بعد الانتهاء من تسجيل الدُخول قُم بالنقر على الخدمات الإلكترونية.
  4. ستظهر لك قائمة مُنبثقة تشتمل على كافة صور الخيارات المُمكنة للاستعلام، اختر منها الوثيقة الخاصة بصاحب الشأن والذي ترغب في الاستفسار عن المُخالفات له مثل جواز السفر، رقم الهوية، رقم الإقامة أو غيرها من صور المستندات الشخصية.
  5. قُم بتعبئة كافة البيانات الأُخرى المطلوبة بشكلٍ دقيق فيما يخُص رقم لوحة السيارة، المالك وغيرها من المعلومات التي يتم طلبها منك.
  6. بعد الانتهاء من التسجيل سيصلك رمز على الهاتف الخاص بك للتأكيد، قُم بإدخال هذا الرمز في الخانة المُخصصة له، وانقر على تأكيد.
  7. قُم في النهاية بالنقر على خيار عرض وسيقوم الموقع بإظهار كافة البيانات الخاصة بالمُخالفات المُسجلة على السيارة.

كيفية الاستعلام عن المُخالفات المُرورية للوافدين

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بالعمل على تخصيص رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر وغيرها من الوسائل الاستعلامية المُقدمة للوافدين فقط دونًا عن غيرهم، وذلك في سبيل تسهيل عملية الاستعلام بالنسبة لغير المُواطنين السُعوديين، ومن أبرز هذه الوسائل:

  • الاتصال على الرقم المُروري المُوحد لاستعلامات الوافدين وهو “920020405”.
  • الاستفسار عبر البريد الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، وذلك عبر النقر على الرابط هُنا.
  • التواصل مع الوزارة عبر رقم الفاكس المُخصص للاستعلام عن المُخالفات المُرورية، وهذا الرقم “00966114419688”.

اقرأ أيضًا: تحديث بياناتي في الخدمة المدنية

الاستعلام عن المُخالفات عبر منصة أبشر

لا شكَّ في كون الوسيلة الأبرز للتوصل إلى ماهية وجود مُخالفات مُرورية من عدمه في المملكة العربية السعودية هي الاطلاع على السجل الخاص بالمواطن على منصة وزارة الداخلية والتي تحمل اسم أبشر، فهي أكثر الطُرق اعتمادية وموثوقية، ومن المُمكن الاستعلام عن طريقها عبر اتباع ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى منصة أبشر، وذلك عبر النقر على الرابط هُنا.
    رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر
  2. العمل على إدخال اسم المُستخدم أو رقم الهوية بالإضافة إلى كلمة المرور في سبيل تسجيل الدُخول.
  3. القيام بالتوجه إلى خانة الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمات المرور ومن ثُم الاستعلام عن المُخالفات.
  4. سيطلب منك الموقع تحديد الهوية الوطنية من القائمة المُنبثقة، ومن ثُم عليك كتابة الرقم القومي الخاص بك.
  5. ستصلك رسالة نصية تحمل الكود الخاص بالتأكيد والذي يُعرف باسم رمز التحقُق.
  6. انقر على كلمة عرض، وسيعمل الموقع بعد بضعة ثوانٍ على عرض ما على صاحب الهوية من مُخالفات مرورية، لذا من الضروري حتى تتيقن من سلامة عملية الاستعلام التأكد من صحة الرقم القومي الخاص ببطاقة الأحوال المدنية الذي قُمت بإدخاله.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة خدمة مقيم

الاستعلام عن المُخالفات عبر بوابة سعودي بدون أبشر

تُعتبر بوابة سعودي الإلكترونية واحدةً من أبرز وسائل الاستعلام عن المُخالفات المُرورية وغيرها من المعلومات الخاصة بالمواطنين بعد أبشر، وهي من المنصات التابعة أيضًا لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتتمثل طريقة الاستعلام من خلالها على اتباع كُل ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة سعودي، وذلك عبر النقر هُنا.
  2. ستظهر في القائمة الرئيسية للموقع عِدة خيارات، انقر منها على كلمة الأفراد.
  3. سيعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة تشتمل على كافة الخدمات التي يُمكن تقديمها، قُم بالبحث من هذه القائمة عن المُخالفات المُرورية.
  4. انقر على كلمة “الاستعلام عن المُخالفات المُرورية”.
  5. قُم بإدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل في الرمز المرئي الخاص بالتأكيد، بالإضافة إلى رقم الهوية الشخصية للسجل المدني.
  6. قُم بالنقر على كلمة عرض وسيبدأ الموقع في إظهار ما على صاحب الرقم القومي المُدخل من مُخالفات في حال ما وُجِدت.

من الجدير بالذكر أنه بإمكانك التوجه إلى المكاتب الخاصة بقطاع المُرور والتابعة لوزارة الداخلية السعودية للاستفسار بشكل مُباشر عن وُجود مُخالفات بالإضافة إلى ماهيتها، وهي من صور الخدمات التي تُعد بسيطة ولن تبذل على إثرها جُهدًا ووقتًا كبيرين.

التعليقات متوقفه