صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة

ما سبب ملاحظة صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة؟ وما حل تلك المشكلة؟ فالسيارات للأسف كثيرة الأعطال خاصةً إن كانت لا تخضع للفحص الدوري، كما أن أي عطل بجزء من أجزائها يضر بالأجزاء الأخرى، وبالتالي عطل جزء كبير منها يؤثر على أدائها، لذا نعرض لكم سبب إصدار السيارة لصوت عند تشغيلها وهي باردة عبر موقع سوبر بابا.

صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة

صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة

إن الأصوات الصادرة من السيارات أمر شائع خلال القيادة، ولا تكون دليل على تواجد مشكلة كبيرة، ولكن كثيرًا ما تُلاحظ بعض الأصوات الدالة على مشكلات خطيرة تتعرض لها، وتكون بحاجة للإصلاح كي لا تضر بقية أجزاء السيارة، وبناءً على ذلك نعرض لكم سبب ملاحظة صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة بالفقرات التالية:

1- مشكلة في مضخة الزيت

تعرض تلك القطعة لمشكلة يعني عدم قيامها بالتشحيم والتزييت بالمحرك بكفاءة، مما يعني تأخر بلوغ الزيت للصبابات أو المعروفة بالصمامات الموجودة برأس المحرك، ويترافق مع ذلك صوت طقطقة إلى وصول الزيت لها وحينها يختفي الصوت.

كذلك فإن وجود أوساخ بمصفاة مضخة الزيت مانعة لمرور الزيت بفاعلية وضخه لبقية قطع المحرك ينتج عنها صوت الطقطقة؛ لأن المضخة تكون قد ضعفت ولا تستطيع أن يتم تزييت المحرك بكفاءة.

اقرأ أيضًا: صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين

2- مشكلة في زيت المحرك

عند الاستماع لصوت طقطقة بالسيارة فمن الضروري فحص مستوى الزيت بالمحرك مع جودته؛ لأن كثيرًا ما تكون نوعيته غير ملائمة للمحرك، أو نقصانه يؤدي لعطل ما به.

كما أنه عدم تغيير الزيت والمرشح الخاص به بموعده ينتج عنه دخول الشوائب، كما أن نظام التزييت بالسيارة ينتج عنه عدم أداء عمله جيدًا، والذي يكون بمنع احتكاك أجزاء المحرك مع بعضها البعض وتشحيمها وتبريدها، مما يؤدي إلى ملاحظة عدد من الأعطال بالمحرك ينتج عنها تلفه السريع.

بالإضافة إلى ذلك فإن استمرار الصوت لخمسة عشر ثانية يعني أنه بسبب عيار الزيت الثقيل الذي يحتاج لوقت طويل كي يصل لكافة أجزاء المحرك، أما بحال وقوف السيارة لفترة طويلة فإن ذلك الصوت طبيعي، وللحل يجب أن يُغير نوع الزيت ملائم لسيارتك.

3- مشكلة في سير الدينمو

الدينمو من أجزاء السيارة المعنية بتحويل الطاقة الحركية لكهربائية، أما عن استماع صوت حال تشغيل السيارة وهي باردة، فهنا قد يكون نتاج تلف سير الدينمو وانتهاء عمره الافتراضي؛ بسبب حاجته للتغيير كل 60 ألف كم، وبعد هلاكه يصدر الصوت العالي الخشن المشابه أحسانًا للخشخشة، بالإضافة إلى الحاجة لتغيير بلية الدينمو.

فيمكن فحص أعطال الدينمو عبر الكمبيوتر الخاص بتشغيل أعطال السيارات، ففي حال إضاءة المصباح الخاص بفحص المحرك وتوصيل قارئ الرموز لمنفذ التشخيص وإيجاد الرمز P0562، فبالغالب يعني ذلك تواجد مشكلة بالدينمو.

كذلك فإن ملاحظة انشقاق السطح مع حرارة فذلك يشير إلى انزلاق الدينمو إلى جانب فضفضة الحزام التي تجعله ينزلق من على البكرات، لذا فإن احتكاك معدن البكرات مع المطاط يسخن الحزام ويسرع من إتلافه، لذا فمن الضروري ضبط وشد الحزام جيدًا مع مراعاة عدم تضييقه كي لا تتلف محامل الدينمو، أو فقط يتم استبدال حزام السربنتين بسبب دوره الهام بعمل السيارة.

اقرأ أيضًا: صوت احتكاك الإطارات بالأسفلت

أنواع الأصوات الصادرة من السيارة عند تشغيلها وهي باردة

في صدد تناول أسباب صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة، نتطرق هنا إلى ذكر أنواع الأصوات الصادرة من السيارة خلال برودتها، وذلك بالنقاط التالية:

  • صوت صعب بتشغيل المحرك: عند تشغيل المحرك وهو بارد فقد يكون هناك انخفاض شديد للمصابيح الأمامية، بالإضافة إلى الصوت الحساس كأن السيارة تعمل دون قوة، وذلك الأمر يعد من أعراض تواجد مشكلة بالبطارية من حيث قرب انتهاء عمرها الافتراضي أو انخفاض شحنها أو عدم توصلها جيدًا.
  • صوت مشابه لبداية التزلج: وينتج عن احتكاك التروس بداية التشغيل المعنى به تواجد مشكلة بمحرك بدء الحركة أي المارش.
  • صوت ضوضاء من المحرك ويترافق معه رائحة قوية للوقود عبر مقصورة الركاب، ويكون غالبًا ناتج عدم ضيق الفتحات أو تواجدها بحالة سيئة.
  • صوت احتكاك معدني يصدر من المحرك بسبب احتكاك أجزاؤه المعدنية، ويكون نتاج تعرض مضخة الماء لخلل، كما أن تلك الضوضاء قد تنتج عن تلامس توربينات تلك المضخة مع موضعها نفسه.
  • صوت صرير من داخل السيارة والذي قد يكون نتاج الحالة السيئة لمروحة التدفئة، حيث قد يكون هناك كسر بمحور التدفئة أو انعدام التشحيم.
  • صوت اهتزاز للصفائح المعدنية وغالبًا تنتج عن حالة واقيات الأنابيب السيئة أو انكسارها بسبب بعض العوامل الخارجية، مثل: الضغط الميكانيكي، ودرجة الحرارة.
  • صوت صرير بمنطقة المحرك بسبب الحالة السيئة لحزام التوقيت، ويرجع ذلك إلى توسع أدوات الشد أو البكرات.
  • صوت متقطع أو متشابه للطرق بغرفة المحرك نتيجة الحالة السيئة لسلسلة التوقيت سواء عيب بها أو شدها، وهنا ستقوم السلسلة بقطع الزلاجات ويصدر الصوت.
  • صوت اهتزاز البلاستيك بمنطقة المحرك ينتج عن التغيرات بدرجة الحرارة أو الاهتزاز، أو قِدم بسبب انشقاق لغطاء المحرك أو تلف في دعاماته.
  • ضوضاء معدنية مترافق معها اهتزازات لعجلات السيارة والهيكل، فتلك الحالة تنتج عن الحالة السيئة لمكابس المحرك، وقد تتفاقم حالة السيارة بشكل أخطر.
  • صوت ضوضاء متشابه لتناغم المعدن ببداية التشغيل أي الرنين، فتلك الحالة نتيجة عطل بعجلة القيادة مثل عدم توازنها، وبالتالي ملاحظة الاهتزازات المحددة لتلك الضوضاء.
  • صوت صفير عالي من المحرك بسبب خلل بمجمع العادم، حيث إصابته بالحشية أو الشقوق.
  • ضوضاء من المحرك غير متناغمة بسبب عطل بعض الأجزاء الداخلية، ولكن هنا يلزم فك المحرك لفحصه بدقة.

اقرأ أيضًا: صوت صرصرة عند تشغيل السيارة

ما سبب الصوت المعدني المشابه للرنين في العربة

يصدر ذلك من منطقة العادم، وبالغالب يكون نتاج تلف أو عطل بحامي التسرب أو المشبك، فصوت الرنين يكون صادرًا من الجزء المعدني الذي تشقق أو تفكك.

إن ملاحظة صوت خلال تشغيل السيارة وهي باردة ينتج عن عطل ببعض أجزاء المحرك؛ لذا يجب إصلاحه كي لا يؤثر سلبيًا على بقية أجزائها، مع الزيارة الدورية للمراكز الفنية تأكيدًا على سلامة السيارة للقيادة الآمنة المريحة.