ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان؟ وهل يمكن نقصان الزيت دون دخان؟ سنجيب عنهما في هذا المقال مع ذكر أهمية الزيت للمحرك ومصدر الدخان وكيفية حل المشكلة وآثارها على السيارة والمشكلات الأخرى المحتملة لنقص الزيت ولخروج الدخان في موقع سوبر بابا.

ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

زيت المحرك هو زيت لزج يهدف إلى تزييت أجزاء المحرك الداخلية، ومنع تآكلها، وعزل الحرارة عنها وتبريدها، وتقليل الاحتكاك بين مكونات المحرك، ويبرد الزيت الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق، فهو عنصر أساسي للمحرك.

ينتج عن عملية الاحتراق وعن عمل الزيت انبعاثات وشوائب يُخرجِها عادم السيارة (الشكمان)، ولا يفترض أن يخرج منه دخان، فإن خرج دخَانٌ مع نقص في الزيت فهذا يعني تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق، ولتسربه أسباب، وهي:

1- المكابس

الكباس أو البستم piston  هو الذي يولد القوة اللازمة لسحب خليط الهواء والوقود ثم ضغطها لأعلى انتهاء بنقل القوة من غازات الاحتراق إلى عمود المرفق، أي خلل في المكابس يؤدي إلى تسرب الزيت داخل غرفة الاحتراق، ليحترق مع خليط الوقود، فيتحول إلى دخان يخرجه العادم.

ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

اقرأ أيضًا: انطفاء المحرك عند الضغط على دواسة الوقود

2- بلف التبخير

هو المسؤول عن تدوير غازات المحرك وتنظيم عمله، ومن مهامه أيضًا سحب الزيت وإعادته مرة أخرى إلى المحرك، وتلفه يؤدي إلى تسرب الزيت؛ لأن مكان البلف فوق المحرك مباشرة.

ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

3- جوان رأس المحرك

أو جوان الكولاس يحكم إغلاق الموتور مانعًا تسريب الضغط الناتج عن الاحتراق، ويمنع أيضًا تسريب الزيت، فإن خرب سيدخل الزيت إلى غرفة الاحتراق، وكما عرفنا فالزيت الموجود في غير مكانه يخرج من العادم.

ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

4- زيادة كمية الزيت عن الحد المطلوب

يجب أن يملأ خزان الزيت بالكمية المناسبة فقط، فإن زادت فسيتسرب الزيت، وفي هذه الحالة يكون الدخان أرزق اللون.

5- نوع الزيت

الزيوت أنواع، منها المعدنية ومنها الصناعية، وعند تغيير الزيت بنوعٍ غيرِ الذي كان في السيارة؛ تُفتح مساراتٍ للزيت لم تكن موجودة من قبل.

اقرأ أيضًا: البوجيهات واستهلاك البنزين

أسباب خروج الدخان باختلاف حالته

بعدما ذكرنا ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان نعرض في السطور القادمة أسباب خروج الدخان عمومًا بذكر لون الدخان لأنه الدال على المشكلة ثم نشرح السبب، وذلك يتضح في الآتي:

1- الدخان الأبيض

خروج الدخان الأبيض يدل على دخول ماء إلى غرفة الاحتراق، وعلمنا سابقًا أن غرفة الاشتعال لا يجب أن يدخلها أي سائلٍ غير خليط الأكسجين والبنزين، والدخان الأبيض أيضًا قد يشير إلى تلف في خراطيم المبرد أو المبرد نفسه، ومن أسبابه خلل في منظم ضغط الوقود.

2- الدخان الأسود

هذا الدخان قد يختفي، فتصعب ملاحظة هذه المشكلة أحيانًا، فلا يعلم السائق ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان، لكن إن شاهد الدخان فلعله من الكرباتير وهو الذي يخلط الهواء والوقود للاحتراق، أو انسداد فلتر الهواء، وأشهر سبب لهذا الدخان حرق الكثير من الوقود.

إن دخل غرفة الاحتراق وقودٌ زائدٌ فهذا يسبب صعود الدخان الأسود، وأسباب فيضان الوقود كثيرة منها تسييل بالبخاخات، أو تسييل من الكربراتير، أو تلفٌ في أحد الحساسات، أو اتساخ مرشح الهواء.

3- الدخان الأزرق

سواءٌ كان أزرق أو مائل للزُّرقة فيدل على تسرب زيت المحرك أو زيت الناقل إلى المحرك، وأسبابه كثيرةٌ أيضًا منها تلف في الصمامات أو رأس الأسطوانات، أو كسرٌ في منظم ناقل الحركة، أو حلقات المكابس التي تمنع تسرب الهواء في الأسطوانات، ولعل خلل صمام pcv أيضًا له دورٌ.

4- الدخان الرمادي

يحتمل أن في الشنابر أو الصمامات أو في صمامات المحرك عطل، وهذه الأعطال لا يمكن للسائق إصلاحها بنفسه بل يجب الذهاب إلى فني مختص.

5- خروج البخار

عند تشغيل السيارة لا سيما في الطقس البارد يخرج من العادم دخان أبيض أو بخار، هذا يعني تلف رأس الأسطوانة أو شرخ رأسها.

7- صدور رائحة بنزين قوية

يصاحب هذا العطل زيادة في معدل استهلاك البنزين، ومن أسبابه تسريب في خط أنابيب الوقود، أو عدم استقرار حالة المحرك، أو أن غطاء البنزين تالف.

مشكلة خروج الدخان من السيارة دون ارتفاع درجة الحرارة

هذا العطل ليس معقدًا ومكلفًا مثل الأعطال السابقة، والأسباب الشائعة لهذه المشكلة هي:

  • تسرب الزيت: انسكابه خارج مكانه له سببان مشهوران: إما لأن الكمية زائدةٌ عن الحد المطلوب، وإما لأن الأجزاء المسؤولة عن سحب الزيت لا تعمل جيدًا.
  • الأسلاك التالفة: هذه المشكلة سهلة؛ لأن احتراق الأسلاك يصدر عنه رائحة قوية، ومن السهل تغييرها.
  • سائل التبريد المتسرب: سائل التبريد يحافظ على المحرك بتقليل درجة حرارته، تسربه خارج خراطيم المبرد أو خارج الخزان أو أعلى غطاء الضغط من الأسباب الرئيسة لخروج الدخان.

 علاج مشكلة خروج الدخان

فهم الأسباب يتبعه حلها للحفاظ على السيارة، فخروج الدخان إنذار صغير مبكر لعلاج المشكلات المحتملة، وسنذكر فيما يلي الحلول التي يفعلها السائق لسيارته لإصلاحها:

  • البستم: المكابس أو البستم صفيحة سميكة تضغط الغاز في الأسطوانات، وهي مكون أساسي لعمل المحرك، وتلف حلقاتها أو رأسها أو تنورتها ليس بالأمر الهين؛ لأن سعر المكابس مرتفع، وتكلفة الاستبدال أو الإصلاح أيضًا عالية؛ لأنه يستلزم تفكيك المحرك، وتختلف أسعار البستم حسب نوع السيارة.
  • بلف التبخير: والمعروف اختصارا pcv أي نظام التهوية، من الجيد أن تغييره أو تنظيفه سهل وغير مكلف ماليًا، بل لا يحتاج إلى أدوات، حيث يفتح السائق غطاء السيارة ويسحب الخرطوم من البلف، ثم يخرج بلف التبخير ويفك الخرطوش الذي يثبت البلف وينظفه أو يستبدله، ثم يركبه بنفس الطريقة.
  • جوان الكولاس: جوان رأس المحرك يحتاج إلى فني مختص مهما كانت المشكلة؛ لأن مشاكله خطيرة.
  • الدخان الأبيض: لعلاج دخول الماء إلى غرفة الاحتراق يقوم السائق قبل تشغيل المحرك بفك شمعات الاشتعال أو البوجيهات، ثم فصل مضخة الوقود وتشغيل المحرك، هذه العملية تخرج الماء من المحرك إن كان فيها، ويحاول تجربة تجفيف الشمعات أو تغييرها، وقد تكون المشكلة من مصفاة الزيت أو من رداءة نوع الزيت، فيقوم بتغييرهما، بعد ذلك يركب مضخة الوقود والشمعات، إن لم يعمل بكفاءة فليذهب إلى الميكانيكي.
  • الدخان الأسود: صدور الدخان الأسود من الإجابات المهمة عن سؤال ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان، والحلول التي نقدمها هي تنظيف سائل البخاخات، وإلّا فتغييرها، ثم التأكد من حساس العادم أو فلتر الهواء وهذان يُنظفان أو يغيران، ومن الأسباب أيضا نوع الوقود؛ فالوقود الرديء يسبب أعطالًا منها الدخان الأسود، والزيت الذي لم يُغير في موعده سبب أيضًا..
  • الدخان الأزرق: إن كان التلف من الأسطوانات أو الحساسات فيجب التوجه إلى مركز الصيانة، ولكن لتجنب الذهاب إليه وتقليل التكلفة يجرب السائق إفراغ الزيت وتغييره.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل

كيفية تقليل دخان العادم

من المفيد جدًّا للسيارة وللبيئة وللصحة العامة تقليل كمية الدخان الصادرة من السيارة، وذلك بفعل ما يلي:

  • السيارات الكهربائية: شراء سيارة كهربائية لم يعد خيالًا وحلمًا، بل واقعًا وحلًا لمشكلة نقص النفط عموما ومشكلات سيارات الوقود خصوصًا، لا سيما أن عدد السيارات الكهربائية في العالم الآن 20 مليونًا، وسيصل إلى 26 مليونًا بنهاية عام 2022 حسب وكالة بلومبرج الأمريكية، ولا يخفى أن من محاسن السيارات الكهربائية خلوها من المحرك، فلا دخان يخرج، ولا صوت يزعج.
  • القيادة الآمنة: التهور في القيادة يتلف مكونات السيارة الداخلية مع مرور الوقت، وكما ذكرنا فكثير من أعطال السيارة تؤدي إلى خروج الدخان.
  • تسخين السيارة قبل الانطلاق: هذا السبب مما اختلف فيه بين المختصين، لكن عامة السائقين يرون حسب تجربتهم أن تسخين السيارة قبل الخروج بها يساعد على الحفاظ على السيارة بمنع تآكل أجزائها الداخلية.
  • الصيانة الدورية: الصيانة من أهم من يحافظ على السيارة، إن لم يكن الأهم على الإطلاق، لأن التأكد بالأجهزة الحديثة من صحة السيارة وسلامتها أساس الحفاظ عليها من الأعطال والاستفادة الكاملة من قوتها ومميزاتها، والصيانة لا تكون فقط عن الأعطال، بل لفحصها الشامل الدقيق؛ إذ يظهر الفحص الدقيق الأعطال المحتملة ويكشف عنها قبل أن تكبر.

فهم أعطال السيارة عامة، ومشكلة الدخان خاصة ليس مهمًا للسيارة فقط، بل للصحة والبيئة أيضًا، فالدخان يسبب مرض سرطان الرئة، وأكثر من 50% من تلوث الهواء ناتج عن الدخان أيضًا.

التعليقات متوقفه