من هم الخلفاء الراشدين؟ وكم مدة خلافتهم؟ كانوا هُم من خلف الرسول –صلى الله عليه وسلم- عند وفاته، استطاعوا حُكم وقيادة الأمة، وتوسعة الفتوحات الإسلامية حتى انتشرت وامتدت إلى أن تصل لزمننا الآن، ويمتاز كُل عهد خلافة بعدة مُميزات وإنجازات، من خلال موقع سوبر بابا، سنستفيض الحديث عن حُكم الخلفاء الراشدين.

من هم الخلفاء الراشدين؟

بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- تولى عدد من الصحابة والخلافة من بعدِه، ليسيروا على نهجه، ويستمروا في نشر الدعوة الإسلامية.

عُرفت الخلافة الراشدة على أنها الأكثر انتشارًا للإسلام، فقد امتد حتى حدود شبه الجزيرة العربية، واستمرت الخلافة بينهم لمدة تسعة وعشرون عامًا، مُحققين إنجازات مُتعددة يشهد لها التاريخ الإسلامي.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي حج سرًا 

أولًا: أبي بكر الصديق

بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- تولى أبي بكر الخلافة في سقيفة بني ساعدة، حتى صباح يوم الثلاثاء بويع أمامًا للمُسلمين في المسجد؛ نتيجة لطلب الأنصار بتوليه الخلافة، في ظل انشغال كِبار الصحابة بتجهيز دفن الرسول.

هكذا كان أبي بكر أول الخلفاء الراشدين الذي أوصى الرسول اِتباع نهجهم من بعدِه، ولم يعترضوا كِبار الصحابة لأنهم كانوا يعتقدون أن هذا أمر الرسول حينما طلب أمر أبي بكر بالإمامة بالناس خلال مرضِه.

كما لم يعترضوا الناس، فقد رأوا أنه أفضل من يتولى الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قالت عائشة أن الرسول قال فيه: “ويأبَى اللهُ والمؤمِنونَ إلَّا أبا بكْرٍ“، وكان عهده مليء بالإنجازات.

1- قتال المرتدين

شهد الإسلام بعد وفاة النبي ارتداد عدد كبير من المُسلمين عن الإسلام دون القدرة على التحكُم في ذلك أو الحد منه، لذا أمر أبي بكر أسامة بن زيد رضي الله عنه أن يجمع الجيش ويذهب لقتالهِم.

2- جمع القرآن الكريم

بعد أن استشهد عدد كبير من حفظة القرآن الكريم، خاف عمر بن الخطاب من ضياع القرآن، لذا طلب من أبي بكر أن يبدأ في جمعُه في صحيفة واحدة.

أمر أبي بكر زيد بن حارثة أن يبدأ في جمع من تلقى ولو كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضًا كان زيد من كبار حفظة القرآن، وواحد من الذين شاهدوا العرضة الأخيرة قبل وفاته عليه الصلاة والسلام.

لم يخيب زيد أمال المُسلمين وأبي بكر واستطاع جمعُه بالترتيب السور والآيات، وقيل إنه الترتيب ذاتُه الذي نزل على رسول الله.

3- الفتوحات الإسلامية

لم يرد أبي بكر أن يقتصر الإسلام على مكة والمدينة فقط فحسب، لذا أمر بالفتوحات الإسلامية فاستطاع فتح بعض مُدن العراق، والشام، وفلسطين، والأردن وحمص، إلا أن عهد أبي بكر كان الأقل من حيث الفتوحات الإسلامية، وكان يعود ذلك إلى عِدة أسباب.

  • كانت مُدة خلافته قصيرة.
  • انشغل بحروب الردة، وقتل المُرتدين.
  • كان أشد حرصًا على إظهار قوة المُسلمين.

وفاة أبي بكر الصديق

في العام الثالث عشرة من الهجرة مرض أبي بكر مرضًا شديدًا، وكان يشعر أن هذه هي النهاية، وأنه سيُقابل وجه ربٍ كريم، لذا كان حريصًا على عدم خلاف الصحابة إن توفى على تعيين من يتولى الخلافة من بعدِه.

لم يرى أبي بكر أفضل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد بايعهُ، وقد انتقل إلى الرفيق الأعلى بعد أيام من المُبايعة، عن عُمر يُناهز ثلاث وستون عامًا.

ثانيًا: عمر بن الخطاب

ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصديق، يوم بويع عمر رضي الله عنه الخلافة ارتضى المُسلمين به، وهو أول من لُقب بأمير المؤمنين.

كان عمر نموذجًا فريدًا للحاكم الذي يستشعر المسؤولية أمام الله، فكان حاكمًا عادلًا، واستكمل مسيرة أبي بكر في الفتوحات الإسلامية، كان زاهدًا وورعًا، ومتواضعًا على الرغم من مكانته.

إنه الخليفة الذي كان يخرج ليلًا ليتفقد أحوال المُسلمين ما إن احتاجوا لشيء، ويمد يد العون لرعيته الذي استودعه الله فيه، وكانت خلافته تتسم بمميزات كثيرة، فقد كانت حافلة بالإنجازات.

  • إنّه أول من وضع التاريخ للمُسلمين، وامتدت الفتوحات الإسلامية في عهدِه، كان من أبرزها القادسية، ونهاوند.. علاوةً على امتداد حدود الدولة الإسلامية.
  • أول من فتح بيتًا لمال المُسلمين، وأنشأ مُدن جديدة، وكثرت الإصلاحات.. وأول من اتخذ التقويم الهجري.
  • نظم الجيش الإسلامي، وأخذ قرار أن التجنيد إجباريًا من أجل زيادة الفتوحات الإسلامية، على عكس عهد الرسول –صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو الناس إلى الجهاد.
  • كان حكمُه الأكثر عدلًا، فكان أكثر الخلفاء قربًا للناس.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تسلم عليه الملائكة وتزوره

وفاة عمر بن الخطاب

نظرًا لنجاح خلافة عمر بن الخطاب، فكان له الكثير من الأعداء، لاسيّما الذين لم يعلنوا إسلامهم، فتلقى ذات يوم أثناء أداء صلاة الفجر بالناس في المسجد عِدة طعنات على إثرها أُغمى عليه لفترة طويلة، علاوةً على عدد من المُصلين، وكان ذلك بسبب خنجر أبو لؤلؤة المجوسي.

لكن استطاع من بالمسجد الإمساك بأبي لؤلؤة حتى أوقعوه أرضًا، وحينما أدرك أنه أُمسِك به ومُحاصر لن يستطيع الفرار طعن نفسُه ومات، وأيضًا استشهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

قبل وفاته وحينما استيقظ وأدرك ما حدث، سأل ما إن استطاعوا الناس الصلاة بعدما حدث معه أم هذا قد أثر عليهِم، وتُركت الخلافة بعدُه للمشورة، فلم يُبيع أحد مثلما فعل أبي بكر.

ثالثًا: عثمان بن عفان

إنّه ثالث الخلفاء الراشدين، لم تكُن خلافته طويلة إلا أنها استطاع أن يحفر اسمُه في التاريخ الإسلامي بعدد من الإنجازات.

  • نسخ القرآن.
  • سقوط الدولة الساسانية.
  • إرسال نسخ متعددة من القرآن إلى الدول الإسلامية.
  • إنشاء أول أسطول إسلامي.

إلا أن إنجازاتُه لم تُستكمل بعد، حيث إنه استُشهد وهو يقرأ القرآن في منزلِه، خلال فترة الفتنة الكُبرى، وكان يُلقب بذي النورين.

رابعًا: علي بن أبي طالب

رابع من تولى الخلافة كان ابن عم الرسول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وبويع يوم وفاة عُثمان، اجتمع الصحابة وطلبوا أن يُبايعوه، في البداية رفض، إلا أنهم حاولوا إقناعه بأنه الأقرب إلى الرسول والأحق بالخلافة، وفي النهاية وافق على توليها.

كان عليّ –رضي الله عنه- من أعدل الخُلفاء في حُكمهم، وعلى هذا حقق الكثير من الأعمال دوّنت في التاريخ الإسلامي، على الرغم من أن خلافته لم تكُن كبيرة.

  • اعتمد في خلافته على المساواة والعدل بين الناس في الدولة، وقال إنها أبرز المبادئ التي حث عليها الدين الإسلامي، فقد قال الله تعالى في سورة الحجرات الآية 13: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ“.
  • كان إيراد الدولة أكثر من النفقات، ولتحقيق التكافل الاجتماعي قام التوزيع بالعدل على المُسلمين في البلاد.
  • قيل إنه أول من قام بوضع علم النحو.
  • إنه كان يُخصص يومًا للنظر في مظالم الناس، وهذا ما ساعد على أن يسود العدل البلاد.
  • كان يخطب يوم الجُمعة لتوعية المُسلمين وإرشادهم على الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته وما الدليل على ذلك

مدة حكم الخلفاء الراشدين

إنّ الخلافة الراشدة هي ما بدأت بعد وفاة الرسول –صلى الله عليه وسلم- في السنة الحادية عشر هجريًا، وانتهت في السنة الواحدة والأربعين هجريًا، على هذا تولى الحُكم أربعة من الخُلفاء الراشدين كما أُشير آنفًا.

الخليفةالسنواتمدة الخلافة
أبي بكر الصديقمن 11 حتى 13 هجريًا.3 سنوات
عمر بن الخطابمن 13 حتى 23 هجريًا.10 سنوات
عُثمان بن عفانمن 23 حتى 35 هجريًا.12 سنة
علي بن أبي طالبمن 35 حتى 40 هجريًا.خمس سنوات

إنّ الخلافة الراشدية هي أولى الدول التي نُشأت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، في البداية كانت عاصمتها المدينة المنورة حتى انتقلت إلى الكوفة، وكانت تضُم 31 دولة تولاها أربعة خُلفاء راشدين.