أدعية لحفظ الأبناء من المرض يجب أن تعرفها كل الأمهات، فالأبناء هم نعمة من الله، بل إنهم أفضل النعم الذي ينعم بها الله على عباده، لذلك نجد كل أم وأب حريصين على رعاية أبنائهم والدعاء، لهم فمهما وصلت درجة رعاية الآباء لأبنائهم لن تكون كحفظ ورعاية الله خالق الخلق أرحم الراحمين، لذا من خلال موقع سوبر بابا سوف نعرض لكم أدعية حفظ الأبناء من المرض.

أدعية لحفظ الأبناء من المرض

مهما بلغت الأم من حفاظها ورعايتها لأبنائها إلا أنه معرضون للإصابة بالأمراض لذلك تلجأ الأمهات بالدعاء والتضرع إلى الله لرعاية أبنائهم وحفظهم فالأبناء هم فلذة أكبادنا تعبت الأم في حملهم ووضعهم ورضاعتهم وتربيتهم والسهر على راحتهم وتعب الأب وعانى من الشقاء من أجل أن يحقق لهم حياة كريمة.

فالأبناء هم سر سعادة الآباء فكثير ما نرى آباء لم ينعم الله عليهم بنعمة الأبناء ويعانون من الحزن لأن الأبناء هم زينة الحياة رزقنا الله وإياكم بالذريات الصالحات وتحصين أبنائنا بالدعاء لله سبحانه وتعالى خوفًا من أن يصيبهم مكروه ومن أبرز الأدعية لحفظ الأبناء من المرض ما يلي:

  • اللهم إنك وهبت لي أولادي من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم لي بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احمهم من كل مكروه يصيبهم ومن كل شر وأذى يحيطهم.
  • اللّهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين اللّهم حَبّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعِصيان.
  • اللهم احفظ أبناءنا من كل سوء وأذى ومرض وعين وحسد وابتلاء واحرسهم بعينك التي لا تنام.
  • اللهم إني أستودعك أبنائي الحاضرين والغائبين، اللهم اشفي مريضهم وأمن من يخاف منهم، ورد غائبهم.
  • اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأَبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم آت نفوسهم تقواها وزكها أنت خير من زكاها.
  • اللهم أمدد في أعمار أولادي بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك. اللهم ربِّ لي صغيرهم وقوِّ لي الضعيف فيهم، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك، وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك.

اقرأ أيضًا: دعاء للوقاية من الأمراض

دعاء اللهم احفظ أبنائي من كل سوء

يبحث كل أب وأم عن أفضل أدعية لحفظ الأبناء والعين والشرور، ويعملون على تحصين أبناءهم لأن الله وحده –سبحانه وتعالى- هو القادر على حمايتهم وحفظهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم احفظ أبنائي وبناتي من كل سوء وقهم شر النفوس والعيون والأمراض، فإن ذلك من أفضل أدعية لحفظ الأبناء من المرض.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل مرض يصيب أبنائي.
  • اللهم إني أستودعك أبنائي فأحفظهم لي بعينك التي لا تنام وبرحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل حاقد حاسد يصيب أبنائي بأذى فيصيبني أضعافه.
  • اللهم عافهم من كل عاهة ومرض وسوء الأسقام.
  • اللهم قهم الأمراض والأوبئة واصرف عنهم السوء يا رب العالمين.
  • اللهم أمدد في أعمارهم وارزقهم الصحة والعافية في الدنيا ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء اشفي احفظ أبنائي من شرور الدنيا، ولا تدع فيهم مريضا إلا عافيته وألبسهم ثوب الصحة.
  • اللهم ألبس أبنائي لبس الستر والصحة والعافية.
  • اللهم ارزقهم الهداية وقربهم ‘ليهم وألى طاعتك وأحفظهم من شرور الدنيا.
  • اللهم إنه عبد ابن عبد ناصيته بيدك ماضيِ في حكمك عدلُ في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من عبادك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلوبهم وألا تجعل هما يصيب قلوبهم ولا حزنا يصيب أعينهم ولا مرضًا يصيب أجسادهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها وأسألك بوجهك الكريم وبحولك وقوتك أن تصرف عن أبنائي أذى الدنيا وأمراضها وشقائها وحزنها يا رب العالمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ أبنائي من كل شر وسوء ويرزقهم الصحة والعافية والنجاح والسرور في كل أمور حياتهم، وقدرني على الحفاظ على قولي لأدعية لحفظ الأبناء من المرض.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل حالات واتس

أدعية لحفظ الأبناء من العين والحسد

الأطفال هم الأكثر تعرضا للعين والحسد كما أنها من أكثر الأمور التي تخيف الآباء كثيرا فهي من المخاطر التي تهدد أبنائنا، مع تميز الأطفال بنعمة من نعم الله عز وجل مثل ” الجمال، أو الذكاء، أو النجاح، أو التفوق الدراسي” وكثير من الأمور التي تجعلهم عرضة للحسد لذلك فالتحصن بالله من هذه الأمور هو السبيل الوحيد لنجاة أبنائنا ومن هذه الأدعية:

  • اللهم أحيينا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.
  • يا حي يا قيوم، أسألك بجميع أسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تحفظ لي بنتي، وارزقها من حيث لا تعلم، ولا تحتسب.
  • رب ارفع شأن أولادي وبارك لي فيهم، اللهم اشفي أولادي من الحسد يا حي يا قيوم، اللهم اشفي أبنائي.
  • اللهم احفظ أبناءنا من كل سوء وأذى ومرض وعين وحسد وابتلاء واحرسهم بعينك التي لا تنام.
  • أعوذ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ”.
  • أنت الّذي يا إلهي بأسمائك يبرأ كلّ عليل، ويشفي كلّ مريض ويسقي كلّ ظمآن، ويستريح كلّ مضطرب ويهدي كلّ مضلّ.
  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من ثدي رحمتك وعنايتك ثمّ أرزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيّـتك ولا تدعه بأحد دونك، لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّـتك واقتدارك، لا إله إلاّ أنت العزيز العليم.
  • أسئـلك باسمك الّذي به أظهرت نفسك وأرفعت أمرك على كلّ الممكنات. ثمّ بكلّ أسمائك الحسنى وصفاتك العليا وأذكار نفسك العليّ الأعلى بأن تـنزّل في هذا اللّيل من سحاب رحمتك أمطار شفائك على هذا الرّضيع الّذي نسبته إلى نفسك الأبهى في ملكوت الإنشاء.
  • اللهم احمهم من كل مكروه يصيبهم ومن كل شر وأذى يحيطهم، ومن كل سوء يتربص بهم كذلك اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض ولا تجعل ابتلائي بهم “اللهم احفظ أبناءنا من كل سوء وأذى ومرض وعين وحسد وابتلاء واحرسهم بعينك التي لا تنام.

كيفية تحصين الأبناء

يسعى كل أب وأم لحماية أبنائهم فلو استطاعوا لوضعوهم داخل شرنقة لتخبئهم ولحمايتهم من كل ما يحيط بهم وقد يؤذيهم، من عين حاسد ونظرة حاقد والأمراض التي أصبحت منتشرة وتزداد.

لكن حفظ الله ورعايته لهم حاضرة وعين الله الحارسة لا تغفل ولا تنام لذلك يقوم الآباء بقول أدعية لحفظ الأبناء من المرض لوضعهم بين يدي الله، ويمكن تحصين الأبناء من خلال بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. قراءة المعوذتين” سورة الفلق” و”سورة الناس” وسورة الإخلاص على الأطفال لتحصينهم.
  2. قراءة آية الكرسي {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم}.
  3. الإكثار من ذكر الله يمنع الحسد ويطرد الشيطان ويحمي الأبناء من كل شر.
  4. وضع يد أحد الآباء “بشرط الوضوء “على رأس الطفل والدعاء له (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا) ثلاث مرات.
  5. قراءة دعاء التحصين والمعوذات ” الإخلاص”، “الفلق”، ” الناس” ودعاء المريض ثلاث مرات على ماء.
  6. ثم يقول ” بسم الله أرقيك من كل عين، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل عين ونفس حاسد الله يشفيك” ثلاث مرات.
  7. ثم يسكب الماء على رأس الطفل المصاب بالحسد أو العين حتى يصل الماء لكل جسده.

اقرأ أيضًا: دعاء بالصحة والعافية وطول العمر

أدعية من القرآن لحفظ الأبناء من المرض

الله –سبحانه وتعالى- يحفظنا ويحمينا بعينه التي لا تنام وبرحمته التي وسعت كل شيء فكلما بحث الإنسان وجد الكثير من الأدعية والآيات القرآنية والأحاديث والرقية الشرعية والكثير من المحصنات لنا ولأبنائنا لكن الآباء دائما ما يبحثون عما يمكن أن يقوموا به لحماية أبنائهم وقد جاءت في كتاب الله أدعية مأثورة يستطيع الآباء الاستعانة بها لتحصين أبنائهم ومنها:

  • سورة الفاتحة {بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرحمن الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاط الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • سورة الفلق فهي استعاذة بالله من كل شيطان رجيم وحاسد وحاقد قال تعالى {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • سورة الناس قال الله تعالى {قل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • آية الكرسي قال الله تعالى {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • قراءة أواخر سورة البقرة قال تعالى { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

التضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى من المنجيات لذلك يلجأ الآباء للدعاء لأبنائهم والتضرع إلى الله لحفظهم وحمايتهم برحمته التي وسعت كل شيء حفظ الله أبنائنا من كل شر وسوء.