هُناك العديد من أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم، فبانقشاع وانجلاء عتمة الليل والبدء في يومٍ جديد قد يُعاني أحدنا من بعض الآلام والأوجاع التي قد تُعيق سير ونهج يومه، ومن أكثر هذه الأوجاع شيوعًا هو ما يُصيب مفاصل الجسد، فما هي أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم؟ يُجيبكم موقع سوبر بابا عن هذا السؤال.

أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

يحتوي جسم الإنسان على 360 مفصل موزعة من أقصى الجسد حتى أدناه، والجدير بالذكر أنها تتفاوت وتتمايز في أشكالها، وأحجامها وحتى قُدرتها على الحركة فمنها ما هو مُتحرك، وغير مُتحرك ومُتحرك جُزئي.

الغالبية العُظمى من الحالات التي تشعر بألم المفاصل عند الاستيقاظ تُعاني من مشكلة مع مفاصل معدودة لا تتغير في ألمها بشكل يومي، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية تُصيبها أوجاع هذه الأوجاع ليشمل كافة مفاصل الجسم تقريبًا.

الجدير بالذكر هُنا هو أنه على الرغم من تعدد الحالات المرضية التي تنتج عنها هذه الأوجاع وكثرة أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم إلا أن هُناك سبب دائمًا ما توجه إليه أصابع الاتهام أكثر من غيره، فيُقال إن السبب في أغلب الحالات المُصابة بأوجاع مناطق التقاء العظام هو تيبس المفاصل الناتج عن تآكلها.

يرجع سبب تيبس المفاصل في الأساس إلى إصابتها ببعض الحالات الالتهابية، فهذه الآلام في غالب الأمر تكون من علامات وأعراض مواجهة الجسم لبعض الأمراض المُرتبطة بالعظام، ومن أمثلة هذه الأمراض التي تُشكل أهم أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم في المقام الأول ما يلي:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis.
  • الالتهاب الصدفي المفصلي Psoriatic arthritis.
  • التهاب الفقا اللاصق Ankylosing spondylitis.
  • هشاشة العظام Osteoporosis.

الجدير بالذكر أن بعض الحالات المرضية يشيع ظهورها لدى عددٍ من الأشخاص بنسبةٍ أكثر من غيرهم، ويعود ذلك إلى بعض العوامل التي بإمكانها أن تُحدث الفارق هُنا مثل عامل السن، فكلما تقدم المرء في العمر كثُرت نسبة إصابته بأمراض العظام وآلام المفاصل بوجه عام، وبهشاشة العظام على وجه الخصوص.

سنقوم فيما يلي من سطور بتناول أهم الأمراض التي تُشكل أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم من ناحية سبب الإصابة بهذا المرض، أعراضه، بالإضافة إلى بعض المعلومات عنه، فابقوا معنا.

1- التهاب المفاصل الروماتويدي RA

يتم وصف التهاب المفاصل الروماتويدي بكونه من الأمراض التي تندرج ضمن حالات المناعة الذاتية، فعند الإصابة بهذا المرض يبدأ جهاز المناعة الخاص بك بالانحراف عن المُعتاد، فيتسبب هذا المرض في مُهاجمة الجهاز المناعي لأنسجتك جسم المُصاب به بشكلٍ عنيف.

ينتج عن هذا الهجوم الضروس التهابات في الغشاء الزلالي للمفاصل، والذي يُعرف اصطلاحًا باسم بطانة المفصل، يتسبب ذلك في كون المفاصل حمراء، دافئة ومُصابة بالتورم والالتهاب المؤلم بكل تأكيد.

يُعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم التي تختص في تأثيرها بشكل مُباشر على الأطراف الأربعة، فالذراعان يُصابان بآلام مفاصل اليدين، الرُسغين وحتى مفاصل الأصابع لها نصيب من هذه الآلام التي تصل إلى حدٍ تكون فيه مُبرحة.

أما فيما يخص الجزء السُفلي من الجسد فيكون التهاب المفاصل الروماتويدي العدو الأول للركبتين على وجه الخصوص دونًا عن غيره من مفاصل، وعلى الرغم من الآلام غير المُزعجة وغير المُحتملة التي تنتج عن الإصابة بالمرض الذي يُعد من أكثر أمراض العظام شيوعًا إلا أن الالتهاب الروماتويدي هو من الأمراض سهلة التشخيص.

يرجع السبب الأول في سهولة تشخيص هذا المرض إلى كونه التهاب مُتناسق، فيُصيب الركبتين معًا أو الرُسغين سويًا دون أن يختص بالتركيز على إحداها دون الآخر، والجدير بالذكر أن التهاب المفاصل الروماتويدي له القُدرة على التطور فيما بعد، فبمرور الوقت يستطيع التأثير على أجزاء الجسم غير المفصلية من الأساس.

فمن الشائع كون هذا الالتهاب سببًا في مشكلات العينين، الرئتين، الجلد، الأوعية الدموية وحتى القلب، أما فيما يخص أعراض هذا المرض وطُرق معرفة ما إذا كان المرء مُصاب به فهي معدودة، ومن أمثلتها ما يلي:

  • تورم المفاصل.
  • الشعور بالإعياء.
  • تيبس المفاصل وظهور الآلام الصباحية.

اقرأ أيضًاأسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن

2- التهاب المفاصل الصدفية PsA

الالتهاب الصدفي للمفاصل هو من أكثر الحالات المرضية للمفاصل غرابة، فالسبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو كون المرء مُصابًا بالصدفية الجلدية، فلك أن تتخيل أن واحدًا من أهم أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم يرجع في نشأته إلى حالة جلدية تتسبب في احمرار الجلد وتقشره.

جاء في بعض الأبحاث العلمية أن نسبة من يُعانون من هذا الالتهاب يُشكلون ما يفوق ثُلث إجمالي مُصابي مرض الصدفية، وقيل إن الصدفية تتسبب بهذه الحالة المرضية عندما لا يتم علاج الطفح الجلدي التي تتسبب به في أجزاء الذراعين والأرجل ككل، والجدير بالذكر أن الالتهاب الصدفي للمفاصل يُعد من أكثر حالات التهاب المفاصل انتشارًا وشيوعًا على الإطلاق.

فهناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية وجاء فيها أن هذا النوع من التهابات المفاصل يُصيب ما يزيد عن مليون حالة سنويًا، وهذا يُعد رقم كبير للغاية في واقع الأمر، وكما هو الحال في الالتهاب الروماتويدي في المفاصل يتم اعتبار هذا الالتهاب الصدفي من أمراض المناعة الذاتية.

ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة داخل الجسم للأنسجة السليمة عن طريق الخطأ تلف مُتفاوت في حدته يُصيب المفاصل وأنسجة الجسم على حدٍ سواء، ويتسبب هذا المرض في ظهور ما يلي من أعراض:

  • تورمات في أصبع اليدين والقدمين.
  • آلام منطقة أسفل الظهر.
  • تيبس المفاصل والإرهاق الصباحي.
  • انحسار المدى الحركي للمفاصل، فتتغير قُدرتها على الحركة بشكل كبير.
  • تقشر للجلد يطال الركبتين، المرفقين وحتى فروة الرأس.
  • تغير في شكل الأظافر.
  • احمرار في العينين.

3- التهاب الفقار اللاصق AS

يُعتبر التهاب الفقار اللاصق واحدًا من أكثر الحالات المرضية النادرة التي تُصيب العظام والمفاصل، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الالتهابات يختص بالعمود الفقري، لذا فهو يُعرف باسم مرض أسفل الظهر، وعلى الرغم من نُدرته إلا أنه من الأمراض الفتاكة التي لها القُدرة على إتلاف مفاصل الرقبة وغيرها من مناطق التقاء العظام في الجسم ككل.

فمن المُمكن أن يُصيب هذا الالتهاب مفاصل أسفل الظهر، الأرداف، الكتفين، بالإضافة إلى القفص الصدري، الخصر وحتى كعوب الأقدام.

كما يتم وصف الالتهاب الفقاري اللاصق بكونه حالة تصلب للعظام والأنسجة، وبسبب كونه يُركز بشكل كبير على فقرات الظهر تُصبح عظام العمود الفقري متيبسة ومحدودة الحركة بمرور الوقت، ينتج عن ذلك إنحناء كبير للظهر يُعرف باسم الحداب أو الأتب في اللغة العامية.

يُشير الأطباء إلى التهاب الفقار اللاصق بكونه الحالة الأسوأ التي تُشكل سببًا من أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم، والسبب في هذا الوصف هو عدم الوصول إلى عِلاج مُحدد لهذه الحالة المرضية حتى يومنا هذا.

لكن هُناك بعض النصائح التي يُقدمها الطبيب لمريض هذا الالتهاب في مُحاولةٍ للتقليل من حِدة هذه الأعراض، والمُحافظة على ما تبقى من قوة الظهر، وبالحديث عن أعراض هذا الالتهاب نجد أنه يتسبب في كل ما يلي:

  • تصلب العمود الفقري وانحناؤه إلى الأمام.
  • التعب والإرهاق.
  • تورم المفاصل.
  • آلام عند مُحاولة التنفس بشكل عميق.
  • الشعور بألم غير مُحتمل يزداد سوءًا عند الاستيقاظ من النوم أو بعد الجلوس لفترات طويلة.

اقرأ أيضًاأسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

 4- هشاشة العظام OA

من المعروف كون هشاشة العظام تشيع بين كبار السن، فهذه الحالة المرضية التي تُعد من أهم أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم تتسبب في ترقق العظام لدرجة تكون فيها هشة للغاية، وذلك يتسبب في جعل أي ضغط على الفقرات والعظام أمرًا مؤلمًا وخطيرًا قد يصل إلى التسبب في الكسور.

لك أن تتخيل أن مريض هشاشة العظام قد يكسر بعضًا من عظامه عند السُعال، أو السقوط من على سلُمة واحدة، وبشكل عام تكثر الإصابة بكسور هشاشة العظام في كل من الورك، الرسغ وحتى أنها تصل إلى كسور بالغة الخطورة في العمود الفقري.

السبب الرئيسي في الإصابة بهشاشة العظام يرجع إلى انعدام قُدرة الجسم على تكوين عظام جديدة، فالعظام مثلها كمثل سائر أعضاء الجسم تُعد من الأنسجة التي تتكسر ويتم استبدالها بشكل مُستمر، وفي هذه الحالات يحدث تكسر للنسيج مع عدم استبداله، فيُصبح العظم أشبه بأنابيب مُجوفة هشة.

الجدير بالذكر أن السيدات أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام مُقارنة بالرجال، ويعود السبب في ذلك إلى كون جسد السيدات أقل قوة من الرجال بطبيعة الحال، وتصل هشاشة العظام لديهن إلى حالات متطورة ومُتقدمة كلما كُنَّ أكبر في العُمر، ومن الأعراض التي تُلازم الإصابة بهذه الحالة المرضية ما يلي:

  • انهيار الفقرات.
  • فقدان الطول بشكل مُستمر، فمريض الهشاشة يُصبح أقصر بسبب انحناء العظام.
  • انكسار العظم بسهولة مُبالغ فيها.
  • آلام عديدة في الجسم والمفاصل خاصةً عند الاستيقاظ.

الجدير بالذكر أن هناك بعض العادات الخاطئة قد تُمثل سببًا من أهم أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم، ومن هذه العادات النوم بوضعية مؤلمة، فبعض الأشخاص يُعانون من مشكلات بسبب النوم على الظهر، كما أن جودة الوسادة والمرتبة التي تنام عليها لها دور كبير في حالتك عند الاستيقاظ.