أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل كثيرة ومتعددة، ومن الإسهال ما يكون حادً، ومنه ما يكون مزمن، فهذا يعود إلى أسبابة ودرجاته المختلفة، لذلك فمن خلال موقع سوبر بابا سوف يتم عرض أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل، مع الشرح التوضيحي لها، وتوضيح بعض النصائح الهامة لتجنب هذا الإسهال.

أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

قد يأتي الإسهال بعد الأكل بشكل مفاجئ للمصاب به، والذي قد يتسبب بألم شديد معه، ويعود الإسهال بعد تناول الطعام إلى العديد من الأسباب، ويوجد منه إسهال حاد، وإسهال مزمن، ولكل نوع منهم يوجد الأسباب الخاصة به، بحالاته التي تختلف عن الآخر، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه من خلال السطور التالية.

1- أسباب الإسهال الحاد

يوجد للإسهال الحاد علامات خاصة والتي تتمثل في أن مدته تقل عن 14 يوم، كما أنه يمكن علاجه بالأدوية، وفي حالة تركه دون تناول الدواء، يمكن أن يذهب، ويختفي، دون الحاجة إلى تناول الدواء.

لكن هناك بعض المسببات التي من المهم أن يتم توضيحها والتي سوف نعرضها من خلال عرض أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل الحاد، ومنها:

1- الطفيليات

يوجد في بعض الأطعمة طفيليات معينة يمكن أن تتسبب في حدوث الإسهال الحاد، ويستمر الإسهال لحين تحديد الطفيل الذي تم تناوله في الطعام وإزالته، ويسمى هذا النوع من الإسهال بالإسهال المسافر.

اقرأ أيضًا: أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن

2- تناول مضادات حيوية

تناول المضادات الحيوية من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث إسهال بعد تناول الطعام حيث إنها تؤدي إلى حدوث اضطراب بالمعدة، وذلك لأنها تعمل على قتل البكتيريا النافعة والضارة، وذلك يؤدي إلى حدوث إخلال في توازن البكتيريا بجسم الإنسان، ويتوقف الإسهال في هذه الحالة فقط عند التوقف عن تناول المضاد الحيوي.

3- العدوى الفيروسية

تُعد العدوى الفيروسية من أبرز أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل الحاد، وذلك لأن العديد من الفيروسات المنتشرة تؤدي إلى حدوث إسهال مؤقت ولكنه يستمر إلى عدة أيام، ثم يختفي، ومن الفيروسات التي تتسبب في الإسهال: (روتا فيروس، ونورولك فيروس، وفيروس التهاب الكبد).

4- عدم تحمل اللاكتوز

هذه الحالة تكون مع الأشخاص الذين لا يتحملون هضم سكر اللاكتوز والذي يوجد في الحليب، وتحدث معه هذه الظاهرة بشكل خاص في حالة تناول الحليب، أو أطعمة تحتوي على الحليب.

5- التسمم الغذائي

حيث إن يمكن للإنسان أن يتناول أطعمة ملوثة، وبها العديد من الجراثيم، والفيروسات، وتتمثل في تناول طعام قد نالت منه ذبابة، أو غيرها من الجراثيم، وهذا الأمر يتسبب في حدوث إسهال.

يكون هذا السبب الأكثر شيوعًا في أطعمة البيض، والجبن الطري، والطعام النيء، ولكن لا يتم التخلص من هذا التسمم إلا بغسيل المعدة، أو الاستفراغ.

6- إسهال الأطفال

هذا الإسهال يُصيب الأطفال فقط بعد أن يتناولوا المشروبات المحلاة بالسكر، حيث إن كميات السكر العالية التي توجد في المشروبات يكونون غير قادرين على امتصاص سكر اللاكتوز الموجود بها.

كما أن السكر الموجود بها يعمل على سحب الماء الذي يوجد بداخل الأمعاء، وهذا الأمر ما يتسبب في خروج البراز على شكل ماء.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي عند النساء

2- أسباب الإسهال المزمن بعد الاكل

تختلف أسباب الإسهال المزمن عن أسباب الإسهال الحاد، وهذا ما قام الكثير من الأطباء بتوضيحه، حيث إنهم قالوا إن الإسهال المزمن يستمر حتى 4 أسابيع، ولا يقل حدوث الإسهال في اليوم عن 3 مرات، وتكون له الأسباب الخاصة والتي تختلف عن الحاد، وهي:

1- التهاب الأمعاء

يُعد مرض مناعي يعمل به الجهاز المناعي على مهاجمة الأمعاء في جسم الإنسان مما يتسبب في حدوث اضطراب ويحدث الالتهاب، والتهيج، مما يؤدي على الإصابة بإسهال مستمر.

2- إزالة المرارة

الأشخاص الذين أزالوا المرارة يُعد الإصابة بإسهال بعد الأكل لهم من الأمور التي يجب أن يتوقعون حدوثها، ويحدث هذا الأمر بشكل واضح في الأشهر التالية من إجراء الجراحة.

3- متلازمة القولون العصبي

تُعد من أهم أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل المزمن وهذا المرض هو الأكثر شيوعًا بين العديد من الأشخاص ويؤثر تأثيرًا واضحًا في حركة الأمعاء الغليظة، ولا يذهب دون تناول الأدوية، واتباع نظام غذائي صحي.

4- اضطرابات هضمية

هذا الاضطراب يكون في المناعة الذاتية، حيث إنه يعمل على مهاجمة الأمعاء، ويعمل على تدميرها، ويحدث الإسهال نتيجة تناول القمح، والشعير لأنهم يتوافر بهم مادة الغلوتين والتي تحفز الجهاز المناعي على القيام بذلك الأمر.

5- اضطراب الغدد الصماء

حدوث خلل في الغدد الصماء، والاضطرابات الهرمونية يعمل على الإصابة بالإسهال المزمن، ويكون في حالات مرضى السكري، والفرط في نشاط الغدة الدرقية، ويحدث الأمر بشكل محدد في حالات حدوث تلف في الجهاز الهضمي.

6- صعوبة امتصاص السكر

الأشخاص الغير قادرين على هضم السكر (الفركتوز، والسوربيتول) واللاكتوز أيضًا يصابون بالإسهال المزمن، حيث عن دخول هذه العناصر إلى الجسم يُعد مشكلة صحية لهم تتعلق بالجهاز الهضمي، ويحفز الإصابة بالإسهال.

أعراض الإسهال بعد الأكل عند البالغين

هناك العديد من الأعراض التي تأتي مصحوبة مع الإسهال، والتي تختلف من البالغين إلى الأطفال، وسوف نقوم بعرض كلًا منهم من خلال الحديث عن أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل، ومن الأعراض الخاصة بالبالغين:

  • انتفاخ في المعدة، والشعور بالقيء والغثيان.
  • التعرض لفقدان الوزن، وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة بالحمى، وآلام في المعدة، وسلس البراز.
  • خروج مخاط مع البراز، والغازات، والشعور بألم في المستقيم.

أعراض الإسهال بعد الأكل عند الرضع والأطفال

لا تكثر الأعراض الخاصة بالرُضع والبالغين، ويوجد منها بعض الاعراض التي توجد لدى البالغين، والتي سوف نعرضها في إطار أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل، ومنها:

  • الشعور بألم في البطن، البكاء الشديد للرضع.
  • ظهور طفح جلدي، وحمى.
  • ظهور الجفاف في الفم واللسان.
  • الشعور بالقيء، والسعال.

اقرأ أيضًا: كتلة متحجرة مكان الحقنة العضل

نصائح تجنب الإصابة بالإسهال بعد الأكل

هناك بعض التعليمات التي يسهل على من يصابون بالإسهال بعد الأكل أن يتبعونها، والتي تساعد بشكل واضح في التخلص من هذا الأمر المزعج.

يوجد نصيحة هامة يجب معرفتها قبل عرض النصائح الفرعية، والتي تكمن في تجنب جميع الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالإسهال الحاد، والمزمن، ومعالجة الأمراض التي قد تؤدي على ذلك الأمر.

أما عن النصائح التي يجب اتباعها للتخفيف من الإصابة بالإسهال بعد الاكل والتي سوف نقوم بعرضها في النقاط التالية في إطار عرض أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل، وهي كالآتي:

  • لا بُد من تجنب تناول الأطعمة التي تحفز الإسهال، مثل التي تحتوي على الفلفل الحار، أو الأطعمة التي تتسبب لكَ بشكل خاص في الإسهال، ويمكنك معرفتها وتذكير نفسك بها من خلال كتابة نوع الطعام الذي تناولته وأصبت بالإسهال بعد تناوله وتجنب تناوله مرة أخرى.
  • يجب غسل الفاكهة والخضروات جيدًا قبل تناولها، لأن هذا الأمر يساعد في التخلص من الطفيليات، والجراثيم التي قد تتواجد على أسطح الخضروات والفواكه والتي تؤدي إلى تلوثها، والإصابة بتسمم الأطعمة.
  • لا بُد من الانتباه إلى طهي اللحوم جيدًا في درجة حرارة مناسبة، ويجب وضع الأطعمة في الثلاجة لأن ذلك يساعد على تجنب حدوث الإسهال الناتج عن التسمم.
  • التقليل من حدة التوتر الذي له تأثير واضح وفعال في اضطراب الجهاز الهضمي، والذي يحفز الإصابة بالإسهال.
  • تناول كميات مناسبة من الماء، وعدم الإفراط بها، أو التقليل منها لأن الماء له دور أساسي وفعال في توازن حركة الأمعاء.

من الجدير بالذكر أن الإسهال بعد الاكل المزمن، يحتاج إلى تدخل طبي، ولا يجب الاعتماد فقط على النصائح المقدمة لتجنب حدوث الإسهال بعد الأكل لأن الأمر به يكون أكثر صعوبة عن الحاد، وخاصةً للأطفال، والرضع.