أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن كثيرة ومتعددة، فكثير ما يعاني النساء والرجال في سن كبير من النوم المفاجئ، خاصة الأشخاص فوق سن الـ 65 سنة، ومن خلال موقع سوبر بابا سنقدم لكم أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن، مع إيجاد بعض الحلول التي تساعدهم على التمتع بنوم عميق، والعديد من المشاكل التي يسببها النوم الزائد عن الطبيعي.

أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى النوم المفاجئ عند كبار السن، كما أن هذا النوم في كثير من الأحيان ما يسبق بالأرق واضطرابات، فقد أثبتت بعض الدراسات أن أكثر من نصف النساء والرجال الذين تتجاوز أعمارهم سن الـ 65 عامًا، هم الأشخاص الأكثر عرضة إلى الإصابة بتغير أنماط النوم.

من خلال الفقرات التالية سنقدم لكم أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن، وهي:

1- عند وجود مشاكل في الغدة الدرقية

من أولى أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هي المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية، حيث إن مشاكل الغدة الدرقية تعد من أحد الأعراض الهامة التي تؤثر على مستوى النوم عند كبار السن.

فعلى الرغم من أن عضو الغدة الدرقية من الأعضاء الصغيرة والتي لا تشغل حيزًا كبيرًا في الجسم إلا أنها ذات تأثير قوي على النشاط الإنساني.

حيث إن الإفراط في نشاط الغدة الدرقية يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي للإنسان، ويعد الجهاز العصبي هو المسؤول بشكل أساسي عن النوم، وبالتالي فإن حدوث أي تغير فيه يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم ويؤثر على جودته.

هناك العديد من الأعراض التي توضح حدوث بعض التغيرات في النشاط الطبيعي في الغدة الدرقية، ومن الصعب تحديد تلك الأعراض لذلك من الضروري الذهاب للطبيب في حالة الإحساس بأي أعراض غير مفهومة.

2- التغفيق أو النوم القهري

من ثاني أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هو النوم القهري أو التغفيق.

يعرف النوم القهري أو التغفيق بأنه اضطراب النوم المزمن والمفاجئ الذي يصيب الجهاز العصبي للإنسان، وهو من أحد الأمراض التي يعاني منها كثير من كبار السن.

هذا النوع من الأمراض يؤثر على حياة المريض بشكل شبه كلي؛ نظرًا لأنه يسبب لكبير السن النوم الكثير بصور غير طبيعية على الإطلاق، والأعراض التي تدل على وجود هذا المرض تبدأ في سن مبكر من سن العاشرة إلى الخامسة والعشرين.

ثم يبدأ التأثير الفعلي للمرض في السن الكبير، ولا يعتبر مرض التغفيق أو النوم القهري من الأمراض القاتلة في حد ذاتها، لكنه من الأمراض التي قد ينتج عنها العديد من الإصابات والحوادث؛ لأن المريض يصاب بنوبات نوم مفاجئة وبشكل غير ممهد، مما يؤثر على سلامة المريض، فغالبًا ما تحدث هذه النوبات أثناء النهار في وقت انشغال المرء بأعماله وأشغاله مما يجعل الأمر خطيرًا عليه.

في حالة السؤال عن سبب هذا المرض، فإن العلماء والأطباء إلى الآن لم يتوصلوا إلى السبب في حدوث هذا الأمر الغريب، إلا أنه من المرجح أن يكون هذا الأمر بسبب نقص بعض البروتينات في الجسم التي تؤثر بدورها على نشاط الدماغ ونشاط الجسم ككل.

3- حدوث انقطاع في النفس أثناء النوم 

من ثالث أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هي حالة انقطاع النفس أثناء النوم، تسمى حالة الانقطاع في النفس أثناء النوم في المجال الطبي بـ Central sleep apnea.

يعد توقف النفس النومى المركزي نوع من أنواع اضطرابات النوم التي ينقطع فيها المريض عن التنفس لوقت قصير مما يؤدي إلى حدوث خلل أثناء النوم في وظائف الجهاز التنفسي، والسبب في ذلك وجود اضطراب بين الجهاز العصبي المسؤول عن إرسال الإشارات إلى الجسم بأكمله وبين الجهار التنفسي الموجود في الرئتين.

أثناء هذا الاضطراب يحدث انقطاع مفاجئ في التنفس لبرهة من الزمن، فيلاحظ الجهاز العصبي هذا الاضطراب، وهو عدم حصول الدماغ على الكمية الكافية من الأكسجين.

في هذه الحالة يعمل الجهاز العصبي على إيقاظ الشخص من النوم بصورة مفاجئة حتى يستطيع التنفس بشكل سليم.

بالتالي فإن المريض قد يضطر إلى الاستيقاظ للعديد من المرات أثناء فترة النوم، هذا الأمر الذي يجعل المريض في حاجة ملحة إلى النوم لساعات طويلة.

4- الحالة النفسية السيئة 

من رابع أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هي الحالة النفسية، حيث إن الحالة النفسية السيئة من أحد الأسباب الهامة التي تؤدي إلى كثرة النوم عند كبار السن.

فمن الأمراض التي تسببها الحالة النفسية السيئة هي مرض الاكتئاب، فمن الأعراض المعروفة عن مرض الاكتئاب هي رغبة المريض في النوم الكثير أو قلة النوم عند البعض.

لكن في حالات كبار السن فإن الاكتئاب كثير ما يصاحبه النوم المبالغ فيه لفترات طويلة قد تتعدى الـ 12 ساعة متواصلة.

في حالة كان كبير السن يعاني من الاكتئاب، وتسبب ذلك في وجود اضطرابات في النوم، من الضروري أن يقوم بزيارة الطبيب النفسي حتى يقوم بتفقده ومحاولة السيطرة على تلك الاضطرابات، بالإضافة إلى معالجة السبب الرئيسي الذي أدي إلى حدوث هذا الاكتئاب.

5- أمراض المسالك البولية والكلى

من خامس أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هي الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والمسالك البولية.

فمن الأمور أنها هي التي تؤثر بشكل ملحوظ على جودة النوم عند كبار السن، أو عدد الساعات الطبيعية لهم هي إصابة كبار السن بأمراض متعلقة بالكلى والمسالك البولية؛ والسبب الرئيسي في ذلك هو حاجة كبير السن إلى التبول بشكل مستمر، هذا الأمر الذي يعمل على عدم مواصلته لساعات النوم بشكل طبيعي خلال الليل.

فكثرة الاستيقاظ في الليل من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ساعات النوم عند كبار السن؛ لأن النوم يكون غير متواصل وغير مريح.

6- تناول بعض أنواع الأدوية

من سادس أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن تناول العقاقير والأدوية ذات الآثار الجانبية المؤثرة على النوم.

من الممكن أن تؤثر بعض أنواع الأدوية على جودة النوم عند كبار السن، فهناك العديد من العقاقير التي تتسبب في حدوث اضطرابات أثناء النوم ومن الممكن أن تؤدي إلى الأرق بصورة مستمرة.

السبب في ذلك هو التأثير الكيميائي للأدوية على الجهاز العصبي، فبعض الأدوية من الممكن أن تتسبب في الكسل الشديد للكبير السن، وفي حالة الشعور بالإفراط في النوم بعد تناول بعض الأدوية.

من الضروري أن يذهب كبير السن للطبيب المختص حتى يقوم بتشخيص هذا العرض بشكل طبي، ويطمئن المريض، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف أدوية أخرى لا تحتوي على مواد كيميائية ذات تأثير على وظيفة الجهاز العصبي الخاصة بالنوم.

7- التغذية

من سابع أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن هي التغذية والنظام الغذائي الذي يعيش عليه كبير السن، حيث يعد من أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى النوم لساعات طويلة، فكثرة النشويات والدهون تسبب في الشعور بالخمول والرغبة في النوم لساعات طويلة.

لكن يمكن للكبير في السن أن يقوم بتغيير النظام الغذائي عن طريق الذهاب إلى طبيب التغذية ليقوم بوضع نظام غذائي متكامل وصحي وسليم يعمل على زيادة نشاط الجسم، حتى ينعم المريض بنوم هادئ ومريح ومتواصل أثناء الليل.

نصائح لكبار السن الذين يعانون من كثرة النوم

في نطاق الحديث عن أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن حري بنا أن نذكر لكم بعض الأمور التي تساعدكم على التخلص من تلك المشكلة بصورة عامة، حيث إن كثرة النوم من الممكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الأخرى، وهذه النصائح هي:

  • من الأمور الفعالة في التخلص من كثرة النوم هو اتباع نظام رياضي يساعد على إعادة تنشيط الدورة الدموية للجسم، مما يعمل أيضًا على تنشيط الدماغ وزيادة المناعة.

من الضروري أن يكون ذلك تحت إشراف أحد المدربين خاصة إذا كانت إحدى أنواع الرياضات التي تحتاج إلى مجهود بدني، كما أن هناك نوع من الرياضات التي لا تحتاج إلى إشراف رياضي، مثل رياضة المشي.

حتى يقوم الرجل أو المرأة الكبار في السن بممارسة هذه الرياضة دون أن تعود عليهم بمشاكل أخرى، بالإضافة أنه من الضروري الالتزام بفعل هذه الرياضات حتى يعتاد الجسم على النشاط البدني والذهني، مما يساعد كبار السن بصورة كبيرة على الاستمتاع بنوم عميق.

  • الحفاظ على النوم في ساعات محددة في الليل، والحرص على أن تكون هذه الساعات متواصلة، ومحاولة الاستيقاظ في ساعات مبكرة صباحًا؛ حتى يعتاد الجسم على النظام الصحي في النوم.
  • محاولة التقليل من الغفوات، فمن الممكن أن ينعم كبير السن بغفوة واحدة فقط في اليوم، حيث لا يجب أن تزيد هذه الغفوة عن نصف ساعة؛ حتى يستطيع النوم في الليل بشكل مريح.
  • الحرص على النوم في الظلام التام؛ لأن التعرض للضوء يسبب الأرق والعديد من الاضطرابات الخاصة بالنوم.
  • محاولة الابتعاد عن المشروبات والمأكولات التي تحتوي على مواد منبه، وبالخصوص عن اقتراب موعد المساء؛ لأنه من الضروري أن تنعم خلايا الدماغ بالاسترخاء قبل موعد النوم حتى يتمتع المرء بنوم عميق، ومن المفضل أن يتناول كبار السن المشروبات المهدئة قبل النوم، مثل شراب اليانسون حيث يعمل على ارتخاء العضلات وتهدئة خلايا الدماغ استعدادًا للنوم.
  • تجنب استخدام الحبوب المنومة إلا بعد أن يقوم المريض باستشارة الطبيب المختص؛ حيث إن هذه الحبوب من الممكن أن تتسبب في حدوث أمور أخرى لما لها من آثار جانبية، ومن الأمور التي قد تتسبب فيها هي التوقف عن التنفس أثناء النوم.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والحلويات، بالإضافة إلى النشويات مثل البطاطس والبطاطا والأرز والمعكرونة؛ لأن تلك الأمور تعمل على زيادة نشاط الدماغ، حيث تسبب اليقظة أثناء الليل، وإخراج الإنسان من مراحل النوم العميقة والمريحة.
  • محاولة التقليل من السوائل في المساء؛ حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ من النوم للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • الابتعاد عن التوابل والأعشاب الحارة أثناء تناول وجبات العشاء؛ لأنها تتسبب في عسر الهضم وتسبب الانزعاج طوال الليل، والحرص على أن تكون وجبات العشاء خفيفة وصحية.

المشاكل الطبية التي تسببها كثرة النوم عند كبار السن

هناك العديد من المشاكل الطبية التي تعد سبب من أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم أبرز تلك المشكلات:

1-الصداع

مرض الصداع من أحد الأمراض التي تتسبب فيها كثرة النوم لساعات طويلة سواء في الليل أو النهار؛ والسبب في ذلك هو أن النوم الزائد عن اللزوم يؤثر على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ.

2- مرض السكري

من الأمراض المصاحبة لكثرة النوم هو داء السكري، وكل ليلة من ليالي النوم الطويل يزداد خطر الإصابة بهذا المرض.

3- السمنة

تعد السمنة الرفيق المثالي لكثرة النوم، حيث تصل نسبة الأشخاص التي تتعرض لمرض السمنة إلى 21% بين البشر، وهؤلاء الأشخاص تصل ساعات نومهم لأكثر من تسع أو عشر ساعات يوميًا.

3- أمراض القلب

تصل نسبة المصابين بأمراض القلب نتيجة النوم لأكثر من عشر ساعات إلى 38% بالمقارنة مع النساء اللواتي يحفظن على النوم لساعات محددة من النوم، وإلى الآن لم يستطيع العلم تحديد العلاقة بين أمراض القلب وكثرة النوم.

4- الاكتئاب

قد ينام البعض للتخلص من الاكتئاب، لكن الحقيقة أن النوم الكثير يسبب زيادة الشعور بالاكتئاب، فقد أثبتت بعض الدراسات أن أكثر الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم الأشخاص كثيري النوم.

من الأسباب التي تؤدي إلى تغير نظام النوم عند كبار السن هو هرمون الميلاتونين والمسمى بهرمون النوم، هذا الهرمون يقل بالتدريج مع تقدم العمر، بالإضافة إلى أسلوب الحياة الذي يعيشه كبار السن والذي يتسبب في الشعور بالخمول والكسل لهم.