أسباب خسارة السوبر ماركت تتعدد وتختلف على حسب طبيعة المشروع منذ البداية، حيث يُمكن أن يكون السوبر ماركت ناجح في بداية التأسيس ولكن بعد ذلك يخسر خسارة شنيعة، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأسباب التي تتسبب في حدوث هذا تكون أخطاء تم افتعالها في البداية، ولكن عواقبها ظهرت فيما بعد، لذلك سنعرض لكم الآن أسباب خسارة السوبر ماركت من خلال موقع سوبر بابا.

أسباب خسارة السوبر ماركت

كما سبق القول إن العوامل التي تؤدي لخسارة السوبر ماركت تتعدد وتختلف على حسب نوع العمل ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، ولكن يوجد بعض الأسس التي يجب أن نقوم بإتباعها حتى ينجح هذا المشروع، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي يجب أن نبتعد عنها لضمان نجاح مشروعنا، وهذا ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية:

1- اشتعال الخلافات بين المسؤولين

من الجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يحدث الكثير من المشاكل بين أصحاب الفكرة أو مؤسسي السوبر ماركت، أو أي مشروع بشكل عام، حيث يُمكن أن يختلفا على أي شيء سواء أكان قرار أو مكان، فبطبيعة الحال سوف يؤدي ذلك إلى فشل وخسارة السوبر ماركت بشكل سئ للغاية.

لذلك يجب على صاحب الفكرة أو الممول الأساسي أن يقوم باختيار شركاء يستطيع التفاهم معهم، ولا بد من أن يكونوا ذات قدرة عالية على التفاهم والتوصل إلى الحلول التي تعمل على رفع المشروع الخاص بهم.

حيث في حالة إذا كان كل فرد منهم يُريد النجاح لذاته وليس للمشروع ككل، فهذا لن يجعل المشروع يخسر بالطبع، لأن كل فرد يسعى وراء رغباته الشخصية وليس الأشياء التي تعود على المشروع وعلى جميع الشركاء بالنفع.

بالإضافة إلى أنه في هذه اللحظة سنجد أنه سوف تحدث مشاكل كبيرة للغاية بين الشركاء بسبب هذا الأمر، ولأن كل فرد منهم على حدا يُريد أن يأخذ النجاح لذاته فقط، ولا يُريد أن يأخذ باقي الشركاء النجاح من يديه، ومن هنا يُمكننا القول إن هذا السبب يُعد من أهم أسباب خسارة السوبر ماركت.

اقرأ أيضًا: كم دخل السوبر ماركت اليومي في السعودية

2- نقص السيولة

يُعد هذا العامل من أسباب خسارة السوبر ماركت، والتي تتسبب في فشل السوبر ماركت، وذلك لأن مشروع السوبر ماركت غير باقي المشاريع، فهو يقيم في الأساس على مبدأ الشراء ومن ثم البيع.

ففي حالة إذا لم يكون هناك سيولة كافية حتى يقوم الشخص بشراء المنتجات التي سوف يعرضها على الزبائن ومن ثم يبيعها لهم، ففي هذه الحالة سوف يخسر المشروع بالطبع.

لذلك يجب على المسؤول أن لا بد من أن يقوم الشخص المسؤول عن هذا السوبر ماركت بتحديد السيولة المبدئية للسوبر ماركت منذ البداية، وقبل أن يقوم بعمل أي خطوة ناحية المشروع الخاص به، وذلك لأن السيولة كما سبق القول هي التي يُبنى عليها المشروع وخاصةً وإن كان سوبر ماركت.

3- قلة حاجة السوق للفكرة

يُعد هذا العامل أيضًا من أهم أسباب خسارة السوبر ماركت، وذلك لأنه في حالة إذا قام الشخص باختيار نوع معين من المشاريع الذي يرغب في القيام به في الفترة المقبلة، فيجب أن يقوم باختيار المشروع الغير منتشر في المنطقة المُحددة للمشروع، يُمكن أن يقوم بتكرار الأفكار، لكن إذا قام بتكرارها فلا بد من اختيار المكان الذي لا يتواجد فيه مثل هذا المشروع.

فالسوبر ماركت بطبيعة الحال متواجد بكثرة في كل الأحياء عامةً، وذلك لأنه لا يُمكن الاستغناء عنه، لأنه يقوم ببيع وتوفير المنتجات اللازمة للحياة بشكل عام، فلذلك لا يُمكن الاستغناء عن هذا النوع من المشاريع في جميع الأماكن، ولكن يُمكن أن يتواجد مكان يكون لا يوجد فيه سوبر ماركت، أو يُمكن أن يتواجد فيه بقالة صغيرة تبيع بعض الأصناف المحدودة.

فهنا يُمكن استغلال هذه المنطقة والقيام بالمشروع الخاص بك، وذلك من خلال توفير جميع الأصناف التي يحتاجها السكان المتواجدين حول المكان المُخصص لهذا المشروع، ويجب الحرص على توفير المنتجات التي تتناسب مع الفئة التي تسكن بالقرب من المكان الخاص بالمشروع أو السوبر ماركت.

حيث في حالة إذا قمت بتوفير المنتجات التي تكون أسعارها مرتفعة للغاية، وكان المكان الذي وقع عليه الاختيار مكان نائي أو شعبي بعض الشيء، ففي هذه الحالة لن تباع هذه المنتجات ابدًا.

ذلك لأنها لا تتناسب مع حاجة السوق المتوفرة في هذا المكان الذي يتواجد فيه المشروع الخاص بك، ومن الجدير بالذكر أن العكس صحيح عند اختيار المنتجات ذات الأسعار المنخفضة أو الجودة القليلة في مكان يعيش فيه أشخاص أغنياء وهكذا.

4- سوء اختيار فريق العمل

يُعد هذا العامل هو العامل المساعد للسبب الذي عرضناه في الفقرة السابقة، حيث في حالة إذا قمت باختيار فريق عمل غير متعاون مع بعضه، ففي هذه الحالة سوف تحدث الكثير من المشكلات بينهما، ويُمكن أن تتفاقم هذه المشكلات لتصبح أكثر، وبطبيعة الحال سوف يؤثر هذا الأمر على استمرارية المشروع الخاص بك.

لأن فريق العمل هو مرآة المشروع نفسه، لذلك يجب علينا اختيار فريق عمل متوافق مع بعضه، حتى لا تحدث الكثير من المشاكل في بداية تأسيس المشروع، بالإضافة إلى أنه يتوجب عليك أن تُحدد العدد المناسب والكافي للمشروع واستمراريته حيث يتسبب النقص أو الزيادة في عدد أفراد الفريق على خسارة المشروع بأكمله.

ففي حالة إذا كان العدد زائد عن اللزوم، فهذا سوف يتسبب في خسارة الموارد المالية، بسبب الرواتب الزائدة دون الحاجة، أما في حالة إذا كان العدد غير كافي لاحتياجات المشروع، فيتسبب هذا في عدم اكتمال العمل بشكل جيد مقارنةً بوجود أشخاص إضافيين كل فرد يقوم بعمل خاص به.

لا بد من العلم أن السوبر ماركت يحتاج لفريق عمل متخصص في الأعمال الخاصة به، حيث يجب توافر شخص مسؤول الثلاجات حتى يقوم بمساعدة العملاء في اختيار المنتجات الذين يُريدونها وإرشادهم عن أماكن تواجدها، بالإضافة إلى مُحاسب، وعامل نظافة، وأمن على سبيل المثال.

5- عدم وجود شغف للفكرة

يجب التنويه أنه في حالة إذا كان المشروع في بدايته غير مربح أو لم يُحقق الربح المتوقع له، لا بد من التأني قليلًا فلا ينجح أي شخص أو شيء دون صعود السلم من بدايته، حيث لا يُمكننا أن نصعد السلم من الأعلى لا بد من أخذ التدريج حتى تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب فيه.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون ذو مسؤولية عالية عند حدوث أي مشكلة متعلقة بالمشروع الخاص بك، فلقد قمت منذ البداية باختيار أنك سوف تُصبح مسؤول مسؤولية تامة عن هذا المشروع من جميع الجوانب، فلا بد من أن تكون على قدر من تحمل هذه المسؤولية.

في إطار حديثنا حول أسباب خسارة السوبر ماركت، فلا بد من العلم أنك عندما تصبر على الشيء حتى يصل لما تحلم به وترغب فيه، يكون الله خير عون لك، حيث يقول الله تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، [سورة الزمر: الآية 10]، بالإضافة إلى قوله تعالى:( وَاصبِروا إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصّابِرينَ[سورة الأنفال: الآية 46].

6- التجديد دون السبب

عند الرغبة في تجديد المشروع الخاص بك وسواء تجديد المكان أو عمل شيء يُغير أي شيء فيه من أفكار جديدة، فهذا الأمر يُعد شيء في صالح المشروع، ولمن لا بد من اختيار الوقت المناسب الذي تقوم فيه بعمل هذه الأشياء، حيث لا أن يكون المشروع مر عليه حوالي عام أو أقل وتقوم بعمل تجديد فيه.

فيُعد هذا استنزاف للموارد سواء المالية أو البشرية، لكن في حالة إذا كنت ترغب في تغيير أو تجديد شيء بعينة فقط في المشروع الخاص بك، كشراء ثلاجات جديدة، أو تجديد لون الحوائط على سبيل المثال بعد مرور عام أو عامين مثلًا فيكون هذا الأمر جيد.

لكن يجب حساب التكاليف اللازمة لهذا قبل القيام بعمل أي خطوة في التجديد حتى تتمكن من معرفة إذا كانت إمكانياتك تتناسب مع عمل هذا التجديد أم لا، فإذا كنت على استعداد لعمل هذا التجديد خض في هذا الأمر.

7- إهمال التسويق

من خلال حديثنا حول أسباب خسارة السوبر ماركت، فلا بد من معرفة أن التسويق هو الضلع الأساسي لنجاح مشروع السوبر ماركت، فهو يُمثل ثلثي العمل المناسب الذي يجب اتباعه منذ تأسيس هذا المشروع، فتسويق المنتجات أو السوبر ماركت نفسه، يعمل على جذب الزبائن له.

من ناحية عمل افتتاح كبير للسوبر ماركت وقت الإنشاء حتى يتعرف السكان الذين يتواجدون في المكان المحيط بالسوبر ماركت نفسه، بالإضافة إلى أنه يُمكنك عمل عروض وخصومات بسيطة حتى تجذب المزيد من العملاء، فبذلك سوف تتبع مبدأ البيع الكثير الذي يُثمر المكسب الكبير.

8- تجاهل العملاء

يأتي هذا السبب من خلال فريق العمل الخاص بك، حيث يُمكن أن يتسبب هذا الأمر في حدوث نفور من قِبل العميل بسبب المعاملة السيئة، حيث يلجأ الأشخاص أو العملاء إلى المكان الذي يرتاحون فيه نفسيًا، ويجدون فيه المعاملة الحسنة، والمنتجات الذين يرغبون فيها.

فعندما يطلب منك العميل أن تقوم بإحضار منتج معين له غير متوفر لديك، وتسعى حتى توفره له بالفعل سوف يستمر هذا العميل في التعامل معك باستمرار، وسوف يوصي زملائه وجيرانه على التعامل معك باستمرار أيضًا.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل المنشآت الناشئة

9- البدء في أكثر من مشروع في نفس الوقت

التشتت عامةً يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل للشخص، أيضًا في حالة إذا كان المشروع أو السوبر ماركت هو أول مشروع يقوم به الشخص بمفرده في حياته، فلا بد من أن يضع تركيزه المتكامل عليه، حتى يتمكن من تحقيق النجاح فيه.

حيث من المتعارف عليه أن الإنسان إذا قام بالانشغال في الكثير من الأمور في آن وآخر، سوف يتعرض للتشتت ولن يتمكن من النجاح في هذه الأمور بأكملها، لذلك يجب على الشخص الذي قام بفتح سوبر ماركت جديد في الفترة السابقة أن يهتم به لأعلى حد، حتى يتمكن من تحقيق أهدافه والربح الذي قام بتحديده منذ الإنشاء.

فيما بعد يُمكن أن يتوسع ويؤسس مشروع آخر أو فرع ثاني لهذا السوبر ماركت، فهنا سوف يكون لديه خبرة وقدرة عالية على تحمل مسؤولية مشروعين في نفس الوقت، وسوف تكون لديه الخبرة الجيدة التي تجعله يستطيع أن يقوم بإدارة المشروعين أو أكثر في نفس الفترة.

10- التوقيت السيء

في حالة الرغبة في إنشاء مشروع خاص بك، فلا بد من اختيار المشروع المناسب لقدراتك، مع اختيار الوقت المناسب لأخذ هذه الخطوة، حيث يجب أن يكون هذا التوقيت هو التوقيت الذي يُمكنك أن تهتم بعمل هذا المشروع وتقف على تأسيسه بنفسك، فإذا كنت منشغل بأي شيء آخر فلن تستطيع أن تتمكن من تأسيس هذا المشروع بشكل جيد، وبالتالي لن ينجح.

استكمالًا لحديثنا حول أسباب خسارة السوبر ماركت، فبالإضافة إلى ذلك يجب اختيار التوقيت الذي يتوفر لديك الموارد الذي تُساعد على تأسيس هذا المشروع سواء كانت موارد مالية، أو معنوية، أو أي شيء يُساعدك على تأسيسه بشكل جيد.

كما يجب اختيار الموعد المناسب للمجتمع الذي تقطن فيه، حيث مر العالم في الفترة السابقة وما زال يمر بجائحة كورونا، فلا يُمكنك أن تبدأ في تأسيس مشروع في الوقت الذي كان المرض متفاقم فيه، فهذا سوف يتسبب في خسارة المشروع من قبل أن يبدأ.

11-  تحديد السعر الخاطئ

يُعد هذا العامل من أكثر العوامل التي تكون من ضمن أسباب خسارة السوبر ماركت، وذلك لأنه يتسبب في حدوث شيء من هذه الأمور، إما خسارة كبيرة للمشروع في حالة اختيار سعر غير مناسب مع جودة المنتج، أو نفور الشخص من هذه المنتجات في حالة إذا كان السعر مرتفع قليلًا أو كثيرًا عن السعر الدارج في السوق.

12- عدم وجود نظام مناسب وإدارة جيدة

في حالة إذا كان صاحب المشروع لم يضع نظام مناسب لعمل المشروع منذ البداية، فهنا سوف يتسبب هذا في خسارة المشروع منذ البداية، حيث لا يُمكن أن يسير المشروع مهما كان نوعه ومجاله دون وجود نظام يسير عليه جميع أفراد العمل، أو الموظفين.

ذلك لأنه إذا لم يوجد نظام سوف يسير كل شخص على هواه، وبالتالي لن يتم التعاون بين أفراد فريق العمل، وبالتالي أيضًا لن تكتمل حلقة العمل التي يجب أن يكون الفريق هو الداعم الأساسي لها، مما يؤدي إلى خراب وخسارة المشروع.

لذلك يجب علينا أن نقوم بوضع خطة ونظام محكم منذ بداية تأسيس المشروع، حتى يتمكن فريق العمل من السير عليها وعدم الإخلال بها، ومن هذا يُمكن تحقيق النجاح المطلوب بكل سهولة ويسر.

13- إهمال الخطة المستقبلية

يُعد هذا العامل هو تكملة للعامل السابق ذكره في الفقرة السابقة، حيث في حالة إذا لم يسير أفراد الفريق العمل على الخطة التي تم وضعها منذ بداية التأسيس، لن يتمكن المشروع من إتمام النجاح المتوقع أو المطلوب.

ذلك بسبب الإخلال بالنظم التي تم وضعها منذ بداية العمل في هذا المشروع، ويُمكن أن تكون قد وُضعت من قبل التأسيس نفسه.

ففي حالة إذا تم البعد عن الخطة من قِبل المدير نفسه، فيُعد هذا الأمر من أكثر أسباب خسارة السوبر ماركت، والتي سوف تتسبب في حدوث خراب وخسارة هذا المشروع على الفور.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة باب رزق جميل

14- فشل القيادة

يُعد هذا العامل من أكثر العوامل التي تُعم من ضمن أسباب خسارة السوبر ماركت، وذلك لأنه لا يُمكن أن تُسير المركب دون قائد أو سائق، ففي حالة إذا لم يكن الشخص المسؤول عن المشروع منذ بداية التأسيس لا يتمتع بالشخصية القيادية الحازمة التي يتطلبها أي مشروع، فهذا سوف يتسبب في حدوث خسارة المشروع بسبب فشل المدير أو المسؤول.

لذلك في حالة إذا كان صاحب المشروع لا يتمتع بروح القيادة أو التعاون بينه وبين فريق العمل بشكل جيد، فلا بد من قيامه باختيار مدير للعمل الخاص به، حتى يتمكن من التعاون ووضع الأسس الخاصة بفريق العمل بشكل جيد، حتى يضمن استمرارية المشروع بشكل جيد منذ البداية.

من الجدير بالذكر أن روح القيادة أو الشخصية القيادية، هي نعمة من نعم الله على الإنسان، حيث لا يتمكن أي شخص من القيام بدور القائد، وذلك لأنه يحمل الكثير من الأعباء على كاهله.

فبذلك نستطيع القول إن هذا العامل ليس شيء في يد المدير أو المسؤول التحكم به، ولكننا لدينا حل لهذا الأمر، وهو اختيار مدير للمشروع حتى يتمكن من القيام بالأعمال التي لا يتمكن صاحب المشروع من عملها.

عند الحديث حول أسباب خسارة السوبر ماركت، فلا بد من ذكر أنها تتعدد وتختلف على حسب نوع المشروع والقائم عليه، لكم لا بد من الحرص على الابتعاد عن العوامل التي تؤدي إلى خسارة المشروع الخاص بك.