أسباب دوالي الخصية والعادة السرية تتعدد وتختلف من حالة إلى الأخرى، حيث لا يوجد علاقة بين دوالي الخصية والعادة السرية، بل هما حالتين يتسببا في بعض المشاكل الصحية للرجل، لذلك سنعرض لكم الآن أسباب دوالي الخصية والعادة السرية من خلال موقع سوبر بابا.

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

عند الحديث عن أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، فيجب العلم أن لكل حالة من الحالات المرضية المذكورة الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج الخاص بها، لذلك سوف نعرض لكم الآن كل حالة على حدا من خلال الفقرات التالية:

1- أسباب دوالي الخصية عند الرجل

لا تُعد دوالي الخصية من الحالات المرضية الخطرة، ولكنها من الممكن أن تتسبب في خصوبة الرجل، من حيث إنتاج الخصية للحيوانات المنوية، أما عند الحديث عن أسباب دوالي الخصية عند الرجل ، فمن أهم العوامل التي تتسبب في حدوث هذه الدوالي.

هي حدوث تمدد في أحد الأوردة التي تتواجد في كيس الصفن، وذلك يحدث بسبب اعتلال في تكون هذا الكيس بشكل عام، فبالتالي يؤثر ذلك على عملية ضخ الدم في الوريد المتوجه إلى الخصيتين، فتتشكل في هذه الحالة الدوالي في الخصيتين.

من الجدير بالذكر أن أكثر فئة مُعرضة للخطر هي التي تتراوح أعمارها بين 15/25 عام، بالإضافة إلى أنها تحدث في أغلب الأوقات في ناحية واحدة فقط، وفي الغالب هي الجهة اليسرى.

كما تحدث هذه الدوالي للأطفال عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، ففي هذه المرحلة تحدث زيادة في حجم الخصيتين مما يؤدي إلى زيادة حاجة الحبال المنوية إلى كمية أكبر من الدم القادم لها من القلب.

حتى تتمكن من الحصول على الأكسجين والمغذيات اللازمة للبلوغ، ففي بعض الحالات قد يحدث خلل في عملية انتقال الدم المُحمل بالأكسجين، فبالتالي تتضخم الأوردة الدموية وينتج عن ذلك ظهور الدوالي.

أسباب دوالي الخصية عند الرجل (1)

2- أسباب العادة السرية

عند لجوء الرجل إلى العادة السرية، وخاصةً إذا كان مدمن عليها، فيوجد لذلك الكثير من العوامل التي تتسبب في زيادة رغبة الرجل في القيام بهذه العادة التي تضره أكثر مما تُفيدة، ففي إطار حديثنا حول أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، سنعرض لكم الآن بعض من أسباب هذه العادة في النقاط التالية:

  • رغبة الرجل في إشباع الرغبة الجنسية.
  • وجود خلل في العلاقة الزوجية لهذا الرجل.
  • تأخر سن الزواج.
  • مشاهدة الكثير من الأفلام الإباحية.
  • التعرض لضغط نفسي قوي.

بالإضافة إلى وجود العديد من الأضرار التي تعمل هذه العادة بقدومها للشخص الذي يقوم بها، فبعد أن عرضنا لكم أسباب إقبال الرجل على القيام بهذه العادة السرية، سنعرض لكم الآن الأضرار التي تتسبب فيها هذه العادة من خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي.
  • تعرض الجهاز التناسلي للإجهاد الشديد.
  • ضعف عام في الجسم، وآلام مستمرة في الظهر، الحوض، والركبتين.
  • الشعور الدائم بالقلق والتوتر.
  • قلة التركيز، والتشتت.
  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • البرود الجنسي.
  • بعض الأمراض التناسلية، التي يُعد الضعف الجنسي والعقم من أخطرها.

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

العلاقة بين دوالي الخصيتين والعادة السرية

كما سبق القول إنه لا يوجد علاقة بين دوالي الخصيتين والعادة السرية، فالعادة السرية هي عبارة عن استثارة الأعضاء التناسلية للوصول إلى حالة من النشوة، لكن هناك خطأ شائع يقع فيه الكثير من الناس، هو أن الألم الذي يُصاحب الدوالي في الخصيتين يتشابه مع الألم الناتج عن الإفراط في العادة السرية.

علاج دوالي الخصية طبيعيا (1)

الأعراض المُصاحبة لدوالي الخصيتين

في إطار حديثنا حول أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، فمن الجدير بالذكر أنه يتصاحب مع الدوالي التي تظهر في الخصيتين ظهور بعض الأعراض على الشخص المُصاب بها، فقد تختلف حدة هذه الأعراض من شخص إلى الآخر على حسب الحالة المرضية لكل منهم، والآن سنعرض لكم بعض من هذه الأعراض في النقاط التالية:

  • حدوث ورم في أحد الخصيتين.
  • تعرض كيس الصفن إلى الانتفاخ.
  • ظهور أوردة متضخمة وملتوية في كيس الصفن، والتي توصف عادةً وتُشَبَّه بكيس مليء بالديدان.
  • ألم متفاوت في حدته، قد يزداد مع الجهد ويقل مع الراحة.
  • الشعور بثقل في الخصيتين وبشكل متزايد خلال فترة النهار.
  • ارتفاع درجة حرارة المُصاب.
  • ملاحظة الرجل لنفسه بضعف عام في عملية الخصوبة خاصةً عند تأخر الإنجاب.

مضاعفات دوالي الخصيتين

لا تُعد دوالي الخصيتين من الحالات المرضية التي يُصاحبها خطورة، بل هي كما سبق القول من الطبيعي أن تظهر لدى البالغين حديثًا، ولكنها يوجد لها بعض المضاعفات التي من الممكن أن تتسبب في حدوثها للشخص الذي يُعاني من ظهور هذه الدوالي.

فمن الممكن أن تتسبب الدوالي في حدوث تقلص في الخصيتين عن الحجم الطبيعي، وذلك بسبب قلة إفراز هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، مما قد يؤدي إلى حدوث ضعف عام في خصوبة الرجل، والتي تؤدي بدورها إلى حدوث أما عقم للرجل، أو ضعف في الخصوبة، بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، والتي يتسبب في موت الحيوانات المنوية.

حيث لا تستطيع الحيوانات المنوية العيش في بيئة ذات درجة حرارة عالية لذلك كان وضع الخصية خارج الجسم من نعم الله على الرجال، حتى تتمكن الحيوانات المنوية أن تعيش.

لذلك عند ملاحظة أي من الأعراض السابق ذكرها يجب الذهاب على الفور للطبيب المختص، حتى يتمكن من تشخيص حالة الإصابة وصرف العلاج المناسب له.

تشخيص دوالي الخصية

تختلف طرق تشخيص الدوالي المُتكونة في الخصية، وذلك لأنها تختلف حسب حالة المريض الصحية، حيث يُمكن أن يكتشف الشخص بذاته أنه تكون لديه دوالي في الخصية، عند ملاحظته لظهور الأعراض السابق ذكرها في الفقرات السابقة، فهذا النوع من التشخيص يعرف بالتشخيص الذاتي.

كما يوجد نوع آخر وهو التشخيص الطبي، والذي يحدث عن طريق اكتشاف الطبيب تعرض الرجل للدوالي في الخصيتين، من خلال الكشف البدني، وذلك عن طريق جعل المُصاب يقف ومن ثم يقوم الطبيب بالضغط على البطن، وهنا ستظهر هذه الظاهرة بوضوح، حيث سيشعر الطبيب بدفع الدم إلى كيس الصفن قد تختفي دوالي الخصية هكذا.

بالإضافة إلى وجود بعض الاختبارات الحديثة التي يُمكن أن يقوم بها الشخص حتى يتأكد من وجود دوالي الخصية، كما يلجأ لها العديد من الأطباء في حالة إذا كانت هذه الدوالي غير مرئية، وذلك من خلال بعض الطرق التي سوف نعرضها لكم في النقاط التالية:

  • قيام الطبيب بوضع السماعة الخاصة به على بطن المريض، ومن ثم يضغط بقوة على بطنه، فإذا تمكن من سماع تدفق الدم إلى كيس الصفن، فيكون هذا الشخص مُصاب بالدوالي بالفعل، والعكس صحيح.
  • كما يُمكن للطبيب أن يجعل المريض يقوم بعمل الأشعة الفوق الصوتية المزدوجة، فهي من التقنيات التي تُساعد على اكتشاف تكون الدوالي، وذلك من خلال قيام الطبيب بقياس الجزء الأول من قطر الوريد ويكشف ما إذا كانت هناك تشوهات داخلية أخرى، ثم يقيس الجزء الثاني تدفق الدم العكسي.

اقرأ أيضًا: ما هي الفاكهة التي تحارب مرض ألزهايمر في الجسم

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية (1)

طرق علاج دوالي الخصية طبيعيا وطبيا

من خلال حديثنا حول أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، فلا بد من ذكر أنه يتواجد العديد من الطرق المُستخدمة في علاج الدوالي، والتي تختلف باختلاف درجة الإصابة، والآن سنعرض لكم بعض من طرق علاج دوالي الخصية طبيعيا وطبيا في الفقرات التالية:

1- العلاج عن طريق الجراحة المفتوحة

تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق العلاجية استخدامًا، وذلك لأنها عبارة عن عملية جراحية بسيطة، لا تحتاج إلى غرفة عمليات حتى، حيث يقوم الطبيب بوضع المُخدر الموضعي أو العام إذا استلزم الأمر للمُصاب، ومن ثم يقوم بفتح شق بسيط في البطن أو الفخذ حسب موضع الدوالي.

بعد ذلك يحتاج إلى مجهر ودوبلر لتقليل حدوث المضاعفات، حيث يقوم الطبيب في هذه العملية تصحيح مسار الدم في الأوردة، حتى يصل إلى كيس الصفن بشكل طبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية هي من أنجح طرق العلاج وأسرعها، حتى لا يستغرق الشفاء من الدوالي بعدها كثيرًا، بالإضافة إلى أن الألم الحادث بعددها ليس شديد.

2- الجراحة بالمنظار

يتم في هذه الطريقة عمل شق صغير جدًا في البطن، ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلاله، كما يقوم بعمل شق آخر حتى يتمكن من إدخال المعدات الجراحية، ومن الجدير بالذكر أنه نادرًا ما يتم إجراء هذا النوع من الجراحة لأنه مرتبط بالتخدير وله مضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

3- الإنصمام عن طريق الجلد

يُمكن عمل هذه الطريقة من خلال إجراء عملية بسيطة، يتم من خلالها إدخال قسطرة في الوريد حتى نتمكن من رؤية القسطرة في مكانها في الصورة الشعاعية، ومن ثم يقوم بإطلاق دعامة صغيرة حتى تعمل على سد موسع الوريد، حتى يتمكن من إيصال الدم إلى كيس الصفن بشكل طبيعي.

من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تستخدم على نطاق واسع، وذلك لأنها أكثر تعقيدًا من الطرق الأخرى وأكثر اعتمادًا على حدوث المضاعفات.

بالإضافة إلى هذه الطرق التي تُساعد في علاج دوالي الخصية، فيجدر بنا الذكر أنه يوجد طرق أخرى يتم من خلالها علاج الدوالي، ومن أهمها الطرق الدوائية، فيُمكن أن ينصح الطبيب بأخذ بعض أنواع الأدوية قبل الخضوع لإجراء العمليات السابق ذكرها.

فمن أهم أنواع الأدوية عقار الكلوميفن، وأمبولات HCG.، بالإضافة إلى الأدوية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف الإجهاد التأكسدي على الخصيتين، ومن الجدير بالذكر أنه لا بد من الاستمرار على تناول هذه الأدوية لمدة لا تقل عن الشهرين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع من هذه الأدوية.

كما توجد بعض أنواع الأعشاب التي تُساعد على التخلص من دوالي الخصيتين، ومنها بذور الكتان، القسط الهندي، الجنسنغ.

أنواع دوالي الخصية

بعد أن عرضنا لكم أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، وبعد التعرف على طرق علاج هذه الحالة المرضية، يجدر بنا الذكر أنه لهذه الحالة العديد من الأنواع، والآن سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • الدرجة الأولى، وهي عبارة عن دوالي صغيرة ومن الصعب رؤيتها، لكن يستطيع الطبيب أن يكشفها وذلك عن طريق Valsalva maneuver.
  • الدرجة الثانية، وهذا النوع أيضا غير مرئي لكن يمكن اكتشافها دون اللجوء إلى Valsalva maneuver، وذلك من خلال الإحساس بها، لذا هي خلاف الدرجة الأولى.
  • الدرجة الثالثة، وهذه الدرجة تكون على عكس الأنواع السابقة، حيث يكون مرئي بالنسبة للطبيب والمريض، كما أنه يحتوي على كيس مملوء بالديدان.

اقرأ أيضًا: كيف يكون الصداع في مرض الأذن

طرق الوقاية من الإصابة بالدوالي في الخصيتين

بعد أن عرضنا لكم أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، فوجب علينا أن نذكر لكم طرق الوقاية من خطر الإصابة بهذه الدوالي التي يكون لها بعض الأضرار التي تلحق بالرجال، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • الحرص على عدم وضع اللاب توب على الفخذين، حيث تُزيد الحرارة الناتجة عنه من التأثير على الخصيتين، فبطبيعة الحال تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهما وبالتالي الإصابة بدوالي الخصية.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن التي تتمتع بدرجة حرارة مرتفعة كغرف البخار والساونا على سبيل المثال.
  • لا بد من عمل الفحوصات اللازمة على الخصية بشكل دوري، بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من نموها بشكل طبيعي على الدوام.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية فهي تُعد من أهم طرق الوقاية من الإصابة بدوالي الخصية.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، بالإضافة إلى خلوه من الأطعمة المالحة.

عند الحديث عن أسباب دوالي الخصية والعادة السرية، فلا بد من ذكر أنه لا توجد علاقة بين دوالي الخصية والعادة السرية عند الرجال، فهذا الاعتقاد من الاعتقادات الخاطئة.