معرفة الأم لأسرع علاجٍ لالتهاب الحفاضات تعد أمرًا هامًا في سبيل الحفاظ على راحة مولودها، فالطفح الجلدي المعروف اصطلاحًا باسم التهاب الحفاظات هو من أكثر صور الالتهابات التي تُصيب جلد الأطفال شيوعًا، وينتج عنه آلام كبيرة للطفل حديث الولادة تجعله لا ينام في الكثير من الأحيان، لذا رأينا أنه من واجبنا عبر موقع سوبر بابا أن نوضح لكم أسرع علاج لالتهاب الحفاضات.

أسرع علاج لالتهاب الحفاضات

أسرع علاج لالتهاب الحفاضات

كثيرًا ما تتسبب الحفاضات بطفح جلدي للأطفال، ولكن على الرغم من كون هذه الحالة شائعة إلا أن التخلص منها يُعد أمرًا سهلًا لا يحتاج إلى الكثير من الجُهد، فاتباع بعض الخطوات البسيطة والنصائح يفي بالغرض.

في واقع الأمر تُعد النصيحة الأولى التي يوجهها الأطباء دائمًا وأبدًا هي المُحافظة قدر المُستطاع على منطقة الحفاضات لدى الأطفال نظيفة وجافة، كما أن الامتناع عن فرك المنطقة عند التجفيف يقي من إصابة بشرة الطفل بالالتهاب الذي يتسبب في طفح الحفاضات، فالسبب الرئيسي لالتهاب الحفاضات هو عدم تغييرها في الوقت المُناسب.

يرجع ذلك إلى كون الحفاضات المُبللة والمُتسخة تُشكل بيئة مُناسبة للغاية لنمو البكتيريا وتكاثرها، كما أن جلد الأطفال في هذه المرحلة العمرية يكون في أكثر مستوياته حساسية، فيتأثر بالعوامل الخارجية في غضون دقائق معدودة.

الجدير بالذكر أن طفح الحفاضات لا يتم اعتباره في أغلب الأحيان بالحالة الجلدية الخطيرة، فالأمر لا يتطلب إلا تطبيق بعض النصائح والإجراءات المنزلية البسيطة لضمان شفاء وزوال آثار هذا الالتهاب والطفح خلال أيامٍ قليلة، وفيما يلي من سطور نستعرض لكم أمثلة على صور أسرع علاج لالتهاب الحفاضات وأكثرها شيوعًا، فتشتمل هذه الوسائل على كل ما يلي:

1- هُلام الصبار

دائمًا ما يتم تصنيف صبار الألوفيرا بكونه واحدًا من أكثر الوسائل الفعالة في ترطيب الجلد وتعزيز حيويته ومرونته، وفي واقع الأمر كثيرًا ما يتم اعتبار جيل الصبار أسرع علاج لالتهاب الحفاضات، ويكثر استخدام هذا المُركب في حال ما كان الطفح الجلدي للحفاضات مصحوبًا بالتهاب شديد.

يُمكنك استخدام جل الصبار الطازج أو الكريمات والمراهم الصناعية التي تشتمل على هذا المُركب، وبكل تأكيد سيشعر طفلك بالراحة بعدها، وفي غضون فترة تقل عن ثلاثة أيام لن يكون للطفح الجلدي والتهاباته أية آثار.

اقرأ أيضًاأفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

2- بيكربونات الصوديوم

مُركب بيكربونات الصوديوم والمعروف باسم صودا الخبز من المُركبات القلوية التي بإمكانها أن تُساعد في موازنة الأس الهيدروجيني، ونتيجة لذلك تتمكن صودا الخبز من إزالة كافة البكتيريا والفطريات من على جلد الطفل، وذلك بسبب اختلال البيئة التي تُفضلها هذه الطفيليات بفعل استخدام البيكربونات.

لاستخدام هذه الطريقة يُعد كل ما يتعين عليكم القيام به هو وضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ، ثُم الخلط حتى تمام الامتزاج، بعدها سيتعين عليكم تغطية المنطقة المُصابة بالطفح الجلدي بهذا الخليط مع تجنب غسله بالماء.

فتعريض منطقة الالتهاب للهواء وترك الخليط يتغلغل في الجلد ويجف من تلقاء نفسه يُعد من الأمثلة على أسرع علاج لالتهاب الحفاضات.

3- منح طفلك راحة من الحفاضات بين الحين والآخر

هُناك بعض الأبحاث العلمية التي جاء فيها أن أحد أهم العوامل التي قد ينتج عنها التهاب جلد الطفل وإصابته بالطفح الجلدي هو عدم وصول الهواء إلى الجلد لفترات طويلة، فدوران الهواء حول منطقة الحفاضات من دوره أن يُعالج الطفح ويقي من ظهوره فيما بعد.

يُعد ترك فترة زمنية تتراوح بين نصف ساعة وساعة بين كل تغيير للحفاضات من أسهل وسائل تهوية المنطقة المُصابة بالالتهاب والطفح، وهذه الطريقة لها مفعول السحر في تخلص الطفل مما يُعانيه من أضرار وعلامات تحسسية بسبب الحفاضات.

4- الزبادي.. كريم طبيعي لعلاج الالتهابات

الزبادي أو ما يُعرف باسم اللبن في بعض البُلدان يُعد من أهم الوسائل العلاجية التي تُساهم في التخلص من الالتهابات والطفح الجلدي الناجم عن استخدام الحفاضات، ويُعد استخدام هذه الطريقة أمرًأ سهلًا في واقع الأمر، فكل ما عليكم القيام به تطبيق الزبادي دون أية إضافات على المنطقة المُصابة.

وضع طبقة سميكة نسبيًا من الزبادي على الجلد المُصاب يُساهم في التخلص من الطفح الجلدي في غضون يومين، فهل يُمكن اعتبار هذا البديل الطبيعي للكريمات المُضادة للالتهاب أسرع علاج لالتهاب الحفاضات؟

اقرأ أيضًا: حساسية اللاكتوز عند الرضع والرضاعة الطبيعية

5- مُقاومة الفطريات باستخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند واحدًا من أكثر الزيوت النباتية اشتمالًا على الخصائص العلاجية، وكثيرًا ما يتم تصنيفه الزيت الأكثر قُدرة على الترطيب، ناهيك عما يشتمل عليه هذا الزيت من خصائص مُضادة للبكتيريا والفطريات على حدٍ سواء، ونتيجة لذلك كان من الضروري ذكر هذا الزيت في قائمتنا الخاصة بأسرع علاج لالتهاب الحفاضات.

الجدير بالذكر أن استخدام زيت جوز الهند للتخلص من الالتهابات والطفح الجلدي للحفاضات يُعد أمرًا غايةً في السهولة، فكل ما عليكم القيام به هو غسل مؤخرة الطفل بعد نزع الحفاض القديم باستخدام الماء الدافئ، ثم تجفيفها باستخدام منشفة ناعمة يُفضل أن تكون قطنية.

بعد ذلك يتم وضع ما يُعادل ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على مؤخرة طفلك مع التدليك بشكل دائري، وفي غضون فترة تتراوح من 24 وحتى 48 ساعة سيتعين عليكم توديع الطفح الجلدي الخاص بالتهاب الحفاضات.

6- إضافة دقيق الشوفان إلى روتين استحمام طفلك

دقيق الشوفان يُعتبر واحدًا من أكثر العلاجات المُستخدمة في علاج الطفح الجلدي، يرجع ذلك إلى كون استخدامه سهلًا للغاية، ناهيك عن كونه علاجًا فعالًا للقضاء على الفطريات بشكل تام، كما أنه يُساهم في تخليص الطفل من الألم الناجم عن الالتهابات والطفح الجلدي.

يتم استخدام الدقيق عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في حوض استحمام طفلك، ومن الضروري ترك الطفل في الحوض لمدة تتراوح بين 5 وحتى 10 دقائق، بعدها سيتعين عليك تجفيف الطفل عن طريق التربيت لا الفرك، فلن يزيد هذا الأمر الطفح الجلدي إلا انتشارًا.

في سبيل الوصول إلى أفضل النتائج وأسرع علاج لالتهاب الحفاضات يُنصح بتطبيق هذه الطريقة مرتين يوميًا.

اقرأ أيضًاهل وجود المخاط في البراز خطير

7- استخدام حليب الرضاعة الطبيعية

قد يُعد هذا الأمر غريبًا بعض الشيء، أو كثيرًا في واقع الأمر، لكن هُناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي جاء فيها أن حليب الثدي يُعد واحدًا من أكثر العلاجات الفعالة لطفح الجلد، كما أن استخدامه يُعد من الأمور البسيطة.

فكل ما تحتاجونه لاستخدام أغرب وأسرع علاج لالتهاب الحفاضات هو تدليك المنطقة المُصابة ببضع قطرات حليب الأم بشكل دائري وتركه يجف على الجلد.

على الرغم من كون التهاب الحفاضات ليس من الأمور الخطيرة في الكثير من الأحيان إلا أن ظهور بعض المُضاعفات مثل إصابة الطفل بالحُمى، وظهور بثور، وعدم تحسن حالة الطفح الجلدي وتورمه سيستدعي بلا شك التوجه للطبيب المُختص وتلقي الرعاية الصحية، فهي من علامات العدوى.