ما هي أسعار الشحن البحري؟ وما هي مزايا هذا النوع من الشحن؟ في الغالب تختلف أسعار الشحن هذا العام عن العام السابق له، ولكن يجدر بنا القول إنها تزداد، حيث صرحت شركات الشحن البحري أن هناك توقعات كثيرة حول زيادة الطلب على الحاويات، وسنوافيكم من خلال موقع سوبر بابا بجميع المعلومات المتعلقة بهذه الأسعار.

أسعار الشحن البحري

لقد ارتفعت أسعار الشحن البحري، وذلك نتيجة لزيادة الطلب على الحاويات، حيث جاءت توقعات شركة “ميرسك” السعودية بأن هناك زيادة ستقع على طلب الحاويات للمستوى الذي كان يوجد قبل وجود جائحة كورونا بالنصف الأول من العام الماضي، وهذا ما وقع بالفعل.

تتفاوت أسعار الشحن البحري من مصر للسعودية، ولكن من الممكن أن نتعرف على حساب الشحنات عن طريق القيام بحساب إجمالي تكلفة أسعار الشحن البحري والضرائب والرسوم الجمركية المفروضة عليها، ويُمكن تقدير سعر شركات الشحن من السعودية إلى مصر بـ 10 ريال سعودي تقريبًا.

كما أننا نجد أن شركات الشحن البحري الموجودة والرائدة في مجال الشحن البحري تتنافس على توفير أفضل الخدمات لعملائها، وتعمل على نقل البضائع بشكل سليم وتقوم بتوصيلها سالمة، وتجدر الإشارة أن أسعار الشحن تختلف من شركة لأخرى، وفقًا لنوع الخدمات التي تقوم بتقديمها.

اقرأ أيضًا: شركات الشحن من مصر للسعودية

مميزات الشحن البحري

إلى جانب ذكر أسعار الشحن البحري وجب معرفة أن هناك بعض المميزات والخدمات التي تقوم شركات الشحن البحري بتوفيرها لعملائها، والهدف منها هو تقديم أفضل خدمة، وإليكم هذه المزايا في الآتي:

  • تعمل شركة الشحن البحري على التخليص الجمركي وتوثيق البضائع، وتتعامل مع الشحنات في الميناء بشكل احترافي وبأعلى كفاءة موجودة، وهذا ما يحدث من خلال استخدامها لطرق متميزة وعالية الجودة لتغليف الشحنات ونقلها.
  • تقوم هذه الشركات بتوفير العديد من السفن مختلفة لتتناسب مع حجم الشحنة.
  • تعمل هذه الشركات على توفير طرق تخزين البضائع بشكل آمن.
  • توفير ضمان على تقديمها للخدمات ذات الجودة العالية من قبل الشركاء في جميع أنحاء العالم العاملين في مجال الشحن البحري.
  • تقدم خدمات تأمين الشحنات.
  • توفر شركات الشحن الدولي تأمين تأجير السفن الخاصة بالشحن، وذلك باختلاف أحجامها وفقًا لنوع الطلب.

أنواع الشحن البحري

هناك أنواع عديدة من السفن التي يتم استخدامها في الشحن البحري، من حيث طرق تخزين البضائع على متنها، مما يجعل هناك أنواع متعددة من الشحن البحري، ويجعل هناك أيضًا العديد من الطرق التي تأتي ما بين الحاويات وسفن الصب الخام، وسفن الدحرجة وناقلات النفط، ولكن يأتي في مقدمة أبرز أنواع الشحن البحري هو شحن الحاويات، والذي يتمثل في نوعين سنقوم بتوضيحهما لكم فيما يلي:

1- الشحن الكامل للحاوية

تقوم شركة الشحن عن طريق هذا النوع بحجز الحاوية بشكل كامل لصالح العميل، وهذا النوع يتم إذا كانت الشحنات تحتوي على بضائع خطيرة أو قابلة للتلف، فيعتبر هذا النوع هو الأمثل، وتقوم أغلب الخطوط البحرية على هذا النوع بالعديد من التسهيلات عند حجز الشاحنة بالكامل، وفي هذه الحالة لا يتم الاهتمام بقياس الكونتينر أو تحديد نوعه.

بالإضافة إلى أنه من أنواع الشحن التي تمتاز بعدد كبير من المميزات، حيث يعد هذا النوع من أكثر أنواع الشحن المناسبة إذا كانت الشحنات كبيرة، وذلك ليتم تأمينها بأعلى مستويات الأمان بالشحن، حيث تكون هذه الحاوية مخصصة فقط لشحنتك، بالإضافة إلى أن الشحنة تصل إليك بشكل مباشر، فلا تقوم بالتوقف في أي محطة من محطات التسليم الأخرى.

2- الشحن الجزئي للحاوية

هذا النوع من الشحن مناسب مع الشحنات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي يتسبب في انخفاض أسعار الشحن البحري، لذا فمن الممكن أن يتم تقسيم الحاوية مع أكثر من شخص، ولكن من الجدير بالذكر أنه في هذا النوع لا يمكن للعميل التحكم في نوعية البضائع التي سيتم تحميلها مع بضائعه، وهذا الأمر من الممكن ألا يتناسب مع بعض أنواع الشحنات.

على الرغم من ذلك إلا أنه يمتاز بعدد كبير من المزايا التي جاءت على النحو التالي:

  • انخفاض سعر الشحن البحري الذي يتم عن طريقها.
  • دفع تأمين أقل من النوع الأول وهو الحاويات الكاملة
  • تمكن العميل من الإرسال والاستقبال بمنتهى الراحة.

اقرأ أيضًا: طريقة الشراء من موقع علي بابا

خدمات الشحن البحري

تقوم شركات الشحن البحري بالسعودية بالعديد من الخدمات المخصصة للعملاء التي جاءت على هذه الشاكلة:

  • تعمل الشركات على تأمين شحنات العملاء.
  • تقوم شركات الشحن بتوفير خدمة تغليف الشحن بشكل آمن وغير مكلفة.
  • تقوم بإتاحة حاويات تتناسب مع حجم الشحنات ومدة وصولها.
  • توفر هذه الشركات كافة مقاسات الحاويات وفقًا لاحتياج العميل.
  • تقدم هذه الشركات خدمة تتبع الشحنات التي تصدر من خلال وتعمل على معرفة مكان وصولها.

أشهر شركات الشحن البحري بالمملكة

ضمن عرض أسعار الشحن سنتطرق قليلًا للحديث عن أشهر شركات الشحن بالمملكة التي حرصت على مواكبة التطور وتقديم خدمات الشحن بأعلى مستوى لكل عملائها، وذلك سواء كانوا من “قطاعات حكومية – بنوك – مؤسسات – أفراد – مصانع – التجار – الشركات”، وسنقوم الآن بتقديم باقة من أفضل أنواع شركات الشحن البحري الدولية بالمملكة فيما يلي:

1- خطوط hapag – lioyd الملاحية

تم تأسيس هذه الشركة البحرية عام 1970م، وهذ تعد من أكبر الخطوط الملاحية حيث تحتل المركز الـ 5 كأكبر خط لنقل الحاويات حول العالم، وبشكل خاص في ألمانيا.

2- خطوط ميرسك الملاحية

تعتبر شركة ميرسك من أكبر الشركات حول العالم، حيث تم تأسيسها قبل 100 سنة أو ما يزيد عن ذلك، وهناك عدد كبير من الفروع الخاصة بهذه الشركة، حيث يصل عددها لـ 130 فرع في مختلف الدول، كما أن لها عدد كبير من المقرات في مختلف الدول.

3- خطوط bahri البحرية

بالنسبة لهذه الشركة فقد تم تأسيسها في عام 1978م، وتم إطلاق عليها اسم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في السابق، بالإضافة إلى أنها تمتلك 88 سفينة بحرية وناقلات بترول، وقد تم تقسيمها كما يلي:

  • 6 سفن متعددة الاستخدامات.
  • 42 ناقلة نفط عملاقة.
  • 5 ناقلات صب جاف.
  • 35 ناقلة مواد بترولية وكيماوية.

4- خطوط OOCL البحرية

أما عن هذه الشركة فهي تعد من أشهر الخطوط الصينية التي تم إنشاؤها في عام 1969م، ويأتي المقر الخاص بها في مدينة هونج كونج، وتقوم بتقديم العديد من الخدمات المتنوعة بأسعار مختلفة، وفقًا لنوع الخدمة.

اقرأ أيضًا: مواقع الاستيراد من الصين

5- شركة شرف للشحن البحري

تعتبر هذه الشركة من أشهر أنواع الشركات المخصصة للشحن البحري، حيث تم إنشاؤها في عام 1976م، وهي تم تأسيسها في دولة الأردن، بالإضافة إلى أنها تقدر على الحصول على مكانة مرموقة في مجال الشحن البحري.

أسعار الشحن البحري لا يُمكن تحديدها بشكل عام، وذلك لأنها تختلف وفقًا لعدة عوامل، منها نوع الشحن وطريقة التعبئة والتغليف وما إلى ذلك.