أسعار حملات الحج من جدة تتصدر قوائم مُحركات البحث في الوقت الراهن داخل المملكة العربية السعودية، وهو ما يُعبر عن كثرة الراغبين في الحج من حُجاج الداخل ومُقيمي السعودية، فمن المعروف كون هذا الموسم يشهده الملايين من المُسلمين من كافة بقاع الدُنيا، ومنهُم حُجاج أرض مهد الإسلام ذاتها بكل تأكيد، وهو محور حديثنا اليوم عبر موقع سوبر بابا.

أسعار حملات الحج من جدة

يتم الإعلان بشكل دوري وسنوي من قِبَلِ وزارة الحج والعُمرة في المملكة العربية السُعودية عن نظام الحج لكُل عام هجري قبل الوصول إلى موسم الحج بفترةٍ وجيزة، وهذا العام يُعد من أكثر الأعوام تميُزًا في الآونة الأخيرة فيما يخص هذا الموسم.

فقد جاء في بيانٍ أطلقته الجهات المعنية عن التأمين والتخطيط لمُجريات موسم الحج مثل وزارة الداخلية، وزارة الدفاع بالإضافة بكل تأكيد إلى وزارة الحج والعُمرة وغيرها من الإدارات العامة المسؤولة عن المسجد النبوي والحرم المكي عن كون هذا العام سيشهد الطواف في بيت الله الحرام بكامل العدد.

أدخل هذا الإعلان الفرحة والسرور في قُلوب المُسلمين والمؤمنين بشكلٍ عام، وخاصةً المُتعطشين منهُم للحج بعدما مرَّ على العالم أجمع عامين عانى منهُما البشر كثيرًا على إثر انتشار جائحة كورونا أو كوفيد – 19 وما تبعها من تداعياتٍ خطيرة حجمت بشكلٍ كبير من الموسم.

على إثر ذلك قامت العديد من الشركات والمؤسسات الخاصة برحلات الحج والتي يتم اعتمادها من قبل الهيئات والجهات المُختص في المملكة بالإعلان عن البرامج الخاصة بها وما تشتمل عليه من أسعار حملات الحج من جدة إلى مكة المُكرمة.

جاء في البيانات والإعلانات التي تقوم هذه الشركات بإطلاقها بين الحين والآخر كون تكلفة هذه الرحلات تختلف بشكلٍ كبير وفقًا لنوع الرحلات، ويُمكن القول إنها تنقسم بشكلٍ عام إلى رحلات مُيسرة، رحلات اقتصادية بالإضافة إلى الرحلات المُميزة، وجاءت أسعار حملات الحج من جدة وفقًا لهذا التقسيم على النحو التالي:

البرنامج التكلفة
البرنامج المُيسر من 3638 حتى 5456 ريال سعودي
برنامج الحج العامل من 6833 حتى 15540 ريال سعودي
باقة ضيافة أبراج تبدأ من 13560 ريال سعودي
باقة ضيافة مُخيمات تبدأ من 12133 ريال سعودي

من الجدير بالذكر كون الفئات الأعلى من برامج وحملات الحج تشتمل في أسعارها على تكلفة الانتقالات والإجراءات الصحية وغيرها من الرسوم، وذلك على عكس البرامج الأقل والتي قد لا تُغطي هذه المصاريف.

أبرز حملات الحج من مدينة جدة

تشتمل مدينة جدة كغيرها من المُدن الأُخرى في المملكة العربية السعودية على عدد كبير من الشركات التي تعمل على تنظيم الرحلات الخاصة بالحُجاج باختلاف أسعار حملات الحج من جدة وفقًا لجودة الخدمات وغيرها من المعايير الأُخرى، ومن أبرز هذه الشركات وأكثرها نجاحًا حسب تجارب الحُجاج فيما سبق كُل مما يلي:

  • حملة مؤسسة ممدوح بن محمد قاسم موصلي.
  • حملة شركة الإفادة المُتحدة للخدمات المحدودة.
  • حملة شركة الفردوس المُتحدة المحدودة.
  • حملة شركة عبد الله صالح الكاف وشُركاه المحدودة.
  • حملة شركة ميقات السعودية.
  • حملة شركة المأمونية المحدودة.
  • حملة عبد الله علي عبد الله بن محفوظ وشُركاه.
  • حملة شركة المناهج السعودية المحدودة.
  • حملة شركة شمس طيبة المحدودة.
  • حملة شركة هيبة المحدودة.
  • حملة شركة العهد الوطنية المحدودة.
  • حملة شركة عدنان عبد البادي اليافي وشُركاه المحدودة.
  • حملة مؤسسة الضُحى الحديثة.
  • حملة شركة النور كامل المحدودة.
  • حملة مؤسسة ياسين علي عيدروس البار.

طريقة التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

بعد الاطلاع على أسعار حملات الحج من جدة لا بُد من السعي في البدء بالتسجيل في موقع وزارة الحج والعُمرة للحصول على التصاريح الخاصة بالحج، وللقيام بذلك كُل ما عليكم القيام به اتباع ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الحج والعُمرة في المملكة العربية السعودية وخاصةً تبويب الحج في الداخل عبر النقر هُنا.
  2. النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية في الموقع.
  3. من هذه القائمة نقوم باختيار الخدمة التي تحمل اسم “طلب الحجز”.
  4. سيعمل الموقع الإلكتروني على تحويلك إلى تبويب جديد لتعبئة بعض البيانات المطلوبة مثل:
  • عدد الحُجاج، ومن الضروري إدخال عدد الرجال والنساء المُراد الحجز لهُم، مع العلم أن الحد الأقصى لعدد الحُجاج خمسة عشر فردًا، ولا يُستلزم القرابة، وفي حال ما لم يكُن هُناك نساء في الرحلة يتم وضع رقم “0” في الخانة الخاصة بهِن، والأمر سيان بالنسبة للرجال.
  • تحديد المدينة التي ستنطلقون منها.
  • قُم بتحديد البرنامج الذي ترغبون في حجزه من برامج الشركات المُتوفر وفقًا لما حددتموه من أسعار حملات الحج من جدة.
  1. قُم بتعبئة كافة البيانات واستيفاء المعلومات المطلوبة الشخصية منها والصحية.
  2. انقر على خيار تسجيل الطلب.
  3. سيقوم الموقع الإلكتروني بفتح تبويب جديد يشتمل على الوسائل والطُرق الخاصة بالدفع، وغالبًا ما يتم دفع هذه الرحلات عن طريق الدفع الإلكتروني، ومن الجدير بالذكر كون التصريح لا يصدُر إلا بعد سداد الرسوم.

من الجدير بالذكر أن عملية التسجيل في الموقع بعد اختيار الرحلة وفقًا لأسعار حملات الحج من جدة قد يستغرق وقتًا أطول من المُتوقع نظرًا لاحتمالية تأخُر رمز التحقق الذي يُفترض إرساله إلى الجوال، ومن الضروري تسديد الرسوم الخاصة بالرحلة في غضون 72 ساعة بحدٍ أقصى.