أسماء مناطق الكويت الجديدة تعتبر من مظاهر التطور الملحوظة على المدن الكويتية والمناطق التي أقرت لجنة الخدمات العامة والوزارية تغيير أسمائها، وكان ذلك وفقًا لما ورد من تعليمات صادرة من وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ولذلك سنتعرف على أسماء كافة المناطق الجديدة بجانب التعرف على بعض التفاصيل عنها من خلال موقع سوبر بابا.

أسماء مناطق الكويت الجديدة

تعد دولة الكويت أحد دول الخليج العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، وتتكون من مجموعة كبيرة من المناطق والمحافظات التي تحرص على تطويرها المستمر، بجانب تنفيذ القرارات بشأن تغيير بعض أسماء المناطق، والتي تتضح فيما يلي:

اسم المنطقة القديم اسم المنطقة الجديد
نواف الأحمد البوادي
جنوب عبد الله المبارك السور
ضاحية شمال غرب الصليبخات البوم
مدينة الخيران الدانة
المساكن الميسرة الليوان
ضاحية غرب عبد الله المبارك المجد
ضاحية شرق تيماء كاظمة
شرق صباح الأحمد الخزامى
جنوب القيروان النوير
جنوب صباح الأحمد الاستقلال
خيطان الجنوبي التحرير

اقرأ أيضًا: دور السعودية في تحرير الكويت

 التعريف بمناطق الكويت الجديدة

بعد إصدار القرارات التي تفيد بتغيير بعض أسماء المناطق الكويتية ازداد البحث عن تلك المناطق للتعرف أكثر عن خصائصها ومميزاتها التي تتمثل فيما يلي:

1- مدينة الخيران

في إطار التعرف إلى أسماء مناطق الكويت الجديدة، فسوف نتعرف على مدينة الخيران التي تعتبر واحدة من تلك المدن التي تقع في جنوب دولة الكويت والتي تم تغيير اسمها إلى مدينة الدانة الجديدة، وتتميز تلك المدينة بما يلي:

  • تتبع بشكل إداري إلى محافظة الأحمدي.
  • يبلغ تعداد سكانها أكثر من 600 ألف نسمة.
  • يغلب على المدينة مناخ المناطق الصحراوية.
  • تضم المدينة العديد من المتنزهات والمطاعم والنوادي الصحية المميزة ومارينا رائعة لليخوت.

2- مدينة نواف الأحمد

تم تسمية هذه المدينة وفقًا لسمو الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت السادس عشر، وهو الابن السادس لأمير الكويت، وقد تولى منصب حكم دولة الكويت في اليوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2020، أما عن اسمها الجديد فهو البوادي.

3- ضاحية خيطان الجنوبي

في إطار التعرف إلى أسماء مناطق الكويت الجديدة، فسوف نتعرف إلى ضاحية خيطان الجنوبي والتي تقع في موقع متميز في منتصف دولة الكويت، وتم تأسيسها عام 1948، حيث قامت الحكومة الكويتية ببناء المنازل لأفراد الشعب في تلك المنطقة، وتشتهر خيطان الجنوبي بوجود العديد من المساحات الزراعية التي يعمل بها سكانها.

4- ضاحية شمال غرب الصليبخات

تعتبر تلك المنطقة من المناطق التي تم إنشاؤها حديثًا في دولة الكويت وتقع في مكان مميز غرب الكويت، ومنذ إنشاء تلك الضاحية كان قرار تغيير اسمها محل الدراسة والبحث إلى أن تم تغيير الاسم بالفعل ليصبح مدينة البوم، وتضم تلك الضاحية العديد من الخدمات لسكانها مثل المدارس والمساجد والعديد من المحال التجارية المختلفة.

5- شرق صباح الأحمد

تقع ضاحية صباح الأحمد في شرق دولة الكويت وتتميز هذه الضاحية بإقامة العديد من المشروعات السكنية عليها تحت إشراف الحكومة الكويتية ونخبة من الاستشاريين في مجال الهندسة المعمارية.

حرصت حكومة الكويت على توفير العديد من المرافق العامة بهذه الضاحية مثل المدارس والمساجد ومحطات الوقود وتحديد مواقع لتكون فروع لأحد البنوك الكويتية.

6- ضاحية غرب عبد الله المبارك

تعد تلك الضاحية أحد مناطق محافظة الفروانية بدولة الكويت، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى الشيخ عبد الله المبارك الصباح الذي يعد من أبرز رجال الكويت الذي كان قائد للجيش الكويتي في أحد الفترات.

اقرأ أيضًا: عدد سكان الكويت الأصليين

7- ضاحية شرق تيماء

تقع ضاحية تيماء في محافظة الجهراء بدولة الكويت، وتتميز تلك الضاحية بإقامة الحكومة الكويتية عليها مشروعات سكنية ذات الطراز الحديث، كما أنها تستمر في طرح المناقصات لإقامة المشروعات عليها.

8- ضاحية جنوب عبد الله المبارك

تعتبر تلك الضاحية من أشهر المدن السكنية في مدينة الكويت التي تقع في محافظة الفروانية، وتضم المنطقة العديد من المساحات الواسعة والتي يتم استغلالها من قبل الحكومة الكويتية لإقامة المشاريع الضخمة عليها لخدمة سكانها.

9- ضاحية جنوب القيروان

تعد جنوب القيروان من الضواحي المميزة بدولة الكويت والتي تقع ضمن خطط الحكومة الكويتية في الإسكان والتعمير بجانب العديد من المشروعات الخدمية المتميزة.

10- مدينة جنوب صباح الأحمد

تقع تلك المدينة في عريفان جنوب دولة الكويت وتبعد بمقدار 76 كيلو عن العاصمة الكويتية، وتضم المدينة العديد من الوحدات السكنية التي تبلغ 11794 وحدة، وتضم العديد من المرافق الترفيهية والحدائق.

محافظات دولة الكويت

في إطار التعرف على أسماء مناطق الكويت الجديدة، فسوف نتعرف الآن على المحافظات التي تضمها دولة الكويت، حيث كانت تضم ثلاثة محافظات وذلك بعد مرور سنة واحدة من استقلالها حتى وصل عددها في الوقت الحالي إلى ست محافظات رئيسية يرأس كل منها محافظ بدرجة وزير، وتتمثل محافظات الكويت الأربع فيما يلي:

  • الكويت العاصمة: تعتبر من أهم المراكز في البلاد من الناحية التجارية وتعد من أجمل مناطق الكويت بالرغم من طبيعتها الصحراوية.
  • محافظة الجهراء: تشكل ثلثي مساحة الكويت، وتنخفض الكثافة السكانية بها، وعاصمتها مدينة الواحة التي تضم العديد من الأراضي الزراعية ذات المحاصيل المختلفة.
  • محافظة حولي: تقع في الجزء الشرقي من الكويت وتضم العديد من المناطق مثل السالمية والجابرية والسلوى وبيان وشمرف.
  • محافظة الفروانية: تقع في جنوب الكويت وتضم العديد من المطارات من بينها مطار الكويت الدولي، وتضم العديد من الفنادق والمنازل الريفية.
  • محافظة الأحمدي: تقع في جنوب الكويت، تعد المقر الأساسي لشركة نفط الكويت، كما أنها تضم العديد من المرافق والحدائق والمتنزهات.
  • محافظة مبارك الكبير: تقع تلك المحافظة في الجانب الجنوب الشرقي من دولة الكويت وتبلغ مساحتها حوالي 100 كم2.

اقرأ أيضًا: نظام انتقال الحكم في الكويت

تتميز دولة الكويت بضم العديد من المناطق والمحافظات التي يقع كل منها في موقع مميز يخلق منها مجال للتطوير وخاصة في المجال العمراني نظرًا لطبيعتها التي تتقبل ذلك العمران.