أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا تتم بناءً على مجموعة من الشروط التي يسهُل توافرها، فإن كندا تستقبل عدد كبير من المهاجرين الذين يرغبون في الحصول على إقامة سواء للدراسة أو العمل من جميع أنحاء العالم، لذلك سنتمكن من معرفة أسهل طرق الحصول على إقامة في كندا من خلال موقع سوبر بابا.

أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا

تعد أسهل طريقة يمكن الحصول من خلالها على إقامة دائمة في كندا هي العمل، وذلك نتيجة لكثرة فرص العمل الموجودة في كندا، وبالتالي جذب عدد كبير من المهاجرين إليها حيث إن العمل هو السبيل الوحيد للبقاء، ويتم الحصول على الإقامة عن طريق العمل من خلال الطرق الآتية:

إقامة عن طريق العمل للحساب الخاص

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة من قبل الرياضيين المحترفين سواء مدربين أو لاعبين أو غيرها، كذلك الناشطين في مجال الفنون والإدارة والثقافة، وبالتالي إمكانية الهجرة إلى كندا من خلال الحصول على تأشيرة عمل لحسابهم الخاص.

كذلك يمكن الهجرة في حالة تلقي عرض عمل من صاحب عمل كندي للأشخاص الذين لديهم خبرة وظيفية جيدة تؤهلهم إلى تلقي عرض عمل وبالتالي الحصول على إقامة دائمة في كندا بعد ثلاث سنوات، وهي إحدى أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا.

اقرأ أيضًا: نظام التعليم في كرواتيا

الإقامة من خلال نظام الدخول السريع

يعد نظام الدخول السريع هو أحد أسرع وأسهل الطرق للهجرة والحصول على إقامة دائمة في كندا، فأكثر من 85% من الناجحين في هذا البرنامج يتمكنون من الحصول على إقامة دائمة في كندا في مدة تزيد عن 10 أشهر.

يتميز برنامج الدخول السريع عن غيره من طرق الحصول على إقامة، بأنه أقل تكلفة كما يتضمن رسوم فيدرالية أقل، ويتوقف القبول في هذا البرنامج على كفاءات ومهارات المتقدم والتي تتمثل في الآتي:

  • الكفاءة اللغوية والتي يتم قياسها بـCLB .
  • الخبرة والكفاءة المهنية والتي يتم قياسها ب NOC.
  • من الممكن أن يتوقف أيضًا على خطاب توصية مهني.

الإقامة من خلال نظام الهجرة الكندية الأطلسي ALP

يمكن الحصول على إقامة دائمة عبر هذا النظام في إحدى المقاطعات الكندية الأربعة الموجودة في المحيط الهادي وهي: لابرادور، جزيرة الأمير إدوارد، سكوتيا، نيوبرونزويك ونيوفاوندلاند، وهو أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا نتيجة لعدم حاجته إلى أي متطلبات لغوية ومهنية عالية، إلا أنه يوجد مجموعة من السلبيات لبرنامج الهجرة الكندية الأطلسي، وتتمثل تلك السلبيات فيما يلي:

  • لابد من توافر عرض عمل من صاحب عمل.
  • طول مدة البرنامج والتي تمتد من 12 إلى 18 شهرًا.
  • يقتصر البرنامج على الأربع مقاطعات التي لم يشهد لها بأي تقدم دون غيرها من المناطق الكندية.

الإقامة عن طريق الدراسة في إحدى المقاطعات الكندية

هي واحدة من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على إقامة كندية دائمة حيث يتم الدراسة في واحدة من المقاطعات الكندية الأربعة، ولكن لابد من العيش في هذه المقاطعات لمدة 14 شهرًا إلى سنتين، مع التأكد من الحصول على كافة المؤهلات الضرورية للدراسة في الجامعات الموجودة في هذه المقاطعات.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الإماراتية 

الإقامة عن طريق برنامج الترشيح الإقليمي

برنامج الترشيح الإقليمي في كندا يضم 15 مقاطعة و3 أقاليم فيما عدا مقاطعة كيبيك يمكن الهجرة إليها، ويتم ترشيح المهاجرين لهذا البرنامج طبقًا للظروف الاقتصادية الخاصة بها والوظائف المطلوبة فيها، يتيح برنامج الترشيح الإقليمي إمكانية الحصول على إقامة دائمة في كندا من قبل المهاجرين في حالة كونهم مؤهلين.

من الجدير بالذكر أن برنامج الترشيح الإقليمي يتطلب مهارات أقل ودرجات أقل من طرق الإقامة الدائمة الأخرى، كما يمكن استعمال هذه الطريقة كعنصر احتياطي لبرنامج الدخول السريع وبالتالي يعد برنامج الترشيح الإقليمي أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا، يمتلك هذا البرنامج مجموعة من السلبيات كالآتي:

  • يستغرق هذا البرنامج سنة أو سنتين.
  • أكثر تكلفة من الطرق الأخرى.
  • يتم السماح للمهاجرين خلال البرنامج بالعمل في المقاطعة التي تحتاج إليك دون عن غيرها من المقاطعات الأخرى.

الإقامة عن طريق الهجرة إلى المناطق الريفية أو الشمالية

أحد طرق العمل التي يمكن من خلالها الحصول على إقامة دائمة في كندا، وذلك من أجل سد الفجوة الاجتماعية وتقوي المجتمعات الصغيرة خاصةً المناطق الريفية، فأصحاب العمل في تلك المناطق لديهم فرصة الإعلان عن فرص العمل الخاصة بهم لتوظيف الأجانب، بالتالي يمكن لكافة الأجانب والمهاجرين الراغبين في الحصول على إقامة دائمة في كندا والعيش بها الاستفادة من تلك الفرصة.

الإقامة في كندا عن طريق الزواج

من الممكن الحصول على إقامة دائمة في كندا عن وسائل الزواج من مواطن كندي، أو شخص لديه إقامة دائمة في كندا، ولكن لابد من توافر كافة الشروط القانونية حتى تتمكن من الزواج وبالتالي الظفر بالإقامة، فتستغرق هذه العملية من أربعة أشهر إلى عام.

على الرغم من كونها أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا، إلا أن أكثر عمليات النصب والاحتيال تحدث بهذه الطريقة، كما أن هناك مجموعة من الوثائق التي يتم طلبها للزواج، وتتمثل تلك الوثائق في الآتي:

  • لابد أن يكون الكفيل الكندي قد بلغ 18 عامًا.
  • تقديم ما يثبت القدرة المادية لكفالة الزوج أو الزوجة، مع التمكن من تغطية كافة تكاليفه في كندا.
  • تقديم مستندات تدل على حقيقة هذه العلاقة، مع مرور أقل أو أكثر من عامين على التعارف من خلال أدلة مثل الصور المشتركة بينهم.

الإقامة عن طريق كفالة أحد أفراد الأسرة

يمكن لكافة الأشخاص الذين يقطنون في كندا، الحصول على إقامة دائمة لأسرتهم، نتيجة لسياسة كندا في تقريب المواطنين الكنديين من أسرهم، لذلك حتى تكون كفيلًا في كندا لابد أن تكون مقيمًا دائمًا في كندا أو مواطنَا، فبالتالي يمكن لكافة المقيمين إرسال دعوات أقاربهم، وبالتالي حصولهم على تصريح للإقامة الدائمة في كندا.

الإقامة في كندا من خلال الاستثمار

امتلاك تأشيرة الاستثمار مناسبة بالنسبة للأشخاص الذين لهم أصول وموارد مادية، أو الأشخاص المسؤولون عن إدارة الأعمال خارج كندا، لذلك يمكن التقدم والحصول على تأشيرة المستثمر في حالة دعمك لإحدى الشركات الكندية، وبالتالي الهجرة إلى كندا من خلال هذا الطريق، مع ضرورة امتلاك مهارات لغوية وخبرة عملية طويلة، إلى جانب الحاجة إلى مبلغ كبير للاستثمار وإنشاء وظائف للكنديين.

الإقامة عن طريق اللجوء

من الممكن الهجرة إلى كندا عن طريق اللجوء، ولكن نادرًا ما تنجح هذه الوسيلة نتيجة لعدم وجود مستقبل مشرق، إضافة إلى وجود العديد من العقبات التي ستقلل من فرص الحصول على الإقامة والجنسية.

يمكن لكافة الراغبين في الحصول على الجنسية الكندية والإقامة الدائمة، التوجه إلى الحكومة الفيدرالية الكندية، كما يمكن تقديم المساعدة على الهجرة باللجوء من قبل المدافعون عن حقوق الإنسان، فيقومون بتوفير كافة احتياجاتهم الأساسية، إضافة إلى تقديم المساعدات المادية.

لكن لابد على الشخص اللاجئ إقناع الضابط والمحكمة، بعدم إمكانية العودة إلى بلده نتيجة لانعدام الأمن المادي والمعيشي، ومن الجدير بالذكر أن إمكانية الحصول على الإقامة والجنسية بهذه الطريقة منخفضة جدًا، ويتم رفض الكثير من الطلبات من قبل الحكومة الفيدرالية.

الحصول على الإقامة من خلال الهجرة للدراسة

أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا عن طريق الهجرة إلى كندا للدراسة في إحدى الجامعات الكندية، فتقدم كندا أنظمة تعليمية عالية الجودة مع الوجيه العملي لكل تخصص بها، ويتم الهجرة للدراسة في كندا بناءً على مجموعة من الشروط والتي تتمثل في الآتي:

  • الحصول على فيزا كندية للدراسة.
  • التأكد من قبول المتقدم في إحدى الجامعات الكندية.
  • تقديم مقالات لاهتمام الشخص بالدورة التدريبية.
  • تقديم الشهادات والدرجات التي حصل عليها المتقدم.
  • بيان للغرض من الدراسة في كندا.
  • خطاب توصية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل المنح التعليمية خارج مصر 

شروط الحصول على إقامة في كندا

بعد معرفة أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا، لابد من الانتباه إلى وجود مجموعة من الشروط لتتمكن من الحصول على إقامة دائمة في كندا، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • وجود فرد من العائلة مقيم في كندا إقامة دائمة.
  • إثبات القدرة على العيش والتأقلم في كندا.
  • أن يكون لديك عمل أو دراسة أو غيرها من الطرق الأخرى للإقامة.
  • إثبات الحصول على المستوى المطلوب في إتقان اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

كندا واحدة من البلاد التي يتوفر بها الكثير من سبل التعليم والرفاهية والاستثمار التي تدفع الأجانب إلى الرغبة في العيش والإقامة الدائمة فيها، لذلك وفرت مجموعة من الطرق التي تسهل الحصول على الإقامة بها.