أشهر مضاربي الأسهم السعودية من هو؟ وكيف يمكن اختيار أفضل الأسهم المضاربة؟ حيث يعد أسلوب تضارب الأسهم أحد أساليب تداول أسهم الشركات الذي يتصف بالمخاطرة العالية مع توقع الكثير من الفوائد والعوائد المادية العالية، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع سوبر بابا أشهر مضاربي الأسهم السعودية.

أشهر مضاربي الأسهم السعودية

يعد السوق السعودي أحد أكبر الأسواق المالية في المنطقة، وأحد أكبر عشرة أسواق مالية في القيمة السوقية، وذلك لاندفاعه الدائم نحو تحقيق مستويات جديدة من العوائد المادية، ويحدث ذلك في إطار وجود تنامٍ متواصل في حجم الصفقات التي تعقد في مشهد عادت فيه المضاربات الساخنة في السوق المالية السعودية.

للأسف لا يمكن تحديد أشهر مضاربي الأسهم السعودية، حيث إن سوق الأسهم في تقلب وتذبذب مستمر، وكذلك من حيث الظروف الاقتصادية تتغير بسرعة، كما أن أساسيات المضاربة هي التي تقوم بتحديد أشهر مضاربي الأسهم السعودية التي يمكن اعتبارها أحد المتغيرات الغير ثابتة.

نستنتج مما سبق أن هناك الكثير من المؤشرات التي يتم من خلالها تحديد أشهر مضاربي الأسهم السعودية، ولأنه لا يمكن تحديد أشهرهم نظرًا للتغيرات الكثيرة التي تحدث في السوق المالية، وجدنا أنه من الأفضل أن ندلك على هذه المؤشرات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد مضاربي الأسهم.

كما يمكن أيضًا من خلال الأساسيات التي سنعرضها في هذا المقال أن تتعلم أساسيات المضاربة ويمكنك أيضًا التعرف على الفرص الجيدة التي تأتي لك، وبذلك تكون القرارات التي تتخذها مبنية على أساس مدروس ولا تكون الأمور مجرد مقامرة.

من أهم الأس التي يبنى عليها تضارب الأسهم ما يلي:

  • الأسس الاقتصادية، والتي يتم من خلالها متابعة أداء الأسهم في السوق السعودي.
  • الأرقام الاقتصادية، والتي من خلالها يتم مراقبة أحجام التداولات الحادثة في السوق السعودي.

في حال كان صاحب العمل جديدًا في السوق السعودي، فمن الأفضل أن يتبع بعض النقاط التالية:

  • عدم المضاربة بكامل رأس المال الخاص بالعمل الخاص بك.
  • من الأفضل أن يتم تقسيم المحفظة الخاصة بالعمل إلى ثلاثة أقسام، الأول منها يكون عبارة عن أسهم استثمارية، والثلث الثاني يكون للمضاربة في السوق، والثلث الأخير يكون نقدي (كاش)
  • يجب أن يكون الثلث الخاص بالمضاربة في السوق ذو تذبذب جيد ونسب شراء جيدة والبيع عند المقاومات.
  • دعك من الأسهم النائمة وابدأ في البحث عن الأسهم التي دخلتها سيولة المضاربة.

اقرأ أيضًا: أفضل سهم للشراء في السوق السعودي 2022

الفرق بين المضاربة والاستثمار

من الجدير بالذكر أن هناك فرقًا كبيرًا ما بين الاستثمار ومضاربة الأسهم، ويمكن تعريف كلًا منهما كالتالي:

  • مضاربة الأسهم في السوق هي أن يقوم رجل الأعمال أو صاحب العمل بشراء أحد الأسهم قليلة السعر وينتظر على حين ارتفاع سعرها ويقوم ببيعها بسعر أعلى في نفس اليوم أو الشهر أو السنة.
  • أما الاستثمار فهو أن يقوم صاحب العمل بشراء أحد الأسهم النامية أو الموزعة للاستثمار ويقوم بالاحتفاظ بها لمدة قد تكون من ثلاث سنوات على ثلاثون سنة.

كيفية اختيار أفضل أسهم للمضاربة في أربع خطوات

في البداية يجب البحث عن أفضل الشركات التي تقدم معلومات عن الأسهم قصير الأجل الخاصة بها، ومن بعد ذلك يمكن اتباع الخطوات الأربعة التالية لتمكن من تحديد أشهر مضاربي الأسهم السعودية.

الخطوة الأولى: مرحلة المتابعة والاستكشاف

في المرحلة الأولى يجب أن يقوم الباحث عن الأسهم أن ينظر إلى عدد قليل من الشركات التي يريد أن يتابع الأخبار الاقتصادية والمالية وأن يطلع على أي تطورات قد تحدث في هذه الشركات في الوقت الحالي، كما يجب التركيز على تدوين بعض النقاط التالية والتي من أبرزها ما يلي:

  • كيف كان سعر السهم الذي تقدمه هذه الشركة في الفترة التي تتراوح ما بين الثلاثة أشهر إلى الستة أشهر الأخيرة.
  • معرفة ما إذا كانت الشركة تعمل في الفترة الحالية على تطوير أية مشروعات جديدة أو ما إذا كانت تعمل على إطلاق أحد المنتجات الجديدة.
  • البحث عن أية توصيات من الخبراء لبيع أو شراء أسهم الشركة.
  • معرفة التوقعات المهمة والإعلانات القادمة التي قد تقدمها الشركة.
  • التأكد مما إذا كان هناك أي أحاديث عن حدوث دمج أو استحواذ على الشركة من أي شركة أخرى.

اقرأ أيضًا: من أنواع النشاط الاقتصادي

الخطوة الثانية: رسم الخطط والاحتمالات المستقبلية

الخطوة الثانية تتمثل في التفكير في الكثير من السيناريوهات المحتمل حدوثها في الشركات والتي يمكن استغلالها في عملية مضاربة الأسهم، ويم ذلك عن طريق البحث الذي قمت بع من خلال الخطوة الأولى والذي يتضمن الأحداث المحتملة لكل شركة مع تخيل ما قد يمكن أن يحدث لسعر السهم من خلال هذه النتائج.

الخطوة الثالثة: الفرز والتقرير

بعد القيام بإنشاء قائمة بهذه السيناريوهات التي من المحتمل حدوثها، يتم تصنيفها حسب احتمال حدوثها إلى الاحتمالات الآتية:

  • مستبعد جدًا.
  • مستبعد.
  • محتمل.
  • محتمل جدًا.

الفائدة من خلال هذه الدراسة أنه يتم تقرير ما إذا كان سعر السهم سيرتفع أو سيتراجع أم لا، وفي حال حدث هذا بأي نسبة مئوية سيحدث، كما أن هذه الدراسة ستساعد على اتخاذ القرار بشأن شراء أو بيع أسهم الشركة.

اقرأ أيضًا: استراتيجية إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الاقتصادية

الخطوة الرابعة: النتيجة والاختيار النهائي

في حال حدوث أيٍ من السيناريوهات والتوقعات التي وضعها الباحث سواءً كانت بتأجيل المنتج الذي كانت تنوي الشركة إصداره أو إلغاءه، في هذه الحالة يمكن البحث عن أحد الحلول الأخرى لوقف الخسائر وجني الربح، فمثلًا في حال أعلنت الشركة فجأة عن توقف إنتاج المنتج الذي كانت تنوي إصداره، عندا يمكن التفكير في العديد من الحلول الأخرى للبيع.

الدافع من تضارب الأسهم هو الحصول على أكثر استفادة من التقلبات الحادثة في السوق، لذلك عرضنا كافة الخطوات التي يمكن من خلالها التعرف على أشهر مضاربي الأسهم السعودية وكذلك في أي سوق تجاري.