ما هي أصغر أنواع الكلاب؟ وما مميزات تربية الكلاب الصغيرة؟ تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي يعشق الإنسان تربيتها في المنزل، ولكن من أكبر المشكلات التي تواجه مُربيين الكلاب هو أنها تأخذ حيزًا كبيرًا من المنزل، وقد تسبب الانزعاج لباقي أفراد الأسرة، لذا من الأفضل اختيار الأنواع الصغيرة في الحجم التي يمكنها التكيُف مع المساحات المختلفة، وسنتعرف على أشهر تلك الأنواع من خلال موقع سوبر بابا.

أصغر أنواع الكلاب

على الرغم من أن الكلاب الكبيرة تمتلك الكثير من الصفات التي تميزها مثل القوة البدنية، والقدرة على مواجهة الخطر وبالتالي حماية صاحبها، إلا أن هذا كله لا يجعلها جذابة مثل الكلاب الصغيرة التي تعتبر الأكثر مبيعًا على مستوى العالم.

يرجع ذلك إلى أنها تتميز بشكلها الجميل المُلفت للانتباه، وشدة رقتها، وسنتعرف على أصغر أنواع الكلاب الشهيرة في العالم، والتي تأتي على النحو التالي:

1- كلب بابيلون

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

في حال البحث عن أصغر أنواع الكلاب لتربيتها في المنزل، فلا شك أن كلب بابليون يجب أن يأتي في مُقدمة الخيارات، ويطلق عليه أيضًا كلب ذو أذنين فراشة، ويرجع ذلك إلى أنه يتميز بأُذن منتصبة، علاوة على ذلك فإن وزنها لا يعتبر ثقيل على الإطلاق فهي تزن من 7 إلى 10 رطل فقط.

يتراوح طول كلاب البابليون من 8 إلى 12 بوصة، وعلى الرغم من كثرة مميزاته واقتناء العديد من الأشخاص له، إلا أنه لا يمتلك القدرة على التكيف مع الأطفال أو الأشخاص الغريبة عن المنزل، لذا فمن الممكن أن يُمثل هذا النوع شيء من الصعوبة لمُربيها.

لكن من الجدير بالذكر هنا أن سلالة كلب بابيلون واحدة من أكثر الأنواع التي تثق في نفسها لأبعد الحدود، وتتميز بالصحة والنشاط والحيوية والقدرة على عمل عِدة نشاطات مختلفة في وقت واحد، وتمتلك قدر كبير من الوفاء والإخلاص لصاحبها.

اقرأ أيضًا: أفضل كلاب الحراسة للمنزل

2- كلب الشين الياباني

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

تعتبر تلك السلالة واحدة من أكثر أنواع السلالات المحببة لدى اليابانيون، كما أنها من الكلاب الرائعة التي يمكن تربيتها في المنزل نظرًا لحجمها الصغير الذي لا يأخذ مساحة، وعلاوة على ذلك فهو يتمتع بمظهر أنيق للغاية، ومن أبرز مميزاته قدرته على المرح.

يمتلك الكلب شخصية مضحكة للغاية لكونه يقوم بفعل أمور عفوية، ولكن ذلك لا يمنع أنه يتمتع بقدر عالٍ جدًا من الذكاء يجعله يفهم كل ما يأمر به صاحبه، وبالتالي فهو سهل في الترويض، ولكن تحب كلاب الشين اليابانية أن تكون مستقلة بنفسها، بمعنى أنها تحب أن تأخذ مساحتها الخاصة بها لكي تقوم بفعل أي شيء ترغب به.

المواصفات الشكلية لتلك السلالة من الكلاب تكمُن في أن وزنها يتراوح ما بين 3 إلى 4 رطل، وبالتالي فهي خفيفة للغاية، كما أن طولها يبلغ كحد أقصى 12 بوصة.

3- كلاب جريفون أو اللولو

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

تعتبر سلالة الكلاب الجيرفون أو اللولو واحدة من أشهر السلالات التي يحب الناس تربيتها في المنزل وخاصةً في الوطن العربي، ويرجع ذلك إلى ذكائها الشديد ورغبتها في تلبية كل ما يأمرها به صديقها، ومن الجدير بالذكر أن النشأة الأولى لتلك الكلاب كانت في بلجيكا، ولكنها كانت تستخدم في ذلك الوقت في مطاردة الفئران واصطيادها.

تعتبر تلك السلالة من أكثر السلالات النشيطة والتي تحب الخروج والتنزه، وهي آمنة جدًا على الأطفال بل وتجيد التعامل واللعب معهم، الأمر الذي جعلها تضيف روح البهجة والسعادة إلى المنزل، على الرغم من ذكائها الشديد إلا أنها صعبة للغاية في الترويض.

أهم ما يميز تلك الكلاب أنها صغيرة جدًا في الحجم، بل إن حجمها أيضًا مهما كبرت لا يزيد وبالتالي فهي لا تأخذ حيز من المكان الموجودة فيه ولا تسبب أي إزعاج لأصحاب المنزل.

4- كلب وست هايلاند وايت تيرير

أصغر أنواع الكلاب

في حال البحث عن أصغر أنواع الكلاب فلا شك أن كلب وست هايلاند وايت تيرير أو ما يطلق عليه بالإنجليزية The West Highland White Terrier هو الخيار الأمثل، فهو من أكثر أنواع الكلاب الصغيرة التي عرفها العالم، وكانت تستخدم قديمًا لاكتشاف أماكن الأرانب والثعالب، وعلى الرغم من شكلها الرقيق ومظهرها اللطيف، إلا أنها عنيفة للغاية.

أهم ما يميز تلك السلالة حجمها الصغير، فمهما زاد عمر الطلب لا يزداد طوله، ويبلغ طول الكلب الصغير 28 سم فقط، ويمتلك أنف أسود، وملامح ذكية ويقظة طوال الوقت، بالإضافة إلى الأذن المستقيمة التي تأتي على شكل مثلث.

5- كلب وير فوكس تيرير

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

يعتبر كلب وير فوكس تيرير من أشهر سلالات الكلاب الصغيرة التي تعيش في المنزل وظهرت في انجلترا لأول مرة وكان الصيادون يستخدمونها قديمًا في صيد الثعالب لذا تم إطلاق اسم فوكس تيرير عليها وقومي باللغة الإنجليزية تعني ثعلب، وله العديد من الصفات الشكلية التي تميزه عن غيرها من الكلاب.

كما أن وزنه صغير ويتراوح ما بين 3 إلى 10 كيلو جرام، بالإضافة إلى أن طوله من عند الذراعين يتراوح ما بين 35 إلى 45 سم، وإن كانت تعيش حياة صحية وتأكل الأطعمة المخصصة لها تتراوح أعمارها ما بين 12 إلى 14 عام، وهي من أكثر الأنواع المحبة للحياة والنشيطة جدًا.

اقرأ أيضًا: سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

6- كلب بيجل

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

يعتبر كلب بيجل أصغر أنواع الكلاب التي يمكن الاعتماد عليها وتربيتها في المنزل، وهو من أكثر الأنواع النشطة جدًا والقوية، وعلى الرغم من امتلاكها العديد من الصفات الجيدة إلا أنه لا يتوافق مع العديد من الأشخاص، علاوة على ذلك فهذه السلالة لها العديد من الأنواع ومن أبرزها Uni Speckled، وBicolor

لكل نوع من تلك الأنواع صفات خاصة به وتميزه عن الأنواع الأخرى، ولكن جميع الأنواع تتصف بذكاء شديد جدًا وبالتالي فمن السهل ترويضها، وأسلوبها حيوي ونشيط جدًا، ومن صفات هذا الكلب أن طوله يتراوح ما بين 35 إلى 45 سم، والوزن يتراوح ما بين 10 إلى 25 كيلو جرام، أن متوسط أعمارها تتراوح ما بين 12 إلى 14 عام، وذلك إن حظيت على الاعتناء الدائم.

7- كلب الشيواوا

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

يعتبر كلب الشيواوا واحدًا من أكثر أنواع الكلاب المنتشرة في العالم، وأهم العوامل التي ساهمت في انتشاره أنه صغير الحجم، وتم استخدامه في العديد من الأعمال التلفزيونية، بالإضافة إلى الإعلانات والدعايا لشكله المميز والمختلف عن باقي أنواع الكلاب الأخرى.

يتميز الكلب بأنه يمتع بشهر طويل، ولكن هناك نوع آخر منه يمتلك شعر قصير وهو الأشهر على مستوى جميع أنحاء العالم، يعتبر طول هذا الكلب مناسب جدًا، حيث إنه يتراوح ما بين 15 إلى 30 سم، كما أن وزنه يتراوح ما بين 1.5 إلى 3 كيلو جرام، ومن الجدير بالذكر أنه رفيق جيد جدًا ومخلص لصاحبه.

كما أنه يمتلك شخصية حنونة إلى أقصى درجة، ولكن من الممكن أن يجده صاحبه عنيدًا بعض الشيء، مما يجعل ترويضه أمر صعب للغاية، وإذا تلقى الكلب الرعاية الكاملة فمن الممكن أن يعيش فترة طويلة تبلغ 20 عام.

8-  كلب بوميرينيان

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

ظهرت تلك السلالة من الكلاب في ألمانيا، وتعتبر من أشهر أنواع الكلاب الصغيرة التي يعشق الكثير من الأشخاص تربيتها في المنزل، ويرجع ذلك إلى أنها تتميز بشكل جميل وجذاب بالإضافة إلى أن فرائها هو أهم ما يميزها، ومن مميزاتها أيضًا اتصافها بذكاء شديد جدًا والجرأة في التعامل.

لكنها غيورة بدرجة كبيرة على صاحبها، وتحتاج إلى مجهود شاق لتربيتها لأنها تمتلك بعد الصفات العنيدة، قد يجدها المربي متطفلة، ولكنها فقط تعشق حب الاستطلاع ورغبتها في معرفة كل ما يدور من حولها، وتمتلك العديد من الصفات التي تجعلها صديق مفضل.

9- كلاب الباك (باج)

أصغر أنواع الكلاب

واحدًا من أشهر أنواع سلالات الكلاب التي تتميز بمظهرها المميز، ومن أهم صفاتها الشكلية الوجه المستدير، والفم القصير، بالإضافة إلى الذيل المستدير المميز، ويحتوي وجهه على العديد من التعبيرات لذا فإن كان سعيدًا سيلاحظ صاحبه ابتسامته، وإن كان حزينًا سوف يلاحظ أيضًا حزنه.

نشأت تلك السلالة للمرة الأولى في الصين، ومن ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم، وهي من السلالات المفضلة لدى الكبار والصغار، فهو كثير اللعب ويتودد إلى الأطفال كما أنه يحب الضيوف ويتفاعل معهم.

اقرأ أيضًا: صور كلاب بيتبول

10- كلب يوركشاير

أصغر أنواع الكلاب

أصغر أنواع الكلاب

يعتبر كلب يوركشاير واحدًا من أصغر أنواع الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل، ومن أهم الصفات التي يتحلى بها أنه يمتلك نسبة كبيرة من الذكاء، ويثق في نفسه بشكل كبير، كما أنه جذاب جدًا وله قوة لا مثيل لها، ومن أكثر الأشياء المفضلة في هذا النوع من الكلاب أنها شديدة الغيرة على صاحبها لكونها تعشق الدلال.

يعتبر ذلك الكلب من أكثر أنواع الكلاب النشيطة التي تحب اللعب والمشي لذا فمن الضروري أن تحظى باهتمام كبير من قِبل صديقها حتى لا تشعر بالحزن أو الاكتئاب.

يبحث الكثير من الأشخاص عن أصغر أنواع الكلاب، وذلك لكي يستطيعون تربيتها في المنزل من دون أن تسبب لأصحابه إزعاج، أو تأخذ مساحة كبيرة من المنزل، كما أنها تكون مُدللة للغاية.