أصغر لاعب شارك في كأس العالم حطم كافة الأرقام القياسية؛ لأن المشاركة في كأس العالم في سن صغير يُشير إلى الجودة العالية للاعب، ويكون اللاعب قد سطر اسمُه بحروف من ذهب في التاريخ، لذلك سنتعرف من خلال موقع سوبر بابا على اسم أصغر لاعب شارك في المونديال.

أصغر لاعب شارك في كأس العالم

أصغر لاعب شارك في كأس العالم

بسبب أن كأس العالم من أهم البطولات التي يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم فإن الجمهور دومًا ما يصوب انتباهُه نحو الإحصائيات الغريبة في البطولة، مثل أصغر لاعب شارك في كأس العالم، وكان هو اللاعب نورمان وايتسايد.

لاعب منتخب إيرلندا الشمالية، والذي شارك في أول مباراة له في كأس العالم مع منتخب بلاده في نسخة كأس العالم 1982م.

حطم اللاعب الإيرلندي الشمالي كل الأرقام القياسية ومازال محتفظ بالرقم القياسي كأصغر لاعب يشارك في نهائيات أعظم بطولة في تاريخ كرة القدم، فقد كان عمرُه 17 عامًا وشهر و10 أيام فقط.

قائمة أصغر اللاعبين مشاركة في كأس العالم

نظرًا لأن المونديال من أهم البطولات التي تشارك فيها المنتخبات، وأنها بطولة تتطلب خبرة لاعبين كبار ذو خبرات، فإنه من الغريب أن يشارك أحد اللاعبين الناشئين صغار السن في نهائيات كأس العالم، إلا أن أصغر لاعب شارك في كأس العالم كانوا كثيرين على ترتيب مُعين وليس واحد.

  • صامويل إيتو: أسطورة الكاميرون، هو ثاني أصغر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم، فقد شارك في نسخة كأس العالم 1998 أمام إيطاليا ليخسر منتخب الأسود غير المروضة بثلاثية نظيفة، كان بعُمر 17 عام، وثلاثة أشهر و7 أيام.
  • فيمي أوبابونمي: أحد أبرز لاعبي المنتخب النيجيري في كأس العالم 2002م، وشارك بعُمر 17 عام و3 أشهر و9 أيام، وانتهت مسيرته الدولية مع منتخب النسور النيجيرية عام 2006م.
  • سالمون أوليمبي: أحد نجوم منتخب الكاميرون الذين شاركوا في نُسخة كأس العالم 1998 أمام مُنتخب النِمسا، والذي دخل كبديل في أول مباراة له في نهائيات كأس العالم، شارك بعُمر 17 عامًا و6 أشهر و3 أيام.
  • بيليه: كان أصغر لاعب شارك في كأس العالم في هذه الفترة، فقد شارك في نسخة 1958، وكان بعُمر 17 عامًا و7 أشهر و23 يومًا، كذلك هو أصغر لاعب يحصد لقب المونديال، وأصغر لاعب يشارك هاتريك في كأس العالم.
  • بارثلميو أوجبيتشي: أحد مُعجزات الكرة النيجيرية؛ لأن اللاعب سطع نجمُه في كأس العالم 2002م وهو بعُمر 17 عامًا و8 أشهر ويومًا واحدًا، وبعد أن تألق مع المنتخب النيجيري فترة قصيرة أعلن اعتزاله اللعب الدولي عام 2004م.
  • ريجور سونج: شارك مع منتخب الكاميرون في كأس العالم 1994م، وكان أصغر لاعب يُشارك في هذه النسخة حيث كان عمرُه 17 عامًا و11 شهر و18 يوم، يعرف عنه أنه اللاعب الأفريقي الأكثر مشاركةً في نهائيات كأس العالم، كانت نُسخ: 1994، 1998، 2002، 2010 مما جعله أحد أساطير الكرة الأفريقية.
  • كارفاليو ليتي: أحد نجوم منتخب راقصي السامبا، استطاع البرازيلي كارفاليو أن يُشارك في نهائيات كأس العالم وهو بعمر 18 عامًا و25 يومًا.
  • مانويل روساس: استطاع الميكسيكي مانويل أن يُصبح أصغر لاعب يشارك في كأس العالم عام 1930م، وهي أول نسخة من البطولة، كما كان أول لاعب يسجل هدفًا من ركلة جزاء في المونديال، وكان ظهورُه الأول في كأس العالم أمام فرنسا، كان عمره 18 عامًا وشهرين، و26 يومًا.
  • كريستيان إيركسن: اللاعب الحالي لنادي مانشستر يونايتد كان أحد أصغر اللاعبين مشاركةً في نهائيات كأس العالم، فقد كان عمرُه 18 عامًا و4 أشهر، وكان ذلك في بطولة كأس العالم 2010 مع الدنمارك.
  • بيرتوس دي هاردر: الهولندي الذي شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم عام 1938 بعمر 18 عامًا و4 أشهر و22 يومًا، وكانت مشاركته الأولى أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا.
  • فينسينت أبو بكر: مهاجم بورتو البرتغالي السابق، وأحد أساطير الكرة الكاميرونية، والذي شارك في كأس العالم 2010 بعمر 18 عامًا، و4 أشهر و28 يومًا، وكانت مشاركته الأولى أمام الدنمارك.
  • عاصيمو توريه: اللاعب التوجولي الذي شارك في كأس العالم 2006 بعمر 18 عامًا، و5 أشهر و12 يومًا، لعب مع نادي باير ليفركوزن الألماني، ولعب مع منتخب توجو وودع المنتخب الأفريقي البطولة من دور المجموعات.
  • مايكل أوين: الفتى الذهبي، الذي شارك مع إنجلترا في كأس العالم بعُمر 18 عامًا و6 شهور، ويوم واحد، ويُعتبر اللاعب الإنجليزي الأصغر الذي يشارك في نهائيات المونديال أمام منتخب تونس.
  • كريس وود: مُهاجم المنتخب النيوزيلندي الذي شارك في بطولة كأس العالم للناشئين 2007 وتألق ليبدأ مسيرته الدولية مع المنتخب الأول عام 2009 في كأس القارات ثم يُشارك في كأس العالم 2010م أمام سلوفاكيا بعمر 18 عام و8 أشهر و8 أيام.

أصغر اللاعبين تسجيلًا في نهائي كأس العالم

أصغر لاعب شارك في كأس العالم كان نورمان وايتسايد، أمّا أصغر لاعب تسجيلًا لهدف في نهائي كأس العالم كان البرازيلي بيليه، والذي سجله ضد منتخب السويد في كأس العالم سنة 1958م والذي كان عمره وقتها 17 عامًا و249 يومًا.

ثم يليه في قائمة أصغر اللاعبين تسجيلًا في نهائي كأس العالم هو الفرنسي كيليان إمبابي، حيث كان عمره آنذاك 18 عامًا و209 يومًا، وكان ذلك في نهائي كأس العالم 2018 أمام المنتخب الكرواتي في نسخة كأس العالم التي أُقيمت في روسيا.

أكبر لاعب شارك في كأس العالم

نظرًا لأن كُل الإحصائيات التي تحدث في بطولة كأس العالم محل اهتمام الجمهور، فمن المهم معرفة على أكبر لاعب شارك في المونديال، وكان المصري عصام الحضري حارس المرمى الأسطوري لمنتخب مصر.

كما كان أكبر حارس مرمى يتصدى لركلة جزاء في تاريخ كأس العالم.. في عمر 45 عام و161 يوم.

كما كان هناك الكثير من اللاعبين كبار السن الذين شاركوا في كأس العالم وحطموا الأرقام القياسية قبل عصام الحضري.

كاميلو موندراجون حارس مرمى المنتخب الكولومبي المُعتزل، وشارك في كأس العالم 2014، كأكبر لاعب يشارك في النهائيات بعُمر 43 عامًا و3 أيام.
روجيه ميلا الكاميروني أسطورة الهجوم الأفريقي، يُعتبر أكبر لاعب سجل هدفًا في كأس العالم وكان عمره 42 عامًا و38 يومًا.
بات ينجيز حارس مرمى المنتخب الإيرلندي الشمالي، والذي شارك في نسخة كأس العالم 1986م، في المكسيك وكان حينها أكبر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم.
بير شيلتون الإنجليزي حارس مرمى منتخب الأسود الثلاثة، شارك في بطولة كأس العالم 1990م، وهو بعمر 40 عامًا، و9 أشهر و19 يوم.
دينو زوف حارس مرمى المنتخب الإيطالي الذي شارك في مونديال 1982 بعمر 40 عامًا و133 يومًا، وكان أكبر لاعب يتوج ببطولة كأس العالم في النسخة ذاتها.
علي بومنيجل أكبر لاعب من صفوف المنتخب التونسي يشارك في كأس العالم، حيث لعب نهائيات كأس العالم 2006 في إيطاليا وهو بعُمر 40 عامًا و70 يومًا.
جيمس لايتون لعب مع المنتخب الاسكتلندي في كأس العالم 1998م، وهو بعمر 39 عامًا و11 شهر.
ديفيد جيمس حارس مرمى المنتخب الإنجليزي الشهير، والذي شارك في كأس العالم 2010م بعمر 39 عامًا، و10 أشهر و26 يومًا.
أنخيل لابرونا الأرجنتيني الذي شارك مع منتخب التانجو في كأس العالم بعمر 39 سنة و8 أشهر و18 يومًا.

إن الإحصائيات الطريفة مثل أصغر لاعب شارك في كأس العالم وأكبر لاعب دومًا ما تُثير اهتمام الجمهور، لذلك يجب التعرف على قائمة اللاعبين الأكبر والأصغر مشاركةً في المونديال.