أضرار القطط الشيرازي على الأطفال ليست كثيرة، لكنها من الأمور التي من الممكن أن تتسبب في تجنب الآباء والأمهات لشراء القطط لأطفالهم، بينما يتحفز العديد من الأطفال لشراء القطط الشيرازي بسبب شكلها الجميل، لكن ذلك لا يغني عن وقوع أضرار القطط الشيرازي على الأطفال، وسوف نناقش هذا الأمر من خلال موقع سوبر بابا.

أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

تعد القطط الشيرازي من أجمل أنواع القطط التي تتميز بالشكل الجميل، حيث تمتلك عيون جميلة وفراء ناعم وطويل، كما أن لها العديد من الأشكال والأنواع المختلفة عن بعضها البعض.

لكن من الأمور التي يجب الانتباه لها قبل شراء القطط الشيرازي أنها تحتاج قدر من العناية بسبب فرائها الطويل، ومن الجميل أن القطط الشيرازي من أنواع القطط التي تبادل الحب والمودة لصاحبها، بل إنها هي من تطلب هذا الاهتمام في كثير من الأحيان، وهي من أنواع القطط الهادئة التي لا تسبب الكثير من الفوضى في المنزل التي تعيش فيه.

لكن هناك عدد من الأضرار التي من الممكن أن يعاني منها الأطفال أثناء تربيتهم للقطط الشيرازي، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكم تلك الأضرار:

1- حمى الخدش

من أولى أضرار القطط الشيرازي على الأطفال هي حمى الخدش والتي تسمى (البارتونيليس)، وهو من الأمراض الجرثومية التي تنتقل من الحيوان إلى البشر.

يحدث هذا المرض بسبب وجود بكتيريا تسمى Baronella henselae، غالبًا ما ينتقل إلى الإنسان عن طريق الخدش أو العض عن طريق القطط.

لكنه ليس من الأمراض الخطير، بل يمكن للإنسان أن يشفى منه بدون أي علاج ويزول أثر هذه الخدوش بعد فترة ليست طويلة.

الأمر هنا يتوقف على مناعة الشخص، فإذا كانت مناعة الشخص قوية سيشفى من هذه الخدوش وأثارها دون علاج، أما إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة قد يؤدي هذا الأمر إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية.

كثيرًا ما يحدث هذا الأمر مع الأطفال؛ لأن الجهاز المناعي يكون ضعيف فتبدأ المشاكل بظهور آثار العض أو الخدش ثم احمرار في المنطقة المصابة، ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى حدوث ورم في الغدد الليمفاوية للأطفال، ويتم اكتشاف هذا الأمر بعد عدة أسابيع من العضة أو الخدش.

يعد هذا المرض من الأمراض الجرثومية التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، والسبب في وجود هذا المرض هو أكل القطط لبرازها، ومن الممكن أن يكون أيضًأ بسبب القراد الذي يتواجد في فراء القطط كثيرة الشعر أي القطط الشيرازي.

ينتقل هذا المرض إلى الإنسان عن طريق الخدش أو العض كما ذكرنا وهناك أيضًا اللعاب، ففي حالة لمس لعاب القطة جسد الطفل وكانت هذه القطة مصابة بمرض الحمى أو مرض تورم الغدد الليمفاوية فإنها تنقل هذه الأمراض إلى الإنسان عن طريق اللعاب.

من الممكن أن يصاب الطفل بالعديد من الأمراض نتيجة هذا المرض، مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو الصداع، أو التهاب الحلق، أو فقدان الشهية، أو ضعف عام في الجسم، ويرجع الأمر في ذلك إلى أن الجهاز المناعي عند الأطفال غالبًا ما يكون ضعيف.

بالإضافة إلى أن الوبر الموجود في جسم القطط الشيرازي من الممكن أن يتسبب في حدوث أمراض الحساسية.

2- مرض الميكروب السبحي

من الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها طفلك من خلال تعامله مع القطط الشيرازي هو مرض الميكروب السبحي، ويتسبب هذا المرض في حدوث بعض الالتهابات في منطقة العين، لكن من الممكن علاجه عن طريق تناول المضادات الحيوية، وقطرة العين المطهرة.

3- الديدان المستديرة

واحدة من إحدى أضرار القطط الشيرازي على الأطفال هي خطر الإصابة بالديدان المستديرة، وهو نوع من أنواع الطفيليات المعروفة لدى القطط، وبدوره ينتقل إلى الإنسان عن طريق التعامل مع القطط وتربيتهم.

هذه الديدان تتواجد في القطط بسبب وجود بيض الدودة في المواد الإخراجية للقطط المصابة أي في البراز، وقد تصل هذه الديدان إلى الشخص الذي يقوم على تربية القطط الشيرازي عن طريق الفم، ثم تصل إلى الدماغ أو إلى الكبد أو العينين.

الإصابة بهذه الديدان تكون بنسبة كبيرة عند الأطفال خاصة عند الأطفال الذين يلعبون مع القطط الملوثة المصابة بالمرض الديدان المستديرة، فعند التعامل واللعب مع القطط الملوثة لا بد من غسل الأيدي هذا الأمر التي يهمله الكثير من الأطفال لذلك تزيد نسبة الإصابة بهذا المرض عند الأطفال.

من الأعراض الناتج عن إصابة الأطفال بهذا المرض هي الشعور بالتعب والرغبة في التقيؤ، مع وجود إسهال وألم في البطن.

اقرأ أيضًا: علاج ديدان القطط طبيعيًا

الأساليب الوقاية لمنع الإصابة بأمراض القطط الشيرازي

في إطار الحديث عن أضرار القطط الشيرازي على الأطفال هناك العديد من السُبل التي تساعد على منع الإصابة بأمراض القطط الشيرازي، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم العديد من النصائح التي تساعدكم على حماية أطفالكم من الإصابة بأمراض القطط الشيرازي:

  • الحفاظ على نظافة القطة ورعايتها باستمرار.
  • المحافظ على التطعيمات الخاصة بالقطط.
  • الزيارة الدورية للطبيب البيطري.
  • الحفاظ على أن تقوم القطة بإخراج فضلاتها في صندوق مخصص لها.
  • ابتعاد صندوق فضلات القطة عن المناطق والأماكن التي يحضر فيها الطعام مثل المطبخ.
  • المحافظة على بقاء القطة في المنزل، وهذه من أفضل الطرق التي تمنعها من الإصابة بأي مرض من الممكن أن ينتقل إلى الطفل أثناء التعامل واللعب مع القطة.
  • يجب متابعة ومراقبة القطة بانتظام حتى يتم معالجتها على الفور عند ظهور أي مرض.
  • من الضروري أن تبتعد الأشخاص التي تعاني من الأمراض المزمنة عن الاختلاط بالقطط مباشرة، مثل الأشخاص التي تعاني من أمراض ضعف المناعة، أو المرضى الذين يعانون من الأورام السرطانية ويتعرضون إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي.

معلومات عن القطط الشيرازي

تعد القطط الشيرازي من أجمل أنواع القطط، وهي من أكثر أنواع القطط في الشهرة خاصة في منطقة أمريكا الشمالية، كان أول ظهور للقطط الشيرازي خلال العصر الفيكتوري، لكن من المرجح أنها كانت موجودة منذ وقت طويل.

ما هي السلبيات لتربية القطط الشيرازي؟

عند الحديث عن أضرار القطط الشيرازي على الأطفال لا بد أن نعرف إلى سلبيات هذا النوع من القطط، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكم تلك السلبيات:

  • من الأمور اللازمة عند تربية القطط الشيرازي أن يقوم الشخص بتمشيط فراء القطة بشكل يومي؛ لأن القطط الشيرازي من القطط طويلة الشعر التي تحتاج إلى العناية اليومية بشعرها حتى لا تظهر فيه الحشرات والتي من ضمنها القراد.
  • تحتاج القطط الشيرازي للعديد من وسائل العناية مقارنة بالقطط الأخرى ومن هذه الوسائل الاستحمام من حين لأخر على ألا تتباعد المدة بين كل مرة والأخرى، حتى يتم الحفاظ على الفراء ويكون في أفضل الحالات.
  • من سلبيات القطط الشيرازي أنها تحتاج عناية واهتمام يومي بصحة العينين؛ لأن عيونها تتعرض إلى السقي المفرط، لذلك تكون بحاجة إلى المسح المستمر أي بصورة يومية، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى التنظيف باستخدام سائل خاص.
  • في حال كانت القطة الشيرازي من الأنواع التي لديها وجه مسطح فهذا الأمر قد يتسبب في وجود انسداد في الممرات الأنفية لها، مما يتسبب في وجود بعض المشاكل في التنفس لدى القطة لذلك تحتاج إلى عناية ورعاية دائمة.
  • في بعض الأحيان قد يضطر الشخص الذي يقوم على تربية القطط الشيرازي إلى قص شعر العقد، أو حلق مناطق معينة في الجسم وذلك في حالة وجود حصير كثيف.
  • في حالة إصابة القطط الشيرازي ببعض الأمراض مثل الإسهال يصعب عليها تنظيف فرائها بنفسها لأنه يكون طويل جدًا، وهذا الأمر في هذه الحالة يقع على صاحب القطة، ويعد هذا من أكثر الأمور السلبية التي قد يعاني منها مُربي القطط الشيرازي.
  • القطط الشيرازي من القطط التي تحتاج إلى الكثير من العاطفة والحنان وتحب أن يبادلها صاحبها هذا الحب، فهي من أنواع القطط المتميزة بالعاطفة، لذلك قد تكون غير مناسبة لبعض الأشخاص الذين يعيشون معظم أوقاتهم في الأشغال والأعمال.
  • لا تحب القطط الشيرازي أن يتم تركها وحدها لفترات طويلة، ففي حالة كنت من الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم في الخارج لا بد أن توفر لها حيوان أخر أليف يعيش معها حتى لا تشعر بالوحدة.

ما هي إيجابيات تربية القطط الشيرازي؟

حري بنا عند ذكر أضرار القطط الشيرازي على الأطفال أن نذكر الإيجابيات التي يتمتع بها القطط الشيرازي، من خلال النقاط التالية سوف أقدم لكم تلك الإيجابيات:

  • القطط الشيرازي من أنواع القطط التي تتمتع بالهدوء واللطافة.
  • تعد القطط الشيرازي من أكثر أنواع القطط القابلة للتكيف في الأماكن التي تتواجد فيها، ففي حالة احتاج صاحبها إلى الانتقال من مسكنه إلى مكان أخر فإن القطة الشيرازي يمكنها التكيف مع المكان الجديد خلال فترة قصيرة.
  • القطط الشيرازي من القطط المقربة إلى الحيوانات الأخرى؛ لأنها تجيد التعامل بحب معهم، وتزداد تلك الألفة أكثر من حيوانات أخرى يمكن تربيتها كحيوان الكلاب.
  • تعد القطط الشيرازي من أحسن أنواع القطط تعاملًا مع الأطفال، حيث تقوم باللعب معهم والتعامل معهم بحب، بالإضافة إلى من أنواع القطط الحساس التي تتأثر بنفسية صاحبها، فتحزن عندما يحزن وتفرح لفرحه.
  • تتميز القطط الشيرازي أنها من القطط التي تمتلك صوتًا ناعمًا وهادئًا خاص الإناث منهم.

اقرأ أيضًا: حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة

أمور تساعد على تربية القطط الشيرازي

هناك العديد من الأمور التي ينصح باتباعها عند تربية القطط الشيرازي، من هذه الأمور ما يلي:

تدريب القطط الشيرازي على قضاء الحاجة في مكان مخصص

هناك العديد من الخطوات التي من الضروري أن يقوم بها صاحب القطة حتى يساعدها على التعود على قضاء حاجتها في مكان محدد وخاص بها، ومن خلال الفقرة التالية سوف نوفيكم بهذه الخطوات:

  • أن يقوم بإحضار صندوق مخصص لفضلاتها ويملئه بالتراب الخاص بالقطط.
  • يقوم بعرض هذا الصندوق على القطة، ويعطيها الفرصة حتى تعتاد عليه وتشمه وتفحص كما تريد.
  • أن يقوم بوضع القطة في هذه الصندوق بعد استيقاظها من النوم، وبعد تناولها للطعام، وعند ملاحظة قيامها ببعض التصرفات الغريبة مثل الإنحناء.
  • أن يقوم بمكافئة القطة بعد قضاء حاجتها في الصندوق مثل أن يقوم باللعب معها ومشاكستها بالكرة وغيرها من الأمور التي تفهم من خلالها القطة أنها قامت بأمر جيد لذلك استحقت المكافئة عليه.

من أكبر الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبها مربي القطط هو عقاب القطة عندما تفشل في قضاء حاجتها في الصندوق، فهذا الأمر من الأمور السيئة التي تؤثر على نفسية القطة وتصيبها بالتوتر والحزن بالإضافة إلى أنه يصعب من قضائها لهذه المهمة.

  • التخلص من الفضلات باستمرار؛ حتى تكون رائحة الصندوق دائمًا نظيفة وهذا الأمر يقوم بدوره على تعود القطة على النظافة، والمحافظة على قضاء حاجتها في هذا المكان في كل مرة.
  • من الضروري الحفاظ على غسيل الصندوق بين الحين والأخر، ويكون ذلك من خلال التعقيم بالماء والخل الأبيض؛ حتى يتم القضاء على الجراثيم والميكروبات، مع المحافظة على تجنب استخدام المواد المنظفة القاسية والقوية على القطة.

تدريب القطة على التعرف إلى اسمها

من الأمور المهمة عند تربية القطط أن يتم وضع اسم لها كما هو الأمر عند البشر تمامًا؛ لأن هذا الأمر الذي يعني الكثير لديهم، فهو يساعد تقريب المسافات بين القطة وصاحبها ويزيد التقارب بينهما.

هناك العديد من الخطوات التي تساعدكم على تدريب القطة على التعرف إلى اسمها والتي سوف نعرضها لكم من خلال الفقرة التالية:

  • نداء القطة بالاسم الخاص بها في مكان هادئ، فعلى سبيل المثال عند تحضير الطعام لها يتم النداء عليها في البداية فعندما تلتفت يقدم لها الطعام على الفور على أن يُبدي صاحبها ويُظهر الفرحة على وجهه ومن خلال تصرفاته، ليبين لها أنها ذكية وأنها هي بالفعل المقصودة بهذا الاسم.
  • ثم تكرار هذه الخطوة للعديد من المرات حتى يتم تعزيز التواصل بينه وبينها.
  • مكافئة القطة في كل مرة تنتبه فيها إلى النداء باسمها، مثل اللعب معها أو تقديم الطعام أو المشاكسة أو الخروج في نزهة قصيرة.
  • من الأمور المفضلة أن يتغير أسلوب المكافآت ونوعها كل فترة.
  • من الضروري التحلي بالصبر في حالة عند استجابة القطة لهذا الأمر بسهولة، فغالبًا ما يحدث هذا الأمر في حالة كانت القطة كبيرة في السن.

من الأمور الضرورية عند تربية القطط الشيرازي، والتي تمكنكم من عدم وقوع أضرار القطط الشيرازي على الأطفال هو أن يتم تطعيم القطط في الأوقات المخصصة لها، والتي يتم تحديدها عن طريق الطبيب البيطري، فكلما زادت الرعاية الصحية بالقطط كلما ساعد ذلك على حماية أطفالكم.