أضرار شرب الماء الساخن على الكلى لن تكون بالأمر الجلل في حالة واحدة، ألا وهي أن يتم تناول الماء الساخن بالطريقة الصحيحة للحصول على فوائده للجسم.

ذلك ما يعني أن تبتعد عن الوصفات التي تسمعها في جلسات الجيران أو العائلة، وأن تحصل على المعلومة من الشخص الخبير، وفيما يلي عبر موقع سوبر بابا نعرض لك أضرار شرب الماء الساخن على الكلى في حالة تناوله بالشكل الخاطئ.

أضرار شرب الماء الساخن على الكلى

من منا لم يسمع نصيحة من قريب أو صديق بخصوص فوائد تناول الماء الساخن على الريق في الصباح، سواء للحصول على بشرة نضرة، شعر صحي، معدة خفيفة أو التخفيف من أعراض الإنفلونزا..

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن تلك الوصفات قد تكون مفيدة إلى حد ما، إلا أنها قد تتسبب في التأثير السلبي على صحة الجسم، فإن تناول الماء بدرجة حرارة مرتفعة عن الطبيعي، أو بإضافة الليمون وبعض النكهات الأخرى، قد يجعل هناك أثر سلبي على صحة الكلى ويتمثل فيما يلي:

1ـ تلف عمل الكلى

فإن تناول الماء ساخن وليس دافئ باستمرار قد يجعل هناك أثر سلبي على الكلى فيؤدي إلى تلفها أو أن تؤدي وظيفتها للجسم بشكل أقل، وهذا ما قد يتسبب في الأذى للجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًاما هي الأمراض التي يعالجها شرب الماء الساخن على الريق

2ـ قلة الرغبة في تناول الماء

كذلك من أضرار شرب الماء الساخن على الكلى أنه يقلل من حاجة الجسم لتناول الماء، وذلك ما يجعل هناك تأثير سلبي على صحة الكلى، فقلة تناول الماء ناهينا عن أنه يتسبب في مشكلة الجفاف للجسم، فهو يؤثر على عمل الكلى.

3ـ زيادة إدرار البول

من ضمن أضرار شرب الماء الساخن على الكلى هي أن تناول الماء الساخن يزيد من نسبة إدرار البول في اليوم، وذلك ما يجعل هناك تأثير على الحياة اليومية وقدرة الشخص على ممارسة نشاطاته اليومية، كما أنه يجعل هناك شعور بالضيق والإزعاج في حركة الأمعاء.

العلاقة بين الماء الساخن وتلف الكلى

بعد الإلمام بأضرار شرب الماء الساخن على الكلى، فمن الهام العلم لما قد يتسبب كوب ماء ساخن في التأثير السلبي على صحة الجسم بهذا الشكل، بشكل عام الأمر يتعلق بزيادة الحمل على الكلى، فهي تحتاج إلى الماء لكي يتم تنقية الجسم من السموم والأملاح الزائدة.

فبتناولك للماء الساخن لن يجعل ذلك من الكلى تعمل بالشكل الأفضل، بل العكس فإن الأمر سيزداد سوءً وهو ما لن يمكنك ملاحظته سوى بمرور الوقت وليس على الفور.

أضرار الماء الساخن على الجسم

بعد التعرف على أضرار تناول الماء الساخن على الكلى، فمن الهام العلم أن لتناول الماء الساخن في اليوم التأثير السلبي على بعض الوظائف الحيوية للجسم، وهي ما قد تكون مترابطة بعض الشيء بوظائف الكلى حيث تتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

1ـ تلف أنسجة المريء

من ضمن أضرار تناول الماء الساخن على الريق في الصباح هي أنه يؤثر على أنسجة المريء، وذلك في حالة تم تناوله بشكل يومي وبكمية كبيرة، والجدير بالذكر هنا أن ذلك التلف لن يظهر بالشكل الفوري ولكن مع مرور الوقت، وذلك ما قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض المريء.

2ـ حرق اللسان أو الحلق

إحدى أضرار شرب الماء الساخن على الجسم هي زيادة احتمالية الإصابة بمشكلة الحرق في الحلق أو اللسان نتيجة استخدام الماء في درجة حرارة غير صحيحة وشديدة، وذلك ما يتسبب في قلة الرغبة في تناول الماء أو الطعام وبالتالي تتأثر وظائف الكلى بالسلب.

3ـ ارتفاع ضغط الدم

الدراسات الطبية قد أثبتت أن تناول الماء الساخن في اليوم من شأنه زيادة حجم الدم، وذلك ما يعني أن الدورة الدموية تصبح أبطأ وتتعرض للضغط الزائد، مما يجعل من معدل الدم يزداد، ولذلك غير مستحب أن يتم تناول الماء الساخن بالنسبة لمرضى ضغط الدم.

4ـ مرض بطانة المعدة

لكي يتم الإلمام بمدى خطر تناول الماء الساخن على الصحة بالشكل العام، نتطرق هنا إلى الحديث عن أثر الماء السلبي على صحة المعدة، فهو يتسبب في الضرر للبطانة الداخلية لها، فتكون غير قادرة على التعامل معها وتصاب بالتلف.

اقرأ أيضًاأعراض الفشل الكلوي عند النساء

5ـ اضطرابات النوم

في حالة كان لديك اضطراب في النوم الليلي فإن الماء الساخن هو السبب، وقد تتعجب من ذلك إلا أن تناول الماء الساخن في الليل قد يجعل هناك زيادة في التمثيل الغذائي، وهو ما يقلل الرغبة في الشعور بالنعاس أو النوم.

6ـ العرق الغزير

في حالة اتباعك لأي من الوصفات الطبيعية للجسم لخسارة الوزن أو التقليل من أعراض مرض آخر لديك بالشكل الخاطئ فإن احتمالية تأثير ذلك بالسلب على جسدك أكثر بكثير من التأثير الإيجابي.

فعلى الرغم من أن الماء الدافئ يمد الجسم بالعديد من الفوائد إلا أنه قد يتسبب في زيادة التعرق، وذلك ما يجعل من احتمالية زيادة التعرق وحدوث الجفاف كبيرة.

مقدار الماء الساخن المسموح في اليوم

بعد الإلمام بمدى أضرار تناول الماء الساخن على الكلى والجسم بالشكل العام، فمن الهام العلم بأن هناك مقدار من الماء الذي يمكنك تناوله للحصول على فوائده للجسم، ويتمثل في كوبين باليوم فقط.. واحد منهما في الصباح الباكر على الريق والآخر في منتصف اليوم أو قبل وجبة العشاء.

تأثير الماء الساخن على الحامل

من الهام العلم أن تناول الماء الدافئ لا يسمح للمرأة في فترة الحمل سوى باستشارة الطبيب المعالج، وذلك حتى يتم تجنب حدوث مشاكل في صحتها العامة أو صحة الجنين، ومعرفة الطريقة التي يمكن لها بها الحصول على فائدته بخصوص التقليل من مشكلة الإمساك والحفاظ على رطوبة بشرتها.

اقرأ أيضًاهل شرب الماء على الريق يضر الكبد

نصائح تناول الماء الساخن

ناهينا عن أن للماء الساخن بعض الأضرار التي قد تطرأ على الجسم، ولكن هناك عدة فوائد يمكنك إمداد جسمك بها بتناوله بالطريقة الصحيحة، فكل شيء في تلك الدنيا سلاح ذو حدين، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على الجانب الإيجابي من الماء الساخن:

  • أولى النقاط أهمية أن الماء يتم تناوله دافئًا وليس ساخنًا لكي يتم الحصول على فوائده للجسم، فاختبر الماء برشفة فقط قبل البدء في تناوله.
  • لا تقوم بتناول كوب الماء على دفعة واحدة، بل اشربه بالتدريج لكي يتم التقليل من احتمالية الأضرار.
  • تجنب أن يتم تناول الماء الساخن في الظروف الجوية المرتفعة الحرارة لأن ذلك ما قد يتسبب في زيادة احتمالية إصابتك بالجفاف.
  • لا يُنصح بتناول الماء الساخن أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لتجنب احتمالية الجفاف أو التعرق الزائد.
  • تجنب أن يتم تناول الماء الدافئ قبل النوم بالشكل المباشر، فذلك ما قد يتسبب في الشعور بالأرق وزيادة التقلب في الفراش دون القدرة على النوم.
  • لا تتناول الماء طيلة اليوم، أي التزم بالجرعة المسموحة فقط حتى لا يتم تأذي الوظائف الحيوية للجسم.

تناولك للماء الدافئ قد يكون مفيد لزيادة الإحساس بالشبع، التقليل من مشاكل القولون، صحة بشرتك وغيرها ولكن باتباع الطرق السليمة لتناوله وتجنب الوصفات التقليدية المنتشرة.