توجد أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال يُمكن الاعتماد عليها في حال تأخره، باعتبارها من المشاكل المنتشرة عند الأطفال، والتي بسببها تعاني الأمهات لوجود حل لهذه المشكلة، وعبر موقع سوبر بابا.. سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بالأطعمة التي تساعد على حل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

من الطبيعي أن يبدأ الطفل الكلام بعد بلوغه ستة أشهر، فيبدأ بالكلمات البسيطة مثل “بابا” و “ماما” ثم بعد ذلك يبدأ في تكوين الجمل البسيطة، حتى بلوغه سن السنتين، ولكن في بعض الحالات يحدث تأخر في النطق عند الطفل وتمت دراسات في هذا الموضوع من قِبل المتخصصين وتم اكتشاف أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال.

أولًا: البيض المسلوق

يعتبر من أفضل الأطعمة التي يجب على الأطفال تناولها؛ لاحتوائها على عناصر تساعد بشكل كبير في نمو الجسم مثل الكالسيوم الذي يحافظ على صحة الأسنان والعظام عند الأطفال، كما أن البيض يوجد به مادة تشبه فيتامين (ب)، تعمل على تحسين صحة الخلايا الموجودة بالمخ وهي الخلايا العصبية المسؤولة عن الوظائف العقلية، مثل: النطق والذاكرة، وبالتالي يعتبر تناول البيض حلًا مثاليًا لمشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

ثانيًا: السمك بأنواعه

يحتوي السمك على أحماض أوميجا 3، والتي تعتبر عامل رئيسي في نمو خلايا المخ المسؤولة عن الوظائف العقلية مثل النطق والتركيز والذاكرة، وبالتالي فإن تناول السمك يعتبر من الأطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال.

ثالثًا: الحليب

يعتبر من الأطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة بنسب عالية تقلل من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وينتج عن ذلك تحسين الخلايا العصبية التي توجد في المخ، والمسؤولة عن الوظائف العقلية ومنها النطق وبذلك تناول الحليب يساعد على حل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

رابعًا: اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسب كبيرة من فيتامين (ب 12)، وهذا الفيتامين يعتبر من العوامل الأساسية ببناء ونمو الخلايا العصبية الموجودة في المخ، والتي تكون مسؤولة عن الوظائف العقلية مثل النطق لذلك يجب تناول اللحوم الحمراء من أجل حل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

خامسًا: المكسرات

تعمل على تنشيط وتحسين الخلايا العصبية الموجودة في المخ؛ لاحتوائها على الأحماض الدهنية غير المُشبعة، والتي تعمل على تقليل الكوليسترول السيئ الموجود في الدم لذلك تكون المكسرات من الأطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال.

يوجد بعض الأطعمة مثل الفراولة والكيوي والليمون والأناناس، تحتوي على فيتامين (ج) ويعمل على تنشيط الخلايا العصبية الموجودة في المخ، والمسؤولة عن الوظائف العقلية ومنها النطق، وتعتبر الأطعمة التي بها فيتامين (ب) من العوامل التي تساعد على حل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

فيتامينات تساعد على النطق عند الأطفال

كما تعرفنا على أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال، نتعرف معًا على الفيتامينات التي تكون من العوامل المهمة التي تساعد على النطق عند الأطفال.

1- فيتامين (ب 1)

يعتبر فيتامين (ب 1) من أهم العوامل التي تساعد على النطق عند الأطفال حيث يعمل على التخفيف من أعراض التأتأة في الكلام، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والمكسرات والخميرة وحبوب القمح والفاصوليا.

2- فيتامين (ب 6)

يعتبر عنصر فيتامين (ب 6) من العناصر التي تلعب دورًا هامًا في حل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والبيض والبطاطس والفاصوليا، ويتوفر بكثرة في ماء الرز لذلك تستخدم كثيرًا مع الأطفال في علاج تأخر النطق.

يعتبر عنصر الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) وفيتامين (سي) من العوامل الرئيسية في نمو الطفل، لذلك فإن نقص هذه العناصر من الممكن أن يسبب تأخر في النمو مثل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال.

3- أحماض أوميجا 3  

تعتبر من العناصر الأساسية في تحسين وظائف الدماغ، لذلك هي تؤثر بشكل كبير في الوظائف العقلية مثل النطق والتفكير.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع فيتامين د للأطفال

أسباب تأخر النطق عند الأطفال

تعتبر مشكلة تأخر النطق عند الأطفال الأكثر شيوعًا، والتي تمت دراسات علمية عنها وتم التوصل إلى الأسباب التي تؤدى إلى حدوث هذه المشكلة.

  • إصابة الطفل بأي من الأمراض النفسية.
  • يعتبر فقدان السمع أو عدم السمع بوضوح عند الطفل، لذلك يفضل عمل كشف للطفل عند الطبيب للتأكد من أن السمع عنده طبيعي.
  • وجود اختلاف في اللغة بين الأب والأم.
  • الأمراض الخاصة بالمخ، ومنها الشلل الدماغي وإصابات الدماغ.
  • الإصابة بمتلازمة داون تكون عاملًا متسببًا في تأخر النطق عند الأطفال.
  • تشقق الشفاه أو الشفة الأرنبية.

اقرأ أيضًا: متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام

علاج تأخر النطق عند الأطفال

القرآن الكريم يكون له دور كبير في تعليم الطفل اللغة بشكل صحيح، حيث يساعد الطفل على إخراج الحروف وبطريقة صحيحة، وأوضحت المصادر العلمية أن اللسان يوجد به مجموعة من العقد، والقرآن الكريم فيه شفاء للعالمين ونفع وبركات كثيرة ولذلك يمكن علاج عقد اللسان الموجودة عند الطفل به، كما ورد آيات عن هذا الموضوع في سورة طه.

  • عرض الطفل على طبيب مختص من أجل التشخيص الصحيح لحالة الطفل.
  • التحدث مع الطفل لفترة طويلة حتى يساعده ذلك على النطق.
  • إضافة أجواء اجتماعية للطفل، بأن يلعب مع أطفال من نفس عمره، فذلك يكون من أهم الأسباب التي تساعده على النطق.
  • تنمية مهارات الطفل عن طريق مراكز التخاطب تساعده على النطق.
  • يفضل عدم ترك الطفل أمام التلفاز.
  • يمكن الخضوع لبعض الجلسات العلاجية تحت إشراف أطباء مختصين بحالة الطفل فذلك له دور كبير في حل مشكلة تأخر النطق عند الطفل.
  • يجب الحفاظ على صحة الطفل النفسية، وعدم تعريضه لأي ضيق حتى لا يفقد الثقة في نفسه وبالتالي تسوء حالته.

تعتبر مشكلة تأخر النطق عند الأطفال منتشرة جدًا، وتسبب إزعاجًا لأهل الطفل ولكن إذا تم الاعتناء به بشكل جيد خلال مرحلة النمو، يمكن تفادي حدوث هذه المشكلة.