أعراض مرض الشويكة عند الإبل كثيرة، ويتبين من خلالها ضرورة التوجه بالعلاج الصحيح، أو الاستعانة بطبيب بيطري للحد من أعراضه التي تتسبب في أرق للجمل، ومن خلال موقع سوبر بابا نعرض لكم تلك الأعراض مع توضيح بعض المعلومات عن هذا المرض.

أعراض مرض الشويكة عند الإبل

الشويكة يعد أحد الأمراض التي تًصيب عدد كبير من الإبل ناتج اختراق للكثير من الفيروسات والطفيليات أجسامهم أثناء تناول العلف، وهو ما لفت انتباه الكثير من المُربين.

فبناءً على ذلك تم إبراز الأعراض من أطباء البيطرية من أجل إنقاذها من هذا المرض في البداية وقبل تفاقمه والوصول إلى المضاعفات التي قد تتسبب في فقدان الشهية والموت المفاجئ، ومن أعراضه:

  • إخراج الفضلات بطريقة مُتقطعة.
  • إصدار صوت عالٍ من الناقة ناتج الشعور بمغص في المعدة.
  • زيادة العصبية وردود فعل غير طبيعية.
  • خروج البراز مُدبب منها.

سبب تسمية مرض الشويكة

من أهم المعلومات التي تم تداولها عن هذا المرض هو سبب تسميته بهذا الاسم والذي يكمن في عرض من بين أعراض مرض الشويكة عند الإبل، والجدير بالذكر أن الأطباء أشاروا إلى حالة البراز التي يخرج بها من أمعاء الجمل، والذي يكون في شكل مُدبب.

فقد شبهوا هذا الشكل بالشوكة لذا سُمي بالشويكة، ودائمًا ما يخلط الكثير من الأشخاص بين الشويكة وعُسر الهضم، ولكن في السطور التالية تعلمون الفرق بينهما.

اقرأ أيضًا: علاج فقدان الشهية عند الإبل

علاج مرض الشويكة عند الإبل

يشعر بعض المُربين بالعجز عند إصابة الإبل بهذا المرض، والجدير بالذكر أن العلاج الخاص به متوفر ويُمكن الاستعانة به، حيث يعتمد علاج الشويكة على بعض أنواع الأدوية، ومنها ما نوضحه فيما يلي:

  • دواء فينادين ويساعد على تسكين الآلام للإبل، وكذلك مضاد للالتهابات يستخدمه الكثير في علاج المغص عند الحيوانات.
  • أدوية تُستخدم في تنشيط البطن لتمنع خروج البراز بشكل مُدبب؛ مما يمنع الألم الناتج عن ذلك.
  • علاج التهاب الكلية، لأنها المُسبب الأساسي لهذا المرض، وليس من السهل علاجها في الإبل، لذا يسمح باستخدام نوعين من المضادات الحيوية، وهما الأموكسيسيلين والجنتاميسين، وتعد أدوية يُنصح بها كبار الأطباء، وتم تجربتها في عدة حالات من حالات الشويكة وقد أدت النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: علاج الإبل بالثوم

علاج شويكة الإبل بالكي

يوجد عدة طرق يستخدمها المُربين توارثًا عمن سبقوهم في تربية الإبل والتي يتم من خلالها علاج الشويكة، ومن بين تلك الطرق الكي، والجدير بالذكر أن تلك الطريقة لا ينصح بها الأطباء أبدًا، وقالوا إنه في حال اللجوء إليها فيكون ذلك بعد استخدام كافة طرق العلاج الدوائية ولكن لم تُحدث فائدة.

كما قالوا إن الكي قد لا يُحدث الشفاء كما يظن الكثير، وفي حال تم إجرائه في تجربة العلاج الأولى ولم يستجيب له الجمل فلا توجد فرصة أخرى يتم من خلالها العلاج، لأنه بعد الكي لا يستجيب الجمل لأي علاجات أخرى، لذا يُفضل تركها للنهاية بعد تجربة كافة سُبل العلاج.

اقرأ أيضًا: علاج ضمور الإبل

الفرق بين الشويكة وعُسر الهضم

يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص، وبُناءً على هذا الخلط فلم يتم تقديم العلاج المُناسب للحالة، لذا فيما يلي نوضح الفرق وما هو عُسر الهضم الذي تُصاب به الناقة:

عسر الهضم الشويكة
تشعر به الناقة بالمغص فقط وتجد صعوبة في الإخراج تتعدد أعراضها وفقًا للمذكور في أعراض مرض الشويكة عند الإبل
لعلاجه يتم إعطائها لاكسافيت وهي عبارة عن بودرة تعمل على تحريك الأمعاء يتطلب مضادات التهابات وأدوية معالجة لالتهاب الكلى

الاهتمام بالإبل فترة التربية أمر ضروري، ومتابعتها بالفحص المستمر يساعد على كشف الأمراض مُبكرًا؛ مما يساهم في تفادي تفاقم المشكلات الصحية التي يتبعها آثار جانبية خطيرة.