أعراض نشاط جهاز المناعة تدل على كون الجهاز ليس بأمثل حالاته، حيث يعد جهاز المناعة هو من أهم الأجهزة في الجسم وهذا بسبب عمله على التصدي إلى الجراثيم والأوبئة التي تواجه الجسم، فهو يعد المحارب الأول للجسم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتعرض الخلايا الخاصة به لاضطراب، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع سوبر بابا.

أعراض نشاط جهاز المناعة

أمراض المناعة الذاتية أو اضطرابات جهاز المناعة هي إحدى المشكلات التي تعطل عمله بصورة طبيعية، كما يوجد الكثير من الأمراض التي يمكن أن تطرأ عليه وتؤدي إلى هذا الخلل، وهناك بعض من هذه الأمراض يحدث الضرر من خلال المضادات الذاتية، ويمكن أن نعرض بعض الأعراض الدالة على نشاط الجهاز في الآتي:

1- برودة اليدين

في حالة كنت تعاني من التهاب في الأوعية الدموية فمن الممكن أن تواجه صعوبة في التمكن من تدفئة أصابع يديك أو قدميك وقد يصل الأمر إلى الأنف والأذنين، وبالتالي يمكن أن يتحول لون الجلد إلى اللون الأبيض ثم الأزرق عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة.

ولكن عندما يعود الدم للتدفق مرة أخرى سيعود لون الجلد أحمر مرة أخرى، ويمكن أن تكون هذه البرودة ناتجة عن الإصابة بظاهرة رينود، ويمكن أن تنتج عن التدخين أو تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على عمل الشرايين.

اقرأ أيضًا: تجربتي لعلاج الربو

2- جفاف العينين

إذا كنت مصاب بأحد الاضطرابات في المناعة فهذه علامة على أن الجهاز المناعي يهاجم الجسم عوضًا عن الدفاع عنه وأكبر مثال على اضطرابات الجهاز المناعي التي تؤدي إلى هذا هما الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويجد عدد كبير من الأشخاص المصابين باضطرابات المناعة الذاتية أنهم يعانون من جفاف العينين.

فيمكن أن يشعر الشخص بوجود شيء جاف في العين أو الشعور بألم أو احمرار، بالإضافة إلى ظهور إفرازات مختلفة تؤدي إلى خلل الرؤية، كما أنه يشعر بأنه غير قادر على البكاء حتى عندما يكون منزعج ويرغب في هذا.

3- اضطرابات الجهاز الهضمي

من ضمن أشهر أعراض نشاط جهاز المناعة هي اضطرابات الجهاز الهضمي، فيجد الشخص المصاب باضطرابات هو معاناة الشخص المصاب من الإسهال لفترة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وتكون هي علامة تحذيرية على أن الجهاز المناعي يهاجم بطانة الأمعاء الدقيقة أو الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تعاني بعض الحالات من الإمساك أيضًا وتكون الأمعاء في هذه الحالة غير قادرة على أداء حركاتها المعتادة أو أن الحركات قوية للغاية عليها، ويجبر الجهاز المناعي الأمعاء على أن تبطئ من عملها، ويمكن أن تطرأ هذه الاضطرابات في حالة الإصابة بأحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو حالة صحية أخرى.

4- الشعور بالتعب العام

عندما تصاب بزيادة نشاط الجهاز المناعي يمكن أن تشعر بالتعب كما يحدث عندما تعاني من الأنفلونزا، وهو يماثل حدوث شيء ليدافع عن جسدك وقد يؤدي إلى عدم قدرتك على النوم، وعادةً ما يزداد هذا الألم في المفاصل والعضلات المختلفة، وتوجد أسباب متعددة يمكن أن تجعلك تشعر بهذا الألم.

5- ظهور طفح جلدي

تعتبر البشرة هي أول حاجز يتصدى لأي نوع من البكتيريا أو الفيروسات، ويمكن أن يعكس لك شكلها أو الشعور بها إلى مدى كفاءة جهازك المناعي في أداء وظائفه، فعندما يعاني من اضطراب يمكن أن تشعر بحكة شديدة أو جفاف البشرة أو احمرارها.

وتكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب، بالإضافة إلى أن هذا الطفح الجلدي يمكن أن يكون مؤلم في بعض الحالات أو لا يختفي أبدًا، وعادةً ما يظهر هذا العرض على الأشخاص المصابين بالذئبة ويكون في صورة فراشة تظهر على الأنف والخدين.

6- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة

الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة الذي يكون أعلى من الطبيعي أو المعتاد يمكن أن يكون دليل على كون الجهاز المناعي بدأ في إرهاق الجسد وقد يحدث بسبب قدوم عدوى أو أن الشخص يعاني من إحدى حالات أمراض المناعة الذاتية.

7- تساقط الشعر

في كثير من الأحيان يمكن أن يهاجم الجهاز المناعي بصيلات شعرك، ففي حالة كنت تعاني من فقدان الشعر في الوجه أو الجسم أو فروة الرأس يمكن أن تكون معاني من داء الثعلبة الذي يعد أحد أشهر أمراض الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أن خيوط أو كتل الشعر الخارجة هي من أبرز أعراضه.

8- الشعور بالصداع المزمن

يُصنف الأطباء في بعض الأحيان الشعور بالصداع على كونه يرتبط بأعراض اضطراب الجهاز المناعي، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون التهاب الأوعية الدموية هو السبب به وهذا لأنه التهاب ينتج عن انتقال عدوى أو الإصابة بمرض مناعي ذاتي.

9- الحساسية من التعرض لأشعة الشمس

تسمى هذه الحالة ب UV وبها يعاني المصابون باضطراب المناعة الذاتية من وجود رد فعل تحسسي تجاه الأشعة فوق البنفسجية، ويعرف بالتهاب الجلد الضوئي، ويمكن أن يصاب به الشخص ببثور أو طفح جلدي أو انتشار بقع متقشرة على الجلد بعد تعرضه للشمس أو الإصابة بقشعريرة أو غثيان أو صداع.

10- مشكلات في القدرة على البلع

من أبرز أعراض نشاط جهاز المناعة هي مواجهتك لصعوبة في بلع الطعام، وهذا لأنه يمكن أن يكون المريء يعاني من التورم أو أضعف من القدرة على العمل بصورة جيدة، حيث تشعر بأن الطعام عالق في حلقك أو صدرك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى التقيؤ عند البعض والبعض الآخر يصاب بالاختناق.

11- تنميل في اليدين والقدمين

في بعض الأحيان يمكن أن يهاجم الجسم الأعصاب التي تعمل على إرسال إشارات إلى عضلات الجسم، ففي بعض الأحيان يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة غيلان باري من تنميل في الأرجل وقد ينتقل إلى الأذرع أو الصدر، ويعرف باسم اعتلال الأعصاب.

اقرأ أيضًا: ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 25000

12- تغيير الوزن الغير مبرر

يمكن أن تجد أنك تكتسب المزيد من الكيلوجرامات على الرغم من عدم وجود أي اختلاف في عاداتك الغذائية أو التدريبات الرياضية التي تمارسها، ويمكن أيضًا أن ترى أن هناك انخفاض في رقم الميزان الخاص بك دون وجود أي مبرر أو سبب لهذا، ولكن يكون هذا ناتج عن اضطراب الغدة الدرقية الذي يعد من أشهر أمراض الجهاز المناعي.

13- اصفرار العينين أو البشرة

يُعرف هذا العرض على أنه من أشهر أعراض نشاط جهاز المناعة، وتُعرف هذه الحالة باسم اليرقان والتي تدل على أن جهاز المناعة يهاجم خلايا الكبد السليمة ويدمرها، ويمكن أن ينتج عن هذا التهاب الكبد المناعي الذاتي.

14- ظهور بقع بيضاء على الجلد

هناك بعض الحالات التي يعمل الجهاز المناعي على محاربة الخلايا المنتجة للصبغة بداخل الجلد، والتي تسمى بالخلايا الصبغية، وفي حالة كان هذا السبب ستجد أن هناك بقع بيضاء على الجلد بجسمك.

العوامل التي تزيد من خطر أمراض المناعة الذاتية

في مستهل الحديث عن أعراض نشاط جهاز المناعة يمكن أن نعرض العوامل القادرة على رفع مستوى خطر هذه الأمراض، كما أنها تزيد من تعرض الشخص للإصابة بها، وتتمثل في الآتي:

1- زيادة الوزن

المعاناة من السمنة تقدر على رفع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الالتهاب الصدفي، وهذه الزيادة تكون مسببة ضغط أكبر على المفاصل أو بسبب صنع الأنسجة الدهنية مواد تزيد من حدوث هذا الالتهاب.

2- العوامل الوراثية

هناك بعض الاضطرابات التي تميل إلى الانتشار في أفراد العائلة بصورة كبيرة مثل التصلب المتعدد والذئبة، ولكن هذا الأمر ليس حتمي ولا يعني أنه يجب أن يصاب به كافة الأفراد.

3- الاستمرار على التدخين

يعتبر التدخين من الأمور الضارة التي تؤثر على عدد كبير من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد وزيادة نشاط الغدة الدرقية.

4- تناول بعض الأدوية

يوجد بعض أدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية القادرة على تحفيز خطر الإصابة بمرض الذئبة الناتج عن الأدوية، وعادةً ما يكون هذا النوع أكثر أنواع مرض الذئبة الحميد، ولهذا عند ظهور أي أعراض يجب التوقف عن تناولها واستشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي

أنواع اضطرابات الجهاز المناعي

ومن البديهي عند ذكر أعراض نشاط جهاز المناعة أن نذكر أشهر اضطراباته الحادثة، وتشتمل أبرز هذه الاضطرابات الآتي:

  • السكري من النوع الأول والذي يؤثر بصورة كبيرة على البنكرياس، وينتج عنه الشعور بالعطش وخسارة الوزن وزيادة عدد مرات التعرض للعدوى.
  • التهاب الأمعاء وهو مرض يضم التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، ومن شهر أعراضه اضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال.
  • مرض غريفز وهو المؤثر على الغدة الدرقية الأول، ومن أبرز أعراضه خسارة الوزن وارتفاع عدد نبضات القلب والشعور بالقلق المستمر.
  • التصلب المتعدد هو أحد الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي ويعتمد غالبًا على الجزء المصاب من الجهاز العصبي، ومن أعراض التنميل وخلل الرؤية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي وهو اضطراب يصيب المفاصل ومن أشهر أعراضه تورم المفاصل ويمكن أن يصيب القلب أو العينين.
  • الصدفية وهي اضطراب يصيب الجلد وتتسبب في ظهور قشور جلدية.

اضطرابات الجهاز المناعي هي من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور عدد كبير من الأعراض، كما أنها تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة.