ثمَّة أعشاب تهدي ضربات القلب تعمل عمل حاصرات البيتا المُعالجة لارتفاع ضغط الدم، حيث تنتظم ضربات القلب حينما ينخفض ضغط الدم، والمميز في تلك الأعشاب أنه لا يُتوقع منها آثارًا جانبية، وفي موقع سوبر بابا نوافيكم بها.

أعشاب تهدي ضربات القلب

إنَّ معدل ضربات القلب ف فترات الراحة يتراوح من 60 إلى 80 نبضة في الدقيقة.. فما إن كان مرتفعًا عن ذلك، يجب التطرق إلى العلاج المناسب.

مع العلم أنّ خفقان القلب هو عَرَض لا حالة مرضية، لذا لعلاجه يجب التطرق إلى سبب العَرَض من الأساس، لاسيما إن ترافق مع أعراض أخرى أكثر حدة.

وفقًا للطب الحديث، هناك العديد من الأسباب وراء سرعة ضربات القلب، أما عن الطب التقليدي قد جاء بكثير من العلاجات الطبيعية التي تهدئ من ضربات القلب.

على الرغم من أن النظام الغذائي الصحي هو الخطوة الأولى لصحة القلب إلا أنّ الأعشاب تركز في المقام الأول على تثبيت التيارات الكهربائية للقلب، وتُساعد على علاج العوامل المسببة لذلك الخفقان، كالتحفيز المفرط للجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: المحافظة على القلب والأوعية الدموية

أولًا: عشبة الزعرور

أعشاب تهدي ضربات القلب

من الأعشاب الصينية التقليدية، يُستخدم لعلاج الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والقلب، كما يحد من أعراض قصور القلب.

يأتي في أول قائمة الأعشاب التي تهدئ من ضربات القلب لأنه يمنح قوة قلبية، ويُقدم الفوائد الأكثر شمولًا وتنوعًا لتعزيز وظائف القلب أكثر من أي عشبة أخرى.

  • مفيد في علاج تصلب الشرايين.
  • يحد من ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • يُعالج قصور القلب الاحتقاني.
  • يمنع الضرر الناتج عن النوبة القلبية على أنسجة القلب.
  • يُخفض من ضغط الدم.
  • يُخفض من نسبة الدهون.
  • يشد جدران الأوعية الدموية.
  • يُحسن من قوة انقباض القلب.
  • يُساهم في حماية الشرايين من الأكسدة.

ناهيك عن كونه من الأعشاب الآمنة عند استخدامها، فلا يتسبب في أضرار جانبية، ربما يتسبب في تفاعلات دوائية بسيطة مع أدوية القلب الأكثر شيوعًا.

ثانيًا: أرز الخميرة الحمراء

أعشاب تهدي ضربات القلب

من المكملات العشبية المعالجة لأمراض القلب والأوعية الدموية نظرًا لاحتوائه على الموناكولين، وهو ما يعمل عمل الستاتين، فيُخفض من ضغط الدم.

ثالثًا: عشبة الموذرورت

أعشاب تهدي ضربات القلب

من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة النعناع، ويُستخدم بشكل رئيسي للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية؛ نظرًا لأنه يحتوي على مجموعة مواد كيميائية تُعرف باسم “الجليكوسيدات”، وتلك هي المركبات ذات الأنشطة المقوية للقلب.

على غرار كافة الأعشاب التي تُهدئ من ضربات القلب، يجب الانتظام على تناول تلك العشبة لفترات طويلة للحصول على أفضل نتائج.

رابعًا: فطر الريشي “الجانوديرما لوسيدوم”

أعشاب تهدي ضربات القلب

يُعتبر من الأعشاب المفيدة لعلاج خفقان القلب، كان معروفًا في الطب الصيني التقليدي، وعلى المستوى البيوكيميائي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي باعتباره مضادًا للاختلاج ومُحسنًا لوظيفة الأعصاب.

لذا يُعتبر مفيدًا لعلاج ضربات القلب المرتفعة المرتبطة بحالة القلق والتوتر، أو المرتبطة بوجود نقص في المغذيات، أو الناتجة عن فقر الدم الناجم عن فقدان الشهية.

خامسًا: عشبة زيزيفوس سبينوزا

أعشاب تهدي ضربات القلب

من الأعشاب التي جاءت إلينا من الطب الصيني التقليدي، باعتباره ممتازًا لتخفيف خفقان القلب الناتج عن حالات القلق، لذا هو من المهدئات، ويُستخدم لعلاج حالات الأرق.

سادسًا: بلسم الليمون “الميليسا أوفيسيناليس”

أعشاب تهدي ضربات القلب

من الأعشاب التي تقلل من ضربات القلب بشكل فعال، وهو ينتمي إلى عائلة النعناع، وأصله يعود إلى أوروبا لكنه الآن منتشر في كافة البلدان.

  • له طعم حلو وحامض، يُشبه الليمون نسبيًا.
  • يُوصف كمهدئ أو مضاد للاكتئاب والتشنج وما إلى ذلك.. حيث يُساهم في خفض ضغط الأوعية.
  • يُذكر أنها استخدمت لأول مرة في الطب الإيراني العشبي التقليدي، كواحدة من العلاجات الأساسية لخفقان القلب.
  • ناهيك عن فعالية العشبة في علاج أمراض الجهاز العصبي الناتجة عن خفقان القلب، لأن لها آثارًا مهدئة.

يُحذر عند تناولها جنبًا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب، بسبب تأثيراتهما المتشابهة، لعدم حدوث آثار جانبية لا يُحمد عقباها.

اقرأ أيضًا: الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب

سابعًا: عشبة الناردين

أعشاب تهدي ضربات القلب

قد تكون من الأعشاب التي تهدئ ضربات القلب، فقد تم استخدامها لقرون عديدة في علاج بعض المُشكلات الصحية، لاسيما التشنجات العصبية وتقلصات المعدة.

فتُعتبر من مضادات الاختلاج وخافضة للضغط، وتنظم بذلك من ضربات القلب والأوعية الدموية.

ثامنًا: حبّ الهال

أعشاب تهدي ضربات القلب

هو نوع من أنواع التوابل القوية، عادةً ما يُستخدم في الأطباق الهندية.. ذكرت بعض الدراسات في شأنه أن له فوائد كثيرة متعلقة بصحة القلب.

  • يقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم.
  • يُخفض من ضغط الدم.
  • ينتج عن عشب يهدئ من ضربات القلب.

تاسعًا: الزنجبيل الطازج

أعشاب تهدي ضربات القلب

يُمكن تقطيع الزنجبيل الطازج إلى قطع وتناول القليل منه يوميًا مع وجبات الطعام فيما يُعادل نصف ملعقة صغيرة من المطحون منه.. إن كنتَ تُعاني من أي مشكلة قلبية.

لاسيما التي تتعلق بارتفاع ضغط الدم، الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب، فمن يتناولون الزنجبيل هم أقل عرضة للخطر.

عاشرًا: بذور شجيرة الكركديه

أعشاب تهدي ضربات القلب

من الأعشاب التي تهدئ من ضربات القلب، فالمرارة العشبية به تُساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يصل به إلى المستوى الطبيعي.

فمن ينتظم على تناول 2 كوب من شاي الكركديه يوميًا لمدة شهر يلقى تحسنًا في مستويات ضغط الدم، لاسيما من يُعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى.

كذلك يعمل الكركديه على تهدئة الأعصاب ويُساعد على الاسترخاء، وتخفيف القلق والتوتر، والذي يصاحبهما ارتفاع في معدل ضربات القلب.

الحادي عشر: عشبة الجينسنغ

أعشاب تهدي ضربات القلب

من المعتاد استخدام تلك العشبة في الطب الصيني التقليدي لتقليل الالتهابات والتوتر وتحسين الحالة المزاجية.. بيد أن الدراسات الطبية الحديثة أشارت على آثاره المفيدة على صحة القلب، بالتقليل من أعراض ارتفاع ضربات القلب.

حيث تعمل العشبة على إنتاج الجينسنوسيدات والتي تُعتبر من المكونات المؤثرة على القنوات الأيونية، فتقلل من القلق المرتبط بالتوتر، والذي من المحتمل أن يرتبط بمشكلات القلب.

اقرأ أيضًا: ارتفاع نبضات القلب بعد لقاح كورونا

متى تزور الطبيب في حالة خفقان القلب؟

يجب الإشارة إلى أنّ الأعشاب التي تهدئ من ضربات القلب لا يُعتد بها الحل الأمثل إن كان العَرَض متفاقمًا في حدته منذرًا لمرض خطير.. ناهيك عن تزامنه مع بعض الأعراض الأخرى.

  • التعرق المفرط.
  • آلام في الكتف الأيسر.
  • ضيق التنفس.
  • الإغماء أكثر من مرة.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • إن كان ذلك الخفقان مستمرًا لأكثر من ساعتين.
  • آلام في الصدر.

وفقًا للحالة، يُمكن أن يصف الطبيب عقاقير فعالة مثل حاصرات البيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم.

خفقان القلب يُعتبر من علامات الإصابة بالمرض، وقد أوفى الطب البديل في علاجه بوجود بعض الأعشاب التي تُبطئ من معدلات ضربات القلب السريعة.