أفضل أنواع الخيول العربية تُعد أنقى السلالات قاطبةً، وذلك لأن الخيول العربية لا مثيل لها في العالم، سواء في الشكل أو القدرات والمواصفات الجسدية وما إلى ذلك، لكن على الرغم من ذلك، نرى أن هناك سلالات تُعد أفضل الأفضل تنبثق من هذه السلالة في الأساس، وهذا ما سيوضحه لكم موقع سوبر بابا.

أفضل أنواع الخيول العربية

أفضل أنواع الخيول العربية

خلق الله سبحانه وتعالى كل كائن بقدراته الخاصة وصفاته التي لا مثيل لها، فنجد أن الأحصنة تتمتع بالقوة والرصانة والكثير من الخصائص الجميلة، فقد ذكر الله عز وجل الخيل في الكثير من الآيات القرآنية، كقوله تعالى:

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ} [آل عمران: 14]، فمن أفضل أنواع الخيول العربية هو ما سنتطرق لعرضه لكم فيما يلي:

1- فصيلة كحيلة العجوز

أفضل أنواع الخيول العربية

هي من أوائل الفصائل العربية التي تُعد من أفضل أنواع الخيول العربية في العالم، وتتميز هذه الخيول بالجسم النحيل بعض الشيء تحديدًا من منطقة البطن، ونرى أن لها شعر طويل في الرأس والذيل، أما بالنسبة لحجم الجسم فنرى أنه طبيعي ليس بكبير عن بقية الأنواع الأخرى.

حيث يبلغ طول هذه السلالة بين 145-155 سم، ويكون الخيل له عضلات قوية وبارزة عن الجسم، مع رقبة قصيرة، وذيله يكون مرفوع، وفك عريض، وعيونه تكون واسعة وكأنها مرسومة بالكحل الأسود الجميل.

هذا ما يُدل على عراقة الخيل وأصله، وهذا هو سبب تسمية السلاسة بهذا الاسم، وهذه السمة تتواجد في الإناث والذكور، وفي الغالب يكون لون الخيل بني أو رمادي.

من الجدير بالذكر أنه يندرج من هذه السلاسة الكثير من الفصائل الأخرى، ألا وهي:

  • الجلابي.
  • الهيفي.
  • الحمداني.
  • الودنان.
  • الهدبان.
  • الكروشان.
  • الروضان.
  • الشويمان.
  • الكروشان.

بفضل المميزات التي تتمتع بها نرى أن سعر أي حصان يتبع هذه السلالة يبلغ حوالي 50 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

2- خيول الصقلاوي

أفضل أنواع الخيول العربية

تُصنف هذه السلاسة على أنها أجمل وأفضل أنواع الخيول العربية بشكل عام، وذلك لأنها ذات مظهر جميل للغاية، بالإضافة إلى أنها سريعة جدًا، حيث يتم استخدامها في السباقات الدولية على الدوام، أما بالنسبة لأصل هذه الخيول فهذا يُعد موضع خلاف بين المؤرخين.

فالبعض يقول إنهم من نجد في الأساس، تحديدًا لقبيلتي الظفور والعيسى، أما سبب تسميتها بخيول الصقلاوي، فيعود السبب لشعرها الطويل المرتب والناعم، ونرى أنها تتواجد في كل من مصر وسوريا والعراق والبحرين.

بالإضافة إلى بعض الدول الأجنبية كذلك، وينبثق منها بعض السلالات الأخرى كخيول الدّهمان والطويسان والعبيان والجدراني والموّاج والميلوا والرِّيشان والشيفي على سبيل المثال.

أما بالنسبة لخصائصها العامة فهي تظهر نحيفة بعض الشيء عن بقية الأنواع الأخرى التي تندرج أسفل نفس السلالة، بالإضافة إلى أن خصرها مُنحني قليلًا مما يجعلها تظهر أكثر نحافة، ويترواح طول خيول الصقلاوي مابين 136-145 سم تقريبًا.

3- خيول المعنقية

أفضل أنواع الخيول العربية

على الرغم من أن أغلب المُتخصصين يضعون هذه السلالة في قائمة أفضل أنواع الخيول العربية، إلا أنه يختلف عليها الكثير من العلماء والخبراء المُتخصصين في الخيل، فيقول البعض أنها مخلوطة النسب مع دم تركماني الأصل.

لكن تقول بعض الدراسات الحديثة إن هذه السلالة حتى وإن كانت ليست من أصل عربي، فنرى أنها تُعد أفضل أنواع الخيول في العالم بشكل عام، والذي يثبت لنا هذا الأمر أنها يندرج منها بعض سلالات الخيول الاخرى، والتي تُعد بدورها من أفضل الأنواع كذلك، ألا وهي:

  • خيول الحَدْري، وهي من أسرع أنواع الخيول في العالم.
  • المَعَنّكي.
  • الزّبدان.
  • الجَلْفان.
  • السعدان.
  • الكوبيشان.
  • المخلّدي.
  • السَّبيلي.
  • السمحان.
  • أبو عرقوب.

تتميز جميعها بالسرعة الكبيرة، والقوة والعيون الواسعة، مع طول القامة حيث نرى أن متوسط طولها يبلغ حوالي 154 سم تقريبًا، فنرى أنها ضخمة الحجم بفضل طولها.

4- الخيول كحيلة العاديات

أفضل أنواع الخيول العربية

هي من ضمن أنواع خيول الكحيليات، ولكنها في واقع الأمر من أفضل أنواع الخيول العربية بشكل عام، والسبب الرئيسي في شهرتها هي ذكرها في القرآن الكريم، حيث يوجد سورة قرآنية تحمل هذا الاسم، ويقول فيها الله سبحانه وتعالى:

{وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات: 1-5].

فبفضل ذكرها في القرآن الكريم أصبحت من الخيول المُفضلة لدى الكثير من الاشخاص، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على اتباع الأوامر التي تتلقاها من أصحابها، وسرعتها العالية كذلك.

صفات الخيل العربي الأصيل

في صدد حديثنا حول أفضل أنواع الخيول العربية، فنجد أن هناك الكثير والكثير من المميزات التي يتمتع بها الحصان الذي يتبع تلك الفصيلة الرائعة، لذا نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم هذه الصفات فيما يلي الآن:

  • يتراوح طولها فيما بين 145 إلى 160 سم.
  • يوجد له الكثير من الألوان التي تتمثل في اللون الرمادي والأزرق والأصفر والأخضر.
  • يتميز برشاقة الجسم والحركات الخفيفة التي يتمكن من القيام بها بكل سهولة على العكس من غيره من بقية الأنواع.
  • حجم الرأس الصغير.
  • الصدر الواسع والعريض.
  • يتحمل جميع الأعباء التي تقع عليها.
  • يمتلئ جسم الخيل بالعضلات.
  • قوة البنية وطول القامة.
  • الخصر العريض والقوي.
  • كبر الرئة.
  • الجسم الممشوق والقوي.
  • ذيله مرتفع بعض الشيء، مما يُساعده على الظهور بقوة وثقة ورصانة.
  • ظهور أوتار الأطراف بوضوح.
  • الحافر مستدير وقاصي.

أفضل أنواع الخيول في العالم

على الرغم من كون الخيول العربية الأصيلة هي الأفضل في العالم، إلا أننا نرى أن هناك بعض السلالات الأخرى التي تُعد من أجمل الأنواع كذلك، لذا من خلال حديثنا حول أفضل أنواع الخيول العربية، سنعرض لكم بعض من هذه الأنواع فيما يلي:

1- سلالة مارش تاكي

أفضل أنواع الخيول العربية

من أهم الخصائص التي يتمتع بها الحصان الذي يتبع هذه السلالة هي أنه صبور كثيرًا، وقادر على التحمُل، حيث يتمكن من تحمل أي ظروف واقعة عليه، بالإضافة إلى أنه قادر على القيام بأي مهام يتم طلبها منه، إلى جانب انه يتمتع بمظهر جميل للغاية، يجعله من أجمل وأفضل الفصائل.

2- سلالة مورجان

أفضل أنواع الخيول العربية

تُعد هذه السلالة من أقدم السلالات التي تتواجد على وجه الأرض، حيث يعتمد عليها الإنسان منذ عام 1700م، وذلك في الكثير من الأعمال والمهام المُختلفة، ولم يعطي هذا الحصان أي ردة فعل سيئة منذ هذا الوقت، بل يقول أغلب الاشخاص الذين يعتمدون عليه في أعمالهم أنه محض ثقة.

يتمتع بجسم ضخم وعلو القامة، بالإضافة إلى مظهره الجميل حيث تنسدل خصلات شعره على جبينه، مما تجعل شكله في غاية الروعة، وهذا ما يجعله من أفضل وأجمل السلالات بشكل عام.

3- سلالة فريزيان

أفضل أنواع الخيول العربية

على الرغم من كون هذه السلالة من السلالات القديمة التي تعيش على وجه الأرض، إلا إنها في عام 1913م، لم يكن هناك سوى ثلاثة أحصنة فقط من هذا النوع، فيُمكننا القول إن الفضل يعود إلى هولندا في بقاء هذه السلالة على قيد الحياة أو التواجد من الأساس إلى هذا الوقت.

حيث بذلت مجهودًا جبارًا في عمل مزارع خاصة بتربيتها، وبالفعل تمكنت من الحفاظ على بقاء سلالة فريزيان حتى الآن، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخيول تتميز بالقدرات الرياضية الكبرى، التي تتمثل في رشاقتها العالية، والبنية العظيمة والعضلية الكبيرة، مما يؤدي إلى استخدام هذه السلالات في السباقات الدولية والعالمية كثيرًا.

4- سلالة الغجرية

أفضل أنواع الخيول العربية

تم تصنيف هذه السلالة على أنها الأجمل بشكل عام في عالم الخيول، وذلك لما تتمتع بشعر كثيف وطويل للغاية، يعمل على تغطية الجسد بأكمله، فنرى أنه يتمركز في الذيل، والأرجل والأيدي، مع وصول شعر الرأس نفسه إلى البطن والمنطقة السفلى من الرأس كذلك.

تتمتع السلالة الغجرية بالسرعة والقوة العالية، بالإضافة إلى أنها ودودة كثيرًا عند التعامل مع البشر، ولكن لا يتواجد الكثير من الخيول التي تنبثق من هذه السلالة، فيُمكننا القول إنها على مشرفة الانقراض.

5- سلالة المارواري

أفضل أنواع الخيول العربية

هي من ضمن السلالات التي يتم استخدامها في العسكرية وأمور الحرب في البلاد التي لا تزال مُعتمدة على الخيل في هذه الأمور حتى الآن، ونرى أنها تقوم بواجباتها العسكرية على أكمل وجه، بفضل سرعتها الفائقة التي تُساعدها على الهروب من العدو عند الهجوم، وتُمكن الجنود من الوصول إلى الطرف المُعادي بكل سهولة.

فنرى أن سمعتها في التاريخ العسكري حافلة بالانتصارات، حيث ساعدت العديد من جنرالات المغول في شبة القارة الهندية من الهروب قبل وصول جنود المستعمرات البريطانية وإلقاء القبض عليهم، ومن الجدير بالذكر أنه يتمتع بصفة جميلة للغاية، ألا وهي الشعور باقتراب الخطر وتحذير الفارس بذلك.

حيث يظهر عليها التوتر والارتباك في هذه الأوقات، وتتميز هذه السلالة بقدرتها الكبيرة على المناورة في الحروب، مما تعطي للفارس الفرصة للهروب من العدو بكل سهولة.

أما بالنسبة للخصائص الجسدية الخاصة بهذا الحصان، تتمثل في وزنه الخفيف الذي يظهر على مظهر جسده الضئيل، وهو ما يُساعده في الجري بشكل سريع جدًا، مع طوله المتوسط كذلك.

6- سلالة أورلوف تروتر

أفضل أنواع الخيول العربية

هي من أجمل وأفضل أنواع الخيول في العالم، وذلك لأنها تتميز بألوانها الغريبة التي تُميزها عن غيرها من السلالات، بالإضافة إلى سرعتها العالية، وقدرتها على التحمل.

من الجدير بالذكر أنه بفضل هذه المميزات نرى أن الإمبراطورية الروسية اتخذت من هذا الحصان رمزًا لها ولإمبراطورتيها كذلك، كما يتم استخدامها في كبرى المسابقات العالية منذ القرن الثامن عشر وحتى الآن.

اقرأ أيضًا:

7- سلالة الهاكني

أفضل أنواع الخيول العربية

من السلالات التي كان يتم استخدامها في العربات التي تجرها الأحصنة منذ قديم الزمان وحتى الآن، فهي تتميز بقوتها العالية على تحمل التعب والسير لمسافات كبيرة، وجر العربات مهما كان وزنها، والحمولة التي تتواجد بها كذلك.

لكن على الرغم من ذلك، إلا أنها لا يتم استخدامها في المسابقات، لأن سرعتها ليست عالية كالسلالات الأخرى، فلا يُمكنها الاشتراك بالتضاد مع غيرها من الأنواع، ومن الجدير بالذكر أنها من أكثر السلالات التي كان يستخدمها الملوك والرؤساء الذين كانوا يستخدمون العربات.

أفضل أنواع الخيول العربية هي أشهر الأنواع المُتواجدة في العالم، فالخيل الأصيل لا يوجد له مثيل بشكل عام، ذلك لما له من مميزات رائعة للغاية لا تضاهيها أي أنواع أخرى، ولكن يجب العلم أن هناك أنواع كثيرة منها، لا بد من المقارنة بينهم قبل الشروع في الشراء.