أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك متواجد في الصيدليات، حيث إن الشركات دائمًا ما تتنافس بخصوص ما يحتاجه السوق بشكل يومي، وأثبتت الأبحاث أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال لا تحظً بفرصتها في حليب الأم الطبيعي، فهناك العديد من أنواع الحليب الصناعي في السوق إلا أنها قد تسبب مشاكل الجهاز الهضمي، لذا سوف نتطرق إلى عرض أفضل حليب للطفل في عمر السنة والنصف لا يسبب الإمساك من خلال موقع سوبر بابا.

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

الإمساك من المشاكل الشائعة التي قد تواجهها الأم مع مولودها الحديث، فهي من المشاكل الطبيعية التي تحدث للأطفال في ذلك العمر، إلا أنها قد تتسبب في إصابة الطفل بالإمساك، وذلك في حالة كان الطفل يرضع الحليب الصناعي.

حيث إن هناك بعض الأنواع من الحليب الصناعي يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بمشكلة الإمساك، نظرًا للمواد المكونة له، لذا فيما يلي سوف أتطرق لعرض أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك:

1ـ حليب بيبي جونيور

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

من ضمن أنواع الحليب الصناعي المناسب للأطفال من عمر السنة وحتى الثلاث سنوات، حيث إنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل، فيمده بالكالسيوم وفيتامين د الهام لبناء وتقوية عظامه.

كما أنه يعد بديلًا مناسبًا لحليب الأم، ويقلل من مشكلة الإصابة بالإمساك، ذلك لأنه يعزز من عملية الهضم لدى الطفل، ويحسن من عمل الجهاز المناعي له.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أوميغا 3 للأطفال للنطق

2ـ حليب سيميلاك أدفانس

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

يعد سيميلاك أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب إمساك، حيث إنه يتشابه بنسبة كبيرة في مواده بمكونات حليب الأم، فهو يحتوي على البروتينات اللازمة لبناء العضلات.

بالإضافة إلى أنه يعزز من الجهاز المناعي للجسم، ويحتوي على الحديد المناسب لسلامة صحته بشكل عام، وهو من الألبان الغير معدلة وراثيًا، مما يجعلها مناسبة للطفل ولا يسبب الإمساك.

3ـ حليب جود ستارت من جيربر

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

يعد حليب جود ستارت من أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك، حيث إنه غير معدل وراثيًا، وهو ما يساهم في تعزيز عملية الهضم في جسم الطفل، كما يحتوي على عنصري الحديد والكالسيوم المناسب لنمو الطفل بشكل طبيعي.

4ـ حليب كابريتا للأطفال

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

يمكن استخدام ذلك النوع من الحليب الصناعي للأطفال التي تعاني من مشكلة حساسية البروتينات المتواجدة في لبن البقر، حيث إنه مصنوع من لبن الماعز، وهو يحتوي على الطعم السكري المقبول من قبل الطفل.

كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة جسم الطفل، كحمض الفوليك والمعادن المختلفة، وهو ما يجعله مناسب لنمو الطفل بالشكل الطبيعي، كما أنه لا يؤثر على الجهاز الهضمي للطفل بالسلب.

5ـ حليب Nutramigen With Enflora LGG للأطفال

أفضل حليب لعمر سنه ونص ما يسبب امساك

يعد حليب نوتراميجين أفضل حليب للأطفال من عمر سنة ونص، لأنه لا يسبب الإمساك، حيث إنه يحتوي في تركيبه على العديد من المركبات المفيدة للجسم، ويحتوي على مادة DHA اللازم لنمو المخ بالشكل الطبيعي.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة مما يعزز من صحة الجهاز المناعي للجنين، كما أنه يحافظ على سلامة صحة نظر الجنين، لأنه يحتوي على مادة الليوتين.

اقرأ أيضًا: متى يكون استفراغ الرضيع غير طبيعي

مقدار الحليب الصناعي للطفل في عمر السنة والنصف

قد تستخدمين أفضل حليب للطفل في عمر السنة والنصف الذي لا يحتوي على أية مواد تسبب الإمساك، ومع ذلك تلاحظين إصابة الطفل ببعض المشاكل الهضمية، وذلك ما قد ينتج بسبب إعطاء الطفل جرعة زائدة من الحليب الصناعي.

لذا إليك الجرعة المناسبة للطفل بشكل عام من الحليب الصناعي في اليوم، مع مراعاة أن تستشيري الطبيب في الجرعة المناسبة لحالة طفلك الصحية فهي تختلف من طفل لآخر:

  • يحتاج الطفل في عمر السنة والنصف إلى مقدار لا يزيد عن 180 مللي لتر من الحليب الصناعي في اليوم، وذلك بما لا يتعدى الأربع مرات على مدار اليوم.

معايير اختيار حليب صناعي للطفل لا يسبب إمساك

بعد التعرف على أفضل حليب لعمر سنة ونص ما يسبب إمساك، نتطرق إلى عرض بعض النقاط التي يمكن بها اختيار نوع الحليب المناسب للطفل وصحته، والتي تتمثل في السطور التالية:

  • من الهام أن يكون الحليب خفيف على معدة الطفل وسهل الهضم، وذلك ما يجعل من نوبات الإمساك تقل لدى الطفل.
  • يجب أن يتم اختيار نوع الحليب الصناعي الذي لا يسبب التحسس للطفل، حيث إنه في حالة إصابة الطفل بالحساسية تجاه البروتين المتواجد في حليب البقر، من شأنه إصابته بالإمساك.
  • اختاري الحليب الصناعي الذي يحتوي على نسبة بسيطة من اللاكتوز؛ حيث إن ذلك ما يُجنب الطفل الإصابة بنوبات الإمساك أو المغص.
  • يجب أن يكون الحليب الصناعي خالٍ من أية مواد معدلة وراثيًا.
  • من الهام اختيار الحليب الصناعي الذي يحتوي في مكوناته على المواد الغذائية المناسبة لصحة الطفل، كالكالسيوم، فيتامين د والمعادن المختلفة، حيث إنها هامة في نموه بشكل طبيعي وصحي.
  • يجب الحرص على اختيار الحليب الصناعي الخالي من المواد الحافظة.
  • من الهام أن يحتوي الحليب الصناعي على نسبة من البروتين، وذلك لأنه من العناصر الهامة لبناء عضلات وعظام الطفل.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

نصائح وقاية الطفل من الإصابة بالإمساك

بعد الإلمام بأفضل نوع حليب للطفل في عمر السنة والنصف لا يسبب الإمساك، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض النقاط الإرشادية التي تساهم في تقليل أعراض الإمساك المؤرقة التي قد تصيب الطفل، وذلك بجانب اختيار نوع الحليب المناسب، فتتمثل في:

  • حاولي الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الإمساك للطفل، كالموز والبطاطس والجزء، وحاولي أن تستبدليها بالأطعمة التي تحتوي على الألياف كالكوسة.
  • يمكنك تحريك قدمي الطفل كأنه يركب دراجة برفق، لأن ذلك التمرين من شأنه تحسين عملية الهضم لديه، والتخلص من مشكلة الإمساك.
  • في حالة كان الطفل لا يزال يعاني من مشكلة الإمساك بعد استخدام حليب صناعي مناسب، من الهام الحصول على نصيحة الطبيب بخصوص النوع المناسب للطفل.
  • عند إصابة الطفل بمشكلة الإمساك لمدة تزيد عن يومين، فمن الأفضل زيارة الطبيب، لأنه قد يصبح اللبوس الحل تلك المشكلة.
  • يمكن تقديم الماء أو العصير الطازج للطفل بجانب الطعام، لأنها تساعد في عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك المؤرقة.

يجب اختيار الحليب الصناعي للطفل حسب المعايير المُصرح بها من قبل الأطباء، ويُنصح باستشارة الطبيب في الجرعة المناسبة للطفل، لكي ينمو بشكل طبيعي وصحي.