ما هو أفضل شهر لزيارة كيب تاون؟ وما هي أبرز المعالم السياحية في المدينة؟ قارة أفريقيا من القارات التي تحتوي على العديد من المدن السياحية والتي لها دور كبير في تنشيط السياحة في العالم، ومن أشهر تلك المدن هي مدينة كيب تاون والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي من خلال موقعنا سوبر بابا.

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

من الجدير بالذكر أن مدينة كيب تاون هي أحد أشهر المدن التي تقع في دولة جنوب أفريقيا التي تقع تحديًدا في الجزء الجنوبي من القارة، حيث تعتبر تلك المدينة تتمتع بمناخ حار، ولكن يعد أفضل شهر لزيارة كيب تاون هو شهر ديسمبر الذي تكون فيه السياحة في أوج نشاطها.

في ذلك الشهر تبدأ درجة الحرارة في الوصول إلى 30 درجة مئوية وهي الحرارة التي يمكن ممارسة السياحة فيها، في ذلك الوقت من السنة تبدأ الشواطئ في المدينة يشوبها الازدحام من خلال السياح الذين يأتون من حول العالم.

موقع مدينة كيب تاون

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

تعتبر مدينة كيب تاون أشهر المدن التي توجد في قارة أفريقيا فهي من المدن السياحية الشهيرة ويتمثل موقع المدينة في الآتي:

الموقع بالنسبة لدوائر العرض تقع عند دائرة عرض 33.55 درجة جنوبًا.
الموقع بالنسبة لخطوط الطول تقع على خط طول 18.25 شرقًا
الموقع بالنسبة لسطح البحر ترتفع بمعدل 25 متر فوق سطح البحر.
الموقع الجغرافي تقع في الجزء الغربي من جنوب أفريقيا.
الموقع الشمالي في أقصى نقطة منه شبه جزيرة كيب.
السواحل التي تطل عليها المحيط الأطلنطي من جهة الغرب.
في جنوبها يقع طريق رأس الرجاء الصالح.
موقعها بالنسبة لقارة أفريقيا أقصى نقطة في القارة الإفريقية
مركز المدينة تعتبر هي ثالث أكبر مدينة من حيث المساحة وعدد السكان.
مركز الدولة من حيث العاصمة تعد عاصمة مدينة كيب التي تقع في غرب الدولة
مساحة المدينة 2.499 كيلو متر مربع.
تعتبر مدينة كيب تاون هي العاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في جدة للعوائل

مناخ مدينة كيب تاون

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

في حالة التعرف على أفضل شهر لزيارة كيب تاون، يجب التنويه على المناخ الذي يسود المدينة على مدار السنة، حيث يتمثل في الآتي:

  • تقع المدينة ضمن نطاق مناخ البحر الأبيض المتوسط وهو الذي يجعلها تتميز بالدفء والجفاف والرطوبة في فصل الصيف.
  • يعد الشهر المميز للسياحة في تلك المدينة هو ديسمبر ويناير وفبراير.
  • يعتبر شهر يناير هو الشهر الأقل ازدحامًا بالسياح كما يتميز بأنه الشهر الذي تمارس فيه رياضة الكريكيت، مهرجانات الطعام والشراب التي منها مهرجان الركبي.
  • يعتبر شهر فبراير هو الشهر الذي يتمتع فيه السياح بركوب الدراجات، كما يقام في ذلك الشهر مهرجان كيب تاون الدولي للجاز وعرض العديد من الفاعليات والندوات الثقافية والعروض الموسيقية.
  • في شهر مارس تبدأ الأمطار في السقوط كما يبدأ اليوم في القصر ويعتبر ذلك الوقت هو الوقت المحبب لقضاء الأوقات على الشواطئ أو التسلق على الجبال.
  • عند حلول شهر أبريل يكون الطقس يكون الطقس أكثر اعتدال بالتزامن مع سقوط الأمطار، كما أن ذلك الشهر يحمل العديد من المناسبات مثل عيد الفصح، حيث تتوقف حركة المرور والنقل.
  • عند حلول شهر مايو يأتي معه موسم الحصاد كما تقام فيه ذلك الشهر مهرجانات الطعام وشرب النبيذ والتجمع حول المدافئ لبرودة الجو بعد حلول موسم الشتاء وكذلك الأمر في شهر يونيو.
  • يعتبر شهر يوليو هو أبرد الشهور في المدينة، تنخفض الحرارة في ذلك الشهر وتتزايد الأمطار في الهطول مع اشتداد الرياح ويسود المناخ الشبيه بمناخ البحر الأبيض المتوسط.
  • يسود المدينة في شهر أغسطس المناخ البارد كما تتزين السماء بالغيوم والسحب لعدة أيام وتكون الحرارة في النهار حوالي 19 درجة مئوية وفي الليل تنخفض إلى 8 درجة مئوية.
  • شهر سبتمبر يعتبر هو موسم الحيتان في المدينة ويمكن مشاهدتها من شاطئ هيرمانوس ويقام هيرمانوس وايل الشهير في نهاية شهر سبتمبر.
  • يعتبر شهر أكتوبر هو موسم التنزهات في المدينة حيث يسود المناخ المعتدل في ذلك الوقت، حيث يبدأ المطر في الاختفاء كما يعتبر الشهر هو مناسب للرحلات الليلية، وفي ذلك الوقت هو موسم استقبال السياحة في المدينة.
  • تبلغ الحرارة في نوفمبر حوالي 30 درجة مئوية، كما أنه يكون بداية الموسم السياحي في المدينة حيث تبدأ في إقامة المهرجانات والحفلات وتجهيز الشواطئ.
  • في شهر ديسمبر يتم التجهيز للاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية فكل الموجودين في البلد يذهبون لارتداء الملابس الخاصة بالعيد وتتزين البيوت والشوارع بأشجار الكريسماس وتتزاحم الأسواق والساحات الكبيرة.

سكان مدينة كيب تاون

من خلال التعرف على أفضل شهر لزيارة كيب تاون، يجب التعرف على الخصائص السكانية للمدينة حيث بلغ عدد السكان في المدينة 6.85 مليون نسمة، حيث تم إدراج المدينة من العواصم المتكدسة بالسكان.

كما تم تقدير معدل الكثافة في المدينة بنحو 52.9 نسمة في الكيلو مربع الواحد، كما تعتبر المدينة من المدن التي يختلف فيها العرق ولكن يعيشون في تناغم، كما يوجد اختلاف على المستوى الفكري والحضاري.

كما تعد اللغة الرسمية في المدينة هي الأفريقية والإنجليزية، كما تختلف الأعراق في المدينة حيث منها من يرجع إلى العرق الهندي والأوروبي والعرب والماليزي، وتعبر المسيحية هي على رأس الديانات في المدينة وتليها الإسلامية.

المناطق السياحية في كيب تاون

بعد التعرف على أفضل شهر لزيارة كيب تاون بالنسبة للسياحة نجد أن هناك العديد من المناطق السياحية التي تقع في تلك المدينة والتي منها الآتي:

1- جبل تبيل

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

يعد الجبل من أشهر المعالم السياحية التي توجد في المدينة والذي يعتبر هو المكان المميز لإقامة رياضات التسلق على الجبال، كما يطلق على الجبل جبل الطاولة حيث يتميز باستواء السطح، وتم اختياره أحد العجائب الطبيعية التي توجد في العالم.

يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 1086 متر عن مستوى سطح البحر كما أنه يتكون من الصخر الرملي، عند الصعود للجبل يمكنك التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ الرملية، كما يمكنك التمتع برؤية العديد من الطيور النادرة التي توجد في المدينة.

يمكن للسياح تسلق الجبل عبر ركوب التلفريك الذي يسع من الأفراد عدد يصل إلى 65 شخص ويصعد على مسافة قدرها 756 متر.

2- حديقة كريستينبوش الوطنية

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

تصنف تلك الحديقة من أفضل وأروع الحدائق التي توجد في العالم، -حيث تعتبر مادة خام للاسترخاء في قلب الطبيعة، كما يوجد العديد من المرافق بها والتي تساهم في الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

تتميز الحديقة بأنها تحتوي على العديد من النباتات المختلفة والتي قدرت بحوالي 2500 نوع من النبات، تم تأسيس تلك الحديقة في عام 1913 كما أن تم إدراج الحديقة ضمن قائمة التراث العالمي من قبل هيئة العلوم والثقافة اليونيسكو.

3- شاطئ بولدر

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

يطلق على ذلك الشاطئ هو مستعمرة البطاريق، كما يعتبر هو تلك البقعة الوحيدة التي توجد فيه البطارق على مستوى القارة بأكملها، حيث تم جلب تلك البطاريق عام 1983 من جزيرة فالس.

كما يعتبر الشاطئ متميز بإقامة مناطق لعمل المخيمات ومن الشواطئ التي تناسب قيام الأنشطة البحرية مثل الغوص والسباحة.

4- متحف كيب تاون

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

من أشهر المتاحف التي توجد في دولة جنوب افريقيا هو متحف كيب تاون بل في القارة بأكملها، والذي يحوي بين جدرانه العديد من الأعمال الفنية التي يصل عددها إلى أكثر من 10 ألف عمل ولوحة فنية، كما يوجد العديد من المجسمات في المتحف من أسماك إلى طيور إلى أفاعي حتى مجسمات الديناصورات.

تم تقسيم المتحف إلى جزئيين يضم كل منهما أثار معينة والتي تتمثل في الآتي:

الجزء الأول من المتحف مجمع التاريخ الاجتماعي
الجزء الثاني من المتحف مجمع التاريخ الوطني

5- جزيرة روبن

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

من أكثر ما يميز مدينة كيب تاون وهو وجود الجزر التي توجد في داخل السواحل والتي منها جزيرة روبن، توجد في الجزيرة العديد من الشواطئ.

توجد في الجزيرة الشعاع المثير الذي يعمل على تزين السماء في الليل، كما تعتبر الجزيرة من أهم الأماكن التاريخية حيث تعبر هي المنفي الذي تم سجن الرئيس الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا بها.

كما أن تلك المنطقة لا تتوقف على النشاط السياحي فقط ولكن لها تاريخ كفاحي طويل مع النضال لمواجهة العنصرية التي توجد في الدولة.

6- معرض زيتر موكا

أفضل شهر لزيارة كيب تاون

يعتبر ذلك المعرض من أهم المعارض التي توجد في المدينة حيث يندرج تحت المعارض الفنية المعاصرة والتي تم افتتاحه في عام 2017، يتميز المعرض بوجود كل ما يخص الفن الأفريقي الحديث كما أنه يعتبر من أشهر المزارات السياحية.

7- طريق رأس الرجاء الصالح

يعد من المعالم المتميزة في مدينة كيب تاون والذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة، كما يعتبر هو الموطن الرئيسي لبعض الحيوانات البرية مثل الغزلان والحمار الوحشي، كما توجد به الشواطئ التي تسبح فيه الحيتان والتي تعد مزار سياحي خلال العام.

معلومات هامة عن كيب تاون

في إطار الحديث عن أهم مدن دولة جنوب إفريقيا لا بد من التنويه عن بعض النقاط الهامة التي تخص المدينة والتي تتمثل في الآتي:

  • العملة الرسمية التي يتعامل بها أهل المدينة هي الراند الجنوب أفريقي.
  • يعتبر الاقتصاد في المدينة من الاقتصادات المتوسطة من حيث الأسواق والتمويل.
  • تحتوي المدينة على شركة تصفية النفط وتكريره وفصل المواد البتروكيميائية.
  • تم اختيار المدينة من جانب منظمة اليونيسكو وهي الهيئة العامة التي تتبع الأمم المتحدة والتي تهتم بالعلوم والثقافة أن تكون هي المدينة الأفريقية التي يتم إقامة اليوم العالمي للجاز على أرضها.
  • من أهم الصادرات التي نجحت الدولة في الكسب منها هي الأسماك وقطع السيارات والفواكه.

شروط السفر إلى كيب تاون

في حال التعرف على أفضل شهر لزيارة كيب تاون، لا بد من التعرف على الشروط التي يجب توافرها قبل السفر لتلك المدينة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على المسافرين والضيوف العابرون تقديم شهادة توضح سلبية فحص PCR أو شهادة فحص COVID-19 لا تزيد عن 72 ساعة من وقت المغادرة.
  • يجب أن تكون الشهادة الخاصة بالفحص صادرة عن معامل معتمدة تتماشى مع تعاليم منظمة الصحة العالمية.
  • في حالة ظهور الأعراض على الضيف المستقبل في البلد سوف يتم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة معه للحفاظ على المواطنين.
  • لا يتم قبول جواز سفر الحصانة أو شهادة خالية من المخاطر أو حصانة جواز السفر التي تتعلق بـ COVID-19.
  • هناك بعض الأوراق التي يجب أن تقدم من قبل الشخص المسافر والتي تتمثل في ورق استبيان سلامة المسافر ونتيجة التحليل الخاص بالكورونا.
  • لا بد اتباع الإجراءات الاحترازية والتي تتمثل في ارتداء الكمامة في كل الأماكن التي يتجول بها الضيف حال وصلة إلى الدولة.
  • يجب المحافظة على السلامة الآمنة من حيث الاحتفاظ بالتباعد المسموح به.
  • لا بد من التعقيم بشكل دوري باستخدام كل السوائل المطهرة.
  • في حالة إذا كان الضيف لا يستطيع ارتداء الكمامة لظروف صحية لا بد من تقديم ورق أو مستند يثبت تلك الحالة حتى يتم السماح له بعد ارتداء الكمامة في الأماكن العامة.
  • الأطفال المسافرين للمدينة تحت سن العامين يتم إعفائهم من ارتداء الكمامة.
  • يتم إعفاء بعض الأشخاص من تقديم تحليل فحص PCR وهم الأطفال أقل من 5 سنوات والضيوف الذين يسافرون بصورة دائمة بهدف الدراسة من البلاد المجاورة والعاملين بالشحن عبر الحدود.

الأوراق المطلوبة لدخول مدينة كيب تاون

في حالة السفر إلى مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا هناك بعض الأوراق التي يجب تقديمها قبل دخول المدينة والتي تتمثل في الآتي:

  • تقديم الأوراق التي توضح عنوان السكن في حالة الدخول إلى العزل الصحي.
  • تعبئة الاستبيان الخاص بسلامة المسافرين قبل دخول الدولة.
  • وجود تأمين سفر لتغطية التكاليف في حالة الخضوع للعزل الصحي.

الطلبات الخاصة للحصول على تأشيرة دولة جنوب أفريقيا

في حالة التعرف على أفضل شهر لزيارة كيب تاون، هناك بعض الأوراق التي يجب إحضارها للحصول على تأشيرة السفر والتي تتمثل في الآتي:

  • لا بد أن يملك المسافر جواز سفر ساري العمل به مدة لا تقل عن شهر كامل بعد تاريخ الإقامة في البلد.
  • يجب أن يحتوي جواز السفر على صفحات فارغة للتوقيعات والأختام الرسمية.
  • صورة من البطاقة الشخصية ورسوم الطلب الخاص بالتأشيرة.
  • يجب ملء الاستمارة التي تخص طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية وبقلم ذات لون أسود.
  • في حالة حجز تذكرة السفر لا بد أن يكون مدرج بها تاريخ الذهاب ومدة الإقامة وتاريخ العودة للوطن.
  • يجب تقديم كشف حساب يحتوي على آخر العمليات التي تمت على الحساب من السحب والإيداع في فترة لا تقل عن 6 أشهر.
  • يجب أن يكون الحساب البنكي الذي يمتلكه المسافر جاري.
  • إحضار عدد 2 صورة شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء.
  • مستند رسمي من جهة العمل بها الغرض من السفر ـ مرتب الشخص المسافر ـ الوظيفة الخاصة ويكون المستند باللغة الإنجليزية.

في حالة إذا قرر المسافر المغادرة إلى مدينة كيب تاون لا بد من دراسة المدينة في البداية من عدة وجهات مثل الوقت المناسب والأوراق التي تتطلب للسفر وغيرها من الإجراءات.