أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول هي ما يجب أن تتقنها كل أم حديثة العهد بهذه المرحلة، تلك الرحلة اللطيفة المليئة بالمشاعر الفياضة، فالأمومة شعور رائع وجميل تتطلع إليه كل فتاة منذ نعومة أظفارها،  وغالبًا ما تبدأ بالتكون رابطة منذ بداية كونه جنينًا في رحمها، إلا أنه حين يُولد يكون التعامل معه وحثُّه على النوم أمرًا صعبًا، لكن يُمكنك ذلك عبر سوبر بابا.

أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول

أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول هي النوم على الظهر مع إمالة الرأس إلى الجانب الأيمن أو الأيسر مخافة أن يُصاب رأسه، وتسمح هذه الوضعية بالتنفس الصحي للطفل حيث يكون أنفه الطفل مصوبًا إلى الأعلى بشكل مستمر.

ما يُساعده على استنشاق الأكسجين من الهواء الجوي بسهولة، ويقلل من مخاطر حدوث اختناق لطفلك، تلك المتلازمة الشائعة في الشهور الأولى من الرضاعة، ويطلق عليها (متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئ)، والتي تصيب العديد من الأطفال والرضع، والشائعة بين الأمهات حديثي العهد باحتياجات الطفل ومتطلبات الأمومة.

أمّا النوم على البطن يستطيع الطفل به التدحرج، بداية من عمر ستة أشهر تقريبًا في كلا الاتجاهين يمينًا ويسارًا، وبمجرد حدوث ذلك يمكن السماح للطفل للنوم في هذه الوضعية، ولكن توصي الدراسات الحديثة لطب الأطفال بمواصلة وضع الطفل على ظهره أثناء النوم.

لكن النوم على الجنب لا ينصح الأطباء به الأطفال، على الرغم من الاعتقاد الخاطئ أن النوم الجانبي مفيد للأطفال الذين يعانون من الارتجاع أو التقيؤ.

اقرأ أيضًَا: الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب

المكان المثالي لنوم الطفل

أثبتت الدراسات الحديثة أن أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول أن ينام في غرفة والديه، ولكن في فراش منفصل أو مكان مخصص، لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عام.

لأن الأماكن الخاصة لنوم البالغين لا تصلح للأطفال الرضع، فتحيطهم بالخطر فقد يتعرض الطفل للاختناق أو التعلق في المسافات الفاصلة بين المرتبة ورأس الفراش أو بين المرتبة والحائط، ومن الخطأ الشائع أيضًا أن ينام الطفل بين والديه لمنع تعرضه للاختناق إذا انقلب وغطي أنفه ووجهه.

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

تتراوح ساعات نمو الطفل في الشهر الأول من 14-17 ساعة يوميًا على فترات منفصلة بين الليل والنهار، حيث إن الأطفال لا يستطيعون التفريق بين ساعات الصباح وساعات الليل فقد تصل ساعات النوم إلى 19 ساعة في اليوم.

هذا أمر طبيعي حيث يزداد نمو الطفل خلال فترات النوم، وتتخلل فترات النوم المتقطعة هذه فترات الاستيقاظ المتكررة بغرض الرضاعة سواء كانت بالطريقة الطبيعية أو الصناعية بحيث يستيقظ الطفل مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات للرضاعة الطبيعية ومرة كل ثلاث أو أربع ساعات في حالة الرضاعة الصناعية.

اقرأ أيضًَا: تجربتي مع العسل قبل النوم

تنظيم نوم طفل الرضيع

يبدأ الطفل في تنظيم ساعاته البيولوجية الطبيعية عند عمر ستة أسابيع، وتتمكن الأم من تنظيم ساعات النوم وتستطيع الأم تخطيط وجدولة مواعيد عادات نومه عبر عدد من الحيل البسيطة.

  • استخدام القماط وهو عبارة عن قطعة قماش يتم لفها حول جسم الطفل، يحقق للطفل نوم أكثر راحة، من حيث الهدوء والاستمرارية.
  • تجنب طول القيلولة خلال فترات الصباح؛ لكي يستمتع بنوم لفترات مسائية أطول.
  • المواظبة على دورة الاستيقاظ للأكل، واللعب، والنوم وهي تشجع الطفل علي الرضاعة الكاملة وتجعله يتمتع بالرضاعة المنتظمة كل ساعتين، وليس وقتما يشاء، وتمنعه من ربط الرضاعة بالنوم.. مما يوفر العناء على الأم في حالة استيقاظه ليلًا.
  • محاولة ربط نوم طفلك الرضيع بروتين تحدديه مثل سماع القرآن أو قراءة قصة أو غناء أغنية.
  • ضعي طفلك الرضيع في سريره الخاص به تمهيدًا للدخول في مرحلة النوم، فقد يساعده ذلك على الاسترخاء.
  • تغيير الحفاض قبل النوم وعدم تسويف ذلك حتى لا يكون هناك أرق.
  • إذا بكى الطفل ليلًا أثناء النوم فحاولي عدم التحدث بصوت مرتفع، إذ قد يعود مستكملًا رحلة النوم.

تعليم الطفل الفرق بين النهار والليل

إن أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول سريعًا تعتمد على جعله يُفرق بين الليل والنهار، وقت اللعب والأكل.. ووقت الاسترخاء والراحة.

  • تخصيص وقت للتعرض لأشعة الشمس الخفيفة نهارًا يساعد الطفل على تنظيم الساعة البيولوجية ومعرفة الفرق بين الليل والنهار.
  • الإكثار من عدد مرات الرضاعة النهارية يقلل من الاستيقاظ مساءً.
  • ضرورة الانتباه لعلامات النوم عند الرضيع، وذلك لتجهيزه للنوم في حالة ظهور علامات النعاس على الطفل مثل فرك العين أو التثاؤب أو البكاء في بعض الحالات.
  • استخدام الأضواء الخافتة في المساء وقللي من الحركة والصوت لتمكني طفلك على معرفة الفرق بين الليل والنهار.
  • قللي من رعايتك المسائية لطفلك لتعليمه أن الليل وقت السكون والهدوء.
  • احرصي على الحفاظ على الأضواء والأصوات بمستواها الطبيعي عند نوم طفلك في الصباح.
  • احرصي على الاهتمام بالتفاعلات الاجتماعية من لعب، وتحدث وغناء لتقوية وتعزيز شخصية طفلك وحواسه لإضفاء روح الحيوية أثناء النهار.
  • احرصي على تغيير ملابس طفلك مع إشراق شمس كل يوم جديد ليشعر الطفل بالانتعاش والنشاط والحيوية.
  • ضعي رضيعك في الفراش وقتما يشعر بالنعاس وهو مستيقظ ليربط الرضيع مرحلة النوم بدخوله السرير.

أسباب عدم انتظام نوم الطفل الرضيع

يجني الأطفال حديثي الولادة المزيد من نوم الريم وهو النوم مع حركات العين السريعة، والذي يتكرر حدوثه أثناء الليل، لا يستيقظ الطفل إلا لإحساسه بالجوع.

من الملحوظ أن الطفل لا يستيقظ بسرعة حين يذهب إلى النوم كما أنه لا يخلد إلى النوم حتى ينهي الرضاعة، فمعظم الرضع في شهرهم الأول يخصصون الجزء الثاني من بعد الظهر في اليوم لليقظة، المرتبطة بفترة احتياجه للرضاعة.

إذا كنت تنوين أن تحاولي حثّه على النوم من خلال اتباع أفضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الأول، فعليك اتباع بعض الضوابط.

  • التأكد من وجود التلامس بين الأم والطفل الرضيع، لأنه يعزز من شعور الطفل بالأمان والحنان، بإغراقه بالقبلات والأحضان.
  • إعطائه حمام دافئ قبل النوم أو تدليك جسم طفلك بزيت الزيتون.
  • اغمري حجرة طفلك بالدفء، لأن الشعور بالبرد يقلقه أثناء النوم والحفاظ على درجة حرارة غرفة تصل إلى 25 درجة مئوية.
  • لا تضعي الطفل الرضيع في سريره الخاص به ومعه زجاجة الرضاعة (الببرونة) الخاصة به حتى لا يعتاد على ذلك الأمر ولعدم تحفيز جهازه الهضمي فيمنع استمرار عملية النوم.
  • وضع الدمى والألعاب بجانب طفلك الرضيع أثناء النوم.
  • أوقفي الأجهزة الإلكترونية التي تصدر أشعة تعطل دورة النوم الطبيعية.

اقرأ أيضًَا: أسباب النوم الكثير المفاجئ عند كبار السن

هل يصح إيقاظ الطفل الرضيع عند النوم؟

حين يلجأ الطفل الرضيع إلى النوم لفترات تصل إلى 4 ساعات متواصلة فمن الأفضل إيقاظه للرضاعة للوصول إلى الوزن المطلوب، وذلك لأن الأطفال الرضع يكونون بحاجة من 8 إلى 12رضعة في اليوم بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

الأطفال نعمة ومرحلة الأمومة تبدأ بها رحلة المسؤولية، لذا على الأم أن تعلم أن طفلها أمانة بين يديها تسأل عنه أمام الله سبحانه وتعالى.