تُعد معرفة أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية من الأمور التي يطمح إليها ويسمو إلى معرفتها عدد كبير من الراغبين في الدخول إلى عالم الاستثمار، فلا يخفى على أحد كون مُستقبل الاستثمارات والأموال رقمي تمامًا، وفي سبيل مُساعدتكم يمد لكم موقع سوبر بابا يد العون ويُعرفكم بأفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

يُعتبر تداول العُملات الرقمية أو ما يُعرف بالعملات المُشفرة من أبرز الطُرق الاستثمارية الرائجة والشائعة في وقتنا الحالي، وعلى الرغم من رواج هذه الفكرة إلا أنها تُعتبر من أكثر طُرق الاستثمار المحفوفة بالمخاطر.

فتداول هذه العُملات يُعتبر في المقام الأول من صور المُضاربة، لذا فإن الإلمام بالاستراتيجيات الخاصة بحركة السوق والتقلبات السعرية بشكل مُستمر سيُشكل بكل تأكيد الفارق.

لا بُد من كونك قد رأيت العديد من النماذج على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحولت في الحالة المادية والمالية بشكل كبير، وانتقلت من الطبقة الوسطى أو ما هو دون ذلك حتى إلى مرحلة الثراء الذي يصل في الكثير من الأحيان إلى كونه فاحش.

هذا يعمل على إثارة حفيظتنا بشكل غريزي بلا أدنى شك، فمن منا لا يرغب في الوصول إلى مرحلة من الثراء يقوى فيها على شراء كُل ما يُحب، ولا تقتصر رغبات الدخول في عالم التداول الرقمي للعُملات الافتراضية على الطبقة الوسطى الطموحة.

بل حتى كبار المُستثمرين لا يستطيعون السيطرة على رغباتهم فيما يخص هذا الأمر، فالعائد المادي مُغري بكل تأكيد.

فقط تخيل أن العُملة الرقمية والافتراضية الأغلى في العالم في يومنا الحالي والتي هي بيتكوين كانت مُنذ عقدٍ من الزمن وتحديدًا في عام 2010م كانت قيمتها السوقية أقل من دولار أمريكي واحد.

أما في يومنا الحالي فتتخطى القيمة السوقية لهذه العُملة الرقمية في أسواق الأموال والبورصة العالمية ما يزيد عن 35 ألف دولار أمريكي وكانت قد وصلت في مرحلة مُعينة إلى حاجز الـ 40 ألف دولار، ولا يقتصر الأمر على البيتكوين فقط ولكنه المثال الأشهر.

لكن بشكل عام يُمكن للأعمى التيقن من كون المُستقبل الرقمي للعُملات مُبهر ومُمهد، لذا يلجأ أصحاب الأموال والأعمال إلى الدخول في هذا السوق الخصب للاستثمار، وبإجراء بحثٍ بسيط عن أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية نجد أن القائمة تشتمل على:

1- منصة Kucoin لتداول العُملات الرقمية

تُعتبر هذه المنصة واحدةً من أبرز وأفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية ككُل، والجدير بالذكر أنها تُعتبر من المنصات الحديثة على الرغم من قوتها وكثرة عدد عُملائها والمستثمرين فيها أو ما يُطلق عليهم اسم مُضاربون، والذين تصل أعدادهم إلى ما يزيد عن الستة ملايين في يومنا هذا.

تعمل هذه المنصة على تقديم أعلى مستويات الأمان، فالمسؤولين عن هذه المنصة والقائمين عليها يعلمون علم اليقين كون الشعور بالأمان والطمأنينة مُفتاح الاستثمارات والمُستقطب الأول لها، كما أنها تمتاز برسوم يُمكن القول إنها قليلة نسبيًا مُقارنةً بغيرها من المنصات وشركات التداول.

تعمل هذه الشركة في أكثر من 200 دولة حول العالم، كما أنها تُعتبر من الخيارات المُميزة والمُفضلة لدى شريحة كبيرة من المُستثمرين وخاصةً في دول الخليج العربي وعلى رأسها الإمارات والسعودية.

خلال فترة زمنية مُعينة لاقت هذه المنصة نجاحًا ورواجًا كبيرًا حول العالم، ولكن في الولايات المُتحدة على وجه الخصوص كان هُناك بعض التقييمات السلبية والآراء السيئة للمُستخدمين غير الراضين عن تجاربهم، لذا وجب التطرق إلى عيوب هذه المنصة ومُميزاتها، وتشتمل على:

الإيجابيات السلبيات
الانخفاض النسبي للرسوم المفروضة على التداول. عدم حصول المنصة على رُخصة للتداول في البورصة الأمريكية وسوق التداول في الولايات المُتحدة.
القُدرة على الاستثمار في عدد كبير ومجموعة مُنوعة من العُملات المُشفرة والرقمية. تقييمات سلبية خاصةً من المُستخدمين في الولايات المُتحدة الأمريكية بسبب مُشكلات في عمليات السحب.
تقديم المنصة بعض الفوائد على العُملات المُشفرة التي يمتلكها المُستثمرون. تجارب استخدام سيئة عانى منها البعض بشكل كبير، وخاصةً مع خدمة العُملاء.

الجدير بالذكر أنه في أواخر عام 2020م تعرضت هذه المنصة إلى القرصنة، وهو ما مكن بعض المُتسللين من اختلاس وسرقة ما يزيد عن 280 مليون دولار، ولكن للشركة صندوق تأميني كبير قادر على تغطية كافة الخسائر، وهو من أكثر ما يُميزها في واقع الأمر، ويُمكن التوجه إلى الموقع عبر النقر هُنا.

اقرأ أيضًا: أشهر مضاربي الاسهم السعودية

2- منصة Binance للتداول الرقمي للعُملات

لا تُعتبر هذه المنصة أقوى وأفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية فحسب، بل على المستوى العالمي كثيرًا ما يتم وضع هذه المنصة على رأس قائمة الترشيحات الخاصة بالمُستخدمين والخُبراء التسويقيين والاستثماريين على حدٍ سواء.

من الجدير بالذكر هو كون هذه المنصة تُعتبر من منصات التداول التي يُنصح باللجوء إليها ووضع الأموال فيها عند بلوغ مُستوى احترافي ومُتقدم من فهم استراتيجيات السوق وطريقة عمل البورصة وأسواق الأموال بشكل عام، وخاصة الرقمية منها على وجه التحديد.

تُعتبر هذه المنصة الأشهر في العالم كُله تقريبًا، ولكنها تختص بالمُستثمرين ذوي الخبرة كما ذكرنا، فنسب الخطورة فيها عالية، ومُعدلات الخسارة قد تبلغ مستويات جنونية، وبشكل عام للمنصة بعض المُميزات وبعض العيوب التي وجب ذكرها، وتشتمل على ما يلي:

الإيجابيات السلبيات
خصم نسب تُعتبر قليلة نسبيًا للرسوم والضرائب. يخضع التداول في البورصة الأمريكية عبر هذه المنصة إلى العديد من القيود بسبب بعض التحقيقات.
توفير المنصة لعدد مهول من الأوامر والخيارات الرقمية الخاصة بالتداول. يُعتبر النظام الأساسي للموقع الإلكتروني الخاصة بالمنصة مُعقدًا للغاية، وفي الكثير من الأحيان يكون مُحيرًا، لذا فهي حكر على الخُبراء في هذا المجال.
ضخ المنصة لما يزيد عن 65 عُملة رقمية للعُملاء والمُستثمرين داخل الولايات المُتحدة الأمريكية وخارجها على حدٍ سواء. تظهر بعض المشاكل التنظيمية في البُلدان التي تدخلها هذه المنصة بشكل جديد وخاصة الدول النامية منها.

قد يكون هذا الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن منصة Binance والتي تُعتبر من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والعالم ككل ليس لها محفظة إلكترونية مُدمجة في الحساب، وهو ما يزيد من فكرة الاستثمار في العُملات النقدية عن طريق هذه المنصة تعقيدًا.

لكنها تدعم اللُغة العربية، وذلك علمًا منها وإلمامًا بقوة السوق العربي وقُدرته المُعززة بالرغبة في الاستثمار، وفي حال ما رغبت في التداول عبر هذه المنصة انقر هُنا.

3- منصة Huobi Global لتداول العُملات الافتراضية

بدأت هذه المنصة العمل في سوق التداول الرقمي للأموال مُنذ فترة تُعتبر طويلة بعض الشيء، فهي نشطة في السوق العالمي والمحلي للأموال والبورصة مُنذ عام 2013م، وما يجعل هذه المنصة واحدةً من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية هو ريادتها للسوق العالمي والتنافس الدوري على لقب أفضل وأهم منصات التداول في العالم.

في سبيل تطوير عمل هذه المنصة ونشر التداول بشكل أكبر بين الناس تم إطلاق موقع إلكتروني خاص بالشركة ناهيك عن التطبيق الذي يُتيح للمُستخدمين إجراء عدد كبير للغاية من العمليات بشكل سهل ويسير.

تنشط هذه المنصة في العديد من الدول الغربية الكُبرى على رأسها اليابان، الولايات المُتحدة الأمريكية بالإضافة إلى المملكة المُتحدة، كما أنها دخلت السوق العربي بقوة عبر بوابات الخليج العربي وخاصةً بورصة تداول العُملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، وفي يومنا هذا تُتيح هذه المنصة خدماتها في أكثر من 130 دولة حول العالم.

فيما يخص جانبي السلبيات والإيجابيات كثيرًا ما يتم الإشارة إلى هذه المنصة بكونها تُقدم عدد كبير من المُميزات التي تضعها على رأس قائمة الاختيارات والترشيحات بالنسبة لفئة كبيرة من المُستثمرين والخبراء الماليين، وتشتمل العيوب والمُميزات على كُل ما يلي:

الإيجابيات السلبيات
تقديم أفضل تجربة لصرف العُملات مُقارنةً بغيرها من المنصات. هُناك بعض الاتهامات بغسيل المنصة للأموال.
فرض رسوم مُنخفضة نسبيًا لا تتعدى حاجز 2% بالنسبة للدخول وغيرها من عمليات التداول كطلب الشراء والتصنيع. بالاطلاع على تجارب عدد كبير من المُستخدمين هُناك إجماع نسبي على كون هذه المنصة غير مُنظمة إلى حد كبير على الرغم من سهولتها.
توفر المنصة عدد كبير جدًا من العُملات الرقمية القابلة للتداول. لا تُعتبر هذه المنصة المكان الأفضل الذي من المُمكن أن يلجأ إليه الراغبون في تعلم التداول والدخول لأول مرة إلى هذا المجال.

لكن السبب الأول في كون هذه المنصة مُفضلة لدى شريحة كبيرة من المستخدمين يرجع إلى تقديمها لعدد كبير من الضمانات، مما يزيد من شعور العُملاء بالأمان، وذلك بسبب القُدرة المهولة لها على تقديم السيولة، وللتسجيل في هذه المنصة انقر هُنا.

اقرأ أيضًا: أفضل سهم للشراء في السوق السعودي

4- منصة coinbase لتداول العُملات الافتراضية

تُعتبر coinbase واحدةً من أبرز المنصات الخاصة بتداول العُملات الرقمية والافتراضية حول العالم، وهي من أكثر هذه المنصات شُهرة في واقع الأمر، ويُعرف عنها كونها الملاذ الأول والأخير للمُبتدئين والراغبين في تجربة هذا النوع من الاستثمارات، لذا في حال ما كُنت ترغب في التعرف بشكل بسيط وسلس على هذا السوق سيتعين عليك تجربة coinbase.

الجدير بالذكر أن هذه المنصة سهلة الاستخدام تُعتبر الوسيط الأبرز والأهم لتداول البيتكوين حول العالم، كما أنها تعتمد في المقام الأول على فكرة التبادل الرقمي بين العُملات، وهو أكثر ما يُميز هذه المنصة، ونتيجةً لذلك لهذه المنصة عدد مُستخدمين يفوق العشرة ملايين، وهو ما شكل بعض المُميزات والعيوب أبرزها:

الإيجابيات السلبيات
توفير خدمات هذه المنصة فيما يزيد عن 190 دولة. التأثير السلبي على فاعلية الموقع بسبب كثرة عدد المُستخدمين، وهو ما يؤدي إلى تعطل الموقع.
سُرعة المنصة وسهولة استخدامها. رسوم المُعاملات تُعتبر مرتفعة نسبيًا.
توفير عدد كبير من العُملات الرقمية قيد التداول. مُعاناة بعض المُستثمرين والمُضاربين من مشاكل مع خدمة العُملاء.
منح العُملاء فرصة لتقليل سعر العُملات عند الاشتراك بشكل مدفوع في المنصة. عدم القُدرة على تداول بعض العُملات الاحتياطية أو البديلة.

اقرأ أيضًا: استراتيجية إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الاقتصادية

5- منصة CEX.IO للتداول الافتراضي للعُملات

هذه المنصة لا تُعد من صور البورصة العالمية ذات الصيت الواسع، لذا فهي بكل تأكيد من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، والجدير بالذكر أنها تُعتبر أكثر المنصات استخدامًا وشيوعًا في المملكة.

تسمح هذه المنصة بشراء العُملات الرقمية والافتراضية مُقابل دفع الأموال بشكل نقدي عن طريق الماستر كارد، الفيزا وغيرها من وسائل الدفع، ولكن شهدت الشركة العديد من التغيرات، لذا وجب التأكد من الشروط والدول التي تدعمها المنصة قبل الإقدام على الاستثمار والإيداع.

على عكس باقي المنصات تُعتبر منصة CEX من صور منصات التداول التي تعمل على طرح عدد محدود نسبيًا من العُملات الرقمية، وهي العُملات الأكثر شُهرة مثل بيتكوين، إيثيريوم، ريبل، لايت كوين وغيرها العديد من صور العُملات المُشفرة الشهيرة الأُخرى، وللمنصة بعض المُميزات والعيوب أبرزها:

الإيجابيات السلبيات
الحصول على التراخيص في كافة الأسواق التي تنشط فيها، مع تنظيم المُعاملات. العدد القليل من العُملات المطروحة يتسبب في إرباك وتوتر المُبتدئين من المُستثمرين على الرغم من سهولة التداول نسبيًا.
تنفرد المنصة بتقديم بعض القروض بضمان العُملات المُشفرة والرقمية. توفير سيولة مالية أقل من البورصات العالمية الأُخرى من الرائدين في هذا المجال.

في حال ما رغبت في بدء التداول والاستثمار للعُملات الرقمية عبر هذه المنصة انقر هُنا.

قبل الإقدام على فكرة الاستثمار والدخول إلى سوق العُملات المُشفرة وجب عليك دراسة كافة المخاطر، والاطلاع على قائمة أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، علاوة على التأكد من الفتاوى الدينية الخاصة بنوع الاستثمار الذي ترغب في دخوله.