أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد هو الدعاء وتلاوة بعض من الآيات القرآنية، فالله تعالى هو مالك السماوات والأرض، وهو من خلق الجن والإنس.

فهو قادر على حماية الإنسان من أذاهم بحُسن ذكرها، لذا سوف نتطرق إلى عرض أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد من خلال موقع سوبر بابا.

أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد

قد قال تعالى: {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّه} [سورة البقرة، الآية: 102].
الرقية الشرعية هي أٌقوى تحصين للنفس من السحر، العين، الجان، اللصوص، الحسد وأية أمور يخشاها الإنسان في الحياة، حيث إن رسولنا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ قد نصح بضرورة قراءتها، فقد خلق الله تعالى نفس الإنسان ضعيفة.

ذلك ما يجعلها قد تنظر لما في يد غيرها من بركة في الحياة الزوجية، أو الأطفال، الصحة والمال بغير إرادتها، لذا من الهام أن يتم تحصين النفس بالآيات القرآنية التي نصح بها رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ فكلام الله ـ عز وجل ـ هو خير حافظ:

1ـ قراءة سورة الفاتحة

قد قال تعالى: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ) [الفاتحة، الآيات: 1-7].

تعد سورة الفاتحة من ضمن الآيات التي تحفظ نفس الإنسان من شرور الناس والدنيا، وتحفظ الإنسان من أي مكروه قد يصيبه في الدنيا، سواء كان السحر أو الحسد.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك مسحور أو معمولك عمل

2ـ قراءة المعوذتين لتحصين النفس

تعد سورتي الفلق والناس من أفضل الآيات القرآنية التي تساهم في حفظ النفس من شرور الدنيا أو الحسد، كما أنها تُبعد الجان عن المسحور، فقد نصح رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ بقراءتها من أجل حفظ النفس من الحسد.

3ـ قراءة الآية 102 من سورة البقرة

من ضمن الآيات التي تساهم في تحصين النفس من الجان، الحسد والعين أو اللصوص، هي قراءة الآية رقم 102 من سورة البقرة، فهي من ضمن آيات الرقية الشرعية الحافظة.

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [سور البقرة، الآية: 102].

4ـ قراءة آية الكرسي لتحصين النفس

(اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [سورة البقرة، الآية: 255].

قراءة آية الكرسي من الآيات التي تجعل الشياطين والجن يبتعدون عن الإنسان، فهي من الآيات التي نصح بها رسولنا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبُكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ ذَاكَ شيطَانٌ” [حديث صحيح البخاري].

 5ـ آيات سورة يونس للتحصين من السحر

(فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ). [سورة يونس، الآية: 80 – 82].

من الآيات التي يتم قراءتها من أجل تحصين النفس من السحر والحسد، حيث إنها تساهم في طرد الجان والشياطين.

6ـ قراءة آخر آيتين من سورة البقرة لتحصين النفس من الحسد والسحر

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

[سورة البقرة، الآية: 285- 286].

قد تواجد في السيرة النبوية العديد من النصائح بخصوص فضل قراءة سورة البقرة في المنزل، حيث إنها تطرد الشياطين والجان من المنزل، وأكد الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنها تحفظ النفس من شرور الناس والدنيا، فهي أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد.

اقرأ أيضًا: دعاء نزول المطر والرعد والبرق وشدة الرياح

الرقية الشرعية القصيرة لتحصين النفس من الحسد واللصوص

بالحديث عن أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد، فقد أوضح فقهاء الدين أن جميع الرقى الشرعية من شأنها حفظ النفس من الجان أو الحسد وجميع شرور الإنس والدنيا، كما أجازوا إمكانية قراءة القليل من الآيات القرآنية لكي يتم وقاية النفس من أعين الناس، وبعض السور البسيطة التي تتمثل في الرقية الشرعية القصيرة، التي تساهم في وقاية النفس من السحر، وتتمثل فيما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة سورة الفلق.
  • قراءة سورة الناس.
  • قراءة سورة الإخلاص.
  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة أدعية الرقية الشرعية والتحصين.
  • قراءة ما تيسر من سورة البقرة.

كيفية رقية النفس للتحصين من الحسد والسحر

بعد التعرف أن أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد هو قراءة الرقية الشرعية، نتطرق إلى عرض طريقة الرقية الصحيحة، التي تحصن النفس من شرور الناس والدنيا، ويجب أن يتم عقد نية الشفاء وحسن الظن في الله تعالى:

  • يُحبذ أن يكون الشخص على وضوء كامل، قبل البدء في الرقية الشرعية للنفس.
  • يتم وضع اليد على موضع الألم في الجسد، أو يتم قراءة الرقية الشرعية في اليد ومن ثم مسح الجسد بها.
  • يجب ترتيل آيات الرقية الشرعية بصوت هادئ بأن يكون مسموع بشكل خافت للقارئ.
  • من الهام أن يكون الشخص في قرارة نفسه مؤمن بقدرة الله عز وجل، وأنه قادر على حمايته من شر الناس والجن.
  • بعد الانتهاء من قراءة آيات الرقية الشرعية، يمكن أن يتم قراءة بعض الأدعية المنقولة عن رسولنا ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ لحفظ النفس.
  • يمكن أن يتم تلاوة آيات الرقية الشرعية على ماء طاهر، ومن ثم يتناوله الشخص المُصاب.

دعاء تحصين النفس من العين والسحر والجان

إكمالًا لعرض أقوى تحصين من السحر والعين والجان واللصوص والحسد، نتطرق إلى عرض أقوى الأدعية التي تساهم في حفظ النفس من الحسد والسحر المنقولة عن رسولنا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • “أعوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُقول ذلك الدعاء ثلاث مرات من شأنه حفظ النفس من شر الإنس والجن حتى يُمسي.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمَنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ” [مرة واحدة].
  • بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ” [ثلاث مرات].
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” [ثلاث مرات].
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمَنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ” [مرة واحدة].
  • أُعِيذُكَ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ ما تَجِدُ وتُحَاذِرُ” [7 مرات].
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعفُ عنّا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

اقرأ أيضًا: هل الحكة من أعراض العين

الوقاية من العين والسحر والسرقة

الحسد والسحر من الأمور التي قد يتعرض لها الناس بسبب النفوس المؤذية، لهذا قد نصح رسولنا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ ببعض الأمور الواجب اتباعها.

حيث إنها تحفظ النفس من شرور الدنيا والناس، خاصةً في حالة ظهور أعراض تشير إلى إصابة الشخص بالعين أو السحر، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

  • قراءة أذكار الصباح والمساء، حيث إنها تحمي الإنسان من الجان وشر أعين الإنس طيلة اليوم.
  • الاستعاذة بالله عز وجل من الشياطين والجن.
  • المداومة على ذكر الله تعالى تُبعد الشرور عن النفس.
  • قراءة الرقية الشرعية القصيرة، حيث إنها تحمي الإنسان من كافة الشرور، كما أنها سهلة الحفظ.
  • قراءة القرآن الكريم تحمي قلب الإنسان من شرور الدنيا والناس.
  • سماع سورة البقرة وتشغيلها في المنزل، من الأمور التي نصح بها نبينا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ لإبعاد الجن والحسد كما أنها مُجربة من فقهاء الدين.

يمكن أن يُحصن المسلم نفسه من أذى العين أو الحسد بتعطير اللسان بذكر الله تعالى، والمحافظة على الصلوات الخمس في ميعادها فهو تعالى الحافظ وبيده ملكوت كل شيء.