أكثر منتخب حقق كأس العالم هو منتخب أسطوري بالتأكيد، فإن بطولة كأس العالم من أصعب البطولات التي يُمكن تحقيقها؛ نظرًا لشراسة المنتخبات التي تشارك في البطولة في كل نسخة، ومن خلال موقع سوبر بابا سنوضح المنتخب الأكثر حصولًا على لقب البطولة.

أكثر منتخب حقق كأس العالم

بطولة كأس العالم هي أكبر مُسابقة كروية على المستوى الدولي تُقام بين منتخبات دول العالم، المنظم الأول لهذه المسابقة هو الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، والفوز بالبطولة بمثابة حدث استثنائي؛ لأن البطولة دومًا ما تحتوي على منتخبات صعبة وذات مستوى عالي.

لذا فيكثر السؤال حول أكثر منتخب حقق كأس العالم، وهُم راقصي السامبا “منتخب البرازيل” والذي حصد اللقب برصيد 5 مرات، وجاء كوصيف للبطولة مرتين، ويليه المنتخبين الألماني والإيطالي برصيد 4 ألقاب.

نسخ فوز البرازيل بكأس العالم

خلال ما تم لعبُه من نسخ بطولة كأس العالم العشرين تمكنت البرازيل من تحقيق 5 نسخ منهم، فهو أكثر منتخب حقق كأس العالم.

1- نسخة 1958

من أقوى نسخ كأس العالم؛ لأنها تضمنت منتخبات كثيرة على مستوى عالٍ من الجودة مثل ألمانيا الغربية والسويد، فازت البرازيل بهذه النسخة على حساب المنتخب السويدي لأول مرة بنتيجة 5/2 في ملعب روسوندا بالسويد بحضور جماهيري كبير وصل عددُه إلى 51.800

شهد المنتخب البرازيلي في هذا العام تشكيلة كبيرة من أعظم اللاعبين في التاريخ، فقد كان نجم الفريق الأول ماريو زاجالو، والجوهرة السمراء بيليه وكذلك نيلسون سانتوس وزويمو، فازت البرازيل بهذه النسخة بقيادة فيسنتي فيولا.

2- نسخة 1962

حصلت البرازيل على بطولة كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، فقد فاز في المباراة النهائية على منتخب تشيكوسلوفكيا بنتيجة 3/1 على الملعب الوطني في البلد المُستضيف تشيلي في العاصمة سانتياجو، وكانت المباراة بحضور جماهيري تكون من 69.000 مشجع.

كان أغلب لاعبي الجيل الذهبي للبرازيل الذي حصد نسخة 1958 ما زال متواجدًا، فقد شهدت النسخة وجود نجوم مثل بيليه وديدي ومارو راموس.. والأسطورة أماريلدو.

كانت البرازيل في هذه النسخة يقوده المدرب أيموري موريرا والذي كان له باع كبير في تدريب المنتخبات البرازيلية بمختلف الأعمار.

3- نسخة 1970

من أقوى النسخ على مدار تاريخ بطولة كأس العالم، فقد كانت البرازيل تمتلك أقوى تشكيلة لها في التاريخ.. تعج بالنجوم مثل بيليه وريفيلينو وتوستاو والأسطورة كارلوس ألبيرتو الظهير الأيمن الطائر.

كانت تلك التشكيلة بقيادة أسطورة الملاعب البرازيلية السابقة ماريو زاجالو، والذي أصبح من أوائل المدربين الذين فازوا بكأس العالم كلاعب ومُدرِب.

على الرغم من قوة المنتخبات المنافسة في هذه النسخة للبرازيل إلا أن المنتخب البرازيلي كان منتخب لا يُقهر.

فقد فاز على إيطاليا في هذه النسخة في المباراة النهائية بنتيجة 4/1، كان اللقاء أسطوريًا شهِدَ حضور جماهيري بلغ 107 ألف مشجع، وكان في ملعب أزتيكا في المكسيك.

4- نسخة 1994

بعد غياب طويل لمنتخب راقصي السامبا عن منصات التتويج بالبطولات الدولية عاد المنتخب الأصفر إلى المنصات من جديد من بوابة كأس العالم عام 1994، والذي شهد تألق كبير للمنتخب البرازيلي وفاز على منتخب إيطاليا في ملعب روز بول.

في المباراة التي شهدت حضور جماهيري بلغ الـ 94 ألف مشجع، وقاد الأسطورة البرازيلية كارلوس ألبيرتو بيريرا أسطورة التدريب البرازيلي نحو التتويج باللقب الرابع له؛ للتشكيلة القوية التي أمتلكها المنتخب البرازيلي.

فقد كان المنتخب مدجج بالنجوم من أبرزهم ريكاردو روكا وبيبيتو، والأسطورة دونجا، وروماريو وكافو.

شهدت البطولة تألُق كبير للنجم البرازيلي الظاهرة رونالدو نازاريو دا ليما، فقد قاد هجوم منتخب السيليساو نحو المباراة النهائية حتى وصل اللقاء للأشواط الإضافية بعد التعادل السلبي، فازت البرازيل بركلات الترجيح على منتخب إيطاليا بنتيجة 3/2

5- نسخة 2002

أحدث نسخ كأس العالم التي فازت بها البرازيل، وهي ما جعلت من منتخب السيليساو أكثر منتخب حقق كأس العالم؛ لأنها كانت البطولة الخامسة في تاريخهم، وكان المكسب فيها على حساب المنتخب الألماني بنتيجة 2/0

سجل هدفي اللقاء الظاهرة رونالدو بعدما حصد لقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف، وقاد المدرب لويس فيليبي سكولاري المنتخب نحو لقبه الخامس للتربُع على عرش بطولة كأس العالم برصيد 5 ألقاب.

ليُصبِح المنتخب التاريخي للبطولة، شهدت البطولة تألق النجم ريكاردو كاكا ولعب أول لقاءاتُه في كأس العالم، وكانت بداية نجاحاته في المستطيل الأخضر.

المنتخبات الحاصلة على كأس العالم

على الرغم من أن عدد نُسخ بطولة كأس العالم التي لُعِبَت حتى الآن 20 نسخة، إلا أن المنتخبات الفائزة بالبطولة هم 8 فقط؛ لأن البرازيل أكثر منتخب حقق كأس العالم برصيد 5 بطولات، وغيرهم من المنتخبات حققتها عِدة مرات.

  • ألمانيا: منتخب المانشافت، أو الماكينات الألمانية، فازت ألمانيا بـ 4 نسخ من بطولة كأس العالم، في الأعوام 1954، 1974، 1990، 2014، وهي في المرتبة الثانية بعد منتخب البرازيل في قائمة أكثر منتخب حقق كأس العالم.
  • إيطاليا: منتخب الكاتيناتشو وهي ما اشتهر به المنتخب أثناء فوزُه بأحد نسخ كأس العالم، فازت إيطاليا بكأس العالم 4 مرات في الأعوام: 1934، 1938، 1982، وكانت آخر نسخة فازوا بها هي 2006 على حساب المنتخب الفرنسي.
  • أوروجواي: من أوائِل المُنتخبات التي حصلت على بطولِة كأس العالم، وفاز بالبطولة مرتين على حساب كلًا من الأرجنتين في عام 1930 والبرازيلي في عام 1950
  • فرنسا: من أبرز المنتخبات الفائزة ببطولة كأس العالم؛ لأنه فاز بالبطولة مرتين بالتساوي مع الأوروجواي، فاز منتخب الديوك الفرنسية بالبطولة في عامي 1998 على حساب البرازيل، و2018 على حساب المنتخب الكرواتي.
  • الأرجنتين: من أعظم المنتخبات في تاريخ بطولة كأس العالم؛ لأنه ترشح للنهائي 5 مرات فاز فيهم في نسختين، وهُما: نسخة 1978 بقيادة دانييل باساريلا، وعام 1986 بقيادة الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا.
  • إنجلترا: من ضمن المنتخبات الحاصلة على كأس العالم والذي توّج به منتخب الأسود الثلاثة على حساب مُنتخب ألمانيا الغربية في عام 1966 عندما لَعِبَت المباراة النهائية على ملعب ويمبلي التاريخي.
  • إسبانيا: فازت إسبانيا ببطولة كأس العالم عام 2010 بقيادة الداهية الإسباني ديل بوسكي، كان الفوز على حساب المنتخب الهولندي، التي أُقيمت في دولة جنوب إفريقيا في واحدة من أقوى نُسخ كأس العالم التي شهدت مستوى عالي.

اقرأ أيضًا:

أكثر اللاعبين حصولًا على كأس العالم

إن أكثر لاعب حصل على بطولة كأس العالم هو الجوهرة السمراء بيليه، فقد حصل الأسطورة البرازيلية على كأس العالم برصيد 3 مرات، في الأعوام 1958، 1962، 1970

كما في بطولة كأس العالم 1958 كسر رقمًا قياسيًا، وكان أصغر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم، ويسجل هدفًا في تاريخ كأس العالم عندما سجل على المنتخب الويلزي هدفُه الأول في ربع نهائي البطولة.

سجل بيليه 12 هدف خلال 14 مباراة لعبها خلال كأس العالم مع راقصي السامبا.

بطولة كأس العالم أهم البطولات العالمية التي تتنافس فيها المنتخبات كل 4 سنوات، لذا فالحصول عليها من المعجزات الكروية، والمنتخب الحاصل على البطولة أكثر عدد من المرات يعتبر منتخب أسطوري.