أماكن سياحية في مادبا يُنصح بها السياح لزيارتها عند الذهاب للمملكة الأردنية، إذ تعد مدينة مادبا هي الاختيار الأمثل الذي يضم بداخله كل مظاهر المتعة التي يحتاج إليها الزائر وهذا يرجع إلى ما تحتويه من طبيعة ساحرة وتراث تاريخي نادر وفنون قديمة تميزت بها وبرعت فيها دون غيرها مما جعلها مدينة نادرة الجمال لا تقارن مع غيرها، لذا يهتم موقع سوبر بابا بعرض قائمة بأكثر الأماكن السياحية في مادبا.

أماكن سياحية في مادبا

تعد مادبا من أشهر المدن السياحية التي تقع في وسط المملكة الأردني، كما أنها من أكثر المدن الحرفية في العالم في فن الفسيفساء أما عن مناخها فهو يتميز بمناخ شبه رطب يميل إلى الجفاف ففي الشتاء يجتاحها الرياح الباردة الجافة وفي الصيف تصير معتدلة ورطبة.

بينما إذا جئت إلى معالمها السياحية فهي تضم داخلها العديد من الأماكن التي تجذب السياح والزوار إليها نظرًا لتاريخها العريق بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم هذه الأماكن السياحية:

1ـ متحف مادبا الأثري

أماكن سياحية في مادبا

ترجع حقبته الزمنية إلى العصر الحديث وهو من أول ما يجذب نظر السياح لدى البحث عن أماكن سياحية في مادبا وهو يقبع بجنوب كنيسة الخارطة، أما عما يضمه فهو يحفل بالعديد من التراث التاريخي متمثلًا في العديد من الأشياء فهو حاوية للقطع الأثرية الفيسفائية والزي التقليدي لأهالى منطقة مادبا كما يحتوي على عدد لا بأس به من القطع الخزفية والفخارية والحلي والمجوهرات التي ترمز إلى تاريخ الماضي واللمسة الفنية التي كانت تسري في عروق أهالي المدينة.

اقرأ أيضًا: موقع سياحي في الطفيلة

2ـ خارطة مادبا الفسيفساء

أماكن سياحية في مادبا

توجد هذه الخارطة في كنيسة الروم- القديس جوروجيوس مطرانية وتصف هذه الخريطة الشرق الأوسط في أثناء الحقبة البيزنطية ومن الجدير بالذكر أن أهم ما يميزها أنها تعد أقدم خريطة أصلية للأراضي المقدسة، وهي توجد داخل الكنيسة على جزء من الأرض بها يقدر بأبعاد 15.75 متر طولًا و 5.60 متر عرضًا وتتمركز في الوسط مدينة القدس بجانب أنه يظهر عليها عدة مواقع بفلسطين وسوريا والأردن ولبنان ومصر.

3ـ منتزه آثار مادبا

أماكن سياحية في مادبا

هو مسار يعد من أكثر أماكن سياحية يحفل بها الزوار نظرًا لتضمنه أطلال لمجموعة من الكنائس الأثرية والتي منها كنيسة الشهداء، القصر المحترق، العذراء كما يضم أيضًا قاعة هيبوليتس.

4ـ مسجد الحسين بن طلال

أماكن سياحية في مادبا

يعد من أهم معالم مدينة مادبا وأكبر المساجد بالمملكة الأردنية، ومن أهم ما يجذب الزوار من أماكن سياحية في مادبا، وهذا نظرًا لما تبلغه مساحته من 2.950 متر مربع وقد مرت عليه الكثير من المراحل الزمنية إلى أن وصل إلى هذا الشكل عام 2007 حيث بدأت فترته من العالم منذ عصر الخلفاء الراشدين وخاصةً في عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد كانت فتوحاته متضمنة مادبا، والتي كان من الضروري أن يمر عليها حتى يفتح القدس.

5ـ كنيسة الرسل

أماكن سياحية في مادبا

من أكثر الكنائس زخرًا بالتاريخ فترجع أطلالها إلى زمن العصر البيزنطي منذ عام 578 وهي تقع عند المدخل الجنوبي لمدينة مادبا، ومن الجدير بالذكر أن أرضيتها تُزين بلوحات من الفيسفساء الفن الذي برع به أهالي مادبا وتفوقوا عليه ببراعة كما أنها تخضع للترميم الآن.

6ـ دير اللاتنين

أماكن سياحية في مادبا

هو من الكنائس التي ترجع إلى العصر البيزنطي كما يطلق عليها كنيسة أو مزار قطع رأس يوحنا المعمدان، ومن الجدير بالذكر أنه قد عاد ترميمها وبناؤها في عام 1883 حيث تعد من أقدم وأهم الكنائس القديمة التي كانت تقام فيها الشعائر الدينية بمادبا منذ تأسيسها وحتى الآن دون تعرضها لأي انقطاع، ومما يجعلها من أكثر أماكن سياحية في مادبا شهرة أيضًا هو احتوائها على العديد من الرسومات والمنحوتات المميزة التي توحي ترمز بالدلالات على حياة يوحنا أو يحيي المعمدان كما العديد من الآثار القديمة توجد تحت الكنيسة.

اقرأ أيضًا: أماكن ترفيهية في البحرين

7ـ البحر الميت

أماكن سياحية في مادبا

يعد البحر الميت أيقونة من أيقونات المملكة الأردنية ومن أهم ما يشتهر عنه أنه يشكل أكثر نقطة منخفضة على سطح الأرض نظرًا لما يصل مستواه تحت سطح البحر إلى حوالي 400 متر، ومن الجدير بالذكر أن البحر الميت تعود فترة تشكيله لأكثر من 3 مليون سنة وتشير الدراسات إلى تكوينه عن طريق مجموعة من البحيرات التي قد هدمتها العوامل الطبيعية مثل الزلازل والهزات وغيرها لذا يمكن تعريفه على أنه عبارة عن بحيرة كبيرة تتغذى من خلال عدد من الأنهار مثل نهر غور الأردن وغيرها.

8ـ وادي الهيدان

أماكن سياحية في مادبا

من أكثر أماكن سياحية في مادبا شهرة وفي الأردن بصفة عامة حيث يعود تاريخ وادي الهيدان إلى عصور ما قبل التاريخ ويعد أول شعب سكنه هم شعوب العصر البرونزي وبعدهم القبائل العربية الذين جاءوا من شبه الجزيرة العربية مثل قبيلة الهيدان التي نسب إليها اسم الوادي ومن الجدير بالذكر أن الوادي يتميز بكثرة مياه مشتعبة المصادر سواء من الأنهار أو الينابيع التي تخترق مرتفعات الوادي ومنخفضاته السهلية مما يضفي منظرًا مبهجًا ومميزًا.

9ـ جبل نيبو

أماكن سياحية في مادبا

من أهم الأماكن العالمية لجميع الأفراد المعتنقين الديانات السماوية، وهو يُطلق عليه اسم الكثيب الأحمر ويبلغ ارتفاعه حوالي 820 متر مربع من سطح الأرض، وإن ما يعزز من شأنه هو الاعتقاد السائد بأنه الجبل الذي يضم رفاة سيدنا موسى عليه السلام.

كما يُطلق عليه الكثيب الأحمر بسبب اعتقاد المسلمين بأنه المكان الذي ورد فيه ذكر قصة سيدنا موسى، أما عن سبب تسميته بنيبو فقد أُطلق عليه من قِبَل البابليين نسبة إلى إله التجارة نيبو ولسوق نيبو الذي كان مقامًا منذ عصور ما قبل الميلاد في هذه المنطقة.

10ـ قلعة مكارو

أماكن سياحية في مادبا

تتميز قلعة مكارو بإطلالتها المميزة على البحر الميت كما بتربعها على أعلى قمة تلة صخرية بارتفاع 715 متر عن سطح البحر وتعد من أكثر الأماكن السياحية شهرة بالأردن وخاصة في بادما نظرًا لما تحتويه أيضًا من تاريخ حيث يبدأ تاريخها منذ العصر الأول من قبل الميلاد، فقد تم بناؤها بأمر من الكساندر جانيوس القائد اليوناني لأجل أغراض عسكرية للدفاع عن أنفسهم من هجمات الأنباط، هذا بجانب أهميتها الدينية وذلك بسبب أسر واستشهاد سيدنا عيسى عليه السلام بها.

اقرأ أيضًا: أفضل شهر لزيارة كيب تاون

11ـ القصر المحترق

القصر المحترق أو كنيسة الشهداء يرجع زمن بنائها إلى القرن السادس ميلاديًا وتحتوي أرضيتها على النقوش الفسيفسائية التي اشتهرت بها مادبا ولا تزال هذه النقوش قائمة حتى الآن هذا بجانب احتواء القصر أو الكنيسة على مجموعة من اللوحات الفيسفسائية، وتتميز باطلالة رائعة من ضمنها اطلالة منتزه بادما الاثري.

تعد مدينة مادبا من أكثر المدن السياحية بالمملكة الأردنية تميزًا والتي تضم بداخلها العديد من المعالم السياحية الجذابة النادرة، والتي تسمح لزوارها بممارسة العديد من الأنشطة فيها.