أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها تتعدد، في حال ما رغبت في امتلاك أسماك الزينة في المنزل وتربيتها، فيجب أن تقوم باختيار أنواعها بعناية شديدة وذلك لأن ليست جميع أنواع الأسماك تستطيع أن تعيش مع بعضها، فيُمكن أن يتسببوا في الأذى لبعضهم البعض، والآن سنعرض لكم أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها من خلال موقع سوبر بابا.

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكثير من أنواع الأسماك منها الذي يعيش في المياه العزباء، ومنها الذي يعيش في المياه المالحة، وهذه الأنواع يُمكنها أن تتعايش مع بعضها البعض، وذلك لأنها مُؤقلمة على ذلك، فهي تتغذى على بعضها في أغلب الأحيان.

أما عند الحديث عن أسماك الزينة فهي أيضًا تتعدد، ولكن أغلب أنواعها لا يُمكن أن تعيش مع بعضها البعض، وذلك لأنها غير متأقلمة على هذا الوضع، فهي مُعتادة في أغلب الأوقات على العيش بمفردها داخل الأحواض، لذلك سنعرض لكم الآن أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها من خلال الفقرات التالية:

1- سمك المولي

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

هو نوع من الأسماك الرائعة التي تتمتع بمظهر جميل وخلاب للغاية، وهي من الأسماك التي لا يُمكنها أن تعيش مع أي نوع آخر غير نوعها، فهي لا تتمكن من التكاثر إلا مع ذكر من نفس النوع الخاص بها.

عند وصف هذا النوع من أسماك الزينة، فيُمكننا أن نوضح الفرق بين الأنثى والذكر، فالأنثى تكون أكثر امتلًا وحجمًا من الرجل، وذلك لأنها أغلب أوقات السنة تكون حامل.

بالإضافة إلى أنه يوجد شيء في هذا النوع من الأسماك يجعلنا نُحدد نوع هذه السمكة على الفور، وهو الزعنفة الشرجية، بالإضافة إلى الألوان الزاهية التي تكون لدى الأنثى، والتي تكون غير لامعة بعض الشيء عند الذكر.

يحتاج هذا النوع من الأسماك إلى 15 جالون من الماء على الأقل حتى تستطيع أن تعيش حياتها كالطبيعي وكأنها متواجدة في البحر وليس في الحوض داخل منزلك.

من الجدير بالذكر أنه كلما كانت المياه أكثر كلما عاشت هذه السمكة بشكل أفضل، ويجب العلم أنها تُفضل العيش في درجة حرارة لا تقل عن 27 درجة مئوية، لذلك يجب أن يحتوي الحوض على سخان للمياه.

2- سمك سوردتيل

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

هي من أفضل أنواع سمك الزينة، ولكنها تتمتع بوجود جزء حاد في ذيلها، لذلك لا يُمكنها أن تعيش مع أي نوع من أنواع أسماك الزينة الأخرى، حتى لا تؤذيه بهذا الذيل، ومن الجدير بالذكر أن أصل هذه السمكة يرجع إلى أمريكا الوسطى تحديدًا في جنوب المكسيك.

في حالة الرغبة في امتلاك هذا النوع من الأسماك، لا بد من التأكد من نوعها جيدًا من خلال شخص متخصص، وذلك لأنها تتشابه كثيرًا مع سمك البلاتي والجوبي، فأغلب الناس يخلطون بينهما، وعند الرغبة في التفريق بينهما، فيُمكنك ملاحظة أن سمك السوردتيل يكون أكبر حجمًا كثيرًا من النوعين الآخرين.

من الجميل في هذه السمكة أنها تتمتع بمظهر رائع للغاية، ويتواجد منها العديد من الألوان، ومنها: الأخضر، والأسود، والأبيض، والأحمر، بالإضافة إلى أنها سمكة تنمو سريعًا جدًا.

كما تبيض الكثير من البيضات في فترات قريبة من بعضها، ولكن من الأسباب الأخرى التي تجعل هذا السمك لا يُمكنه التعايش مع أي نوع آخر هو أنه يُصبح عدواني عند التقدم في السن.

3- سمك نيون تترا

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

عند الحديث عن أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها، فهي من الأسماك التي لا تتمكن من العيش في حوض أو مكان واحد مع عدد كبير من الأسماك، سواء من نوعها أو من نوع آخر، فالعدد المناسب لهذه السمكة في الحوض الواحد يتراوح بين 6 إلى 10 سمكات فقط.

ذلك لأنها تُصبح عدوانية عندما يكون الحوض مليء بالأسماك، ومن الجدير بالذكر أن هذه السمكة يتراوح حجم الذكر منها إلى حوالي 4/5 سم، بالإضافة إلى أن موطنها الرسمي هو جنوب شرق كولومبيا، ومنطقة البرازيل الغربية، لذلك فهي تُفضل العيش في درجة حرارة مرتفعة تتراوح ببن 20 :26 درجة مئوية على الأقل.

4- سمك جوبي

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

في إطار حديثنا حول أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها، فيُعد هذا النوع من أسماك الزينة يتمتع بالقوة والنشاط، وذلك على الرغم من أنها يوجد منها بعض الأنواع التي تكون حساسة بعض الشيء من أي عوامل خارجية تحدث حولها.

فهي تُفضل العيش في البرية خاصةً في المسطحات المائية العكرة والجداول الجبلية، كما تتواجد في المناطق التي تحتوي على ماء دائم الخضرة، أو ذو الخضرة الكثيفة.

تفُضل العيش في درجة حرارة تتراوح بين 18/24 درجة حرارة مئوية، أما عند الحديث عن الغذاء الخاص بها، فهي يُمكنها أن تتغذى على الطحالب، والعناصر النباتية التي تتواجد في البحار.

5- سمك السيكلد

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

هي من أجمل أسماك الزينة المتواجدة في العالم، فهي تتمتع بالألوان الزاهية الرائعة للغاية، يصل طول هذه السمكة حوالي 2 بوصة، فبذلك هي تمتلك جاذبية خاصة بفضل ألوانها الرائعة وطولها المميز، ويتميز ذكر هذا النوع أن زعانفه تكون أكبر كثيرًا من الأنثى.

تُفضل هذه السمكة أن تعيش في درجة حرارة تتراوح بين 25/26 درجة مئوية، من الجدير بالذكر أن درجة الحرارة تُساعدها كثيرًا على فقس البيض الخاص بها، حيث من الطبيعي أن يفقس البيض الخاص بها في فترة تتراوح بين 24/28 ساعة بعد عملية الإباضة مباشرةً.

6- سمك الجرامي لؤلؤ

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

يتواجد هذا النوع من السمك في الأنهار بشكل عام، وخاصةً في الأنهار المتواجدة في الشرق الأقصى، فتُعد هذه الأسماك من أجمل أنواع أسماك الزينة المختلفة، التي تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها من أجمل الأسماك شكلًا.

لا يُمكن أن يعيش هذا النوع من الأسماك مع أنواع أخرى غير نوعها، وذلك بسبب أنها تُصدر بعض الأصوات التي تكون مصدر إزعاج للكثير من أنواع السمك الأخرى، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها سمكة مسالمة للغاية، ولا تتسبب في أذى أي مخلوق سواء سمكة مثلها أو إنسان.

أما عند الحديث عن البيض الخاص بها، فهو يكون عبارة عن بيض خفيف الوزن كثيرًا، وبسبب خفته فهو يطفو على سطح الماء في أغلب الأحيان، ويجدر بنا الذكر أن هذا النوع من الأسماك يتغذى على الهيدرا.

 7- سمك الكات

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

هي من الأسماك التي يرجع أصلها إلى أمريكا الجنوبية ومنطقة الأمازون، يبلغ حجمها 26.25 سم تقريبًا، يتغذى هذا النوع من الأسماك على النباتات والأسماك الصغيرة المتواجدة في البحر، بالإضافة إلى أنها يُمكنها التأقلم على العيش في المياه العزباء، حيث تُفضل العيش في درجة حرارة تتراوح بين 24:27 درجة مئوية.

عند وصف هذه السمكة، فيُمكننا القول إنها ذات لون رمادي وتختلف درجاته من الأنثى للذكر، وهي لديها زعانف تتواجد عند صدرها، ويتميز مظهرها بأنها يتواجد لها مقدمات ذات لون داكن قليلًا من لون الجسد الخاص بها.

في حالة الرغبة في امتلاك هذا النوع من السمك في الأحواض المنزلية، يجب أن يتم توفير بعض الأشياء في هذا الحوض، ومن أهمها: الضوء، فهذه السمكة لا تستطيع العيش دون وجود ضوء، بالإضافة إلى أنه يلزم أن يكون هذا الحوض ملئ بالخضرة، حتى يكون هذا الوسط مناسب لعيشها.

8- سمك البلاك ويدو

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

من خلال حديثنا حول أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها، فإن هذا النوع من الأسماك يُعد من فصيلة سمك التترا، التي تتواجد في باراجوي وتعتبر من أكبر أنواع التترا، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأسماك لا يحب العزلة، بل يحب العيش في مجموعات، فهي من الأسماك التي تقوم بعمل نظام معين وتسير عليه في حياتها بأكملها، لذلك فهي لا يُمكنها العيش مع أي نوع آخر من الأسماك.

هي عبارة عن سمكة ذات شكل مبطط، ولون أسود رائع، ولكنه يُمكن رؤيته من بعيد على أنه لون رمادي وليس أسود، وخاصةً عندما تتقدم السمكة في العمر ويكبر حجمها.

9- سمك دانيو

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

من خلال حديثنا حول أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها، فيُعد هذا النوع من الأسماك هو النوع الذي لا يُمكنه أبدًا أن يتعايش مع أي نوع آخر من الأسماك، وذلك على الرغم من أنها من أكثر أنواع الأسماك مسالمة في عالم الأسماك، إلا أنها لا يُمكنها التعايش مع أي نوع آخر غير فصيلتها.

يُمكن وضع الكثير منها في حوض واحد، حيث يُمكن أن نقوم بوضع 8 أسماك في حوض واحد، ولا بد من أن يكون الحوض به سخان مياه، وذلك لأنها تُفضل العيش في درجة حرارة تتراوح بين 18:25 درجة مئوية.

يُمكن وصف هذه السمكة من خلال إنها تتمتع بالسطح العلوي المحدب، والشكل الرائع، مع إمكانية التفرقة بين الذكر والأنثى من خلال الزعنفة الشرجية، ففي تتواجد حتى الفم عند الإناث، أما الذكور فتكون لديهم نحيفة.

يتواجد الكثير من أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها، فلكل سمكة خلقها الله نظامها الحيوي التي تُسير عليه بقية حياتها، لذلك فلا يُمكننا أن نقوم بإجبار هذه الأنواع على التعايش مع الأنواع الأخرى.