أنواع أسماك الزينة بالصور تتعدد وتختلف أشكالها، فإن عالم الأسماك مليء بالأنواع التي تتميز بالألوان الخلابة ويمكن وضعها في المنزل داخل حوض خاص بهم ومناسب ليعطوا مظهرًا جماليًا طبيعيًا، كما أن تربية الأسماك من أكثر الأشياء الممتعة خاصةً لمن يحبون تربية الحيوانات الاليفة، ففي موقع سوبر بابا سوف نتعرف إلى مجموعة من تلك الأسماء.

أنواع أسماك الزينة بالصور

الكثير من الأشخاص يفضلون تربية الأسماك لما تملكه من جمال يختلف عن باقي الحيوانات، فإن أسماء الزينة تمتلك أنواعًا كثيرة ولها أشكالًا مختلفة ومتنوعة، فإذا أردت أن تتعرف أكثر إلى هذه الأنواع، فسوف نستعرض مجموعة منها من خلال الفقرات التالية:

1- السمكة الذهبية

أنواع أسماك الزينة بالصور

لا شك أن الأسماك الذهبية من أبرز أنواع اسماك الزينة وأكثرها انتشارًا، والجدير بالذكر أن هذه السمكة وتم اكتشاف أول سمكة ذهبية في الصين، وهناك أكثر من مائتي سلالة للأسماك الذهبية.

إن أشهر هذه السلالات، السمكة الذهبية التي تملك رأس الأسد، والسمكة الذهبية التي تمتلك عيون كبيرة وبارزة، وتتميز السمكة الذهبية بالشهرة الكبيرة بين أنواع اسماك الزينة لأنها تدوم طويلًا ويمكن الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، كما يمكن أن يتم الاحتفاظ بها بمفردها، وهي تعمل على إضافة لمسة جمالية للمكان الذي توجد فيه.

2- سمكة الجوبي

أنواع أسماك الزينة بالصور

استكمالًا لما بدأناه في عرض أنواع أسماك الزينة بالصور، تسمى أيضًا هذه السمكة سمكة قوس قزح، ويشتهر الجوبي بوجوده في المياه العذبة، وتم اكتشاف هذه السمكة في شمال شرق أمريكا الجنوبية، وتعتبر هذه السمكة من أكثر الأسماك التي تتحمل الجوع، فهي لديها القدرة على البقاء بدون طعام لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر.

كما أنها سهلة التغذية، فتتغذى هذه السمكة على أنواع عديدة من الأعلاف الخاصة بالأسماك، وبراغيث الماء، ورقائق السمك، تتميز هذه السمكة بأنها تتلون بألوان عديدة وتختلف من سمكة لأخرى.

الأمر الذي يجعلك تختار السمكة التي تتناسب مع ذوقك في الألوان، لكن اسماك الجوبي تحب أن تتكاثر، لذلك في حالة عدم رغبتك أن تتكاثر هذه السمكة، يمكنك أن تحتفظ بالذكور والإناث في أحواض منفصلة.

 3- اسماك تترا نيون

أنواع أسماك الزينة بالصور

يمكننا أن نعرض أنواع أسماك الزينة بالصور، والتي من بينها سمكة تترا نيون، والتي يصل طولها إلى 3 سم، وتتميز هذه السمكة بالجاذبية بشكل كبير، تعيش هذه السمكة في أمريكا الجنوبية من خلال قنوات المياه.

تملك ألوانًا جميلة وزاهية، حيث إنها تتلون بشريط برتقالي موجود على جسم لونه فضي، الأمر الذي يجعل اكتشافها سهلًا بالرغم من صغر حجمها.

الجدير بالذكر أنها تتغذى على رقائق السمك، لكنها تحب البقاء في مجموعات وذلك على عكس السمكة الذهبية، فعلى ذلك إنها تكون في غاية السعادة عندما تزداد المجموعة التي تعيش فيها.

اقرأ أيضَا: أنواع العصافير الاسترالي واسعارها

4- سمكة بلاتي

أنواع أسماك الزينة بالصور

تم اكتشاف هذه السمكة في جنوب المكسيك، وتعتبر من أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، وتعتبر من الأسماك الودودة التي تستطيع التأقلم مع الأنواع الأخرى من اسماك الزينة، كما أن تغذيتها أمرًا سهلًا، فهي تعيش على رقائق الأسماك أو أي نوع من أنواع الأطعمة الحية التي تكون مجمدة.

تكاثر هذه السمكة على مر السنين لكي تصل الآن إلى وجود العديد من السلالات التي تحمل ألوانًا مختلفة ومتنوعة، والتي منها ما يتميز باللون الأزرق اللامع، وبعض من القشور التي تتلون باللون الفضي.

5- سمكة دانيو

أنواع أسماك الزينة بالصور

من خلال عرض أنواع أسماك الزينة بالصور، تعتبر هذه السمكة من الخيارات المثالية التي يمكن أن يختارها الأشخاص المبتدئين في تربية الأسماك، والتي تم اكتشافها في الهيمالايا، ويمكن أن يبلغ طولها حوالي 6.5 سم، وتعيش هذه السمكة لمدة 3 سنوات، وذلك إذا تم تهيئة بيئة مناسبة لها.

تأتي هذه السمكة في ألوان متعددة مثل خطوط اللون البرتقالي على الجسم المتلون بالأزرق الداكن، وتتنوع أنواع هذه السمكة فمنها ما يطلق عليه دانيو الزيبرا ومنها ما يسمى دانيو العملاق.

6- سمكة بيتا

أنواع أسماك الزينة بالصور

يطلق على سمكة بيتا أيضًا اسم سمكة سيامي، وهو من الأسماك التي تتميز بالشكل الرائع، كما أنه يدخل في منافسة قوية مع السمكة الذهبية من حيث الجمال، وهو يعتبر من أكثر أنواع اسماك الزينة شيوعًا، وتتلون بالكثير من الألوان الزاهية مثل اللون البرتقالي واللون الأزرق واللون الوردي، وغيرهم من الألوان التي تثير الإعجاب.

كذلك فإن سمكة البيتا تباع في مزهرية صغيرة والتي لا تتناسب من أجل العيش فيها، لذلك لا بد من وضع سمكة البيتا في حوض واسع تتمكن من السباحة بداخله بحرية، ويصل طول هذه السمكة إلى 3 بوصة، كما أنها تعيش حوالي ثلاث سنوات.

7- سمكة شيري بارب

أنواع أسماك الزينة بالصور

سميت هذه السمكة بهذا الاسم بسبب أنها تمتلك لون أحمر زاهي يغطي جميع أنحاء جسدها، إضافة إلى أنها تمتلك نشاطًا كبيرًا، وتأخذ الكثير من الوقت حتى تستقر، وذلك على العكس في الأسماك السابق ذكرها، تحصل هذه السمكة على مكانة عالية بين اسماك الزينة.

من الأفضل أن يتم وضع هذه السمكة في حوض مليء بالنباتات وذلك لأنها تأخذ وقت حتى تتأقلم مع البيئة الجديدة، فهذا قد يساعده على التكيف بشكل أسرع، فهو يجد الكثير من المخابئ في منزله.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من اسماك الزينة لا يأكل في بداية الأمر لكنه مع الوقت ومع التكيف يبدأ أن يتغذى على رقائق الأسماك.

8- سمكة جورامي اللؤلؤي

أنواع أسماك الزينة بالصور

تعتبر هذه السمكة من الأسماك الشهيرة التي وجدناها بينما نحن نبحث عن أنواع أسماك الزينة بالصور، ويعتبر هذا النوع الأكثر جاذبية بين العائلات التي ينتمي إليها، تم اكتشافه في تايلاند وماليزيا.

الجدير بالذكر أنه يتحمل كثيرًا، ويمكن الاهتمام به بكل سهولة، كذلك فهو يعيش لمدة تصل إلى 4 سنوات، ويصل طوله حوالي 5 بوصة.

9- سمكة سيكلد ناري الفم

أنواع أسماك الزينة بالصور

في إطار عرض أنواع أسماك الزينة بالصور، نستطيع القول إنه تم اكتشافه في أمريكا الوسطى، ويعتبر من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والتي يمكن تربيتها في المنزل داخل أحواض كبيرة، وتم إطلاق عليه هذا الاسم لأنه يملك بعض الخطوط الحمراء بجانب فمه وجسمه من الأسف.

يحدث ذلك في فترة التكاثر، فهذه السمكة تتناسب مع من لديهم الرغبة في تربية أكثر من سمكة لأنها تحب أن تعيش في مجموعات، وتعتبر من الأسماك التي يسهل تغذيتها.

يمكن إيجاد هذه السمكة في المحلات التي تقوم ببيع الحيوانات الأليفة، كذلك هذه السمكة يكون الاهتمام والاعتناء بها أمرًا سهلًا، فهي تكون ودودة مع أنواع الأسماك الأخرى باستثناء فترة التكاثر، لذلك يستحسن وضعها منفردة في هذه الفترة.

أو على الأقل لا بد من الحرص على وجود أواني مقلوبة في الحوض أو صخور كبيرة، أو أشياء من هذا النوع حتى تستطيع أن تختبئ في الوقت الذي تريده.

10- سمكة مولي السوداء

أنواع أسماك الزينة بالصور

في إطار ما نعرضه من أنواع أسماك الزينة بالصور، فإن هذه السمكة تعتبر المفضلة لدى الكثيرين ممن يعشقون اللون الأسود، فهذه السمكة تحصل على شهرة عالية، كما أنها تتميز بقدرتها الكبيرة على التحمل وذلك مقارنةً باسماك الزينة الأخرى.

يتراوح طولها غالبًا بين 3 بوصة و4 بوصة، وهذه السمكة تعتبر لديها القدرة على التكيف والعيش في كل من المياه العذبة والمياه المالحة، الأمر الذي يجعلها من الخيارات الأولى لدى الأشخاص الذين يحبون تربية الأسماك.

11- سمكة الكات

أنواع أسماك الزينة بالصور

اكتشف وجود هذه السمكة في أمريكا الجنوبية، كما أن طولها يبلغ ما يقارب 26 سم، كذلك فإن تغذيتها سهلة تتغذى على الأطعمة الحية المجمدة والدود، كما أنها تعيش في المياه العذبة بين النباتات والصخور.

تمتلك لوامس في فمها وأغلب الأوقات يكون لونها رمادي يمتزج معه مجموعة من البقع السوداء، كما أنها سوف تعيش أسعد أوقاتها عندما يكون الحوض له إضاءة هادئة ومليء بالنباتات.

12- سمكة السيكلد

أنواع أسماك الزينة بالصور

يمكن اعتبار هذه السمكة من أكثر الأنواع الجميلة في تربيتها، فهي تتميز بالألوان الرائعة الصافية، كما أن ذكر هذا النوع من الأسماك التي يكون حجمها أكبر من الأنثى، ويمتلك زعانف طويلة مقارنة بها، يفقس البيض الخاص بهذه السمكة في خلال 24 ساعة، وفي أول حياته يقوم هذا النوع من اسماك الزينة بتحريك الجزء الخلفي منه فقط.

13- سمكة المولي

أنواع أسماك الزينة بالصور

تتبعًا لعرض أنواع أسماك الزينة بالصور، يمكن القول إنه تتعدد الأشكال والألوان من هذه السمكة، ولكن أي أنثى من هذه السمكة يمكنها أن تتكاثر مع أي ذكر، ومن المعلومات الغريبة عن هذه السمكة أنها لا تقوم بوضع البيض، لكنها تقوم بوضع صغارها وهم يكونون أحياء ليس داخل بيضة.

لا تستطيع هذه السمكة أن تتأقلم داخل الأحواض الصغيرة، ومن الضروري الحرص على وجود مياه مناسبة لبقاء اسماك الزينة من أجل توفير بيئة صالحة لمعيشتهم.

تعتبر اسماك الزينة من أكثر الحيوانات الأليفة المسلية في تربيتها، والتي تعطي لمسة جمالية للمنزل لما تمتلكه من أشكالًا وألوانًا رائعة، لكنها أيضًا تحتاج إلى العناية والاهتمام والحرص على التغذية السليمة حتى يتم توفير بيئة صالحة للحياة.