أنواع الشخصيات في علم النفس تتعدد وفقًا للصفات التي يحملها الشخص، فنجد الكثيرين المهتمين بدراسة علم النفس، وهذا لأن دراسته تعتمد على مجموعة من الأسس العلمية، والتي عادةً ما تعتمد على دراسة سلوك وتصرفات الإنسان النابعة عنه، كما أن هناك بعض التصرفات التي تكون جزء أساسي من شخصيته، وهذا ما سنقدمه عبر موقع سوبر بابا.

أنواع الشخصيات وفقًا لعلم النفس

علم النفس هو أحد العلوم الشهيرة التي ظهرت منذ قديم الأزل، والذي كان يسلط الضوء على دراسة النفس والروح وتمكنها من معرفة أصلها، وكان العلماء في السابق يسعون إلى الربط بين الشعور وبعض الظواهر العقلية، وتم تعريف الشخصية على أنها مجموعة من الصفات النفسية والجسدية والتي يمكن أن تكون مكتسبة أو متوارثة، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تزرع في الإنسان.

عندما يوجد خلل في أحد أجزاء هذه الشخصية يعرف بأن الشخص يعاني من اضطرابها وهذا ينتج عنه بعض الأنماط البشرية التي لا يمكن فهمها أو تفسير ما تقوم به من أفعال، ولهذا يمكن أن نعرض لكم بعض من أنواع الشخصيات في الفقرات التالية:

1- الشخصية الانطوائية

أهم ملامح هذه الشخصية هما الانطواء والعزلة، فيعرف أصحابها برغبتهم في البعد عن العلاقات الاجتماعية وعدم التواجد بها، كما أنهم في أغلب الأوقات يرفضون كافة صور التواصل مع من حولهم ويعتبرونهم ليسوا إلا مصدر إزعاج.

وهنا يأتي الخطأ الذي يفسر بأن الشخص الخجول هو شخص انطوائي، فيمكن أن يكون الشخص الخجول انطوائيًا أو اجتماعيًا بحسب البيئة التي ترعرع بها ونظرة المجتمع من حوله.

ينصح عند التعامل مع الشخص الانطوائي بعدم الضغط عليه حتى ينخرط في المجتمع، بل يجب استخدام اللين والحكمة مع تشجيعه على القيام ببعض الممارسات للتعامل مع الآخرين حتى تصبح شدة الانطوائية والعزلة لديه أقل، ولكن يجب العلم أنه في النهاية سيفضل أن يبقى بمفرده لعدة ساعات فهذا أحد أجزاء شخصيته الذي لا يمكن الاستغناء عنها مهما حدث.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد عند الرجل الشهواني في علم النفس

2- الشخصية الاجتماعية

يعتبر هذا النوع على عكس غرار النوع الأول فهو من أنواع شخصيات علم النفس الشهيرة، وهو شخص اجتماعي يمتلك الصفات التي تجعله من الأشخاص المحبوبين غير المرفوضين بالطبع، فبسبب هذه الصفات يكون مقبولًا لدى الجميع، فهو يمتاز بالابتسام والعفوية والتواضع.

هذا بجانب أنه مستمع جيد لمن حوله من أشخاص ويقدر على انتقاء الكلمات المرنة، كما يعتبره العديد أنه من أفضل الشخصيات في العالم ويحب الجميع أن يتواجد معه في أي مكان، كما يمتاز التعامل معه بكونه سهل وسلس بسبب وده وحبه للآخرين ولا يوجد أي معاناة أو مبالغة في التعامل معه.

3- الشخصية الوسواسية

نجد في بعض الأحيان شخص يهتم بالنظافة بصورة كبيرة أو باتباع أحد الأنظمة في حياته، بالإضافة إلى التفكير في كمية كبيرة من التفاصيل الصغيرة، ويرى البعض أن شخص مريض أو يعاني من الوسواس القهري، ويمكن الجذم بأنه مريض وسواس قهري عندما يعاني من هذه المشكلة لفترات معينة ويكون من الممكن معالجتها بمرور الوقت.

لكن الشخص صاحب هذه الشخصية تلازمه هذه الصفات طوال عمره ولا يقدر على الشفاء منها مهما حدث، فيحاول باستمرار إدارتها باستخدام العلاج النفسي حتى يتجنب الشعور بالحرج أو الضيق، ويجب أثناء التعامل معه التركيز على حالته حتى نقدر على تقديم يد العون إليه.

كما يجب النظر إلى الجزء الإيجابي في هذه الشخصية وهو أنه من أصحاب الإبداع والابتكار المتميز، ويمكنك من الوصول إلى حل لجميع المشكلات التي تواجهك.

4- الشخصية العصبية

من ضمن أهم أنواع الشخصيات في علم النفس هي الشخصية العصبية، وهذا لأنها من الشخصيات الشهيرة والتي تعرف بأن أصحابها يتسمون بالطباع الحادة للغاية، فهي شخصية سريعة الانفعال ويمكن استثارتها بسهولة، بالإضافة إلى أن الشخص العصبي يمتلك طبقة صوت عالية ودائم التوتر، وهذا الأمر يؤدي إلى بعد الكثير عنه بسبب هذه الصفات لعدم القدرة على تحملها.

وينصح بضرورة التعامل مع هذه الشخصية من خلال العلاج النفسي، وهذا لأن أغلب من يمتلكون هذه الشخصية يرغبون في التخلص من صفاتها التي يمكن أن تكون مزعجة في كثير من الأوقات، وأفضل طريقة هي الابتعاد عنهم وقت الغضب والبعد عن إثارتهم، واختيار الوقت الأنسب في حالة الرغبة في النقاش.

5- الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية تمتلك صفات غير محببة مثل حب الذات المفرط والتفكير في المصلحة الشخصية بشكل كبير، ولكن من الأمور الغير متعارف عليها أن هذه الصفات تنتج عن الشعور بعدم الاحترام وتدني الذات، فأصحاب هذا النوع من الشخصية يعانون من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تكون خطيرة، وهي عبارة عن اضطرابات تجعل صاحبها يشعر بأنه في طبقة أعلى من الجميع.

كما أنه لا يستمع إلى الانتقادات ويشعر بالعظمة التي تعتبر شعور وهمي ولا أساس له، وعند التعامل معه يكون من الصعب إرضائه خاصةً إذا كان من الشخصيات الغير قابلة للنصيحة أو التغيير.

ولهذا ننصح بضرورة الابتعاد عنه وتجاهله وعدم الرضوخ إلى طلباته التي قد لا تكون مقبولة لدى البعض، وهذا لأن هذا النوع لا يتفهم معنى العطاء وقيمته، كما توجد بعض أشكال لهذه الشخصية التي يمكن أن نتطرق لمعرفتها في الآتي:

أ) النرجسي الكلاسيكي

أصحاب هذا النوع من الشخصية النرجسية يفضلون الفخر بأنفسهم والتقدم عن طريق الحصول على إعجاب الآخرين والمدح المختلف، حيث يعتقدون أنهم أعلى قيمة من غيرهم ويرغبون دائمًا في أن يكونوا محط اهتمام لمن هم حولهم، كما أنه ليس لديهم مانع في استخدام أشخاص لا ذنب لهم لأي شيء يتناسب مع أهدافهم.

ب) النرجسي الخبيث

لا يمكن أن نتعرف إلى أنواع الشخصيات المختلفة بعلم النفس دون أن نعرف معنى النرجسي الخبيث، وهم الأشخاص الذين لا يتمكنون من إظهار التعاطف مع الآخرين من حولهم، ويطلق عليهم في بعض الأحيان السيكوباتيين لأنهم يقدرون على التلاعب بالأشخاص واستغلالهم لتحقيق عدد كبير من الإنجازات، كما أنهم يتحكمون في حياة من حولهم للوصول إلى هدفهم الرئيسي.

اقرأ أيضًا: علامات الحب الحقيقي عند الرجل في علم النفس

 ج) النرجسي المغري

يقوم هذا النوع من الشخصية النرجسية على فعل كافة الأمور التي يمكنه القيام بها حتى يتمكن من الشعور بالرضا عن نفسه في بداية الأمر، فيظهر أنه معجب بما تفعله وأنك شخص مثالي ولكن يقوم هذا النوع بهذا حتى يصل إلى هدفه الرئيسي.

ولكن يمكنك أن تحمي نفسك منه من خلال إظهار المجاملات واللطف ولكن دون تضييع لحظة لتنسى بها من أنت.

د) النرجسي السري

عندما نستمع إلى هذا اللقب نعتقد أننا نتحدث عن عملية عسكرية أو أحد الأسرار الحربية ويجب أن يكون كل ما تقوم به مخطط ومحسوب، فهذا بالفعل ما يقوم به هذا النوع فهو يستخدم مجموعة من الأساليب المحددة حتى يجعلك تتعثر بالذنب ويتلاعب بعواطفك حتى يحصل على ما يريد.

هـ) النرجسي الضعيف

عندما نتطرق لمعرفة أنواع الشخصيات في علم النفس يجدر بنا معرفة هذا النوع من الشخصية النرجسية، حيث يظهر هذا النرجسي بأنه ضعيف ولكن الحقيقة ليست كذلك، فهو يعلم جيدًا كيفية لعب دور الضحية والشخص الضعيف وهذا بسبب السعي في الحصول على الاهتمام وجمع شفقة الآخرين.

فهو يمتاز بدقته في التلاعب بمشاعر من حوله باتباع سلوك دقيق حتى لا تقدر على التمييز بين العلامات التحذيرية الظاهرة لك، واستخدام التلاعب بأفكار مشاعر وأفكار وسلوكيات لتعزيز الأنا الخاصة به.

6- الشخصية المظلومة

من أنواع الشخصيات التي طرحها علم النفس هي الشخصية المظلومة وهم أشخاص كثيرو الشكوى، والمشتكون يظهرون بأنهم مظلومون دائمًا، كما أنها إحدى أصعب الشخصيات التي يمكن أن تتعامل معها، فأصحاب هذا النوع لا يتوقفون عن الشكوى، بالإضافة إلى أن كلمة الاعتذار لم تتواجد في قاموسهم.

بل هم يشعرون بأنهم دائمًا لا يحصلون على الدعم أو التقدير من أي شخص من حولهم، ويكون التعامل معهم يصل إلى أقصى درجات الصعوبة، وتكون الطريقة الأمثل للتعامل معهم هو التجاهل وعدم الاهتمام بالرد عليهم، وهذا لأن الرد عليهم يجعلهم يشعرون بالترحاب بما يفعلونه.

7- الشخصية الحساسة

تختلف هذه الشخصية عن غيرها من الأنواع سواء في الطباع أو في الصفات، فصاحب هذه الشخصية يمتاز بأنه محب للتنظيم والترتيب والدقة، كما أنه يشعر بالضيق عندما يتغير نظام هذا الترتيب، بالإضافة إلى أنه يمتاز بكونه من الشخصيات التي تقدر على مشاركتك في المعاناة التي تمر بها والتواجد في الأفراح والأحزان.

هذا بجانب أنه يشتهر بالقلب الطيب والتسامح، ولكن أكثر عيبه هو المبالغة في مشاعره سواء الحزن أو الفرح أو غيرها من المشاعر الأخرى، ولا يتحمل الصوت المرتفع ولا يتحمل الجوع، ويتأثر بصورة سريعة بغيره فهو مصاب بعدوى المشاعر، ومحب للانعزال والهدوء، كما أنه يشعر بالذنب الشديد عندما يقع في الخطأ.

8- الشخصية الهستيرية

من أهم أنواع الشخصيات في علم النفس هي الشخصية الهستيرية وهي نوع من الشخصيات التي يشعر أصحابها بأنهم يعيشون في الجحيم، فعندما تعمل على تحليل هذه الشخصية سيظهر لك حجم المعاناة الذي يمر بها صاحبها أو الأشخاص الذين يتعاملون معه.

وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الأوقات إلى عدم شعورهم بالمعاناة فهم يرون من حولهم يمرون بنفس ما يشعرون به، بالإضافة إلى أنهم يمتلكون نسبة من الأنانية الشديدة التي تجعلهم يبتعدون عن الارتباط الوجداني بأي شخص، هذا بجانب أن هذه الشخصية تمتلك أحد أشكال السطحية خاصةً في الانفعالات التي تكون غير مبررة في كثير من الأحيان.

هذا بالإضافة إلى المبالغة في كافة نواحي حياتهم سواء في المرض أو التصرفات، وهذا الأمر يلحق بأصحابها المشكلات المتعددة، وتشتهر هذه الشخصية بتأثرها بالإيحاء والتعمد على نقل ما تشعر به إلى المحيطين به وتمتاز النساء بامتلاك هذا النوع عن الرجال.

اقرأ أيضًا: تصرفات الرجل عندما يحب في علم النفس

9- الشخصية الازدواجية

من أشكال المرض النفسي الذي تظهر واضحة خلال إجراء تحليل الشخصيات هو الازدواجية، فهذا النوع من الشخصيات يتشابه بصورة كبيرة مع الشخصية الهستيرية، فنجد أن هذا النوع من الشخصيات يمكن أن يمتلك نوعين مختلفين من أنواع شخصيات علم النفس ويكونان متناقضتين في نفس الوقت.

ويعتقد البعض أن هذا النوع ليس مريض ولا يحتاج للعلاج، ولكن هناك بعض الأدوية التي استخدمت ولاقت نجاحًا كبيرًا في علاج هذه الحالة، وتكون الخطورة ظاهرة عند التوقف عن العلاج بشكل مفاجئ، ويمتاز صاحبها بشدة ذكائه وإرادته.

منذ أن اكتشف علم النفس ويسعى علمائه إلى إجراء التجارب والدراسات المختلفة، وهذا حتى يتمكن الإنسان من معرفة ماهيته الحقيقة وشخصيته المحددة التي تنبأ عنها سلوكياته.