جميع أنواع محطات الطاقة الشمسية تعمل على إنتاج الكهرباء بكفاءة مختلفة، والتي في أغلب الأحيان تكون مصدر دائم للطاقة البخارية التي انتشرت على نطاق واسع من العالم، لذا سيعرض لكم موقع سوبر بابا الآن أنواع هذه المحطات.

أنواع محطات الطاقة الشمسية

تم ابتكار طرقًا عديدة للحصول على الكهرباء من الطاقة الشمسية، كونها طاقة ثابتة قوية، فنرى أنه تم عمل نوعين من محطات توليد هذه الطاقة لتسهيل الحصول على الكهرباء منها، لذا سنعرض لكم الآن أنواع محطات الطاقة الشمسية فيما يلي:

1- محطات الطاقة الشمسية الحرارية بالقطع المكافئ

تعتمد هذه المحطات في طريقة عملها على المجمعات الشمسية التي تتكون من مرايا تكون على شكل قطع مكافئ، حتى تعمل على تجميع أشعة الشمس وتركيزها في أنبوب مركزي يعمل على نقل الحرارة، إلى المواقع الخاصة بالتسخين.

حتى تعمل على توليد البخار الذي يعمل على تشغيل التوربينات التقليدية الخاصة بتوليد الكهرباء، ومن الجدير بالذكر أن أكبر محطة تعمل بهذا النوع تتواجد في أبو ظبي وهي محطة شمس 1.

اقرأ أيضًا: المحطة الشمسية مكوناتها ومبدأ تشغيلها

2- محطات الطاقة الشمسية الحرارية ذات الأبراج المُجمعة

يتميز هذا النوع عن بقية المحطات، في كون البرج الخاص به مُرتفع وجميل، ونرى أنه مُحاط بمرايا عاكسة من جميع الجهات، ومن الجدير بالذكر أنه من أفضل مميزاته قدرته على التحكم في تشغيل البرج بكل سهولة.

ذلك يتم وصلها ببرنامج حاسوبي يعمل على تحريك اتجاه المرايا حتى تكون في نفس اتجاه الشمس، وذلك لمساعدة البرج على في تجميع الطاقة الشمسية بكفاءة عالية، حيث نرى أن عملية تحويل الطاقة تتم على النحو التالي:

تصطدم أشعة الشمس بالمرايا التي يتم تسليطها في نفس الاتجاه الذي تقف فيه الشمس، وتعمل هذه المرايا على جعل الأشعة مُسلطة على خزان المياه المتواجد في أعلى البرج الذي يُمكن أن يصل ارتفاعه حوالي 150 متر، فيتم تحويل المياه إلى بخار مُحمص.

يكون بدرجة حرارة عالية وضغط مُرتفع، ومن خلال هذا الشيء يقوم البخار الناتج بالتحكم في عمل التوربينات التي تكون وظيفتها الأساسية تحويل طاقة البخار إلى طاقة كهربائية، ومن أكبر هذه المحطات في العالم، محطة صحراء كاليفورنيا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الخلية الشمسية والخلايا الكهروضوئية

أكبر محطات الطاقة الشمسية الحرارية في مصر

في صدد حديثنا حول أنواع محطات الطاقة الشمسية، نجد أنه من الواجب ذكر أكبر المحطات التي تعمل بهذه الطاقة، فنرى أن جمهورية مصر العربية تحتوي على محطة تُتنج كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية بالطريقة السالف ذكرها، وهي محطة بنبان بمحافظة أسوان.

التي من المتوقع أن تصل نسبة الطاقة فيها إلى حوالي 37% من إجمالي الطاقة المُنتجة في مصر بحلول عام 2035م، وذلك بفضل المشاريع العظيمة المُخطط القيام بها في السنوات التالية، مما سيؤدي إلى وصول الطاقة فيها إلى هذه النسبة الكبيرة مُقارنةُ بما هي عليه حاليًا.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي مخزون النفط في العالم

ما لا تعرفه عن محطات الطاقة الشمسية

هذا النوع من المحطات يعتمد في الأساس على أشعة الشمس الثابتة، وذلك من خلال تحويل الفوتونات المتواجدة بها إلى طاقة كهربائية، ومن الجدير بالذكر أنها تضم مجموعة مُميزات جيدة للغاية، ومن أهمها أنها لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة للتنظيف المستمر.

هي من مصادر الطاقة الكهربائية التي تكون صديقة للبيئة، ولا تعمل على التسبب في ضوضاء في المنطقة التي تتواجد بها، وعلى الرغم من هذه المميزات الخاصة بها، إلا أن لها عيوب كثيرة أيضًا ومنها أنها تحتاج إلى ألواح كثيرة لضمان الاستمرار في إنتاج الطاقة.

كما لا تتمكن من إنتاج الطاقة في الأوقات التي يكون بها غيوم وضباب، ناهيك عن كونها تحتاج إلى عناية كبيرة بكل جزء بها، وذلك بسبب تراكم الغبار والأتربة بها.

أصبحت الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة الكهربائية في العالم الذي نعيش فيه، وذلك في إطار البحث الدؤوب والمُستمر عن مصادر نظيفة للطاقة بعيدًا عن الوقود الحفري.