من هو أول منتخب عربي يصل كأس العالم؟ وكم مرة شارك بعدها؟ بطولة كأس العالم دائمًا ما تشهد تواجد كبار المُنتخبات الأوروبية بشكل مُستمر في كافة النُسخ، إلا أن المُنتخبات العربية استطاعت العبور والوصول إلى البطولة، فهل تمكنوّا من حفر أسمائهم وكان لهم إنجاز كبير؟ نوافيكُم بالمزيد عن المُشاركة العربية الأولى في كأس العالم من خلال موقع سوبر بابا.

أول منتخب عربي يصل كأس العالم

بدأ الحدث الكروي الأعرق عام 1930، منذُ هذا الوقت وحتى الآن شارك عدد كبير من الدول، وكان للدول العربية مقاعد في نُسخ مُختلفة.

شهدت البطولة تواجد مُنتخب عربي لأول مرة عام 1934 وكان هو المُنتخب المصري، وعلى الرغم من أنه لم يكُن أكثر المُنتخبات العربية المُتأهلة إلى كأس العالم، لكنه استطاع أن يصل أول مرة في تاريخ الكُرة العربية، وتواجد في البطولة لثلاث مرات.

كان وقع الاختيار على إيطاليا حينها لاستضافة البطولة، كان تأهل الفراعنة على حساب المُنتخب الفلسطيني بعد الفوز عليه ذهابًا وإيابًا.

إنّ نظام البطولة حينها كان قائمًا على خروج المغلوب من البداية، فلمُنتخب المصري شارك مع عمالقة كُرة القدم وتلقى الهزيمة الرُباعية من أول مُباراة أمام مُنتخب هنغاريا.

على الرغم من ذلك، إلا أنه قدم أداء مُبهر ومُشرف للكرة العربية، وحظي اللاعب عبد الرحمن فوزي بلقب أول مُسجل عربي في المونديال، فكانت النتيجة 4-2

اقرأ أيضًا: كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 

مصر في مونديال 1990.. تذيل المجموعة

علمنا إذًا أنَّ أول منتخب عربي يصل كأس العالم كان لصالح مصر، وللمرة الثانية شارك الفراعنة في بطولة كأس العالم 1990، وكانت إيطاليا هي المُستضيفة للبطولة على محط الصُدفة.

استطاع المُنتخب المصري التأهُل إلى كأس العالم بعد تصدره مجموعته في تصفيات أفريقيا، مواجهًا ليبيريا، وكينيا، وملاوي، وفي النهاية تمكّن من الفوز على المُنتخب الجزائري بهدف نظيف.

على الرغم من الأداء القوي الذي أداه الفراعنة في تصفيات المونديال، إلا أن الأمر لم يكُن كذلك في مشوار البطولة، حيثُ خرج مُتذيل المجموعة بعد أن تلقى الهزيمة في المُباراة الثالثة.

التاريخ الخِصم النتيجة الفائز
17/6/1990 إيرلندا 0-0
12/6/1990 هولندا 1-1
21/6/1990 إنجلترا 1-0 إنجلترا

تمكّن اللاعب مجدي عبد الغني في هذه النُسخة من تسجيل هدف في الدقيقة الثامنة، من ضربة جزاء.

اقرأ أيضًا: المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 

مصر في مونديال 2018.. خسارة مُستمرة

هي المُشاركة الثالثة في تاريخُه، استطاع المُنتخب المصري تخطي مُنتخب تشاد في تصفيات أفريقيا، وعلى الرغم من تصدرها للبطولة، إلا أن الحظ لم يُحالفه في هذه المُشاركة.

التاريخ الخِصم النتيجة الفائز
15/6/2018 أوروغواي 1-0 أوروغواي
19/6/2018 روسيا 3-1 روسيا
25/6/2018 السعودية 2-1 السعودية

لم يتمكن الفراعنة من اجتياز أي مُباراة، وكانت هي المُشاركة الأسوأ للمُنتخب المصري في تاريخ المونديال.

اقرأ أيضًا: نهائي كأس العالم 

المُنتخب المصري شارك كثيرًا في المحافل الدولية، واستطاع حصد بطولات كثيرة، رغم أن الحظ لم يُحالفه في البطولة الدولية الأعرق، إلا أن المصريين يأملون تحقيق إنجاز كبير قادمًا.