أين أقيمت نهائيات كأس العالم عام 2002؟ ومن فاز بها؟ فعلى الرغم من أن النسخة الـ 17 من المونديال تعتبر النسخة الأقوى على مر التاريخ، إلا أن الكثير من الناس في الوقت الحالي لا يعرفون معلومات عنها سوى من فاز بها تقريبًا، ولكن هناك بعد التفاصيل والأحداث المهمة التي غيرت الكثير لم يعرفها سوى بعض المهتمين بالتاريخ الكروي، لذلك سوف يساعد سوبر بابا في توضيح الأمر.

أين أقيمت نهائيات كأس العالم عام 2002

مونديال 2002 يعتبر من أقوى النسخ على مر التاريخ منذ الأوروغواي 30 وحتى روسيا 2018، وذلك لأن المنافسة كانت شديدة جدًا على الرغم من كافة الصعوبات التي كانت موجودة، ومع مرور النسخ قد يتناسى الكثير أين أقيمت نهائيات كأس العالم عام 2002؟

قد تم اللعب على ملاعب اليابان وكوريا معًا في سابقة لم تحدث في التاريخ، ذلك بسبب أن بلدين استضافوا البطولة على أراضيهما، وأنهما من قارة آسيا بعد أن كانت البطولة تلعب في أوروبا أو الأميركتين فقط، وقد جاء الاختيار في اجتماع اللجنة التنفيذية من الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوم 31 مايو 96 في زيورخ.

كان اليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك يتنافسون للحصول على الموافقة لاستضافة كأس العالم، إلا أن اليابان وكوريا قد اتفقا أن ينظما البطولة معًا مما زاد من فرصهم للفوز، بالإضافة إلى أن المكسيك قد نظمت البطولة من قبل في نسختي 70 و86، وهذا ما حدث بالفعل فقد حصلوا على الموافقة بالفعل.

ذلك على الرغم من الخلافات الكبيرة التي كانت بينهم والتي وصلت للعداوة، وهذا ما جعل اليابان ترفض في البداية، ولكن مع مرور الوقت وافقت واتفقا على أن تكون صفحة جديدة بينهما، لكن على الرغم من ذلك كانت هناك العديد من المشاكل اللوجستية التي كانت نابعة من سوء التنظيم.

هذا جعل الفيفا في عام 2004 م تعديل القانون الخاص بها وعدم استضافة دولتين لنفس البطولة مرة أخرى، لذا كانت نهائيات كأس العالم 2002 هي الأولى والأخيرة من حيث استضافة بلدين للبطولة.

اقرأ أيضًا: كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990م

مشوار المونديال 2002

البطولة كانت بالنظام المعتاد عليه مؤخرًا وهو 32 منتخب الأقوى والذين تغلبوا على الجميع في مراحل التصفيات، وتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات، ولكن بسبب أن الاستضافة مشتركة بين دولتين لم تكن منتخباتهم في المجموعة الأولى كما هو متعارف عليه، ولكنهم كالمعتاد كانوا في التصنيف الأول، وانتهى دور المجموعات بصعود الدنمارك والسنغال من المجموعة الأولى وخروج مخزي للديوك الفرنسية.

صعود إسبانيا وباراغواي من المجموعة الثانية، أما في الثالثة فصعدت البرازيل باكتساح ومعها تركيا، وفي المجموعة الرابعة كوريا الجنوبية صعدت كأول والولايات المتحدة الأمريكية تليها، وألمانيا وجمهورية أيرلندا في المجموعة الخامسة.

ثم في السادسة السويد تصعد كأول المجموعة متفوقة على إنجلترا الثاني وخروج مبكر للأرجنتين، في المجموعة السابعة تتفوق المكسيك على إيطاليا وتصعد كأول المجموعة، وفي المجموعة الأخيرة تصعد البلد الثاني المستضيفة اليابان كأول المجموعة وتليها بلجيكا.

بالتالي الانتقال إلى الدور الثاني لتتغلب ألمانيا على باراغواي بهدف نظيف، لتلحقها إنجلترا بعد الفوز على الدنمارك بالثلاثة في نفس اليوم، وتصعد السنغال لأول مرة في تاريخها إلى دور ربع النهائي بعد تفوقها على السويد في الوقت الإضافي.

تصعد إسبانيا إلى الدور التالي بعد التفوق على أيرلندا، وتلاحقها الولايات المتحدة بعد الفوز على المكسيك بهدفين نظيفين، وفي مباراة قوية تصعد البرازيل على حساب بلجيكا بعد الفوز بهدفين مقابل لا شيء، وتركيا في مفاجأة تقصي البلد المستضيف الأول اليابان بعد الفوز عليها بهدف نظيف.

لكن كوريا الجنوبية البلد الثاني قد حققت انتصار قوي على إيطاليا وتصعد للدور التالي، في دور ربع النهائي كانت المباريات قوية، فقد صعدت البرازيل على حساب إنجلترا، وألمانيا بهدف نظيف أمام الولايات المتحدة، وتصعد كوريا الجنوبية للمرة الأولى في تاريخها إلى نصف النهائي بعد الفوز على المنتخب الإسباني.

تركيا تحسم التأهل أمام السنغال في الوقت الإضافي، كان دور نصف النهائي أقوى فقد صعدت البرازيل وألمانيا بهدف نظيف لكل منهما أمام تركيا وكوريا الجنوبية، ليكون النهائي بينهما والذي كان هناك الكثير من الحوافز لكل فريق للفوز.

من أهمها أن ألمانيا ترغب في معادلة الرقم من حيث عدد بطولات المونديال والبرازيل ترغب في الابتعاد أكثر، وهذا ما حدث بالفعل فالبرازيل حققت البطولة الخامسة لها والأخيرة لها حتى الآن.

اقرأ أيضًا: متى كانت أول مشاركة للمنتخب السعودي في كأس العالم

ملاعب كأس العالم 2002

هذه البطولة لم تكن مثل غيرها فهي البطولة الوحيدة التي لم لعبها على 20 ملعب، بالمناصفة بين اليابان وكوريا الجنوبية، وبالتالي كانت كوريا الجنوبية تستضيف على ملاعبها منافسات الأربع جولات الأولى، واليابان كانت تستضيف نهائيات كأس العالم 2002 بدايةً من المجموعة الخامسة وحتى الثامنة.

في كل مجموعة كان يتم لعب مباراة واحدة على كل ملعب، كذلك الأدوار الإقصائية بداية من دور الـ 16 وحتى نصف النهائي، ومباراتي تحديد المراكز أيضًا، وكانت الملاعب كالتالي.

ملاعب كوريا الجنوبية في مونديال 2002

كما ذكرنا أن كوريا الجنوبية قد استضافت نهائيات كأس العالم 2002 بدايةً من المجموعة الأولى وحتى المجموعة الرابعة، بالإضافة إلى 4 مباريات من دور الـ 16، ومباراتان من دور ربع النهائي، بالإضافة إلى مباراة في نصف النهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع، وكان ذلك على الملاعب التالية:

  • ملعب جيجو: ضمن ملاعب موريا في نهائيات كأس العالم 2002 وتم افتتاحه في 9 ديسمبر 2001، ويسع أكثر من 35 ألف متفرج، وقد استضاف ثلاث مباريات في المونديال، ومنهم مباراة في دور الـ 16
  • ملعب أولسان مونسو: قد سمي على اسم المدينة التي وقع فيها، وتم افتتاحه في 28 إبريل 2001، وقد استضاف ثلاث مباريات ضمن نهائيات كأس العالم 2002، ومنهم مباراة في دور ربع النهائي، ويسع الملعب إلى 44 ألف متفرج تقريبًا.
  • ملعب سوون: قد افتتح هذا الملعب في عام 2001، وقد تم تسميته على اسم مدينة سوون الكورية، ويستطيع أن يحمل من الجماهير ما يقرب من 43 ألف، قد لعب عليه بعض مباريات كأس العالم.
  • ملعب غوانغجو: قد تم إنشاء هذا الملعب في سبتمبر 2001، وقد كان مخصص لكأس العالم فقد حيث استضاف بعض المباريات في دور المجموعات ومباراة في الأدوار الإقصائية، وبعد انتهاء المنافسات قد سمي الملعب باسم غوس هيدينك والذي أوصل المنتخب إلى نصف النهائي الأول في التاريخ، وبداية من 2011.
  • ملعب جيونجو: قد سمي هذا الملعب على اسم المدينة التي تم إنشائه فيها في يوم 8 نوفمبر 2001، ويتسع إلى 42 ألف متفرج، واستضاف أكثر من مباراة مهمة، ومنها ثلاث مباريات في كأس العالم، ونهائي دوري أبطال آسيا 2011، وهو الملعب الرئيسي لفريق جيونبوك هيونداي موتورز.
  • ملعب دايجيون: يقع في مدينة دايجيون الكورية والذي سُمي على اسمها، وهو الملعب الرئيسي لفريق المدينة، ويتسع إلى أكثر من 40 ألف متفرج، وقد تم افتتاحه في 13 سبتمبر 2001، وقد استضاف بعض مباريات كأس العالم.
  • ملعب بوسان أسياد: يعتبر من أشهر الملاعب الموجودة هناك، لم يقتصر على استضافة ثلاث مباريات من المونديال فقط، بل استضاف الحفل الافتتاحي الخاص بدورة الألعاب الأوليمبية وحفل الختام أيضًا، كما أنه الملعب الأساسي لنادي بوسان أي بارك، وقد تم افتتاحه في يوم 16 سبتمبر 2001، ويسع ما يقرب من 54 ألف متفرج.
  • ملعب إنشيون مونهاك: قد تم إنشائه في مدينة إنشيون في يوم 25 فبراير 2002، ومساحته تستوعب ما لا يقل عن 50 ألف متفرج، وقد تم استضافة بعض مباريات كأس العالم عليه، بالإضافة إلى بطولة آسيا لألعاب القوى عام 2005م.
  • ملعب ديغو: يعتبر من أكبر الملاعب التي تم تشييدها بسبب المونديال، حيث تصل سعته إلى 65 ألف متفرج، وقد تم افتتاحه في يوم 28 يونيو 2001، واستضاف أربع مباريات من منافسات المونديال منهم ثلاث في المجموعة، ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع، كما استضاف الدورة الـ 23 لبطولة العالم لألعاب القوى 2011، كما أنه الملعب الرسمي لنادي دايجو.
  • ملعب سول: هو الملعب الأفضل لكوريا الجنوبية وذلك لأن قدرته الاستيعابية وصلت إلى 66 ألف متفرج، وقد تم إنشائه في يوم 10 نوفمبر 2001، وقد استضاف أربع مباريات في مونديال 2002، ومنه مباراة نصف النهائي بين كوريا وألمانيا، كما أن الملعب استضاف مباراتي المركز الثالث والرابع والنهائي في بطولة كأس العالم للشباب تحت 17 عام.

اقرأ أيضًا: أول منتخب عربي يصل كأس العالم

ملاعب اليابان في مونديال 2002

اليابان كان لها نفس عدد المباريات بنفس التقسيمة التي لكوريا الجنوبية بداية من مرحلة المجموعات وصولًا إلى مباريات تحديد المراكز، وقد جهزت اليابان نفسها للمونديال بتجهيز 10 ملاعب وهم:

  • ملعب قبة سابورو: تم إنشاءه في مدينة تايوهيرا كو، وذلك في يوم 2 يونيو 2001، ويسع لما يقرب من 40 ألف متفرج، قد استضاف بعض من مباريات نهائيات كأس العالم 2002، بالإضافة إلى بطولة العالم للتزلج النوردي عام 2007، بالإضافة إلى كأس العالم للرجبي 2019، مسابقة كرة القدم في الألعاب الأوليمبية 2020
  • ملعب نوفير كوبه: يمتلك اسم آخر وهو كوبه وينغ، ويقع في حي هيوغو كو في كوبه، وتم افتتاحه في عام 2001 بقدرة استيعابية تصل إلى 30 ألف متفرج، وقد استضاف ثلاث مباريات منهم مباراة البرازيل وبلجيكا في دور الـ 16، كما استضاف بطولة العالم للرجبي 2019
  • ملعب كاشيما: قد تم تسميته على اسم المدينة التي افتتح فيها، كان ذلك في مايو 93، وقد تم توسيعه قبل بطولة المونديال ليتحمل ما يقرب من 40 ألف متفرج، وقد استضاف ثلاث مباريات في دور المجموعات، وهو الآن الملعب الخاص بنادي كاشيما أنتلرز.
  • ملعب توهوكو دينريوكو بيغ سون: يقع في مدينة نيغاتا، وتم افتتاحه في يوم 29 إبريل 2001 ليستضيف مباريات كأس العالم، والتي كانت ثلاث مباريات فقد في دور المجموعات ودور الـ 16، ويسع الملعب الآن ما يقرب من 42 ألف متفرج، وأصبح ملعب ناجي ألبيركس نيغاتا.
  • ملعب أويتا: يتسع لما يقرب من 40 ألف متفرج، وافتتح في شهر مايو 2001، واستضاف ثلاث مباريات من كأس العالم منهم مباراة السنغال والسويد في دور 16
  • ملعب ناغاي: من الملاعب الرئيسية في اليابان واستضاف ثلاث مباريات في البطولة منهم مباراة دور ربع النهائي بين تركيا والسنغال.
  • ملعب شيزوكا: تم افتتاحه في 26 مارس 2001 وقد استضاف بعد مباريات المونديال ومنها مباراة ربع النهائي بين البرازيل وإنجلترا.
  • ملعب سايتاما: من أكبر الملاعب الموجودة في اليابان وقد استضاف مباراة نصف النهائي البرازيل وتركيا.
  • ملعب يوكوهاما: الملعب الذي استضاف نهائي مونديال 2002 بين البرازيل وألمانيا والذي فازت فيه البرازيل بالبطولة.

كوريا الجنوبية واليابان هم الدول الأوائل التي تستضيف المونديال في آسيا، وهم أيضًا الدول الأخيرة التي استضافت كأس العالم مناصفة.