في أين تقع صحراء لوط الخريطة؟ وما هو سبب تسميتها بهذا الاسم؟ جميعنا سمعنا من قبل عن هذه الصحراء العجيبة، ولكننا لا نعلم موقعها أو ما يتواجد بها، وذلك لخطورة الذهاب إليها أو الاقتراب منها كذلك، لذا سيوضح لكم موقع سوبر بابا الآن كل ما يخص هذه الصحراء.

أين تقع صحراء لوط في الخريطة

أين تقع صحراء لوط في الخريطة

تتواجد صحراء لوط على النطاق شبه المداري الذي يقع بين خطي العرض 30ـ 34 درجة شمالاً في الجنوب الشرقي من قلب إيران، ونرى أن طولها يصل إلى 1100 كم، وعرضها يتراوح من 100 وحتى 200 كم، فهي من أكبر الصحاري التي تتواجد في آسيا الصغرى، حيث تبلغ مساحتها حوالي 51,800 كيلومتر مربع (20,000 ميل مربع).

أما بالنسبة للعالم فنرى أنها تحتل المرتبة 25 بين أكبر الصحاري في المُجمل، ومن الجدير بالذكر أنها صحراء حديثة التكون أو الظهور إن صح القول.

فنحن البشر لم نتمكن من اكتشافها سوى الآن، حيث ظهرت من خلال الظروف الجافّة لأنها بعيدة كل البعد عن مصادر الرطوبة البحرية، أو الرطوبة عامةً، بالإضافة إلى أنها مُحاطة من جميع الجهات بسور من الجدر الجبلية الكبرى.

نرى على الخريطة الموضحة أعلاه أن الإجابة عن سؤال أين تقع صحراء لوط في الخريطة كونها تتواجد في الشمال الشرقي لجبال كوهبينان، وفي الجنوب الغربي لجبال بيلينغان، ما يعني أنها تقع بينهما.

مع تواجد بعض الجبال الأخرى التي تتناثر في جميع أنحاء الصحراء، وهي في الأساس مُنخفضة عن اليابسة، فبالتالي أدى ذلك إلى تكون كتل هوائية باردة وحارة وجافّة في نفس المنطقة.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

سبب تسمية صحراء لوط بهذا الاسم

في إطار حديثنا حول أين تقع صحراء لوط في الخريطة، فيقول بعض العلماء والجغرافيين إن السبب وراء تسمية هذه الصحراء بهذا الاسم هو أن سيدنا لوط- عليه السلام- أقام في هذه المنطقة فترة.

ذلك قبل ذهابه إلى منطقة البحر الميت في الأردن، والتي حدث فيها الخسف الأعظم بما يعرف بقوم لوط، لكن لا توجد لدينا دلائل مادية ملموسة على مكوث النبي الكريم في صحراء لوط.

فمن الممكن أن يكون سبب التسمية هو تعبير عما شاهدوه قومه من حرارة شديدة قبل الخسف العظيم، والله أعلى وأعلم، فلم يتوصل أي شخص الآن إلى حقيقة هذا الأمر.

الأشكال التضاريسية في صحراء لوط

أين تقع صحراء لوط في الخريطة

من خلال حديثنا حول أين تقع صحراء لوط في الخريطة، فنرى أن هذه الصحراء تضم مجموعة ضخمة من التضاريس المختلفة، فهي ما سنتطرق لعرضه لكم فيما يلي الآن:

  • صحارٍ حجرية تحف بالجبال.
  • الحمادة، والرق، وهما السهول البنائية والهضاب الصخرية الصلبة والقاحلة.
  • تضاريس ريحية رائعة المظهر، كالمدن الرملية، والشرفات، والمغاور، والأثلام والأخاديد، وموائد الجن على سبيل المثال.
  • تضاريس رملية شاسعة المساحة ومتنوّعة الشكل.
  • سهول هامشية جبلية تحدها مجارٍ نهرية.
  • تضاريس مائية، مثل السبخات، والخَبْرات، والممالح.

مناخ صحراء لوط

نتطرق إلى الحديث عن المناخ والطقس في هذه الصحراء، وذلك بعد أن قُمنا بتوضيح الإجابة عن سؤال أين تقع صحراء لوط في الخريطة، الصحاري يوجه عام يكون مناخها جاف وحار على الدوام، ولكن بفضل وقوع هذه الصحراء في الموقع المُتميز سالف الذكر، نرى أنها تتمتع بمناخ يحمل بعض الخصائص الخاصة بالبحر المتوسط.

على الرغم من ذلك إلا أنها تُعد أكثر منطقة في العالم حرارة، فنرى أن إحدى الأقمار الصناعية التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) سجلت أن أعلى درجة حرارة مسجلة على وجه الأرض هي 71 درجة، وكانت في هذه الصحراء التي تُعد الأكثر سخونة على الإطلاق.

يُعد المناخ الخاص بهذه الصحراء هو السبب الأساسي وراء كون هذه الصحراء من الصحاري المُندثرة، أي لا يذهب إليها أي شخص في الواقع، وذلك خوفًا من الحرارة المرتفعة، فلا يتمكن الإنسان من العيش أو حتى الوقوف في مثل هذه الحرارة.

أما بالنسبة لمصادر المياه في هذه الصحراء، فنجد أنها تعتمد اعتماد أساسي على المجاري المائية الدائمة، والتي تتواجد أعلى سفوح الجبال المُحيطة بها بها من كل جهة، ومن الجدير بالذكر أنها تضم أنهار وبحيرات كذلك كنهر رودي شور وتيغاب، وبحيرة نيميك زار التي تتواجد شرقي كرمان على سبيل المثال.

طبيعة التربة والنباتات في صحراء لوط

بطبيعة الحال طالما عثرنا على مصادر مياه أساسية في هذه الصحراء الغريبة، سيكون هناك نمو لبعض النباتات المختلفة سواء التي يكون من طبيعتها الأساسية أن تنمو في الجفاف، أو التي تتمكن من التغذية على المصادر المائية سالفة الذكر، ومن أبرزها:

  • النباتات الصحراوية الطينية الحصوية: ينتشر هذا النوع من النباتات على نطاق واسع من صحراء لوط، ومن أهم ما عُثر عليه هناك من هذه الفئة هو العشب، والكلأ، والنجيليات، والشيح على سبيل المثال.
  • النباتات الرملية: هي أكثر الأنواع المتواجدة هناك، وذلك لأنها تنمو في الرمال، ولا تكونه بحاجة إلى مصادر مياه كثيرة، ومنها الأعشاب الرعوية، والكلأ، والشجيرات القزمية وما إلى ذلك.
  • نباتات المياه العذبة في مجاري الأودية والأنهار: كالحور، والأثل، والصفصاف على سبيل المثال.
  • النباتات الصحراوية المالحة الطينية والطينية الرملية كالممالح.

عند الحديث عن النباتات التي تتواجد في هذه الصحراء الحارة، يأتي في ذهننا سؤال بسيط، ألا وهو ما هي طبيعة تربة صحراء لوط، فنجد أنها تربة بدائية التطور، وهي مُملحة بدرجات مختلفة.

من الجدير بالذكر أنها لا تنتشر على نطاق واسع كثيرًا من الصحراء، والسبب وراء ذلك أن أغلبها مُغطى بالرق، والكثبان الرملية، والحمادة، أما بالنسبة لأفضل الترب المتواجدة في هذه الصحراء فبالتأكيد ستكون تلك التي تتواجد على سفوح الجبال المُحيطة بالصحراء.

تلك التربة التي تُعرف باسم السيرزيومية الرمادية الفاتحة القلوية، وهي تربة تتميز بوجود الأملاح فيها، وهي بنية اللون، ويُمكن استثمارها.

اقرأ أيضًا: ما الذي يساعد الجمل على السير في الرمال

الحيوانات المتواجدة في صحراء لوط

في صدد حديثنا حول أين تقع صحراء لوط في الخريطة، فنرى أنه من الواجب أن نعرض لكم أنواع الحيوانات التي تعيش في صحراء لوط، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • خنفساء الروث.
  • العقرب السام.
  • سحلية.
  • الأفاعي، تحديدًا الأفعى الجرسية أو الأفعى المجلجلة ذات الجرس.
  • مرهف النمس.
  • ثعلب الفنك.
  • الجربوع.
  • الكلب البري.
  • القنفذ الصحراوي.
  • الحبارى النوبي.
  • رصدت الضبع.
  • غزال دوركاس.
  • فهد الصحراء.
  • الجمل العربي.
  • كبش الجبال الصخرية.
  • ذئب البراري (القيوط).
  • فيل الصحراء.
  • فئران الجيب.

على الرغم من تواجد الكثير من أنواع الحيوانات التي تتواجد في صحراء لوط، إلا أن أغلبها الآن يُهاجر إلى مناطق أخرى بسبب الجفاف الذي يعمها.

فكما سبق القول إنها أكثر المناطق حرارة وجفافًا في العالم، فبالتالي ستكون صور وأشكال الحياة فيها ضئيلة للغاية، والوقت المناسب للحياة فيها هو فصل الربيع.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

الجغرافية الإيرانية

أين تقع صحراء لوط في الخريطة

من المُتعارف عليه أن صحراء لوط تتواجد في إيران في الأساس، فبالتالي ستتأثر هذه الدولة بالجغرافية الخاصة بالصحاري، لذا وجب علينا أن نتطرق الآن في الحديث عن الجغرافية الإيرانية، وذلك حتى نتعرف عليها جيدًا.

إيران في الأساس هي هضبة تحيط بها الجبال، وتبلغ مساحتها حوالي 3.700.000 كيلومتر مربع، وعلى الرغم من كونها هضبة إلا أنها بعيدة تمامًا عن التضاريس المسطحة، ويحدها من جميع الجهات تقريبًا الجبال.

فمن الغرب نجد جبال زاكروس، من الشمال العربي إلى الجنوب الغربي يتواجد بحر قزوين، ومن أكبر الجبال التي تتواجد بها هو جبل دماوند الذي يبلغ ارتفاعه 5610م تقريبًا.

أدى ذلك إلى تقسيم المنطقة المُنحصرة بينهما إلى أحواض، ونرى أن صحراء داشتي لوط “بالفارسية” أو صحراء لوط من أهم وأكبر هذه الأحواض التي تُعد بذاتها نتاجًا لاتحاد الطبيعة مع المُناخ.

من الجدير بالذكر أن إيران تضم كذلك سطح معقد مع حمم بركانية سوداء يظهر كغطاء أسود اللون يعمل على امتصاص أشعة الشمس الحارة، ونرى أن هذا الغطاء يتواجد داخل صحراء لوط في الأساس.

الصحراء بشكل عام يكون مناخها صعب للغاية، ولكن عند الحديث عن صحراء لوط، نرى أنها من أعتى الصحاري التي تتواجد في العالم من على الإطلاق، وذلك بسبب طقسها الذي يفوق في حرارته أي صحراء أخرى، بالإضافة إلى التضاريس المتواجدة بها كذلك.