أين سيقام كأس العالم للأندية 2022؟ وكم فريق سيُشارك؟ فتعتبر النسخة القادمة من مونديال الأندية من أهم النسخ التي ستقام على مدار تاريخ البطولة؛ لأنها ستشهد تحولها من بطولة يعتبرها البعض أنها ودية نظرًا لقلة المنافسة، إلى بطولة قوية تمتاز بالمنافسة العالية، لذلك سنتعرف من خلال موقع سوبر بابا على الدولة التي ستستضيف البطولة في ثوبها الجديد.

أين سيقام كأس العالم للأندية 2022؟

بطولة العالم للأندية قد يراها الكثير أنها بطولة شرفية لا أكثر؛ لأنها لا تتمتع بالقوة الكافية لتتنافس مع بطولات الأندية القارية، فإذا كنت تعرف الأندية المتأهلة سوف تستطيع تحديد البطل بكل سهولة.

فمن المعتاد في السنين الأخيرة أن بطل دوري أبطال أوروبا هو من يفوز بالبطولة لأنه الأقوى، كما يلعب من نصف النهائي وليس من الدور التمهيدي مثل ممثلي القارات الأخرى.

لذلك قد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يغير هذا النظام لتُصبح البطولة أقوى مما هي عليه بمراحل، من خلال زيادة عدد الفرق المشاركة، وهذا يجعل الجميع لديهم نفس الفرصة.

لذا أين سيقام كأس العالم للأندية 2022؟ قد قرر الاتحاد الدولي أن تُقام في الصين، وكان من المحدد إقامتها في الفترة ما بين 17 يوليو 14 يوليو من العام الماضي.

لكن في هذا التوقيت كان من المقرر عمل نسخة بطولة أوروبا للمنتخبات 2020 والمؤجلة من عامها بسبب تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى بطولة كوبا أميركا، وهذا جعل الفيفا تؤجِل هذا النظام وتعطي حق الاستضافة إلى الإمارات على أن تقوم الصين باستضافة النسخة التالية.

من الطبيعي أن تُقام البطولة في شهر ديسمبر من كل عام، لكن لوجود منافسات كأس العالم قطر قد تأجلت البطولة إلى عام 2023، ولم يحدد حتى الآن الموعد الرسمي لانطلاق المنافسات.

اقرأ أيضًا: كم عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم

نظام كأس العالم للأندية الجديد

في ظل رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم في إقامة نسخ أقوى من البطولة لتكون على نفس مستوى كأس العالم للمنتخبات، قد وضعت نظام جديد يسمح بمشاركة 24 فريق بدلًا من أبطال القارات، مضاف إليهم بطل دوري الدولة المستضيفة، وبالتالي تم توزيع المقاعد المؤهلة على القارات كالتالي:

  • قارة أوروبا: هي القارة التي لها نصيب الأسد من المقاعد برصيد 8
  • أمريكا الجنوبية: تحتل المركز الثاني، فقد حصلت على 6 مقاعد مؤهلة للبطولة.
  • أمريكا الشمالية: تمتلك الآن 3 مقاعد مؤهلة لمونديال الأندية.
  • قارة أفريقيا: تمتلك ثلاثة مقاعد في البطولة، فسوف تحصل الأندية المتأهلة إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا على مقاعد مؤهلة مباشرةً للمونديال، على أن يتنافس الخاسرين في نصف النهائي على المقعد الثالث.
  • قارة آسيا: لديها 2.5 مقعد في المونديال، ويحصل الواصلين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على المقعدين المُباشرين، أمّا نصف المقعد يتنافس عليه الخاسرين في نصف النهائي، والفائز منهم يتنافس مع ممثل قارة الأوقيانوسيا.

تاريخ كأس العالم للأندية في القرن الماضي

على الرغم أن الناس يعتقدون أن بداية هذه البطولة كانت أول عام من الألفية الجديدة، لكنها كانت فكرة منذ عام 1909 أي قبل بداية أول نسخة من كأس العالم للمُنتخبات بـ 21 عامًا.

حيث حاولوا عمل بطولة عالمية للأندية، وبالفعل أُقيمت البطولة في إيطاليا تحت مسمى بطولة السير توماس ليبتون، وفي هذه البطولة شاركت أندية إنجليزية وإسبانية وإيطالية وسويسرية.

في النهاية حصل نادي ويستأ وكلاند الهاوي بالبطولة، ثم اندثرت الفكرة حتى ظهرت مرة أخرى في خمسينات القرن الماضي، حيث سؤِلَ رئيس الفيفا في هذا الوقت على البطولة التي تُبيّن الأندية البرازيلية وبعد الأندية الأجنبية والتي تسمى ببطولة ريو.

لكنه قال إنها غير مدعومة من الاتحاد الدولي، وفي نفس العام تم عمل أول بطولة باجتهاد من بعض أعضاء الفيفا خارج صلاحيتهم.

لكن البطولة لم تستمر طويلًا؛ لأنه كان يجب على الفيفا أن تُشارِك لتضع المواعيد الرسمية البطولة لتستطيع الفرق الأوروبية المُشاركة.

بعد 5 سنوات تم عمل بطولة مُصغرة كانت مكوّنة من 8 فرق نصفهم من أوروبا، والنصف الآخر من أمريكا الجنوبية، ولكن بسبب قلة مشاركة الفرق قد اختفت البطولة، ولكنها كانت بداية شرارة انطلاق بطولة الانتركونتنينتال.

كانت بداية هذه البطولة في عام 1960 بين بطل قارة أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية، وحينها كانت البطولة تُقام على مباراتين حتى عام 1979، ومع بداية 1980 أصبحت البطولة تقام من مباراة واحدة فقط.

استمرت كذلك حتى عام 2004، حيثُ فاز بورتو البرتغالي بالنسخة الأخيرة بعد الفوز على أونس كالداس الكولومبي بركلات الترجيح، لكن قبل نهاية هذه البطولة وتحديدًا في عام 2000 أُنشِئت بطولة كأس العالم للأندية بهذا المسمى.

اقرأ أيضًا: شعار كأس العالم

بداية كأس العالم للأندية بالمسمى الجديد

بعد الحصول على عِدة أسماء بدايةً من أوائل القرن الماضي وحتى كأس الكونتنينتال الذي انتهى في 2004م.

أصبح هناك مسمى جديد للبطولة وهو كأس العالم للأندية، والذي كان مجرد فكرة عُرِضَت على اللجنة التنفيذية في شهر ديسمبر 1993 في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان صاحب الفكرة رئيس نادي إي سي ميلان الإيطالي برلسكوني.

كما بعد أن قامت كل قارة بتقديم بطل قاري كل عام بدأ الاتحاد الدولي بالتفكير بشكل فعلي.. أنه يجب أن تُنظم بطولة كأس العالم للأندية.

في عام 1997 رُشِحَت 9 دول لاستضافة البطولة، وهم: البرازيل، والسعودية، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، والبارغواي، والصين، والأوروغواي، وتركيا، وتاهيتي.

من بينهم تم اختيار السعودية والبرازيل والمكسيك والاوروغواي لاختيار من بينهم الدولة المستضيفة.

فازت البرازيل باستضافة أول نسخة من كأس العالم للأندية بالمسمى الجديد وكان ذلك يوم 3 سبتمبر عام 1997، وكان من المقرر أن تقام البطولة في 1999

منذُ الإعلان عنها وأسهُمِهَا ترتفع بشكل كبير جدًا على مستوى القارات الخمس الكبرى، ولكن تأجلت البطولة لعام آخر لتقام عام 2000 ليفوز كورينثيانز البرازيلي بالبطولة الأولى في التاريخ بعدما فاز بركلات الترجيح على مواطنه نادي فاسكو دا غاما.

في العام التالي كان من المقرر لها أن تُقام في إسبانيا ولكن بسبب انهيار شركة الفيفا للتسويق أُلغِيت، وقد حصل كل فريق كان من المقرر له المُشاركة على 750 ألف دولار أمريكي.

بالإضافة إلى حصول الاتحاد الإسباني على مليون دولار أيضًا، ومرة أخرى تم إعادة المحاولة لإقامتها ولكنها، لتقرر الفيفا في عام 2004 دمج بطولة العالم للأندية مع كأس الكونتنينتال في بطولة واحدة.

لتُقام النسخة الثانية من البطولة في اليابان وتحديدًا في شهر ديسمبر من عام 2005، ولكن كانت بشكل مختلف فقد تكون من 7 أندية وهم: “بطل دوري أبطال أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والكونكاف ونادي من البلد المضيف”.

على أن يتأهل بطل أوروبا وأمريكا الجنوبية إلى نصف النهائي مباشرةً، واستمرت البطولة بهذا النظام حتى وقتنا الحالي، فهل سيتم تطبيق النظام الجديد أم سيفشل في البداية مثل بدايات النظام الحالي؟

اقرأ أيضًا: ما هو ملحق كأس العالم

جوائز كأس العالم للأندية المالية

في النسخة التالية والمقرر إقامتها بالنظام الجديد لم يتم تحديد الجوائز الخاصة بها، فمن المفترض أن تكون أكبر من النظام الحالي، فالأندية تحصل على الجوائز التالية حسب المراكز:

  • الأول: يحصل على 5 ملايين دولار أمريكي.
  • الثاني: تدخل خزينته ما يقرب من أربعة ملايين دولار أمريكي.
  • الثالث: 5 مليون دولار هي الجائزة التي يحصل عليها الفريق.
  • الرابع: يحصل على 2 مليون دولار.
  • الخامس: يُضاف مبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي إلى خزائنه.
  • السادس: مليون دولار هي جائزة الفريق المالية.
  • السابع: على رغم خسارته لجميع المباريات، إلا أنه يحصل على نصف مليون دولار أمريكي.

الصين ستكون الدولة الأولى التي ستشهد التغير الكبير في بطولة كأس العالم للأندية فهل ستكون بطولة ناجحة على المستوى الكروي والمالي؟ أم ستكون البطولة أقل من المعتاد عليها؟