أين يسكن النورس في الشتاء؟ وهل يلجأ إلى الهجرة في الشتاء أم لا؟ إن طيور النورس تعيش في مستعمرات خاصة بها، وتفضل العيش في مناطق توفر لها احتياجاتها الأساسية من الطعام والمناخ المناسب، وسنتعرف على طبيعة حياة طيور النورس وأماكن سكنها في الفصول المختلفة على مدار العام من خلال موقع سوبر بابا.

أين يسكن النورس في الشتاء

تعد طيور النورس من الطيور المحببة لدى الكثيرين، حيث إنها تتمتع بشكل جمالي وجذاب لتلفت أنظار كل من يراها، ناهيك عن كونها من أنواع الطيور المنتشرة في العديد من المناطق المختلفة، حتى المأهولة والمُزدحمة منها، ولكنها سرعان ما يختفي الكثير منها خلال فصول الشتاء وهذا الأمر يطرح سؤال أين يسكن النورس في الشتاء؟

الجدير بالذكر أن أعداد كبيرة من طيور النورس تقضي معظم أوقاتها في منطقة البحر الأسود وبحر قزوين، حيث يتواجد النورس بكثرة في المناطق الساحلية، ولكن بحلول فصل الشتاء تهاجر تلك الطيور إلى الجنوب، وتترك تلك الأماكن الباردة وتتجه إلى المناطق الأكثر دفئًا مثل السواحل الإماراتية، ذلك من بداية شهر أيلول وتستمر في البقاء إلى شهر شباط ثم تغادر إلى جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء

مواطن طيور النورس

تتعايش طيور النورس على شكل مستعمرات بها أعداد كبيرة منها، وتتواجد في المناطق الساحلية وخاصة على المنحدرات والمناطق المنخفضة، كما يمكن رؤيتها بكثرة حول أماكن تواجد النفايات، حيث تجد فيه مصدر جيد للغذاء، ما يعني أنه يمكن لهذه الطُيور أن تتعايش في المدن بسهولة أو على أحد شواطئها.

من الجدير بالذكر أن هُناك العديد من أنواع طيور النورس والتي تتواجد في بلاد بيرو والبرازيل، وبعض السواحل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتد أنواع النوارس لتصل إلى أستراليا وجزر القطب الشمالي وجنوب إفريقيا، وتبني تلك الطيور أعشاشها على الصخور لتتمكن من حماية للبيض الصغير من الرياح والعواصف وهجوم الأعداء عليها.

سمات طائر النورس

أين يسكن النورس في الشتاء

في إطار التعرف إلى أين يسكن النورس في الشتاء، فسنتعرف على السمات التي تميز ذلك الطائر، حيث لطائر النورس شكل انسيابي وجذاب، ويغطي جسمه الريش الناعم الذي يتميز بالمظهر الجميل وتتمثل سماته فيما يلي:

  • طائر النورس له ريش ملون يتنوع بين اللون الرمادي والأسود والأبيض، مع وجود تفاصيل وريش أسود على الرأس والأجنحة.
  • له منقار أصفر اللون وطويل وقوي.
  • لديه أرجل قصيرة.
  • تتميز تلك الطيور بالذكاء الملحوظ، حيث تتمكن من البحث عن المكان المناسب لها بجدارة، ولديه قدرة فائقة على التعلم السريع.
  • يعد من الطيور ذات الصوت المرتفع والصاخبة.
  • يعد من أنواع الطيور المائية، ومن ناحية الحجم تفوق النوارس الحمام.
  • يمكن لطائر النورس أن يعيش بمفرده أو في مجموعات.
  • يتراوح وزن طائر النورس بين 120 جرام إلى 1.75 كيلو جرام.
  • يتراوح طول هذا الطائر من 29 سم إلى 76 سم في أغلب الأنواع.

غذاء طيور النورس

بعد ما تم التعرف إلى أين يسكن النورس في الشتاء، سنتعرف الآن على طبيعة الغذاء الذي يعتمد عليه طائر النورس ليكمل حياته، حيث تأكل تلك الطيور الكثير من أنواع الأطعمة والتي تتمثل فيما يلي:

1- المأكولات البحرية

تعد طيور النورس من آكلات اللحوم، وتُعتبر الأسماك من مأكولاتها المفضلة والتي تعتبر مصدر أساسي للغذاء لدى تلك الطيور، حيث تتمكن من صيد الفريسة بمهارة عالية، كما أنها يمكن أن تتغذى على فضلات الطعام والبواقي منه.

الجدير بالذكر أن طيور النورس لا يمكنها الغوص العميق فهي تعتمد على صيد فرائسها من المياه الضحلة، دون الغوص بشكلٍ عميق، ويفضل النورس تناول سمك السلمون، السردين وسمك البلطي الذي يُعرف في بعض البُلدان العربية باسم المشط.

2- العوالق والمحار

تفضل أغلب طيور النورس تناول العوالق والمحار، مثل جراد البحر، سرطان البحر وجميع أنواع الرخويات، حيث يعتبر طعامها المفضل في حالة عدم تمكنها من الحصول على الأسماك.

تعتمد تلك الطيور على منقارها الحاد والقوي في حمل فريستها لأعلى ثم تقوم بإسقاطها على الأرض لتتمكن من كسر القوقعة التي تحمي الفريسة، وذلك ذكاء من طائر النورس الذي يستغل على إثر عامل الجاذبية لصالحه بدلُا من أن يبذل المجهود في الضرب على الفريسة بمنقاره.

3- الكائنات الثديية البحرية

من الأمور الغريبة أن طيور النورس تلك الطيور الصغيرة الحجم تجعل من الدلافين والحيتان والفقمات فريسة لها، فهي لم تكتفي بتناول جثثهم بل يمكنها اصطيادهم أيضًا وهم على قيد الحياة.

تتمكن طيور النورس من اصطياد فريستها من الحيتان أو الدلافين عندما يخرج أحدهما رأسه من سطح البحر ليتنفس فتقوم طيور النورس القريبة منه بالتهام أجزاء من الجلد والدهون للحوت بمنقارها المدبب مما يصيب الفريسة بشكل بالغ.

4- صغار الفقمة

تستغل طيور النوارس خوف الفقمة منها وعدم قدرتها على الدفاع عن نفسها أمام تلك الطيور القوية، حيث تصطاد تلك الطيور الفقمات من خلال نقر عيون الفقمات الصغيرة الحجم، وجعلها وجبة شهية يتغذى عليها سربٌ كامل من النوارس.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي ليس له صوت

5- أنواع الفاكهة المختلفة

نظرًا لتواجد طيور النورس في العديد من الأماكن والأجواء المختلفة الظروف الجوية، يمكنها أن تلتقط الفاكهة بنفسها أو تتغذى على بقايا الفاكهة من الإنسان عن طريق البحث في النفايات، حيث يعد الموز والعنب والتفاح من الفاكهه المفضلة لدى طيور النورس.

6- البقوليات والمكسرات

تحصل طيور النورس على عنصر البروتين من تناول البقوليات والمكسرات المختلفة، حيث تحتاج إلى ذلك البروتين في نظامها الغذائي ليمدها بالطاقة اللازمة والقوة في عضلات جسمها.

على الرغم من افتقار البروتين النباتي إلى بعض عناصر الأحماض الأمينية، إلا أنه يعد البروتين المفضل لتلك الطيور، حيث تفضل تناول كميات كبيرة من المكسرات مثل الكاجو والفول السوداني والجوز الأمريكي.

أنواع طيور النورس

في إطار التعرف إلى أين يسكن النورس في الشتاء، فسوف نتعرف سويًا على أنواع طيور النورس والتي تختلف في أشكالها وأحجامها حيث تتضح تلك الأنواع كما يلي:

1- النورس أسود الظهر العملاق

أين يسكن النورس في الشتاء

يعد هذا النوع من أكبر الطيور في الحجم، حيث يبلغ طوله حوالي خمسة وسبعين سم، ويصل طول جناحه إلى ما يزيد عن متر ونصف تقريبًا، ويتواجد النورس الأسود العملاق بكثرة على امتداد السواحل الشمالية الخاصة بالمحيط الأطلسي.

2- النورس أسود الظهر الجنوبي

أين يسكن النورس في الشتاء

يعد هذا النوع أصغر في الحجم من النورس الأسود العملاق ولكن بنسبة صغيرة، ويتواجد هذا النوع من النوارس بكثرة في السواحل الإفريقية الجنوبية ومدغشقر، وفي ظل التعرف إلى أين يسكن النورس في الشتاء، فعلينا أن نعرف أنه يوجد الكثير من النورس الأسود الجنوبي في أمريكا الجنوبية ونيوزيلندا وجورجيا الجنوبية وجزر الفوكلاند.

3- طائر النورس الباسفيكي

أين يسكن النورس في الشتاء

يتميز هذا النوع من طيور النورس بكبر الحجم ووجود ريش باللون الأسود في آخر الظهر، ويتواجد هذا النوع بكثرة في أستراليا.

4- نورس الرنجة الأوروبي

أين يسكن النورس في الشتاء

تتميز تلك الطيور بلونها الأبيض مع اللون الرمادي، بجانب الأجنحة التي يغطيها الريش باللون الأسود وعليها نقط باللون الأبيض، ولديها أقدام فاتحة اللون، ويتراوح طولها من 25 سم إلى 64 سم تقريبًا.

5- نورس فيلاديلفيا

أين يسكن النورس في الشتاء

يطلق على هذا النوع اسم نورس بونابرت، ويتراوح طول هذا النوع من النورس ما بين 13 سم إلى 34 سم، ويتميز هذا الطائر بوجود منقار صغير ومدبب الشكل، ولديه أجنحة رمادية اللون وشاحبة.

كما أن له أقدام حمراء زاهية اللون، وله أيضًا بقعة في الأذن سوداء تكون ظاهرة بشكل واضح في فصل الشتاء، ويكون لون الرأس أسود في فصل الصيف.

6- النورس العاجي

أين يسكن النورس في الشتاء

يمتاز النورس العاجي بامتلاكه ريش باللون الأبيض، ويفضل العيش داخل حدود القطب الشمالي.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض

7- النورس الفضي

أين يسكن النورس في الشتاء

يعد هذا النوع شبيه بدرجة كبيرة إلى النورس العاجي، ولكنه يتميز باللون الأبيض مع وجود القليل من الريش باللون الأسود في الذيل، وهو أصغر أنواع طيور النورس، حيث يعيش النورس الفضي في جنوب إفريقيا، كما يوجد عدد كبير منه في أستراليا ونيوزيلندا.

تعد طيور النورس من أنواع الطيور المميزة وهي من رموز الطيور القوية والتي تتمتع بقدرٍ عالٍ من الذكاء وسرعة التعلم، كما أنها تتمتع بخصائص مميزة تليق بهذا الطائر المميز.