إذاعة عن سرطان الثدي كاملة الفقرات من شأنها توعية الطُلاب عن خطورة المرض وضرورة الوقاية منه، فقد أثبتت الدراسات أن سرطان الثدي هو ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم كافة، وعليه يلزم إرشاد الصِغّار والكِبار، ومن خلال موقع سوبر بابا سنذكر إذاعة كاملة مُميزة عن المرض.

إذاعة عن سرطان الثدي كاملة الفقرات

في السنوات الأخيرة ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الثدي، وطالت الإصابة كافة الفئات العُمرية دون اقتصار، لذا فكان من الأحرى توعية الأطفال خاصةً بالوقاية من الإصابة مرةً أُخرى، علاوةً على الآباء فإن للمدرسة شأن ودور كبير مع التعليم.. وهو ما يصلون إليه من خلال إقامة الأنشطة اللازمة، لاسيمًا إلقاء إذاعة عن سرطان الثدي.

مقدمة إذاعة عن سرطان الثدي

شاقت كثيرًا وتحملت، رأت تساقط شعرها أمام عينِها، أذاقت الألم عِدة مرات، بل في كُل دقيقة استتبعها الألم، غيّرت نظام حياتها، امتنعت عن تناول الأطعمة، تحملت بغض الكثير حول تساقط شعرها وضعف أناملها، وبدنِها.

إنها أقوى النساء، من اختارها الله دون غيرها لاختبار صبرها على البلاء، ومدى محاولتها في الحفاظ على صحتها، أهل هي أمينة على جسدها، أم أهملته حتى انتشر المرض في كافة جسمها، إنها امرأة سرطان الثدي.

تلك التي لها منّا كُل الاحترام والتقدير، من تحملت وصبرت حتى الوصول لبر الأمان، لنتعلم منها قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، لها منّا كُل الشكر على تعلُمِنا تقدير نعمتهِ، شفى الله مرضى السرطان ومرضانا جميعًا.

اقرأ أيضًا: كلمة عن فلسطين للإذاعة المدرسية

أحاديث نبوية عن سرطان الثدي للإذاعة

إن النبي –صلى الله عليه وسلم- أوصانا بعدم الإهمال والإسراع في العلاج من المرض، ترك لنا في أحاديثُه الشريفة طرق علاجية أكثر فعالية من الدواء، فإن خير الهُدى هُداه عليه الصلاة والسلام، ومن هذا المُنطلق يُلقي علينا الطالب: “…” في الإذاعة عن سرطان الثدي بعض الأحاديث الشريفة فيها شفاءٌ للمرضى.

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه: “كان إذا أتى مريضًا، أو أُتيَ بهِ قال: أذهِبِ البأسَ ربَّ النَّاسِ، اشفِ وأنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا”.
  • قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: (تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ مَعَهُ شِفَاءً إِلَّا الْهَرَمَ).
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ”.

أدعية للشفاء من سرطان الثدي للإذاعة

ما يستتبع مرضى سرطان الثدي من ألم شاق، هؤلاء من تحملوا الكثير، فهو إحدى أخطر الأمراض، والقاتلة إن أُهمِلت.. لإعانة مرضانا ليس بيدينا سوى الدُعاء لِمن شقوا طريقهم محاولين الوصول.. فلندعي جميعنا لهُم في نفسٍ واحدة تلك الأدعية التي سيُلقيها علينا زميلُنا الطالب: “…”.

  • اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت رب الأطباء لا يعجزك شيء، اللهم اشفي مرضى السرطان وأرح قلوبهم وأجسادهم يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل الكيماوي هونًا وسلامًا عليهم.
  • اللهم اشفي مرضى السرطان ومن أتعبه مرض وتأخر شفاؤه وأنت وحدك الشافي لا شافي إلا أنت، ربي اشفهم واسكب الراحة في أجسادهم.
  • اللهم اشف مرضى السرطان وكن معهم، اللهم أمددهم بقطرة من صبر أيوب، ربي اجعل الكيماوي بردًا وسلامًا على أجسادهم.
  • اللهم اشف مرضى السرطان وزدهم قوة، اللهم طهر أجسادهم واسكب عليهم أنهارًا من الراحة وبشر أحبابهم بشفائهم.
  • اللهم اسكب العافية على أجساد مرضى السرطان وسيء الأسقام، ربنا عجل بعافيتهم وفرج كربتهم واكشف الضر عنهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اشفيهم الشفاء العاجل شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم اجعل لهم مع كل وخزة ألم سيئة تسقط وحسنة تكتب فقط، أتمنى من ربي القادر على كل شيء أن يزول مرض السرطان للأبد من كل جسد اشتكى من ألمه وعن جميع المرضى، ويختفي الكيماوي وألمه اللهم صبرهم وجمع لهم ما بين الأجر والعافية الدائمة ورزقهم الجنة بغير حساب.
  • ربي إن هناك أجساد أنهكها المرض وأرواح أتعبها الأنين وأحبة ينتظرون شفاءهم.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ على مرضى السرطان بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيه جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • “اللهم يا أرحم الراحمين يا من أنت ألطف من أم على ابنها ألطف بهؤلاء الذين أنهكهم السرطان وترفق بهم”.
  • “اللهم اشفنا واشف مرضانا ومرضى المسلمين من جميع الأمراض ما ظهر منها وما بطن اللهم إنَّه قد طال بهم الدواء ودعوناك طلبًا للشفاء فلا ترد لنا دعاء اللهم خفف على كل مريض يتداوى بالكيماوي يا رب اشفِ مرضى السرطان”.
  • “ربي بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق الأمنيات اللهم اشفِ جميع مرضى السرطان شفاءً عاجلًا وكن لهم سندًا وجابرًا ومعينًا”.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعاون

هل تعلم عن سرطان الثدي للإذاعة المدرسية

الكشف عن المرض مُبكرًا هو ما يزيد من نسبة الشفاء، والوقاية منه أمر مُهم؛ فهو من الأمراض المُنتشرة في الآونة الأخيرة، وليس هُناك فئة مُحددة تُصاب به دون أخرى، كما الجنس.. وعليه يجدر التوعية بمزيد من المعلومات في الإذاعة عن سرطان الثدي، وهو ما سنتعرف عليه عبر الطالب: “…”.

  • هل تعلم أن مريضة سرطان الثدي في المرحلة الرابعة تعيش لسنة واحدة، وحالات نادرة يعيشون لثمان سنوات؟
  • هل تعلم أن مرضى سرطان الثدي يستطيعون الوقاية من الإصابة مرة أخرى بالصيام لـ 13 ساعة يوميًا؟
  • هل تعلم أن تناول التمر الأحمر له قدرة كبيرة على قتل الخلايا السرطانية؟
  • هل تعلم أن الزبادي يُشجع على نمو البكتيريا المُفيدة في الأمعاء مما يقي من الإصابة بسرطان الثدي؟
  • هل تعلم أن الحصول على فيتامين ب 17 يُحارب السرطان؟
  • هل تعلم أن سرطان الثدي الالتهابي هو النوع الأسرع انتشارًا في كافة أجزاء الجسم؟
  • هل تعلم أن تلقي الكيماوي لا يُبدي نفعًا سريعًا، حيث يحتاج إلى مدة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة حتى التفاعل؟
  • هل تعلم أن شعر مرضى السرطان لا يتساقط من أول جلسة كيماوي، بل بعد شهر من تلقيه؟
  • هل تعلم أن سرطان الثدي خفي، فلا تشعر المريضة بألم يشير إلى إصابتها؟
  • هل تعلم أن الأطباء حتى الآن لم يتوصلوا إلى سبب مُحدد للإصابة بسرطان الثدي؟
  • هل تعلم أن تناول بعض الأطعمة والفاكهة قد تُشجع نمو الخلايا السرطانية؟
  • هل تعلم أن سرطان الثدي لا يقتصر على النساء فحسب، بل قد يُصيب الرجال أيضًا لكن بنسبة أقل؟
  • هل تعلم أن الكحوليات ترفع من معدل الإصابة بسرطان الثدي، والتبغ كذلك؟
  • هل تعلم أن للتوعية المُبكرة حول سرطان الثدي زادت نسبة الشفاء لتصل إلى 95%، ونسبة الوفيات وصلت إلى 30%؟
  • هل تعلم أن سرطان الثدي ليس مرضً مُعديًا كما يُشاع؟

شعر لإعانة مرضى سرطان الثدي

ما يتحمله مرضى السرطان بأنواعُه كُكل يستحق منّا التقدير والاحترام، ففي ظل انتشار حالات الوفاة وانتقاص نسبة الشفاء يجاهدون آملين الشفاء من الله، وفيه قيلت الكثير من العبارات المُشجعة وتحفيزية لهُن في اليوم العالمي للسرطان، هُم أبطال الحياة..

بصوتٍ عذب ورنان نأتي بكلمات الشاعر جابر بن هايف العتيبي تقديرًا لمرضى السرطان في اليوم العالمي لهُم، من خلال الطالب: “…”.

يا بوي ليه تبكي كل ما شفتك وعينك لي *** أخاف أموت يا بوي وقبل الموت تبكيني

كفى يا بوي لا تبكي وأنا موجود معك وحي *** أجل بعد الرحيل وشلون في قبري توطيني

يا بوي لو تموت الناس ما تسوى دموعك ذي *** وأنا يا بوي ميت قبل لأموت وأنت محييني

قسم بالله يابوي لاجل عينك سلمت الغي *** زرعت الهم والحرمان وبحر الويل يسقيني

تحملت السنين اللي طوتني في عذابي طي *** وصار الجمر في كفوفي وتحت أقدام رجلي

يا بوي ما على عمري حسافه ولا بقي فيني شي *** ولكن بطلبك يا بوي تكفي لا تخليني

يا بوي ما بي غيرك يغسل جثتي بألمي *** وتكفى قبل لا أتكفن يا بوي فك لي عيني

يمكن المحك وارحل في عيني ضي *** وأودع وجهك الطاهر مع دنياي وسنيني

وخل الناس تحملني وترفع راسي ورجلي *** وتأخذني على قبري وتكسب اجرها فيني

وإذا جيت القبر يا بوي نزلني شوي شوي *** ووجهني لبيت الله وقبلة المصلين

وحط الطين وادفني وعز اللي يعزي فيني *** ثلاث ايام يا بوي يجونك المعزيني

ورابع يوم يا بوي تذكر ضحكتي وعني *** تذكر ويش كنت أقول يوم إنك تناديني

تذكر يوم كنت انام في ضل النخل والفي *** تجي يمي تصب الماء على وجهي تصحيني

تذكر جرة الموال وصوتن في حباله تي *** تذكر يوم أغني لك قصيدي وأنت توحيني

تذكر اضحكتك لا قلت يا بوي عشقك لي *** تذكر كم قصيده خافيه ما بينك وبيني

تذكر كل شيء كان وأذكر يوم أجابر حي *** ولكن اسألك بالله يا بوي لا تبكيني

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الطموح والنجاح

خاتمة الإذاعة المدرسية عن سرطان الثدي

سرطان الثدي ليس من الأمراض صعبة الشفاء، فإن كان إحدى أحبابنا من طالهُم هذا المأزق علينا إعانتهم على الصبر والتحمُل، الدُعاء لهم باستمرار، الرجوع إلى آيات الله الكريمة والأحاديث الشريفة لاكتمال الدُعاء، لا نتركهم في منتصف الطريق بمُفردهم، ونتمنى سلامتكم من الأمراض والعافية لكُم، وشفاء مرضاكم ومرضانا ومرضى المُسلمين جميعًا.

إن الإصابة بسرطان الثدي ليس نهاية المطاف، فقد خلق الله الداء ولم يتناسى عن الدواء، علينا الصبر وعدم الإهمال في تلقي العلاج، والتضرُع إلى الله بالدُعاء للشفاء من الأسقام.